من القبائل المتسامية في إقليم عمان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج
بقلم : مصطفي كنعر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نباتات طبية (آخر رد :م ح ش ق)       :: القناطر الخيريه (آخر رد :احمدعبدالمجيدابراهيم)       :: ((إضرب على الدنيا صليب الطباشير)) (آخر رد :م ح ش ق)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد نسب السمالوس الهوازني (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة عنزة (آخر رد :الجارود)       :: ركبا سيارة لدفن الموتى (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: نسب عائلة العتامنة بسوهاج (آخر رد :علاء الجبلاوي)       :: البحث عن اصول وانساب العائلات والقبائل (آخر رد :محمود اسماعيل)       :: عقيل بن ابي طالب (آخر رد :محمود اسماعيل)       :: قبيلة الزيالعة بنو الزيلعي العقيليين (آخر رد :محمود اسماعيل)      



Like Tree7Likes
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By بنت النجادات

إضافة رد
قديم 21-08-2019, 06:48 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي من القبائل المتسامية في إقليم عمان

بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين،

الأخوة و الأخوات الكرام: هذه الصفحة ستحوي إن شاء الله بيان في نسب بعض القبائل المتسامية في إقليم عمان حيث سأجمع فيها من القبائل المتسامية ما امكنني جمعه، و سرد فيها من ذلك ما امكنني سرده، خدمة للباحث و المطلع ليكون مجموع يمكن مراجعته و الرجوع له عند الحاجة إليه، و أسأل الله العلي العظيم مبيد القرون و مديل الدول و خالق الخلق، الذي لا رب غيره و لا معبود سواه أن يوفقنا إلى ما يحب و يرضى و أن يجعل هذا العمل خالصا لوجه إنه سميع عليم رقيب رؤوف رحيم.


.......

نبدأ بأول القبائل و هي السعدي

_ السعدي الهوازني:
آل سعد, وهم آل سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصَفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان, وهم حضنة رسول الله صلى الله عليه وسلم, وينقسمون إلى ثمانية فخوذ, ومنازلهم أرض الباطنة, وبها لهم أرض تسمى بخضراء آل سعد نسبة لهم, و هم من القبائل الشهيرة ذات العدد والعدة و يتواجدون في كلا الحلفين فمنهم من صار غافري
الحلف و الآخر هناوي. كان مسكن آل سعد النزارية عند نزول سامة بن لؤي بتؤام و كان معهم ناس من عبدالقيس و كلهم يجاورون الأزد.

قال الشيخ الرواحي رحمه الله في نونيته الشهيرة:

و أنتم لرسول الله أحضان

_ السعدي التميمي:
قال البكري في كتابه المعجم: و ذهبت طائفة من بني سعد بن زيد مناة بن تميم إلى عمان و منهم العوام بن المضرب من بني ربيعة بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم السعدي التميمي الذي يقول:

وصدت بعيني شادن و تبسمت
بحماء عن غر لهن ....... غروب


و كذلك أخيه سوّار بن المضرب السعدي التميمي، حيث انه هرب من الحجاج في أمر بينهما فقال:

أقاتلي الحجاج إن لم أزر ........ له
دراب و أترك عند هند ....... فؤاديا
فإن كان لا يرضيك حتى ... تردني
إلى قطري ما إخالك ........ راضيا
إذا جاوزت درب المجيزين . ناقتي
فباست أبي الحجاج لما ..... ثناني
أيرجو بنو مروان سمعي و طاعتي
و قومي تميم و الفلاة ....... ورائيا


و يقول أيضا:

ألم ترني و إن أنبأت .......... أني
طويت الكشح عن طلب . الغواني
أحب عمان من حبي ...... سليمى
و ما طبي بحب قرى ...... عمان
علاقة عاشق و هوى ...... متاحا
فما أنا و الهوى ......... متدانيان
تذكر ما تذكر من .......... سليمى
و لكن النزار بها............... نآني
فلا أنسى ليالي .......... بالكلندي
فنين و كل هذا العيش ...... فان
و يوما *بالمجازة يوم ..... صدق
و يوما بين *ضنك و *صومحان
ألا يا سلم سيدة ......... الغواني
أما يفدى بأرضك فك ...... عاني
و ما عانيك يا ابنة آل ...... قيس
بمفحوش عليه و لا ........ مهان
أمن أهل النقا طرقت .... سليمى
طريدا بين شنظب و ..... الثماني


* ضنك مدينة قرب عبري ببلاد السر من ظاهرة عمان و صومحان أسماء قرى ببلاد السر من ظاهرة عمان بعضها معروف و بعضها غير معروف.

_ السعدي الطائي:
بنو سعد, من القبائل المتسامية المتففة أسما و المختلفة ديارا و نسبا, فبنو سعد هؤلاء ليسوا كآل سعد الباطنة الهوازنية النزارية, فبني سعد من قبائل طيء القحطانية, و هم من سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيء بن أدد, و من أعلام بني سعد هؤلاء الصحابي الجليل مازن بن غضوبة بن سبيعة بن شماسة بن حيان ابن مر بن حيان بن أبي بشير بن خطامة بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيء بن أدد رضي الله عنه, و هو من أهل سمائل بداخلية عمان و يعد أول من أسلم من أهل عمان و قصة إسلامه شهيرة حيث قال:

كسرت باجر أجذاذا و كان لنا
ربا نطيف به ضال .. بتضلال
فالهاشمي هدانا من . ضلالتنا
و لم يكن دينه مني على بال
يا راكبا بلغن عمرا و . إخوته
أني لما قال ربي باجٍر . قالي

و هنا عمرا يريد بها بني الصامت, واسمه عمرو بن غنم بن مالك بن سعد بن نبهان, و إخوته يريد بها بني خطامة بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيء بن أدد و كلهم بعمان.

.........................................


العوفي:

قال السيابي في كتابه إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان عن الأعواف العمانية، أن عوف وائل و عوف قيس عيلان و عوف الأزد يعسر التفريق بينهم، لدخول بعضهم بعضا، فأن العوفي إذا خرج عن قومه و دخل في أحد الأعواف انتسب إلى عوف، فظن أنه منهم و ظنوا أنه كذلك و الكل عوفي، و ليس كذلك. انتهى

_ العوفي الأزدي:

_ العوفي الوائلي:

_ العوفي الذبياني:

و هم بنو عوف بن سعد بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان. و قال السيابي بأنهم متداخلون في الأعواف العمانية.

_ العوفي الهوازني:

و هم آل عوف بن عامر بن صعصعة، و هم الذين نزلوا تؤام (البريمي حاليا) و تلك الأطراف. و منهم صعصعة بن عوف العوفي المقتول في *وقعة القاع من ظهر عوتب الخيام (عوتب حاليا و هي من أعمال مدينة صحار العمانية يحدها من الشمال منطقة غيل الشبول و من الجهة الجنوبية منطقة خور السيابي) التي دارت بين أصحاب الفضل بن الحواري السامي القرشي النزاري و أصحاب عزان بن تميم الخروصي.

* هذه الوقعة من الوقائع المذكورة المشهورة في التاريخ العماني و كانت هذه الوقعة يوم الاثنين السادس و العشرين من شوال سنة ثمان و سبعين و مئتين. وقعت هذه الوقعة و ذلك حين قتل موسى بن موسى بإزكي و من معه من قومه فأستوحش الناس لذلك و خاصة النزارية و من كان مواليا لهم من اليمانية، فخرج من أجل ذلك الفضل بن الحواري السامي القرشي إلى ناحية السر و طايعته على ذلك المضرية و الحدان و ناس من بني الحارث من أهل الباطنة و خرج زياد بن مروان القرشي أيضا، و خرج أبو هدنة من الباطنة فلحق بالفضل، و لحق الحواري ابن عبدالله بالفضل بن الحواري و جمع ناسا كثيرا، ثم خرج الفضل بن الحواري السامي إلى تؤام فاستعان (ببني عوف بن عامر) فأجابه منهم ناس كثير ... و مضوا إلى صحار و ذلك يوم السادس عشر من شوال ... ثم خرجوا عشية الأحد لمحاربة الأهيف الهنائي قائد جيش الإمام عزان بن تميم الخروصي و لما سمع بخروجهم وجه إليهم الأهيف الهنائي في جماعة من اليحمد فساروا حتى بلغوا منطقة مجز الكبرى من أعمال مدينة صحار ... فقتل من المضرية يومئذ خلق كثير ... و قال أحمد بن جميل الهنائي شعرا:


يالك بالقاع من ... صباح
قاع خيام إلى .... القراح
أتغلب الخيل هام . عوف
بين طاها إلى ..... الوقاح
خيل بني نضر أخي المعالي
و القرم من مالك .. الصباح
و اليحمد المانعي . حماها
و مدرك الوتر .... بالصفاح
لما أتانا بأن .... ..... عوفا
ندعو بجهل إلى ... النطاح
سرنا إليهم ........ بمقربات
في أسد غاب من . الرماح
يقدمنا الأسد بن .... صلت
في جحفل شاهري السلاح
فكم كعاب هناك .... تدعو
بالويل أباها .......... رداح

.....................................

النبهاني:

بنو نبهان, و قبل الشروع في ذكرهم يجدر بنا الإشارة إلى أن هناك قبيلتان في عمان تحمل اسم النباهنة, و عليه فهي من القبائل المتسامية, فالأولى من العتيك من الأزد, و الأخرى من طيئ.

_ النبهاني الأزدي:
و هم بنو نبهان بن عثمان بن محمد و قيل أحمد بن زياد بن طالب بن علقمة بن شهوة بن قيس بن بشر بن زياد بن محمد بن المغيرة بن زياد البختري بن ذهل بن زيد بن الكبيد و هو عكيب بن الأسد بن الحارث بن العتيك و يقال لولده نباهنة العتيك. و من منازل نباهنة العتيك ولاية نزوى بداخلية عمان و كذلك بالجبل الأخضر و بهلاء بداخلية عمان، و لهم تواجد بلوى من أعمال محافظة شمال الباطنة.

و قال هنا النسابة الشعباني الجابري الصحاري، المغيرة بن زياد بن البختري لعله زياد بن عمرو بن الأشرف بن البختري سقط سهوا عند نقل هذه الأسماء عند النسابة العمانيين فأوردته كما ذكر و الله أعلم و هو والد المغيرة بن زياد صاحب خمس الأزد بالبصرة.


النبهاني الطائي:

بنو نبهان و هم من قبائل الغوث فهم بنو نبهان بن عمرو بن
الغوث بن طيء بن أدد, و عليه فهم أخوة لبني ثعل و ثعلبة, و منازلهم بجبال الحجر الغربي, و هم أباضيو المذهب غافريو الحلف.
..............................

الربيعي:

_ الربيعي الوائلي:
و هم بني ربيعة بن ذهل الأصغر بن شيبان الأكبر بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

و من فخائذهم: الجراونة، الشياحين، الغساسنة، السراحنة، الشواكر، الضواعن، و العوامر.



مساكنهم: يسكن بني ربيعة من البلدان الخابورة بفلج بني ربيعة و خزام و القرضة و الحريمة و القويرة و البريك و البداية، و في صحار بفلج القبائل و كلهن من أعمال محافظة شمال الباطنة و كذلك يسكن بني ربيعة في عبري بالمرتفع بظاهرة عمان.

_ الربيعي الأزدي:
ذكر السيابي أنهم بنو ربيعة بن الحارث بن عبدالله بن عامر بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن زاد الركب بن الأزد. و ذكر أنهم موجودون في الظاهرة و في بلدان الدخلية و بعض النسابة يقول: الذين في فلج بني ربيعة، و عنده أن بني ربيعة الذين في عمان من المختلف فيهم و من القبائل المشتبه. و الله أعلم
...........................

المازني:

_ المازني الوائلي:

و هم بنو مازن بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

و من أعلام بني مازن أبا عثمان بكر بن محمد بن بقية قيل عدي بن حبيب المازني النحوي العماني نسب إلى عمان لأن أمه منهم. قدم بغداد أيام المعتصم و قيل كان في زمن الواثق. قال أبا عثمان المازني: دخلت على الواثق فقال لي: يا مازني ألك ولد؟ قلت: لا. و لكن لي أخت بمنزلة الولد. قال: فما قالت لك؟ قلت: قالت ما قالت بنت الأعشى للأعشى:

فيا أبي لا تنسنا ... غائبا
فأنا بخير إذا لم ..... ترم
أرانا إذا أضمرتك .. البلاد
نحقي و نقطع منا الرحم


و قال الواثق: فما قلت لها؟ قال: قلت لها ما قال جرير.

و ليس لهم الآن ذكر بعمان.

_ المازني الطائي:

قال الجرزي عن السمعاني أنه قال: المازني نسبة إلى مازن بن الغضوبة و قال لي أبو العلاء الحافظ بأصبهان منهم سلمة بن عمرو المازني و غيرهم.

...............................

الراسبي:

_ الراسبي الأزدي:

بنو راسب, بطن من شنوءة من الأزد, و هم بنو راسب بن مالك بن جدعان بن مالك بن نصر و منهم عبدالله بن وهب الراسبي. ومنازل بني راسب في شرقية عمان.

_ الراسبي القضاعي:

راسبة, بطن من جرم من قضاعة وهم بنو راسب بن الخزرج بن جدة بن جرم ابن زبان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة ومنازلهم الشحر.
.......................

الجابري:

_ الجابري الطائي:

و هم بنو جابر بن سعد بن ثعلبة بن نصر بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيئ بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

فأولاد سعد بن ثعلبة كما ذكرهم الكلبي: جابر، و خطامة، و خطيمة، و خطمة و هم بعمان و البحرين.

مساكنهم: يسكن الجوابر من البلدان في دماء و الطائيين بوادي الطائيين في بديعة الجوابر و المريدة، و في بوشر بالحمام و صنب، و في العمارات بالمنجرية و القريحة، و في مطرح بالسيفة و الخيران و يتي وينكت، و في الرستاق بوادي الجوابر و دارس و زولة، و في المصنعة بالملدة بحارة الجوابر، و في السويق بالبطحاء.

_ الجابري الذبياني:

و هم بني جابر بن ذبيان، و قد دخلت عائلات من بني جابر بن ذبيان في جوابر طيئ و العكس و ذلك بسبب تشابه المسمى بينهما و لقرب تداخل القرى و السكن فيما بينهم.

........................

المصادر و المراجع:

1. كتاب كشف الغمة الجامع لأخبار الأمة لسعيد الأزكوي.
2 . كتاب الجامع في أنساب قبائل أهل عمان للنسابة الشعباني الصحاري.
3 . إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي.
4 . كتاب قطوف من الأنساب، من أوائل الأمم و القبائل التي سكنت عمان.
5. كتاب الأنساب للشيخ النسابة العوتبي الصحاري.
6. كتاب الخليج بلدانه و قبائله للرحالة مايلز.
7. مذكرات القنصل العام بمسقط.
8. البيان في نسب بني عمران و قبائلهم بعمان للنسابة الشعباني الجابري الصحاري.

التعديل الأخير تم بواسطة بنت النجادات ; 23-08-2019 الساعة 09:26 PM
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2019, 11:16 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم ابنة اخي الفاضلة, وموضوعك مميز وسيكون ثريا في بابه باذن الله.
ومن سعد بن نبهان الطائيين ثم من بني خطامة بن سعد, أولاد سعد أمبو علي ومساكنهم في سمائل، وهم رهط الشيخ الصحابي مازن بن غضوبة السعدي، الذي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم، وخبره شهير في السير وعند أهل التاريخ، ويكتبون أولاد سعد أمبو علي بهذا التقييد, وذلك كما ذكر السيابي رحمه الله.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-08-2019, 03:39 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

فقط للتنبيه و التوضيح كما ذكرنا أن القبيلة التي سنذكرها منسوبة إلى عدة قبائل في عمان متشابهة في اللفظ و الحرف و الخط و لكنها تختلف عن بعضها البعض في النسب و الأصل و الجمع فمثال قبيلة السعدي فآل سعد نسبهم يختلف عن بنو سعد و يال سعد و السعديون و بني سعد و هكذا حال بقية القبائل التي ستذكر لاحقا إن شاء الله تعالى.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-08-2019, 03:40 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكم ابنة اخي الفاضلة, وموضوعك مميز وسيكون ثريا في بابه باذن الله.
ومن سعد بن نبهان الطائيين ثم من بني خطامة بن سعد, أولاد سعد أمبو علي ومساكنهم في سمائل، وهم رهط الشيخ الصحابي مازن بن غضوبة السعدي، الذي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم، وخبره شهير في السير وعند أهل التاريخ، ويكتبون أولاد سعد أمبو علي بهذا التقييد, وذلك كما ذكر السيابي رحمه الله.
................

و فيك بارك الله سيدي الكريم،

نعم الصحابي مازن بن غضوبة رضي الله عنه و أرضاه جد أولاد سعد آمبوعلي.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2019, 01:21 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

إبداعٌ من المكرّمة الأصيلة
حماك الله وعافاكِ
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2019, 10:46 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اللهم آمين، و لك بمثل ما دعوت لنا أبا عمر الدويري.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب تاريخ الأردن وعشائره لكاتبه د: أحمد عويدي العبادي حسام العامري مجلس القبائل الاردنية العام 27 28-12-2018 06:29 PM
عشائر البلقاء - السلط ، عمان ، مادبا ، الجيزة_ اعداد حسن ابولمظي شريف حسن سليم مجلس القبائل الاردنية العام 7 02-10-2017 06:28 AM
آل مذكور المطاريش القلقشندي مجلس قبيلة المطاريش 3 04-05-2015 07:56 PM
القبائل العمانية مع ذكر أنسابها حتى يكون مرجعا للباحثين ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 0 02-12-2012 08:08 PM
نبذه عن فرسان قبيلة مطير حمران النواظر ابو صقر مجلس قبيلة مطير 15 12-11-2012 01:30 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه