الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
رأي الأستاذ ناهي الطائي في كتاب موسوعة قبائل ربيعة
بقلم : ابن حزم
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ارجو اثبات نسب عائلة ابو طالب بقنا (آخر رد :محمد علي أبو طالب)       :: قريش وقبائلها (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة كندة في التاريخ (آخر رد :الاخرسية)       :: عمود نسب زوبع سليلة شمر الطائية (آخر رد :الاخرسية)       :: لمحات من تاريخ قبيلة شمر عبدة وامارتهم (آخر رد :الاخرسية)       :: عائلات آل سليمان في قرية شبراباص مركز شبين الكوم منوفية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من جوامع وكوامل الدعاء فلا يفوتك كل يوم (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: القبائل العربية فى الجزائر (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)       :: الاشراف الجمامزة في قنا فخر الاشراف و اكبر تجمع للاشراف في العالم (آخر رد :ال رحيم)       :: عائلات آل سليمان في قرية شبراباص مركز شبين الكوم منوفية (آخر رد :فوزي عبدالله عبدالحميد سليمان)      



Like Tree50Likes
  • 4 Post By المنكسر لله
  • 3 Post By محمد محمد
  • 2 Post By الحناوي
  • 4 Post By الجارود
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By عتيبة
  • 2 Post By عتيبة
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By عتيبة
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By متابع بصمت
  • 2 Post By عتيبة
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By عتيبة
  • 2 Post By ابراهيم العثماني
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By عتيبة
  • 1 Post By عتيبة
  • 1 Post By عتيبة
  • 1 Post By متابع بصمت
  • 2 Post By يزيد بن محمد بن بطي
  • 2 Post By عتيبة

إضافة رد
قديم 05-06-2018, 01:36 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي الروها . الروحة . روهيت . Rohitt حقيقة ام اسطورة ؟

الروها . الروحة . روهيت . Rohitt
حقيقة ام اساطير ؟

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته و كل عام و انتم بخير و تقبل الله منا و منكم الطاعات.

بداية اعرف ان الموضوع غير تقليدي و حساس و قد يظن البعض انه يخالف الاسلام او يعضد الشر, لذا ارجو التمعن في المقال قبل الحكم عليه
تنوية هام: اخذت اذنا من رئيس مجلس الادارة بخصوص هذا المقال , و هو موافق على طرحه , و اسعد بمن يتناقش معي حوله للوصول الى العلم الصحيح و المجرد لبعض الغيبيات.

ففي حديث البخاري: روي أبو هريرة قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم وقولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وعلى إبراهيم وإسحاق ويعقوب وموسى وعيسى)

فمن المعلوم ان القراءة في كتب اهل الكتاب السابقة للاسلام مباحة بضوابط لاهل العلم مثل اجراء مقارنة بين الاديان للرد على شبهاتهم , مع عدم التصديق و عدم التكذيب.

و حقيقة فانني جلت في صحف ادريس عليه السلام و الكنزا ربا كتاب نبي الله يحيى , و كذلك في الانجيل فقط للاطلاع و المقارنة بين وصف نشأة الخلق و تسوية الارض و بدء الخليقة , و لا شك ان كثرة المصادر تؤدي الى ان تكمل بعضها بعضا طالما لا تخالف ثوابت التوحيد و قواعد عقيدنا الاسلامية .

و قد ذكر كتاب " الكنزا ربا " و هو الكتاب المنزل على نبي الله يحيى و يحتفظ به الصابئة المندائيون فصولا عن بدء الخليقة و تسوية الارض و ارسال الله عز و جل للملاك هيبل زيوا لسلسلة العاتي الجبار أور ( ربما عور) و أمه الروها (الروحة) .

فملخص السرد ان الملاك هيبل زيوا - اي النوراني هابيل فكلمة زيوا تعني ضياء بالسريانية - ارسله الله الى الروها و هي مخلوقة عاتية تسكن الارض السابعة المظلمة و كانت حاملا من زوجها كاف الجبار جبل اللحم - هكذا ورد- حيث اراد الله ان ينقلها الى الارض الاولى و يغلقها عليها حتى يولد ابنها اور الجبار بعيدا عن دياره لانه سبق في علم الله انه سيكون مفسدا مريدا , فنقلها هيبل الى الارض الاولى فولدت ابنها اور فنما فصار جبارا ضخم قويا و سألها عن ابائه فقالت انها محجوبة عن الوصول اليهم.
و اعطته امه نظارة ينظر فيها الى ملائكة السماء و راقبهم و يعلم قبل قدومهم فيختبئ في المياه العكرة بيته.



و تحدى اور ملائكة السماء و حاول الولوج الى اقطار السماء فوجدها مغلقة باسماء الله الخفية.
و عندما قدر الله عز و جل خلق ادم عليه السلام قضى بارسال هيبل الملاك ذي القوة العظيمة لسلسلة اور
, ففاجءه قبل ان يختبئ في مائه العكر فخلع عنه نظارته التي يرى بها الملائكة و اكليلا كان يلسه على رأسه يعطيه القوة و ذلك في لحظة خاطفة لم يحس بها اور, ثم كسر ذراعيه و سلسله و ألقاه في مائه العكر.
فاخذ يصرخ بصوت علا هز السماوات و الارض عقود طويلة حتى خمد , فنادى امه الروها ان تساعده فقالت لا استطيع مساعدتك ان كان عدوك ملائكة النور , لكن هلم الىّ فانكحني حتى ألد لك اولادا يفكوا قيودك, فوطئها فولدت له سبعة خرجوا ضعافا بأمر الله و لم يستطيعوا ان يفكوه.

و كتب في سياق الكنزا ربا سطور اخرى عن الوها انها امرت ابناءها ان يضلوا ادم ففوجئوا بهيبل امامهم فاستسمحوه ان يعفو عنهم و عاهدوه ان يعينوا ادم و يحفظوه من ذلك الوقت و ان لا يطيعوا امهم الشريرة.

و قيل ان هؤلاء السبعة هم الملوك السبعة العلوية من الجن و قيل بل هم خلق لا جن و لا انس الله اعلم بهم , و قيل انهم ارواح السبع كواكب.انتهى تلخيصي ..

و حاولت ان استقصي عن جذور هذه القصة قصة الروها (الروخ مؤنثة في اللغة العربية) فلم اجدها في صحف ادريس عليه السلام و لا في العهد القديم و لا الجديد , انفرد بها كتاب الكنزا ربا , فقلت ربما هي تخريف و تحريف...

ثم اضطلعت على ملخص لكتاب العزيف لابن المحظار و هو كتاب لرجل تحدث عن امم لا جن و لا انس سكنوا الارض قبلهما و انه تواصل معهم و سجل اشكالهم و اسماء اممهم و كان الرجل معاصرا لحكم بني امية , ثم ذكر ابن الاثير موتة شنيعة له امام الناس في السوق حيث ظهر وحش عجيب المنظر قاتله ثم ألتهمه امام اعين الناس , و قيل لانه فتش اسرارهم .
نعود الى ان هذا الرجل ذكر الروها في كتابه و ان لها وجودا , و هذا الكتاب انقرضت نسخه العربية و بقيت عدة نسخ معدودة باللغة اليونانية و اللاتينية عند رجل انجليزي و هناك نسخة في الفاتيكان ايضا.

و قد وجدت شواهد في الهندوسية ان هناك روهيتا في نفس المعنى و انها كانت تحسد حواء و كانت تتمنى ان تتزوج ادم بدلا منها.

فهل للروها هذه وجود ؟؟ انتظر التعليقات و الاضافات


المنكسر لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2018, 11:12 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

قرات عن الروها من قبل فعلا , و سيكون لي حولها مداخلة بمشيئة الله
محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2018, 11:14 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع طريف و ننتظر المزيد عنه
توقيع : الحناوي
فريق الساجدين

الحناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2018, 11:54 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قال الله تعالى من كلامه الذي لا يأتيه الباطل من امامه ولا من خلفه في سورة يوسف :(الر تلك أيات الكتاب المبين * إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون) !! نعم لعلكم تعقلون ، وقال تعالى بعدها (نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين) صدق الله العظيم ..
اذا قال الله عز وجل عن نبيه عليه السلام ان كان من قبل نزول القرإن من الغافلين . فما بالنا نحن بعد نزوله ولا زلنا من الغافلين ؟! فهل بعد قصص الله علينا من خبر من عبر قصص . وهل بعد الحق الا الباطل . وبعد الصدق الا الكذب ما لكم كيف تكتبون ؟!
ارجوا ان الرسالة وصلت والله يهدي من يشاء وهو ارحم الراحمين .
أخيرا بل تخالف القرآن والادب مع ما ذكر الله في كتابه من حقيقة الاولين وتخالف هدي النبوة يا باش مهندس أيمن زعروت حفظك الله .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2018, 02:17 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ..)
(لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم..) البخاري
لا ازيد عن هدي رسول الله صلى الله عليه و سلم
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2019, 01:04 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الحقيقة وبعد قراءتي لهذا الكتاب تبين لي أن هذا الكتاب لا يخلوا من أحد أمرين:

1- أن هذا الكتاب كتاب سماوي حقاً ولكنه طالته يد التحريف
2- أنه ليس كتاباً سماويا بل هو من وضع بعض فلاسفة الصابئة المندائيين .

والحقيقة أنني ارجح ان الكنزا ربا ليس كتابا سماويا بل من وضع بعض فلاسفة الصابئة وذلك لعدة أسباب:

1- أن نبي الله نوح جاء ليجدد شريعة موسى شأنه شأن غيره من أنبياء بني إسرائيل ومن المعلوم أن النبي الذي جاء ليجدد شريعة شرعت قبله لا ينزل عليه كتاب بل يستند على الكتاب الذي أنزل قبله فيحيى بعث ليأطر بني إسرائيل على الأخذ بكتاب التوراة وتنفيذ تعاليمه
2- أن جميع المفسرين المسلمين مجمعون على أن الكتاب في قوله تعالى "يا يحيى خذ الكتاب بقوة" أنه التوراة.
3- أن هذا الكتاب من قرأه يتعجب من كثرة الأساطير التي حششي بها الكتاب فهي إلى حد كبير تشبه الأساطير التي دونها هيرودوست في تاريخه عن الألهة
4- أنه في الكتاب ذكر أن يحيى قام بتعميد المؤمنين على نهر الفرات! وهذا باطل لأن يحيى كان يسكن بالقرب من نهر الأردن وكان يعمد اليهود هناك! وهذا النص يفيدنا أن واضع الكتاب كان من الصابئة القاطنين على ضفافا نهر الفرات لذلك اخطأ وذكر الفرات بدل الأردن!

والله وحده أعلم وأحكم
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2019, 01:38 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي الفاضل الكريم ما ورد في الكنزا ربا هي قصص من نسج الخيال وهي شبيهة بقصص الىلهة التي سردها هيرودوست في تاريخه أو تسردها كتب الهندوس عن آلهتهم وكلها أكاذيب يضعها القصاص وأرباب الشر والفساد لأغراض بعضها من أجل الكسب وبعضها من أجل التصدر وبعضها لا غرض لواضعها فيه إلا الإفساد والتشغيب والتهكم من قبل أناس قد اشربوا الكفر في قلوبهم نعوذ بالله من حالهم.

بالنسبة للروها وزوجها كاف وابنها أور وابناءها السبعة منه هذه محض خزعبلات وأكاذيب وهي كما قلت تشبه قصص الآلهة في تاريخ هيرودوست وكتب الهندوس المقدسة عندهم.

أما بخصوص كتاب العزيف ومؤلفه عبدول "عبدالله" الحظرد فهو كتاب خرافي لشخصية خرافية لا وجود لها ابتدعها كاتب قصص رعب امريكي يدعة لافكرافت ولا يوجد لهذا الكتاب أي نسخة لا في الفاتيكان ولا عند رجل انجليزي ويكفيك أن من يزعمون أن النسخة عنده لا يعرف اسمه ولا يذكر إلا بالرجل الإنجليزي!!!

بل إني وجدت إحدى المواقع تعرض صفحات زعم ناقلها أنها من كتاب العزيف ولكن المضحك أن إحدى الصفحات تحمل صورة لرجل يرتدي بدلة وكرفته! فهل كان في عصر الأمويين من يلبس البدلة والكرفته! هذا أمر والأمر الأخر أن هذه الشخصية المزعومة لم يذكرها أحد من مؤرخي ومترجمي المسلمين لا في كتاب ابن الأثير ولا في كتاب ابن خلكان لأنهم حينا يقولون مذكور ترجمته في كتاب ابن الأثير وتارة يقولون بل في كتاب ابن خلكان والحقيقة أنه لا يوجد له ذكر لا في كتاب المذكورين ولا في غيرها
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2019, 01:39 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

............
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2019, 11:15 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

حياك الله اخي الكريم الأستاذ صقر و نفع بك...
ولي على تعليقك عدة نقاط:
الأولى: ان نبي الله نوح اول اولي العزم من الرسل و اسبقهم وهو ابو البشرية الثاني بإجماع الامة.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عتيبة مشاهدة المشاركة
1- أن نبي الله نوح جاء ليجدد شريعة موسى شأنه شأن غيره من أنبياء بني إسرائيل


النقطة الثانية: ان هذا الكتاب -كما ينص في طياته-هو مجموعة من الكتب السماوية احدها نزل على سيدنا ادريس (اخنوخ) و قسم نزل على سام بن نوح وهو عندهم نبي و قسم نزل على يحيى بن زكريا.
وللعلم فان القسم الذي نزل على ادريس عليه السلام به يشبه كتاب نبي الله ادريس الذي لا تعترف به كل كنائس العالم ما عدا الكنيسة الاثيوبية لانه ينص على التوحيد لله.
الثالثة: انه رغم التفاصيل الكثيرة به عن معارك الخير و الشر و النور و الظلمة بالسماء و قبل الخليقة , فانا على يقين ان له أصول سماوية و ان أصابه التحريف الكبير.
فمن علامات انه سماوي دعوته للقيم والأخلاق السامية مثل الزواج و ترك الزنا و عدم الكذب و الحض على الطهارة, ومثل هذه القيم لا تجدها ابدا في النحل و الاهواء الدنيوية كالمزدكية و المانوية و غيرها من النحل, فالفضائل و مكارم الاخلاق هي قيم سماوية يحض الله عليها في كل الرسالات السماوية و تممها سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم في رسالته الخاتمة.
الرابعة: ان الصابئة اهل كتب نصت عليهم الاية الشهيرة في سورة البقرة جنبا الى جنب مع اليهودية و النصرانية والاسلام, ولا خلاف بين العلماء منذ العصر العباسي ان هؤلاء بالعراق هم الصابئة المذكورون و يحضرني ان احد الخلفاء استفتى في امرهم فافتي انهم اهل كتاب.
.

الخامسة: ان هناك أجزاء كاملة من نصائح يحيى و غيره تتطابق مع ما جاء به الإسلام تماما في امر التوحيد والالتجاء الى الله و الحض على الاكثار من النسل والزواج للمؤمنين و الحض على الطهارة البدنية و المعنوية وغيرها.
سادسا: لا تناقض بين ايماننا بالتوراة والانجيل والإقرار بتحريف أجزاء منها , انظر هذا الموضوع:

فما رأيك ؟
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2019, 11:49 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

احسنت اخي الكريم الأستاذ صقر في حديثك عن الروهة و ابنها اور.
وعلم الاديان المقارن علم مهم جدا في دعوتنا للاخرين الى الاسلام, وهو يحتاج الى نفس طويل و تأن في الحكم على الحقائق, وسعة الاطلاع على مختلف المصادر.
.
فاذا استعرضنا الكتب السماوية:
فهناك ملاحظة هامة عن اور المذكور ابن الروهة هذا الذي وصفه الكنزا ربا انه كان مثل الدودة عندما ولدته امه ثم صار تنينا مهولا.
.
وهو ما ورد مثله في كتاب نبي الله ادريس (صحف ادريس) ويماثل الكنزا ربا.
.
ونذكر ان التوراة والانجيل ذكرتا ان الملاك ميكائيل عليه السلام حارب الشيطان الذي كان في شكل تنين و طعنه بالحربة, وللنصارى في هذه الواقعة صورا يزخرفون بها جدران كنائسهم واديرتهم, ويترنمون بالواقعة في قداس محدد اسمه قداس ميكائيل في يوم محدد كل عام.
.
وفي اسلامنا الحنيف فهناك اثار مثل ما اورده ابن كثير رحمه الله في البداية و النهاية عن عدد من الصحابة ان ابليس تمثل في صورة حية ليدخل الجنة و يغوي ابانا ادم و زوجه حواء.
.
اما في النحل الغير سماوية:
كالبوذية و الكونفوشيوسية و الهندوسية والفارسية فلديهم جميعا اساطير عن التنين المذكور ولديهم أعياد بخصوصه, وكلهم يجعلونه رمزا للشر,
وانفرد الصينيون الى اليوم باعتبارهم التنين رمزا للخير لا للشر !!!
ويقال ان الويلزيين الوثنيين كانوا أيضا يقدسون تنينا طيبا!!.
مع العلم ان عددا كبيرا من علمائنا يرون ان هذه النحل ما هي الا رسالات انبياء في عهود سحيقة تم تحريفها لما طال عليها الأمد, ولذاكر نايك في ذلك عدة بحوث بارك الله فيه.
.
الخلاصة:
ان ورود ذكر لهذا التنين في كل الأديان تقريبا كرمز للشر و الشيطان, ومحاربة الملائكة له, يدل على ان للقصة أصلا حقيقيا لا محالة.
وهو ما يشابه ورود طرق كثيرة لكنها ضعيفة للحديث الشريف , فيحكم عليها العلماء بالصحة لأنها تقوي بعضها بعضا و لأنه لابد ان لها أصلا لتعدد رواتها من طرق مختلفة.
هذا و الله اعلى واعلم.
اترككم مع بعض الصور:
ميكائيل يقتل الشيطان (التنين)
مارجرجس يقتل التنين الشيطان
التنين الصيني
التنين الهندي
رجل خير يقتل التنين الشرير في نقوش اغريقية قديمة

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 15-08-2019 الساعة 12:53 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2019, 11:50 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اسمح لي ان اضم الموضوعين على بعضهما ليتكامل الحوار
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2019, 02:02 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية متابع بصمت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي (د.م)أيمن زغروت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ..)
(لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم..) البخاري
لا ازيد عن هدي رسول الله صلى الله عليه و سلم
======================================
حسب علمى المتواضع أن أهل الكتاب هم اليهود والنصارى...ممكن تتفضل وتفهمنى من هم أهل الكتاب؟
ياريت دليل شرعى

قرأت فى الموضوع الذى لا أرى له فائدة(من وجهة نظرى)أنه صرخ صرخة عظيمة هزت السموات والأرض...هل هذا مقبول؟
كان يختبىء من الملائكة ...هل قوة الملائكة ذاتية أم من الله سبحانه؟
يعنى العذاب الذى ورد ذكره فى القرآن نزل على أقوام كان ممكن يهربوا منه؟!!!!!!!
الموضوع فكرنى بالعهد القديم عندما قال أن آدم إختبأ من الله!!!!!!
السؤال ببساطه بصفتك المسئول وأنه إستشارك...إستفدنا إيه من الموضوع؟
الله يهديكم
توقيع : متابع بصمت
وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها ... ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ
متابع بصمت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2019, 05:01 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك أخي الدكتور أيمن زغروت إضافة قيمة ومنكم نستفيد

وأما بخصوص قولي أن نبي الله نوح جاء ليجدد شريعة موسى هذا خطأ مني في الحقيقة وسهو أنا كنت أعني نبي الله يحيى عليه السلام ولكن يبدو أني كتبت نوح بالخطأ

والصابئة بلا شك من أهل الكتاب ولكن أي كتاب هذا الذي ينسبون إليه علماء المسلمين المتقدمين يقولون هو التوراة لذلك كانوا يلحقون الصابئة باليهود.

وبخصوص ما ذكرته عن كتاب الكنزا ربا فالحقيقة لن أخفي عنك أنني في الصفحات الأولى من الكتاب أحسست بنفحة إيمانية عند قراءة ذلك الكتاب ولكن أفسد هذه النفحة ما تلى ذلك من أساطير وخرافات تظمنها الكتاب ولعل هذه النفحات الإيمانية تدل على أن للكتاب أصلاً سماوياً كما تفضلت أنت
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2019, 07:16 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متابع بصمت مشاهدة المشاركة
حسب علمى المتواضع أن أهل الكتاب هم اليهود والنصارى...ممكن تتفضل وتفهمنى من هم أهل الكتاب؟
ياريت دليل شرعى
حياك الله اخي الكريم, وهذا هو الدليل الشرعي الحاسم ان الصابئة من اهل الكتاب مثل اليهود و النصارى:
"إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ" البقرة (62)
.
اقتباس:
قرأت فى الموضوع الذى لا أرى له فائدة(من وجهة نظرى)أنه صرخ صرخة عظيمة هزت السموات والأرض...هل هذا مقبول؟
كان يختبىء من الملائكة ...هل قوة الملائكة ذاتية أم من الله سبحانه

نحن لا نناقش هنا النصوص بالتفصيل خصوصا اننا نؤمن انه أصاب التحريف بعضها لا كلها.
ومع ذلك فانني لا أرى استحالة لهز السماوات و الأرض, فدعوة المظلوم مثلا تهتز لها السماوات و الأرض, فيبدو ان الامر توقيفي الله وحده يعلم توصيفه.
ولا ننسى ان هناك مشاكل من ترجمة النصوص أيضا من السريانية الى العربية و غيرها وربما تغيير كلمة واحدة يغير معاني ما بعدها.
.
اقتباس:
السؤال ببساطه بصفتك المسئول وأنه إستشارك...إستفدنا إيه من الموضوع؟
الله يهديكم

اللهم اهدنا, امين,
لا شك ان علم الأديان المقارن هو علم مهم, وتجده في الجامعات الإسلامية الكبرى كجامعة الازهر و جامعة الامام محمد بن سعود و غيرها, فهو علم محمود ومشروعيته نابعة من قول الله تعالى:
( وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ) قال سعيد: أهل الحرب.
ولا تنسى ان شرع من كان قبلنا احد مصادر التشريع الغير رئيسية في الشريعة في حالات خاصة, بارك الله فيك.
وأخيرا فان اسلامنا الحنيف انتشر بالدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة و الحجة والبرهان واحترام العقل, لا بالحجر على من أراد اعمال الفكر والحجة خصوصا مع من لا يؤمن بنصوصنا فمخاطبته تكون بالحجة.
ولنا قدوة في الائمة احمد بن حنبل و ابن حزم وشيخ الإسلام ابن تيمية, وكلهم صنفوا في ذلك.
وكتاب الفصل في الملل والاهواء والنحل للامام ابن حزم من أروع ما كتبته الإنسانية في استعراض الأديان السماوية و النحل الأرضية.
فما رأيك الان؟
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2019, 07:40 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عتيبة مشاهدة المشاركة
والصابئة بلا شك من أهل الكتاب ولكن أي كتاب هذا الذي ينسبون إليه علماء المسلمين المتقدمين يقولون هو التوراة لذلك كانوا يلحقون الصابئة باليهود.
بارك الله فيك, بخصوص ملاحظتك تلك, فقد لاحظت ان كتب اهل الكتاب لا تكون من نبي واحد.
فمثلا التوراة والانجيل بهما اصحاحات نزلت على انبياء اخرين, ضموها جميعا مع صحف موسى عليه السلام.
وكذلك لاحظت الكنزا ربا به أجزاء نزلت على ادريس وأخرى على سام بن نوح وأخرى على يحيى بن زكريا عليهم السلام جميعا.
.
وكذلك القرآن الكريم هو محصلة 104 كتاب سماوي , صيغت في أربعة كتب هي التوراة و الانجيل و الزبور و الفرقان (ما اختص به نبينا محمد فقط), وجمعت أخيرا في " القرآن" الذي بين ايدينا.
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (أعطيت مكان التوراة السبع الطوال, واعطيت مكان الزبور المئين, واعطيت مكان الانجيل المثاني, وفضّلت بالمفصل) صححه الالباني في صحيح الجامع.
قال البيهقي في شعب الايمان عَنِ الْحَسَنِ البصري ، قَالَ : " أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، مِائَةً وَأَرْبَعَةَ كُتُبٍ مِنَ السَّمَاءِ ، أَوْدَعَ عُلُومَهَا أَرْبَعَةً مِنْهَا : التَّوْرَاةَ ، وَالإِنْجِيلَ ، وَالزَّبُورَ ، وَالْفُرْقَانَ ، ثُمَّ أَوْدَعَ عُلُومَ التَّوْرَاةِ ، وَالإِنْجِيلِ ، وَالزَّبُورِ ، وَالْفُرْقَانِ ، ثُمَّ أَوْدَعَ عُلُومَ الْقُرْآنِ الْمُفَصَّلَ ، ثُمَّ أَوْدَعَ عُلُومَ الْمُفَصَّلِ ، فَاتِحَةَ الْكِتَابِ ، فَمَنْ عَلِمَ تَفْسِيرَهَا ، كَانَ كَمَنْ عَلِمَ تَفْسِيرَ جَمِيعِ كُتُبِ اللَّهِ الْمُنَزَّلَةِ "
وانظر لهذا الفيديو للتوسع:
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2019, 08:24 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية متابع بصمت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

د/ايمن
بداية أشكرك على سعة صدرك...
ورد فى الموضوع ...
هز السماوات و الارض عقود طويلة حتى خمد
ممكن تشرح لنا سبب إهتزاز السموات والأرض عقود طويله؟يعنى دى من قوة الصرخه ....مايفهمه البسطاء أمثالى أنها قوة الصرخه
وحضرتك قلت ...
ومع ذلك فانني لا أرى استحالة لهز السماوات و الأرض, فدعوة المظلوم مثلا تهتز لها السماوات و الأرض
أين أجد مايفيد ماقلت؟
سؤالى عن أهل الكتاب لايزال مطروخا
بعيداً عن الإستنباط ...ممكن رأى أهل العلم فيمن هم أهل الكتاب؟
توقيع : متابع بصمت
وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها ... ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ
متابع بصمت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2019, 09:30 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة

بارك الله فيك, بخصوص ملاحظتك تلك, فقد لاحظت ان كتب اهل الكتاب لا تكون من نبي واحد.
فمثلا التوراة والانجيل بهما اصحاحات نزلت على انبياء اخرين, ضموها جميعا مع صحف موسى عليه السلام.
وكذلك لاحظت الكنزا ربا به أجزاء نزلت على ادريس وأخرى على سام بن نوح وأخرى على يحيى بن زكريا عليهم السلام جميعا.
.
وكذلك القرآن الكريم هو محصلة 104 كتاب سماوي , صيغت في أربعة كتب هي التوراة و الانجيل و الزبور و الفرقان (ما اختص به نبينا محمد فقط), وجمعت أخيرا في " القرآن" الذي بين ايدينا.
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (أعطيت مكان التوراة السبع الطوال, واعطيت مكان الزبور المئين, واعطيت مكان الانجيل المثاني, وفضّلت بالمفصل) صححه الالباني في صحيح الجامع.
قال البيهقي في شعب الايمان عَنِ الْحَسَنِ البصري ، قَالَ : " أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، مِائَةً وَأَرْبَعَةَ كُتُبٍ مِنَ السَّمَاءِ ، أَوْدَعَ عُلُومَهَا أَرْبَعَةً مِنْهَا : التَّوْرَاةَ ، وَالإِنْجِيلَ ، وَالزَّبُورَ ، وَالْفُرْقَانَ ، ثُمَّ أَوْدَعَ عُلُومَ التَّوْرَاةِ ، وَالإِنْجِيلِ ، وَالزَّبُورِ ، وَالْفُرْقَانِ ، ثُمَّ أَوْدَعَ عُلُومَ الْقُرْآنِ الْمُفَصَّلَ ، ثُمَّ أَوْدَعَ عُلُومَ الْمُفَصَّلِ ، فَاتِحَةَ الْكِتَابِ ، فَمَنْ عَلِمَ تَفْسِيرَهَا ، كَانَ كَمَنْ عَلِمَ تَفْسِيرَ جَمِيعِ كُتُبِ اللَّهِ الْمُنَزَّلَةِ "

[/U][/URL][/CENTER]
بارك الله فيك يا دكتور

ولكن هنا ملاحظة بخصوص ما اسميته بـ "صحف إدريس" الحقيقة هي أنها "صحف أخنوخ" وليست صحف إدريس الذي يسميها صحف إدريس هم المسلمون ظناً منهم أن أخنوخ هو إدريس وهذا ليس بصحيح
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2019, 09:50 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عتيبة مشاهدة المشاركة
ولكن هنا ملاحظة بخصوص ما اسميته بـ "صحف إدريس" الحقيقة هي أنها "صحف أخنوخ" وليست صحف إدريس الذي يسميها صحف إدريس هم المسلمون ظناً منهم أن أخنوخ هو إدريس وهذا ليس بصحيح
جميل بارك الله فيك , ما اعرفه عن اغلب ائمة المغازي انهم ايدوا ان ادريس هو اخنوخ.
"قَالَ إمام المغازي اِبْن إِسْحَاق رحمه الله تعالى فِي أَوَّل السِّيرَة النَّبَوِيَّة لَمَّا سَاقَ النَّسَب الْكَرِيم فَلَمَّا بَلَغَ إِلَى نُوح قَالَ: " اِبْن لَمْك بْن مَتُّوشَلَخ بْن خَنُوخٍ - وَهُوَ إِدْرِيس النَّبِيّ فِيمَا يَزْعُمُونَ- ". قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في الفتح (6/ 373): " وَأَشَارَ بِذَلِكَ إِلَى أَنَّ هَذَا الْقَوْل مَأْخُوذ عَنْ أَهْل الْكِتَاب ".
وقال الحافظ العراقي رحمه الله تعالى في ألفية السيرة في سياق النسب الكريم:
وهْو ابنُ لامَكَ بنِ مَتُّوشَلَخاابْنِ خَنُوحَ وهْو فيما وُرِّخا
إدريسُ فيما زعموا يَرْدٌ أبُهْوهو ابنُ مَهْليلَ بنِ قَيْنن يَعْقِبُهْ
ومما يوهم أن أخنوخ المذكور في التوراة المحرفة هو إدريس ما جاء فيها: " 24وَسَارَ أَخْنُوخُ مَعَ اللهِ، وَلَمْ يُوجَدْ لأَنَّ اللهَ أَخَذَهُ ". وقد ذكر الله تعالى في كتابه أنه رفع إدريس فقال: " وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا (57) " فيقال: إن الأخذ المذكور في العهد القديم هو الرفع الذي ذكره الله تعالى، ولذلك قال ابن عاشور رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية: " قال جماعة من المفسرين: هو رفع مجازي. والمراد: رفع المنزلة لما أوتيه من العلم الذي فاق به على من سلفه."
فكيف ثبت ان ادريس ليس اخنوخ ؟
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2019, 10:21 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

انظر يا دكتور كيف أن ابن إسحاق والعراقي روو الخبر بصيغة التمريض فقالا "فيما يزعمون" مع أن علماء المسلمين ومؤرخيهم في العادة يروون بغير تمحيص وإن قاموا بالتمحيص ففي نطاق ضيق جداً.

وأما قول ابن حجر في الفتح (6/ 373): " وَأَشَارَ بِذَلِكَ إِلَى أَنَّ هَذَا الْقَوْل مَأْخُوذ عَنْ أَهْل الْكِتَاب ".

فلم يذكر ابن إسحاق - فيما أذكر - أنه ذكر أنه نقل عن أهل الكتاب بل لم ينقل ابن إسحاق عن أهل الكتاب شيء حتى فيما وافقهم فيه نقله عن الرواة ولم يأخذه مباشرة من كتب أهل الكتاب.

وأما الدللي على أن إدريس ليس خنوخ فقد أوردته في هذا الموضوع:

https://www.alnssabon.com/t77810.html (ترتيب الأنبياء حسب الزمان الذي بعثوا فيها)
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2019, 11:16 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحمد لله
ذكرت هذه الطائفة من الناس في ثلاثة مواضع من القرآن ؛ فأولها في قول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) البقرة/62 ، والثاني في قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) الحج/17 ، والثالث قول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ) المائدة/69 .
والصابئة جمع صابئ ، اسم فاعل من صَبَأ يصبَأ ، إذا خرج من دين إلى آخر .
قال الطبري : ( والصابئون ، جمع صابئ ، وهو المستحدث سوى دينه دينا ، كالمرتد من أهل الإسلام عن دينه ، وكل خارج من دين كان عليه إلى آخر غيره ، تسميه العرب : صابئا ... يقال صبأت النجوم : إذا طلعت ..) انظر تفسير الطبري 2/145 ، لسان العرب صبأ
وأما مذهبهم ، فقال ابن القيم ، رحمه الله : ( وقد اختلف الناس فيهم اختلافا كثيرا ، وأشكل أمرهم على الأئمة لعدم الإحاطة بمذهبهم ودينهم ؛ فقال الشافعي رحمه الله تعالى : هم صنف من النصارى ، وقال في موضع : ينظر في أمرهم ؛ فإن كانوا يوافقون النصارى في أصل الدين ، ولكنهم يخالفونهم في الفروع ، فتؤخذ منهم الجزية ، وإن كانوا يخالفونهم في أصل الدين لم يقروا على دينهم ببذل الجزية ....
وأما أقوال السلف فيهم فذكر سفيان عن ليث عن مجاهد قال : هم قوم بين اليهود والمجوس ليس لهم دين ، وفي تفسير شيبان عن قتادة قال : الصابئة قوم يعبدون الملائكة ... )
قال ابن القيم : ( قلت : الصابئة أمة كبيرة ، فيهم السعيد والشقي ، وهي إحدى الأمم المنقسمة إلى مؤمن وكافر ، فإن الأمم قبل مبعث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نوعان : نوع كفار أشقياء كلهم ، ليس فيهم سعيد ، كعبدة الأوثان والمجوس ، ونوع منقسمون إلى سعيد وشقي ، وهم اليهود والنصارى والصابئة ، وقد ذكر الله سبحانه النوعين في كتابه ، فقال : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُون ) البقرة/62 ، وكذلك قال في المائدة ، وقال في سورة الحج ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) فلم يقل هاهنا : من آمن منهم بالله واليوم الآخر ، لأنه ذكر معهم المجوس والذين أشركوا ؛ فذكر ست أمم ، منهم اثنتان شقيتان ، وأربع منهم منقسمة إلى شقي وسعيد ، وحيث وعد أهل الإيمان والعمل الصالح منهم بالأجر ذكرهم أربع أمم ليس إلا ، ففي آية الفصل بين الأمم أدخل معهم الأمتين ، وفي آية الوعد بالجزاء لم يدخلها معهم ، فعلم أن الصابئين فيهم المؤمن والكافر ، والشقي والسعيد .
وهذه أمة قديمة قبل اليهود والنصارى ، وهم أنواع : صابئة حنفاء ، وصابئة مشركون . وكانت حران دار مملكة هؤلاء قبل المسيح ، ولهم كتب وتآليف وعلوم ، وكان في بغداد منهم طائفة كبيرة ، منهم إبراهيم بن هلال الصابئ صاحب الرسائل ، وكان على دينهم ويصوم رمضان مع المسلمين ، وأكثرهم فلاسفة ولهم مقالات مشهورة ذكرها أصحاب المقالات .
وجملة أمرهم أنهم لا يكذبون الأنبياء ولا يوجبون اتباعهم ، وعندهم أن من اتبعهم [ يعني اتبع الأنبياء] فهو سعيد ناج وأن من أدرك بعقله ما دعوا إليه ، فوافقهم فيه وعمل بوصاياهم ، فهو سعيد ، وإن لم يتقيد بهم ، فعندهم دعوة الأنبياء حق ، ولا تتعين طريقا للنجاة ، وهم يقرون أن للعالم صانعا مدبرا حكيما منزها عن مماثلة المصنوعات ، ولكن كثيرا منهم ، أو أكثرهم ، قالوا : نحن عاجزون عن الوصول إلى جلاله بدون الوسائط ؛ والواجب التقرب إليه بتوسط الروحانيين المقدسين المطهرين عن المواد الجسمانية ، المبرئين عن القوى الجسدية ، المنزهين عن الحركات المكانية والتغييرات الزمانية ، بل قد جبلوا على الطهارة ، وفطروا على التقديس .
ثم ذكر أنهم يعبدون هذه الوسائط ويتقربون إليها ، ويقولون : ( هم آلهتنا وشفعاؤنا عند رب الأرباب ، وإله الآلهة )
ثم قال ، رحمه الله : ( فهذا بعض ما نقله أرباب المقالات عن دين الصابئة وهو بحسب ما وصل إليهم ، وإلا فهذه الأمة فيهم المؤمن بالله وأسمائه وصفاته وملائكته ورسله واليوم الآخر وفيهم الكافر ، وفيهم الآخذ من دين الرسل بما وافق عقولهم واستحسنوه ، فدانوا به ورضوه لأنفسهم .
وعقد أمرهم أنهم يأخذون بمحاسن ما عند أهل الشرائع بزعمهم ، ولا يوالون أهل ملة ويعادون أخرى ، ولا يتعصبون لملة على ملة . والملل عندهم نواميس لمصالح العالم ، فلا معنى لمحاربة بعضها بعضا بل يؤخذ بمحاسنها وما تكمل به النفوس ، وتتهذب به الأخلاق ، ولذلك سموا صابئين كأنهم ، صبؤوا عن التعبد بكل ملة من الملل ، والانتساب إليها ، ولهذا قال غير واحد من السلف : ليسوا يهودا ولا نصارى ولا مجوسا.
وهم نوعان صابئة حنفاء وصابئة مشركون ؛ فالحنفاء هم الناجون منهم وبينهم مناظرات ورد من بعضهم على بعض ، وهم قوم إبراهيم كما أن اليهود قوم موسى ،والحنفاء منهم أتباعه ) أحكام أهل الذمة 1/92-98
وما ذكره من انقسام الصابئة إلى موحدين ومشركين قرره شيخ الإسلام أيضا في غير موضع . انظر الرد على المنطقيين [ 287-290،454-458] ، منهاج السنة ، تعليق المحقق [1/5] . وانظر أيضا بحث الشيخ ابن عاشور للمسألة عند تفسيره لآية البقرة.







هذا والله أعلم
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2019, 01:18 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


احسنتما.
نعم هناك خلاف في امره ودعنا نراجع الاحاديث الواردة في نبي الله ادريس ثانية, خصوصا ان الاثار الواردة في الاسراء والمعراج كلها ضعيفة السند كما نعلم.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2019, 01:42 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية متابع بصمت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السؤال
هل الصابئة من أهل الكتاب؟
هل يتزوج المسلم من الصابئه؟
هل نأكل ذبيحتهم؟
توقيع : متابع بصمت
وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها ... ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ
متابع بصمت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2019, 02:01 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هناك نوعان من الصابئة

الصابئة المندائيين
والصابئة الحرانيين

اعتقد أن ما ذكره ابن القيم يخص الصابئة الحرانيين لأن الصابئة المندائيين متوافرون وينكرون عبادة أحد غير الله تعالى
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2019, 02:02 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة

احسنتما.
نعم هناك خلاف في امره ودعنا نراجع الاحاديث الواردة في نبي الله ادريس ثانية, خصوصا ان الاثار الواردة في الاسراء والمعراج كلها ضعيفة السند كما نعلم.
حديث الإسراء والمعراج رواه الإمام البخاري في صحيحة والله أعلم
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2019, 02:04 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متابع بصمت مشاهدة المشاركة
السؤال
هل الصابئة من أهل الكتاب؟
هل يتزوج المسلم من الصابئه؟
هل نأكل ذبيحتهم؟
قطعا أنهم من أهل الكتاب بل القرآن ذكرهم من أهل الكتاب فهل تريد حجة أقوى من ذلك
وإذا كانوا من أهل الكتاب فتبع لذلك تؤكل ذبائحهم وتنكح نساءهم أسوة باليهود والنصارى
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2019, 03:20 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية متابع بصمت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عتيبة مشاهدة المشاركة
قطعا أنهم من أهل الكتاب بل القرآن ذكرهم من أهل الكتاب فهل تريد حجة أقوى من ذلك
وإذا كانوا من أهل الكتاب فتبع لذلك تؤكل ذبائحهم وتنكح نساءهم أسوة باليهود والنصارى
ممكن تتفضل وتنقل لنا رأى العلماء أن الصابئين يعدون من أهل الكتاب وأنها تؤكل ذبيحتهم وتنكح نساؤهم؟
فقد بحثت وسمعت فيديوهات لرجال دين قالوا أنهم لايعدون من أهل الكتاب
عن مجاهد قال : الصابئون بين المجوس واليهود ، لا تؤكل ذبائحهم ولا تنكح نساؤهم .
رابط الفتوى
https://www.islamweb.net/ar/library/...no=0&bookhad=0
قد يكون حكمهم حكم الدروز
ليست جديدة على الآيات التى ذكرت الصابئين
جزاكم الله خيرا
توقيع : متابع بصمت
وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها ... ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ
متابع بصمت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2019, 10:00 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عتيبة مشاهدة المشاركة
حديث الإسراء والمعراج رواه الإمام البخاري في صحيحة والله أعلم
صحيح هو في البخاري كتاب مناقب الأنصار، باب المعراج، رقم: (3674)
وهذا يقوي ما ذهبت اليه بارك الله فيك.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2019, 10:20 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متابع بصمت مشاهدة المشاركة
فقد بحثت وسمعت فيديوهات لرجال دين قالوا أنهم لايعدون من أهل الكتاب
عن مجاهد قال : الصابئون بين المجوس واليهود ، لا تؤكل ذبائحهم ولا تنكح نساؤهم .
رابط الفتوى
https://www.islamweb.net/ar/library/...no=0&bookhad=0
اخي الكريم متابع في صمت بارك الله فيك, اريد منك انت الإجابة, حيث انك طرحت رابط لنقرأه أعلاه, وقد وجدت في صدر الموضوع هذا السطر:
"وقد اختلف الناس فيهم اختلافا كثيرا ، وأشكل أمرهم على الأئمة لعدم الإحاطة بمذهبهم ودينهم . "
وفي نفس الرابط اراء كثيرة جدا فيهم لدرجة ان الامام ابو حنيفة خالفه مساعداه في مسالتهم.
فهل من النزاهة البحثية ان نترك الآراء جميعا و نذهب الى رأي واحد ام من الأمانة ان نقول ان فيهم كذا و كذا؟
.
والان انا اتحدث ولست من مالكي أدوات الاجتهاد في الفقه, لكن كطالب علم, من الواضح ان سبب الالتباس وجود صنفين من الصابئة, الحرانيون بالشام و المندائيون بالعراق. وهذا طبيعي في الأديان, فحتى الإسلام الحنيف فيه فرق ضالة.
والحرانيون هو غلاة قدسوا الملائكة حتى وصل الامر الى عبادتهم من دون الله, بعكس المندائيين بالعراق فهم ينكرون عليهم ذلك.
وقد اخترت قول الامام ابن القيم وهو متأخر عن بقية الائمة ولعله وصله معلومات كافية عن مذهبهم في القرن الثامن الهجري فأحسن تقييمهم و أحسن الفتوى فيهم فقال:
"هذه الأمة -يعني الصابئة- فيهم المؤمن بالله وأسمائه وصفاته وملائكته ورسله واليوم الآخر، وفيهم الآخذ من دين الرسل ما وافق عقولهم واستحسنوه، فدانوا به ورضوه لأنفسهم، وعقد أمرهم أنهم يأخذون بمحاسن ما عند أهل الشرائع بزعمهم، ولا يتعصبون لملة على ملة، والملل عندهم نواميس لمصالح العالم، فلا معنى لمحاربة بعضهم بعضا، بل يؤخذ بمحاسنها، وما تكمل به النفوس، وتتهذب به الأخلاق. قال: وبالجملة فالصابئة أحسن حالا من المجوس، فأخذ الجزية من المجوس تنبيه على أخذها من الصابئة بطريق الأولى، فإن المجوس من أخبث الأمم دينا ومذهبا، ولا يتمسكون بكتاب ولا ينتمون إلى ملة، فشرك الصابئة إن لم يكن أخف منه فليس بأعظم منه." اهـ
انتظر فوائدك كقيمة مضافة للموضوع لإثرائه كعادتك.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2019, 11:33 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية متابع بصمت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ربما لم أحسن صياغة السؤال....
هل الصابئة (اليوم)من أهل الكتاب؟
هل تؤكل ذبيحتهم وتنكح نساؤهم بإعتبارهم أهل كتاب؟
أم كنت تقصد الصابئين فى بداية ظهورهم؟
أظنهم كالدروز كانوا مسلمين كما قال الشيخ الشعراوى كانوا على الإبراهيميه
توقيع : متابع بصمت
وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها ... ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ
متابع بصمت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2019, 01:41 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مما اراه افاد الاخوه ان الصابئين من اهل الكتاب بالايات مذكوره
والادلة الاخره ولا بعد القران ثم الادلة دليل او راي والله اعلم

اما بنسبة للكتب السماويه فقد رايت احمد ديدات وذاكر نايك يذكرون
نصوص عن الرسول صلى الله عليه وسلم بكتب الهندوس تحدد عدد صحابه وتذكر مكه واسم امه
ووضعه وحاله

فالاغلب ان اغلب ديانات القديمه مثل الهندوسية والبوذيه قد تكون ديانات صحيحه حرفت مع الوقت
فحتى الهندوسيه لفظ غير صحيح اخذه الهنود من قول العرب هندي

وكل امة اتاها نذير وخبر بعبادة الله الواحد الاحد فهذا راي بخصوص اغلب الاديان القديمه المنتشره

اما ذكر التنين كما تكرم الاخ ايمن
فالمعروف ان ماتجده يشتهر من اساطير عند اغلب الامم لبد ان يكون له اساس من صحه
بل بعض الامور مثل نوح عليه السلام واحداث حقيقة قالو عنها الكافرين انها مجرد اساطير الاولين

وتنين مذكور عند جل الامم بالشر والهيبه وضخامه الا عند اهل الشرق من الصين واليابان حيث
تنانين عندهم تشتهر بالخير مع وجود بعض الفساد والشر وشعوب الاسكندافيه
مثل الفايكنج

كانت تروي عن هيمرنجدن افعى العالم وكانو يقسمون العالم الى سبع عوالم او سبع اراضين
فالمثلوجيا جلها تحوي نفحات من حقيقة ثابته وعلم مشترك لدى بني ادم اجمع
ولكن حرفت كلها ولم يبقى الى ديننا الاسلام حفظه الله
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2019, 02:51 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متابع بصمت مشاهدة المشاركة
ربما لم أحسن صياغة السؤال....
هل الصابئة (اليوم)من أهل الكتاب؟
هل تؤكل ذبيحتهم وتنكح نساؤهم بإعتبارهم أهل كتاب؟
أم كنت تقصد الصابئين فى بداية ظهورهم؟
أظنهم كالدروز كانوا مسلمين كما قال الشيخ الشعراوى كانوا على الإبراهيميه

لايمكن مقارنة الصابئة بالدروز فالصابئة المندائيين موحدون وهم شبيهون جدا باليهود فكانةحكمهم هو حكم اليهود
اماىما روي عن مجاهد فهو رأي مجاهد بناء على معلوماته عن الصابئة الحرانيين حيث يقال ان الحرانيين كانوا يعبدون النجوم والملائكة ولايوجد اليوم احد من الصابئة الحرانية وإلا لتثبتنا عن صحة ما أتهموا به فقد يكون ما يقال عنهم مجرد اشاعات وافتراءات بلغت مجاهد فبنى حكمه عليهم بحسب ما بلغه
أما الدروز فقد لحقوا بالامم الوثنية لأنهم لايؤمنون بالقرآن فهم يدعون الوهية الحاكم وتناسخ الأرواح وينكرون البعث وهم في هذا مثل النصيرية لذلك لايصح قياس الصابئة المندائيين على هؤلاء
والله أعلم
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2019, 01:03 AM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية متابع بصمت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

كثيراً ماكنت أسمع النصارى عندما يسقط الطفل يقولون(بإسم الصليب عليك)
فسألت أحد النصارى اليوم ماذا تقولون عند الذبح؟
فأجاب ...نقول بإسم الصليب
فماهو الرأى الشرعى إذا دعانى إلى وليمه؟
توقيع : متابع بصمت
وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها ... ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ
متابع بصمت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2019, 08:10 AM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

احسنت
بهاء معتوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2019, 03:58 AM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متابع بصمت مشاهدة المشاركة
كثيراً ماكنت أسمع النصارى عندما يسقط الطفل يقولون(بإسم الصليب عليك)
فسألت أحد النصارى اليوم ماذا تقولون عند الذبح؟
فأجاب ...نقول بإسم الصليب
فماهو الرأى الشرعى إذا دعانى إلى وليمه؟
لا يجوز الأكل من ذبائحهم لأن الله حرم ما أهل به لغير الله وما لم يذكر اسم الله عليه
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2019, 09:41 AM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية متابع بصمت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عتيبة مشاهدة المشاركة
لا يجوز الأكل من ذبائحهم لأن الله حرم ما أهل به لغير الله وما لم يذكر اسم الله عليه
كلام بديهى ولايجهله مسلم
سألت النصرانى (رجل تجاوز الستين)أكثر من مره ماذا تقولون عند الذبح فقال بإسم الصليب
كررت السؤال بصيغ مختلفة للتأكد
ما أردته من كلامى هو ...
هل نصارى اليوم هم من ذكروا فى القرآن....
: وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ
هل ماعناهم القرآن هم نصارى اليوم الذين يؤمنون بأن الله قام كنائم جبار معيط من الخمر؟
هل هم من يؤمنون بأن الله خروف؟
هل هم من يؤمنون بأن الله صارع يعقوب ولم يقدر عليه؟
تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا
هل نزوج أمثال سيد القمنى المسلم ظاهريا إلى عهد قريب ؟
هل نزوج إسلام بحيرى؟

المواضيع كتيييييييييييير
نعم أدرس كتب النصارى لمحاورتهم ولكن انظر لعنوان الموضوع ومحتواه
للأسف مشغول (ذهنيا)
لنا عوده
توقيع : متابع بصمت
وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها ... ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ
متابع بصمت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسه حول نسب بنو شكر بالصعيد والشرقيه أبو إمام البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 51 05-04-2019 01:31 PM
روابط لما يقارب (500) كتاب عربي الشافعي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 04-04-2019 10:08 PM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (1) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 2 24-03-2017 07:16 PM
حلف شبابة سمي على قبيلة شبابة الفهمية القيسية . ابن سعد الهوازني مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 4 17-10-2014 08:23 AM
,,تـــــاريـــخ الــــفــــروســـيه والـــخـــيــل عـــنـــد قــــــبــائــــل هــــــــذيـــــــل,, هــذيــل ملوك الحجاز مجلس قبيلة هذيل 1 08-05-2012 11:36 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه