..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ما هو اصل قبيلة الدراني ( ابدالي ) البشتونية
بقلم : عمر سعيد محمود خان الدراني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال عن نسب عائلة (آخر رد :أبو يحيى السلمي)       :: عائلة آل سليم : (آخر رد :عائلةال سليم)       :: قبيلة اولاد علي السلمية العدنانية في التاريخ و الانساب (آخر رد :أبو يحيى السلمي)       :: ملوك الغساسنة (آخر رد :العامري الغساني)       :: عائلة آل سليم : (آخر رد :عائلةال سليم)       :: الغساسنة في سوريا حالياً (آخر رد :العامري الغساني)       :: وادي الليف "بالفاء الموحدة" وادي من أودية الطائف وصدق راشد الأحيوي (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: تفسير الاحلام للنابلسي (آخر رد :ولد الحجاز)       :: القبائل العربية عادات و تقاليد (آخر رد :ولد الحجاز)       :: صلاة ربي وتسليمه (آخر رد :ولد الحجاز)      




إضافة رد
قديم 03-08-2019, 04:13 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي نسب نهد بين عاتق غيث البلادي و الاكوع

نسب نهد بين عاتق غيث البلادي و الاكوع
.
المقدم عاتق البلادي , أورد في نصه (جميع مالدينا من قرائن , وكل ما يعتقده النسابون هو أن نهداً هذه هي نهد القضاعية , لا يشوب ذلك إلا ما ذكره العلامة الأكوع في حاشية الجزء الثاني من كتاب الإكليل[1] )


* عاتق البلادي يرى أن نهد قضاعية " حسب ما وقع عليه من مصادر" ؛ لكن هو استغرب من كلام الأكوع الذي قال : [ رخية - بالفتح - بلاد واسعة تحمل هذا الأسم إلى عهدنا هذا , وهي من أوائل حضرموت من جهة اليمن , يسكنها بعض قبائل نهد من حمير والمشايخ آل باوزير . ]

ولهذا يبدو من مجمل كلام , البلادي أنه يرى أن نهداً [ قضاعية .. عدنانية] .. وليست [ حميرية ويبدو أنه لا تعارض بين الأثنتين , من يقول بأن نهد قحطانية .. يقول أنها قضاعية حميرية ..

الشاهد من هذا كله ؛ البلادي كباحث يجب أن يورد النصوص , فمسك على الأكوع تلك الجملة أثناء حديثة عن رخية , ليستشهد بها على مقولته بأن نهد [ حميرية ]..

انظر لكلام صاحب الإكليل [ ج 10 ؛ ص 137 , الطبعة الأولى 1410هـ ] بتحقيق المقحفي :
[ (بنو مرهبة) وأولد مرهبة بن الدعام [1] قسم ؛ وهو القاسم , ونهداً , والحارث , والمعان , وربيعة , وقيساً , ستة أبطن .. ] ... إلى أن قال في (ص 148) .. [ .. وولد نهد بن مرهبة بداً , وصعباً , فولد بدا نصباً ؛ فولد نصب ربأة ؛ فولد ربأة عمراً الشاعر [2] وهو القائل :



فلم تغلب أسنتنا زُبيدٌ .. ولم تهجر مناصلنا مراد
متى تنقل إلى قوم رحانا .. فقد درجوا مدارج آل عاد [3]

وأولد صعب بن نهد الجابر , ومزينة , وسيفاً ,وملايناً بطن وهم الملاينون ؛ فولد الجابر سليمان وبشراً ؛وولد سيف بن صعب الجعد وجدم (( وهم الأجدام والجعود بطنان )) [4] ؛ فأولد الجعد آل جديع ومن معهم من إخوتهم , و ولد الجدم الشجرات ,منهم محمد بن سعيد وأولاده أحمد وعبدالله وعبيد وعلي وقبرة .
]


- هوامش المحقق الأكوع -
  • [1] - مُرهبة بضم الميم والعامة تكسره . ولمُرهبة بقية في وطن حاشد وفي نهم .
  • [2] - حقق له المرزباني في معجمه ص 60 بقوله : عمرو بن ربأة بن نصب بن نهد النهداني شاعر جاهلي ولم يزد على ذلك .
  • [3] - في هذا البيت إقواء .
  • [4] - هذه البطون المذكورة ؛ غير معروفة عندي .

- تعليقي -

وهذا كل ما يعرف عن نهد همدان ؛ ولا أعلم عن أمرهم خلاف ذلك , فلربما اندرج أسمهم وبقيتهم انضووا تحت مسمى آخر .. والعلم عند الله رب العالمين .


وتقبل خالص الود .
صالح النهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2019, 04:18 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

وعلق:
طرح مميز ... وضع نقاطاً على الحروف، وعاتق بن غيث البلادي شخصية كبيرة القامة، ونشكره جزيل الشكر على البحث الذي قدمه والجهد الذي بذله عن هذه القبيلة، لكن كما يُقال "ليس كل مجتهدٍ مُـصيب" ..
أما ماذكره أحد الإخوة حول إحتمال أن تكون نهد (الموجوده بحضرموت) هي من نهد همدان وهامش الأكوع حول هذه النقطة، فنقول من الواجب على المتفحص للحقيقه أن لا يعتد بكلام المتأخرين من النسّابين، ويحاول الربط بين المصادر القديمه التي ذكرت أنساب العرب، فأبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني ولد عام 280 هـ وتوفي بعد عام 344هـ، ولم يُشر في ماذكره إلى موطن نهد الهمدانية، إنما ذكر الفروع وبعض أعلامها، ولهذا حتى لا نقع في لبس (رأي) الأكوع، ولا الهمداني نفسه، نجد الكثير ممن ذكروا القبيلة النهدية القضاعية في ذلك العصر وممن سبق الهمداني، فمنهم ابن هشام الكلبي في كتابه "نسب معد واليمن الكبير" المتوفي عام 204هـ يقول في تفصيل نسب نهد ما هو آتي:


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوبدرالوعل


نهد من واقع القراءة قبيلة كبيرة كما يبدو .. السؤال الذي أطرحه على نفسي , هل نهد المعروفين اليوم [ هم كل نهد ] .. أتوقع لا ..


لنبدأ من حيث إنتهيت حول هذه النقطه الهامة جداً جداً.. التي لازال الجواب الشافي حولها لم يُطرح بعد، أو لنقل لم يشفي نهم الباحث، والعائق الأكبر من مجموعة العوائق التي تواجه كل باحث هو نُدرة المصادر.. فقد همّش المؤرخين هذا الشطر المهم من بلاد الدولتين (الأموية والعباسية) وكانوا عرضةً لأقلام المؤرخين من المتأخرين ، وليس هذا بمكانٍ للنواح على إندثار التاريخ الحضرمي.

بعد ما عُرف بهجرة هذه القبيلة إلى حضرموت، قلت الأخبار عنها بل أنها أصبحت نادرة جداً حول كيفية مجيئها إلى حضرموت، وأعتبر نسابي تلك الحقبه وأقدم من ظهر منهم (إبن حسان وشنبل والرسولي) أن هذه القبيلة هي ليست قبيلة واحدة في الواقع، بل هي مجموعة قبائل دخلت تحت حلف قبلي، وتبعهم من تأخر من النسابين في الرأي! .. وكانوا يرددون حول هذا النص وما في معناه:


اقتباس:
"592هـ تحركت بعض قبائل نهد الكبيرة ، وبعض حلفائها من بني الحارث إلى شمال غربي حضرموت ، وهي قبائل بني معروف وبنو حرام وبني ظبيان من نهد وبني ضنة من قضاعة وبني خيثمة وبني سعد من بني الحارث بن كعب من مذحج .

اقتباس:
"هذه الوجوه كلها يقال لها نهد ، وانما قيل لهم نهد لانهم يسكنون في البلاد وانتسبوا الى هذا الاسم فغلب عليهم ، والا فهم مختلفوا القبائل ، والاصل فيهم من قحطان."

إذا ما سلمنا أن بني خيثمة بالذات كانت فيها زعامة هذه القبائل المهاجرة التي ذكرت آنفاً، ولو كانت من بني الحارث بن كعب لمانعت على إطلاق مسمى الحلف .. كما هو معروف! . عموماً ...بعد الهجرة بسنتين:


اقتباس:
594هـ أستولت نهد على دخن السرير. (تاريخ شنبل)

وبعد مناوشات حدثت بينهم وبين عسكر عبدالله بن راشد، وفي:


اقتباس:
601هـ أقتسمت نهد السرير فأخذت بنو معروف ومرة ومعاوية الحول وتريس وبنو سعد وضبيان حبوظة وسيئون وبنو ظنة بور ومسيب.(تاريخ شنبل)

ألا نلحظ أن من هذا التاريخ، بدأت النزاعات الداخلية بين الأطراف المقتسمة للسرير، ونشوء تحزبات داخلية من (بنو خيثمة، بنو حرام، بنو سعد، بنوظنة) فكل قسم كان يمثل كياناً بذاته، يتحالف مع هذا ويهجم على ذاك، وظلت الصراعات زمناً ليس بالقصير ....

هذا ما توصلت إليه بعد أن أعدت قراءة "شنبل" عشرات المرات !!
السؤال الذي يطرح نفسه بعد كل هذا السرد المُمل، إذا كانت قد توجهت أكبر البطون النهدية وأغلبها كما ذكرها المؤرخين إلى حضرموت، ألا يوجد إحتمال لنشوء ولاءات أخرى غير الحلف النهدي القديم ... وإن كان الجواب بلا ، فأين أغلب البطون النهديه المذكوره في 592هـ ؟!
ليس هذا الكلام من باب التخمين ولكن بعد الصداع الذي تسبب لي من قراءة شفرات السيد ابن شنبل، وكأنني أقرأ طلاسم سحر
صالح النهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2019, 04:19 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

اخي رائد ..

من خلال قراءة الأسطر القضاعية والنهدية ؛ يتضح جلياً كثرة خصوماتهم ومنازعاتهم , [ ولكأنها تبدو ديدناً لهم ] وهذا طبعاً على ذمة أقوال المؤرخين القدامى ؛ فتلك النزاعات بلاشك .. , تؤدي إلى حصول الفرقة والتنافر بين أبناء القبيلة .

لكن مما تجدر الأشارة إليه ؛ كنا جميعاً نعتقد أن نهداً جاءت في أواخر القرن السادس =500هـ , وأوائل السابع = 600هـ .. ؛ هكذا صور لنا شنبل المسألة , فقد وقع بصري على نص هام في كتاب [نشأة الحركة الإباضية] للدكتور / عوض خُليفات ؛ حيث يقول : [ .. واستعد الإباضية لهذا اللقاء المرتقب , وتجمعوا من أنحاء مختلفة من حضرموت , في محاولة أخيرة لحماية أنفسهم من بطش الجيش الأموي ؛ وتذكر الروايات أن جماعات من كندة ونهد وهمدان ؛ قد احتشدوا والتفوا حول عبدالله بن سعيد الحضرمي الذي اتخذ شبام قاعدة له ] أنتهى . ص 125 ط الأولى 1423هـ

وفي ذلك النص ملاحظات :-

  • سقوط الدولة الأموية كان في سنة 125هـ تقريباً ؛ فمعنى ذلك أن هذه الأحداث كانت في القرن الثاني الهجري .
  • دليل على أن الإباضية كانت مستشرية في حضرموت [ وليس هذا مجال بحثنا الآن ]
  • كندة نعلم أن معظمهم كانوا إباضية تأثراً منهم بالحميريين كما أوضح الهمداني , وهم كانوا منتشرين في أرجاء حضرموت [ ويبدو أن المعنيين هنا حسب رأيي الصيعر أهل الريدة ] لأن نهداً وهمدان كانتا جيران لها .
  • نهد ذاك الوقت لم تكن في حضرموت [ حسب كلام شنبل ] ؛ إذاً هذا يعني أن نهداً هذه كانت في الأطراف الشمالية من حضرموت وعلاقتهم بحضرموت علاقة البادية بالحضر , وتأمين الأحتياجات والمتطلبات الأقتصادية فيما يبدو , أي بمعنى آخر .. نهد حينما بدأت نشاطاتها السياسية في القرن السابع الهجري , لم تكن تجهل وضع الديار الحضرمية , فهي على علاقة قديمة بها , ونفس العلاقة فيما يبدو موجودة في حواضر نجران .
  • ورود خبر همدان يدل فعلاً على مصداقية كلام الهمداني الذي ذكر بأن فرقة بكيلية كانت في الريدة مع الصيعر الكندية , وفرقة همدانية في القارة [ اليوم قارة آل عبدالعزيز ] وتلك لم يحدد مسماها أو أي إلى أي همدان تنتمي ..
  • نجد الهمداني (ت 345هـ تقريباً ) يقول عن قبائل نهد وتعدادهم: [ .. قبائل نهد , معرّف , وحرام وهي أكثر نهد , وبنو زهير , وبنو دويد , وبنو حزيمة , ومرمَّص وبنو صخر , وبنو ضنة , وضنّة من عذرة , وبنو يربوع , وبنو قيس , وبنو ظبيان ..] انتهى , تخيل كيف كانت قبائل نهد [12 قبيلة] في القرن الرابع الهجري على زمن الهمداني ؛ إذا هل نقبل القول بأن نهد المعاصرة هي كل ما تبقى من الـ [ 12 قبيلة ] تلك ؟!! صدقني أنا أجد صعوبة في تقبل ذلك .
  • في الواقع أنا استغربت بين مسألتين [ بعض المؤرخين أشار إلى أن آل كثير من بنو ضنة ؛ وبعضهم أشاروا إلى أنهم من بنو حرام التي وُصفت بأنها أكثر نهد أي أكبر قبيلة فيها ] , نلاحظ أن ضنة وحرام قبيلتين نهدية , على فرض قبولنا بأن آل كثير نهديين ؛ إذاً أين ذهبت همدان تلك التي ذكرها الهمداني أو التي ذُكرت عند الدكتور خليفات .. !! أم أن هناك أندماج حصل بين فرق من نهد وفرق من همدان !! وكما ظهرت بعض الأقوال بأن هناك فرق كندية في المجموعة الكثيرية ؟!!
  • عموماً قبائل الشريط الصحراوي الشمالي : النهدية والكندية والهمدانية ؛ كانت في منطقة تعصف بها الأحداث أو كانوا بالقرب منها ففي حضرموت مشاكل الإباضية والأمويين , الإباضية والعباسيين , الإباضية والقرامطة [ اللي هم الصُليحيين أذناب الدولة العبيدية في مصر ] .. ومن ثم مشاكل الإمام الهادي في نجران وباديتها [ وهي قريبة من قبائل الشريط الصحرواي ] .. لعل تلك الأحداث أسهمت بشكل أو بآخر في انزياح القبائل تلك وتحالفها واندماجها وما ينشأ من ذلك مصاهرات كحالة طبيعية , واضف إلى ذلك انعدام المصادر التي توثق تلك المراحل لأي سبب كان مما يجعلنا نجهل حقيقة ما حصل في تلك القبائل .. فالخلاصة هو التسليم بمقتضى الواقع الحاصل اليوم طالما لا يوجد أي مصدر يفيد خلاف ذلك .. والله تعالى عنده العلم والخبر اليقين .

فهذه رؤيتي بشكل مختصر جداً يا أخي رائد .. وتقبل خالص مودتي
صالح النهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2019, 04:20 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي


اخي ابوبدر

كلام هذا الباحث المعاصر ليس دليلاً على وجود نهد في حضرموت زمن الباضية

ولاندري من اين نقل هذه الرواية التي تخالف الوقائع والمصادر التاريخية !!!!؟؟


لانستطيع ان نعتمد على هذا الكلام الحديث من باحث حديث ونخالف المصادر القديمة

وهذا الباحث يبدوا انه قد نظر الى التركيب الاجتماعي الحديث الكندي الهمداني النهدي في حضرموت وهو يثحدث في مجال بحثه عن ( نشأت الحركة الاباضية ) ولم يكن يدري عن الخلفيات التاريخية لكل هذه القبائل .
فالكل يعرف ان من خلال ماورد في المصادر التراثية ثم الحضرمية بعد ذالك ان نهد والقبائل المنظوية تحت اسمها لم تكن موجودة قبل القرن الخامس الهجري في حضرموت .

والذي يقطع الشك باليقين ان الهمداني (ت 345هـ ) عندما كان يتحدث عن قبائل حضرموت في صفة جزيرة العرب لا نجد لديه اي ذكر عن نهد اوبطونها في حضرموت ولانجد ذكر لنهد في حضرموت في اي من المصادرالتاريخية الاخرى رغم الاحداث التي مرت بها قبائل المنطقة في صراعاتها السياسية والمذهبية في تلك الفتره من القرن الثاني حتى الرابع الهجري .

وهذا دليل على ان نهد لم تكن في حضرموت في تلك الفترة .


وفعلاً ان نهد لم تكن موجود في حضرموت في القرن الثاني والثالث وقت ضهور الاباضية في حضرموت .

لانها ببساطة كانت تستوطن مكان آخر خارج حضرموت وهذه المنطقة هي نجران حالياً بالقرب من منطقة تثليث .


وهذا مادلل عليه هذا النص عند الهمداني في الصفة
عندما كان يتحدث عن قبائل نهد وتعدادهم في منطقة بلاد نهدفي نجران اليوم قال: [ .. قبائل نهد , معرّف , وحرام وهي أكثر نهد , وبنو زهير , وبنو دويد , وبنو حزيمة , ومرمَّص وبنو صخر , وبنو ضنة , وضنّة من عذرة , وبنو يربوع , وبنو قيس , وبنو ظبيان ...)


اغلب هذه البطون النهدية خصوصاً ضنة , وحرام ,وضبيان ,معرف ذكرت في حضرموت فيما بعد حوالي القرن الخامس الهجري باسمها المعروف نهد بالضبط كما قال الهمداني عنما تحدث عنها في تثليث .

واقدم كتاب يذكر هذه القبائل في حضرموت هو كتاب تاريخ شنبل وهذا طبعاً بعد نزوحها من تثليث .

وللعلم فان شنبل بداءت حولياته التاريخية من سنة 529 هـ ولم يذكر نهد وبطونها الا بعد حوالي 64 سنة .




سنة 593 هـ فيها : ( خالفت بنو حارثة ونهد وحضرموت على عبدالله بن راشد ......)

وبعد هذا التاريخ توالى ذكر نهد وفروعها وضهورها على مسرح الاحداث في حضرموت
وقد يعني هذا ان هجرتها ونزوحهامن تثليث الى حضرموت لاتبعد عن هذا التاريخ .

في 596 هـ فيها : ( صال راشد بن احمد بن نعمان ونهد فغيروا صوح )


600 هـ ( اختلفوا نهد على قسمة حضرموت ففرقهم الله )



اسماء البطون النهدية التي ذكرت في تثليث عند الهمداني القرن الرابع بعد نزوحها الى حضرموت

سنة 601 هـ فيها ( اقتسمت نهد السرير فاخذت بنو معروف ومرة ومعاوية الحول وتريس وبنو سعد وظبيان حبوضة وسئيون وبنو ضنة بور ومسيب ) وفي 605 هـ .. وصالت بنو حرام وبنو حارثة في الشتاوي .........) .

بنو معرف ( معروف ) وضبيان وبنو ضنة وحرام بالتاكيد هي نفس تلك البطون النهدية التي ذكرها الهمداني في القرن الرابع الهجري في تثليث .


وللعلم ان هذا النزوح الجماعي الى حضرموت لايقتصر على نهد وحدها بل ان هناك الكثير بن البطون وخاصة المذحجية شاركت نهد في هذا النزوح وغلب عليها اسم نهد .وهذا مادل عليه النص السابق حول اقتسام نهد لحضرموت رغم ان بعض البطون المذكورة في النص ليس نهدية مثل بنو معاويه ومره

والعجيب ايضاً ان مرة ومعاوية ومعها جنب وعبيدة قد ذكرت في منطقة تثليث عند الهمداني على انها مذحجية وهانحن ايضاً نجدها تذكر في حضرموت مع النزوح النهدي القضاعي .




اذا ً هناك نزوح جماعي لقبائل نهدية قضاعية ومذحجية حدث بعد القرن الرابع من منطقة تثليث وبلاد نهد الى حضرموت لاسباب غير معروفة وعلى ظوء هذا النروح استطاعت هذه القبائل ان تلعب ادوار خطيرة على المسرح السياسي الحضرمي لكثرتها العددية .
و نجدها اولا متحالفة مع حكام حضرموت في البداية ثم تنافس و صراع في مابينها على اقتسام الغنائم والنفوذ

وللعلم الاشرف الرسولي في القرن السادس قد قسم النفوذ السياسي في حضرموت بين نهد ومذحج .

فلاشك ان المصادر التاريخية مثل الصفة للهمداني وغيرها من الكتب ثم التواريخ الحضرمية قدحددت مواطن نهد قبل النزوح الى حضرموت ثم ذكرت المصادر نفوذها السياسي الكبير في حضرموت في بدايات القرن السادس الهجري .

ولايوجد اي ذكر لنهد قبل القرن الرابع الهجري في حضرموت مما يؤكد ماجاء في المصادر التي ذكرنها .

واليوم لازال هناك اسم نهد في غرب حضرموت وهناك اسم ضنة في الشرق والجنوب الشرقي من حضرموت وهي قبائل ليست كثيرة .


وهناك اختفاء عجيب لقبيلة نهدية مثل حرام انمحى اسمها من الوجود !!!!!


والسؤال لازال يطرح نفسة

اين نهد وفروعها بني ضنة وحرام وضبيان ومعرف ؟؟؟؟

ولماذا انحصر الاسم في الغرب فقط بقبائل وبطون صغيرة ؟؟؟


السؤال بيد الباحثين
صالح النهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2019, 06:41 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

أنظر كتاب طرفة الاصحاب في معرفة الانساب يمكن تحصل وكتاب نسب معد واليمن الكبير














طارق بدر النهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2019, 06:42 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

معرّف هم آل يزيد معرف
بنو خيثمة النهديين هم اليوم آل روضان والظلفان والمقاريم
هذا النص للي ذكرته غير موجود بكتاب طرفة الاصحاب في معرفة الانساب
شوف صفحة بتحصله غير موجود وحتى غير مكتوب بنو خيثمة من حارث بن كعب لو هذا للي ذكرته


592هـ تحركت بعض قبائل نهد الكبيرة ، وبعض حلفائها من بني الحارث إلى شمال غربي حضرموت ، وهي قبائل بني معروف وبنو حرام وبني ظبيان من نهد وبني ضنة من قضاعة وبني خيثمة وبني سعد من بني الحارث بن كعب من مذحج .

التعديل الأخير تم بواسطة طارق بدر النهدي ; 26-11-2019 الساعة 07:36 PM
طارق بدر النهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسابة الحجاز عاتق بن غيث البلادي الحربي وما كتبه عن بني صالح ملوك غانةومالي من بلاد السودان الحسن الصالحي الحسني مجلس ذرية الحسن العام 0 12-08-2016 05:35 AM
بيان عن ما قيل عن النسابة عاتق غيث البلادي في اوساط نسابي المملكة د ايمن زغروت مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 30 29-08-2014 12:05 PM
نسب ال العمودي من كتاب (معجم قبائل الحجاز ) للمؤرخ عاتق البلادي العمودي الصديقي مجلس ال الصديق بالجزيرة العربية 5 10-01-2014 05:04 PM
قبيلة كنانة المضرية أمجادها تاريخها و قبائلها - بقلم الكناني المضري الكناني المضري مجلس قبائل كنانة العام 16 06-04-2011 11:53 PM
بيان بشأن ما قيل عن النسابة البلادي من الحسني د ايمن زغروت مجلس قبيلة حرب 10 22-07-2010 01:04 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه