القبائل المكونة لكيان البقارة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نرجو التوضيح الفرق بين آل الفضل والفضول
بقلم : ميخالف
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نتيجة فحص أحد ذرية حسين الفاسي ، حفيد علي أبو النور (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: سلالة J سؤال للمتخصصين (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: قبيلة عنزة BY8 في مواجهة قبائل ربيعة FGC4453 (آخر رد :لمرابط)       :: J-M172 (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: اكسب مليون حسنة سريعا (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بيت الشَعَر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: هدية من ستمائة عام لك (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: نرجو التوضيح الفرق بين آل الفضل والفضول (آخر رد :ميخالف)       :: ذرية السيد كنعان ومهم السادة البوفندي القواسم (آخر رد :أبو النصر)      




إضافة رد
قديم 10-06-2019, 05:26 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي القبائل المكونة لكيان البقارة

القبائل المكونة لكيان البقارة


اسلفنا الحديث عنا البقارة عموما بشئ من الايجاز وعلنا نتحدث بشئ من التفصيل عن القبائل المكونة لكيان البقارة . ونسبة لتعدد هذه القبائل وتشعبها وتباعدها الجغرافي فلا شك ان هذه المعطيات تشكل غزارة في المادة تكون اكبر من سعة اشخاص معدودين . وكل ماتناولناه وسنتناوله لايعدو ان يكون غيض من فيض بل اقل بكثير . ومن هنا تاتي دعوتنا للجميع ان يدلو كل منا بدلوه ولنغرف من هذا المعين المنبجس وهذا البحر الزاخر عسي ان نشفي صدور قوم مظلومين . وبالرغم من ان قيم البقارة وارثها الثقافي والاخلاقي والاجتماعي واحد ولا ينفك عن بعضه البعض الا ان هنالك بعض الاشياء المكتسبة وبعض الاختلافات الطفيفة التي طرأت علي مجتمع البقارة نتيجة لتداخلها الثقافي والاجتماعي مع قبائل اخري مما يتح لنا مندوحة ان نفرد لكل قبيلة حيزا كما راي الاخوان . ولقد ورد عن المسيرية بعض الحديث وسنعود له لاحقا لنضيف بعض الملاحظات . اما في هذه الاستهلالة دعونا نتناول نبذة صغيرة عن الحوازمة
قبيلة الحوازمة
ينتهي نسب الحوازمة الي عطية بن الجنيد بن احمد بن بكر بن العباس ويقال ان جدهم حازم هو شقيق مسير ورزيق مكونا معهما مجموعة العطاوي وهم ابناء عطية الا ان كلمة العطاوي شملت كل ابناء الجنيد منذ حرب الناقة
التكوين الاجتماعي
تتكون قبيلة الحوازمة من ثلاثة فروع كبيرة تعرف باللدايا الثلاثة واللدايا لمن لايعرفها هي الاثافي. وقد انبثت من هذه اللدايا فروع صغيرة يسمونها خشوم البيوت .واليك هذه اللدايا وفروعها :ـ
1ـ عيال عبد العال وهم : دار بتي ـ دار نعيلةـ اولاد غبوش ـ دار بخوتةـ دار شلنقو
2ـ الحلفة وهم:ـ الطوقية ـ دار فايد ـ الاسرة ـ اولاد غنيم ـ دار علي
3ـ الرواوقة وهم :ـ دار جامع ـ الفقرة ـ الدليمية ـ دار بلال ـ دار عجول ـ اولاد نوبة واخرين
هذه الدور وخشومها .
الوجود
انتشرت قبيلة الحوازمة في سهول كردفان حلا وترحالا امتدادا من الابيض شمالا وحتي ملكال وغرب النوير جنوبا غير ان عمقهم المؤثر حاضرا و باد يتواجد في جبال النوبة الغربية والشرقية يجاورهم من ابناء عمومتهم المسيرية من الغرب واولاد حميد من الشرق بل يختلطون معهم في اكثر المناطق . حيث نجد الرواوقة في مناطق كادقلي وعيال عبد العال في مناطق الدلنج والحمادي وماجاورهما بينما نجد الحلفة في مناطق ابي جبيهة وابي كرشولا ورشاد وام بريمبيطة والفيض وفي كثير من مناطق الجبال الشرقية
التنظيم الاداري
تخضع القبيلة لادارة اهلية تتكون من ثلالثة نظار لكل لدية ناظر وذلك بالطبع من اجل تقصير الظل الاداري
الاقتصاد
تعتبر قبيلة الحوازمة ركيزة اساسية في اقتصاد المنطقة والاقتصاد القومي لما تتمتع به من ثروة هائلة ظلت تدعم الاقتصاد الوطني لاكثر من مئة عام
التداخل الاجتماعي
ان الباحث في الهوية السودانية يجد ان السودان ينقسم الي مجموعات اربعة هي كما يلي :
1ـ مجموعة افريقية بحتة لم تمتزج
2ـ مجموعة افريقية تعربت ولا زالت تبحث عن التعريب
3ـ مجموعة عربية تافرقت ثم احجمت
4ـ مجموعة عربية تافرقت ولازالت تبحث عن الافرقة وهذه هي مجموعة البقارة وهذا دأبهم منذ دخولهم افريقيا وبما ان الحوازمة جزء من هذه المجموعة فمنذ دخولهم كونوا تحالف مع كافة الاثنيات الموجودة في المنطقة وخاصة النوبةالي ان تطورت علاقتهم بالنوبة واصبحت مصاهرة ونسب بل كثيرا من النوبة اصبح جزء لا يتجزء من الحوازمة.

يتبع ...



توقيع : علي الشايقي
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله
علي الشايقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2019, 05:27 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

نجد ان الحوازمة في جبال النوبة الغربية كونوا تحالفات مع جميع مجموعات النوبة وكذلك في الجبال الشرقية نجد كل فرع من الحوازمة اقام حلف مع مجموعة من النوبة فمثلا هنالك نوبة اولاد غنيم ونوبة دار علي ونوبة اسرة ونوبة دار فايد وطوقية ونجد كل حلف من النوبة يسمي بما يقابله من الحوازمة وكذلك هنالك احلاف لاولاد حميد واحلاف للمسيرية كابو جنوب ومسيرية جبل وهكذا البقارة بقدر مايمتلكون من شجاعة ودراية بالحروب يمتلكون حكمة وحنكة في مجال التعايش السلمي الا ان المؤامرات والالاعيب السياسية ضدهم قد افقدتهم الكثير من حقوقهم .
المرأة :
الحديث عن المرأة الحازمية او البقارية لا ينفصل عن المرأة السودانية عموما . ان المرأة السودانية ممسكة بجميع مفاصل الحياة الاجتماعية فهي الحاكم الحقيقي للمجتمع السوداني فهي المحفز وهي المنفر وهي الدينمو المحرك للعملية الميكانكية المجتمعية وهي الامر وهي الناهي اذا قالت انفروا قام المجتمع علي ساق واحدة واذا قالت اهبطوا تثاقل الجميع وان الرجل السوداني رهين اشارة المرأة متعلما كان او اميا فوراء كل عظيم امراة هذه حكمة تتجسد في المجتمع السوداني فحسب والمراة الحازمية والبقارية جزء من هذه التركيبة و مايميزها بجانب دورها العملي والتربوي انها لو اضطرت الي القتال قاتلت دون هوادة .
المظهرالعام :
يختلف البقارة عن البدو في مظهرهم العام فانهم لايلبسون الثياب الثملة الا اثناء العمل وانهم يحبون الثياب الغالية والعمائم البيضاء والاحذية الجميلة انظر شاعر الرزيقات قبل قرن ونصف يخاطب اخيه . يقول : ـ مالك ياعبد الحي بقيت لي ني
ما عرفت كلمة لــــــــــــــي
انا برشم ولد عبد الحميد لباس قماش الطي
الدار من غربها لشرقها طويت طــي
ما خليت كبدة باردة ترحب بــي
فالزائر لبوادي الحوازمة سيري صحة ما اقول ليس في الاسواق والمناسبات فحسب بل حتي وهم في فرقانهم ومجالسهم تجدهم دائما نظيفي الثياب والابدان
الاخلاق العامة :
وهذه ايضا يشترك فيها البقارة عموما انهم يكرهون الاشياء الاتية :ـ
انهم يكرهون الخمر والتمباك فمن تعاطي هذين الخبيثين ولو ليوم واحد فانه ساقط تماما في نظرهم ولا تقبل له شهادة ابدا
2 ـ السرقة اللصوصية ومن مارسها لو مرة واحدة فانها وصمة عار تلاحقه طول حياته
3 ـ الجبن والبخل هذه صفتان لايقبلهما مجتمع البقارة علي الاطلاق وهناك اشياء اخري لم نذكرها وكل هذه الاشياء ان حكم مجتمع الحوازمة عليها علي وجه الخصوص ومجتمع البقارة علي وجه العموم قاسي لابعد الحدود وربما من اغترف منها شئ لايستطيع ان يتزوج من اواسطهم ولو تاب
توقيع : علي الشايقي
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله
علي الشايقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قراءة تتناول قبائل العربية القديمة الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 2 09-10-2019 09:30 AM
الاثر الديني جعل القبائل والاثنيات في محبة ووئام الارشيف مجلس قبائل السودان العام 0 28-05-2019 11:57 PM
التاريخ القديم والوسيط والحديث لنوبة الجبال . الجزء الثاني ابن حزم مجلس التاريخ الحديث 0 26-05-2019 10:18 PM
اســتقرار القبائل غير الحـمرية في دار حمر د ايمن زغروت مجلس قبائل السودان العام 2 02-09-2015 09:26 AM
القبائل الصومالية : الأصل، البناء ، والوظيفة. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 1 01-09-2012 12:02 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه