الإيمان العقلي ضرورة لتسديد إيمان الفطرة . - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز

بقلم :
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: آل شديد-فلسطين (آخر رد :علار الشعراوية)       :: إيمان الفطرة (آخر رد :نسابة يبغض العصبية)       :: مركز الفشن بني سويف (آخر رد :ادم وليد)       :: افضل الذكر (آخر رد :ادم وليد)       :: العبيلان من عنيزة بالقصيم (آخر رد :العبيلان)       :: مشجرة أبناء معدّ و إثبات موقع غطفان الجيني (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: جينات آل مكتوم حكام الإمارات – Al-Maktoum DNA in UAE (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: الاشراف الادارسة في مصر - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :احمد سلامه سيد)       :: سؤال عاجل عن عائلة البدير (آخر رد :صقر العروبة)       :: نسب الحويطات وفخوذها من موسوعه الانساب النبوية (آخر رد :البراهيم)      



Like Tree2Likes
  • 2 Post By أحمد عبد الله العوضي

إضافة رد
قديم 14-08-2019, 03:52 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

1 (4) الإيمان العقلي ضرورة لتسديد إيمان الفطرة .

إيمان الفطرة هو: شعور كل إنسان بوجود خالق واحد والحاجة إليه، وهو شعور مركوز في خلقة كل إنسان .
ومن هنا إذا اضطر الإنسان مؤمنا كان أو كافرا ولو ملحدا، فإنه يلجأ إلا الله.
ولكن إيمان الفطرة لا يعصم الإنسان من الكفرفي الاعتقاد أو الضلال في العبادة ومن ذلك:
_ إن من الناس من يتصورللخالق صورة ، وهذا ضلال في الاعتقاد.
_ ومنهم من يتوهم أن كل مخلوق عظيم هو أقرب منه إلى الله وأنه أقدر على أن يقربه إلى الله ؛ ولذلك قد يعبد الإنسان حجرا أو شجرا أو نهر أو كوكبا، أو النار أو غير ذلك طمعا في أن يقربه ذلك المخلوق إلى الله زلفى؛ أي تقريبا . وهذا ضلال في الاعتقاد .
ومن الناس من يستحدث عبادة لم يرد بها نص من القرآن أو السنة النبوية الصحيحة، توهماً منه أنه بذلك يتقرب إلى الله، ولا يعلم أن ذلك ضلال في العبادة تجلب غضب الله ، وتبعد العبد عن رضا الله عنه.
وعليه فمن الضروري أن يؤمن العبد إيمانا مبنيا على الدليل العقلي والدليل النقلي الصحيح، ليكون إيمانه العقلي مسدِّداً لإيمانه الفطري.

أحمد عبد الله العوضي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2019, 02:38 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لا إله إلا الله مُحمد رسول الله
د. أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2019, 02:38 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اللهم صل وسلم على نبينا مُحمد
د. أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2019, 08:07 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

من هنا يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : أن الفطر السليمة لا تعارض النص المأثور.


ولهذا ألف شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله كتابه : درء تعارض العقل والنقل أو بيان موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول أو الجمع بين العقل والنقل هو أحد كتب ابن تيمية وقد ألفه لمناقشة الفلاسفة وأهل الكلام والرد على القانون الكلي لفخر الدين الرازي وماتوصل إليه الرازي من تقديم العقل على النقل في حال تعارضهما.


وقد ضل بعضهم حين قدم العقل علي النقل فقد قال أرباب هذه المدرسة العقلية : كل حديث لم يقبله عقلي فهو موضوع تحت قدمي.

نعوذ بالله من الضلال ومن الحور بعد الكور.

فليس كل ما لم تقبله عقولنا يكون غير حق أو غير صحيح.

فقد روي عن علي رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ : لو كان الدين بالرأي _ بالعقل _ لكان أسفل الخف أولى لالمسح من أعلاه .

فالسنة في مسح الخف أننا نسمه مقدمة الخف أعلى أرجلنا ولو فكرنا بعقولنا لظننا أن أسفله أولى لأن تجمع الأوساخ تحت القدم أسفل الخف.

ولكن هذا الاستحسان العقلي مرفوض مع وجود النص لأنه أمر تعبدي وهذه هي الحكمة في كل عبادة، فإن كل عبادة الحكمة فيها أولا وابتداءا أنها تعبدية ثم إن ظهرت لنا الحكمة الأخرى بعدها في كون أمرنا بها على هذه الصيغة فبها ونعمت، وإلا فإن أي عبادة يقول أهل العلم أن الحكمة فيها أنها تعبدية
.


نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إيمان الفطرة أحمد عبد الله العوضي مجلس العقائد العام 1 يوم أمس 10:33 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
المعنى اللغوى والشرعى لكلمة الطاغوت وحكمه وحكم التحاكم اليه بالادلة الشرعية عمر بن عبد العزيز الاسلام باقلامنا 26 12-06-2015 05:03 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه