قبيلة (المعلم) في ظفار - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار نسب عائلة آل شيبان
بقلم : سلطانن
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المبارك (آخر رد :رعد جميل ابراهيم المبارك)       :: تعبك راحه (آخر رد :سعيد أسعد)       :: أعلام الصحراء (آخر رد :بوفارس)       :: نقاش نسب عائلة الحاوي (آخر رد :محمد محمد عبد السلام عبد العال)       :: فيمن اشتهر من العسيرات (آخر رد :ابو لسان)       :: نسب عشيرة الجنابين من بني كلب من قضاعة (آخر رد :بني كلب)       :: * التعريف بعائلات البرلس . (آخر رد :فودة)       :: 1 - دراسة حول نسب السيد ابراهيم الدسوقي (آخر رد :فودة)       :: الأشراف آل شيبان (آخر رد :سلطانن)       :: استفسار نسب عائلة آل شيبان (آخر رد :سلطانن)      




إضافة رد
قديم 25-09-2019, 10:30 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي قبيلة (المعلم) في ظفار

هذا اللقب (المعلم) يطلق على أكثر من قبيلة في ظفار ولا يوجد بين هذه القبائل جميعها أي علاقة نسب أو دم إطلاقا وجميعها تتشابه في لقب(المعلم) وهناك الكثير من الناس يخلطون ولا يفرقون ولا يميزون بين هذه القبائل ويظنون أن هذا اللقب (المعلم) هو اسم لقبيلة واحدة في ظفار وهذا خطأ كبير وقع فيه كثير من الناس في الماضي وما زالوا كذلك , لذلك أردت أن أبين هذه المعلومات حتى يستفاد منها الجميع في جهة التفريق بين هذه القبائل وعدم الخلط في الأنساب بين هذه القبائل فجميع هذه القبائل تعرف أجدادها جيدا ولا يوجد بينها أي جد مشترك وإنما لقب مشترك وسأورد بعض أسماء هذه القبائل التي تحمل لقب (المعلم) والمناطق التي يتواجدون فيها وأي حد عنده معرفة بقبائل أخرى تحمل نفس اللقب فليخبرنا بها حتى تعم الفائدة . chemas-microsoft-comfficeffice" />
في منطقة الحافة توجد قبيلتان تحملان لقب (المعلم) هما : قبيلة بن شروبه المعلم وقبيلة عبد الله المعلم.



في منطقة الدهاريز توجد قبيلتنان تحملان لقب (المعلم) هما : قبيلة مبارك بن سعيد المعلم وقبيلة فرج المعلم.

في مرباط قبيلة صنجور المعلم

في عوقد توجد قبيلة تحمل لقب المعلم

في سدح توجد قبيلة تحمل لقب المعلم

وهناك الكثير من يدعون بأنهم من قبيلة المعلم؟!



الناس مؤتمنون على أنسابهم

اقول هنا :

أيها الناس خذوا حذركم فإن الله قد أمر بمحكم الكتاب أن تدعوا الناس لآبائهم فلا تنسبوا قوما لقوم بدون علم يقين دعوا الأمر لأهله ثم إن على الناس أن يكونوا حذرين في متابعة ذلك ويجب عليهم المتابعة والتصحيح وإن أشكل عليهم أمر يردوه لأولي الرأي والعلم منهم وهناك قاعدة يجب أن يسير عليها الجميع وهي الناس مؤتمنون على أنسابهم فهم اعلم بها من غيرهم وأجزم بان أي عربي أصيل مستحيل أن ينتسب لقوم غير قومه أو ينتسب لغير أجداده مهما كانت المبررات.

ومن خلال قراءتي في كتب الأنساب - وخاصة المعاصرة - وكلامي مع عدد من الناس ، وجدت هناك عدداً من الأخطاء المتعددة في ذكر أنساب القبائل أو الأعلام. وهذه الأخطاء لها أسباب عديدة منها:

1-عدم وجود كتاب يتكلم عن تلك القبيلة.

2-وجود تشابه في المسميات بين القبائل ، مما يؤدي إلى نسبة بعضها لغير أصلها . فبمجرد أدنى تشابه تجد بعضهم ينسبون أنفسهم لقبيلة أخرى.

3-كثرة القبيلة مقابل قلة الأخرى.

4-الاعتماد على القصص والأخبار التي تؤخذ من أفواه العوام دون تحقيق.

5-بُعد العالِم المؤلف في الأنساب عن القبائل التي يتكلم عنها ، وعدم إطلاعها على أصلها ، مما يجعله يُخطئ في نسبها.

6- هجرة عدد من القبائل من أماكنها ودخولها ضمن قبائل أخرى وتسمي تلك القبائل باسمها.

7-وجود قبائل قرب أماكن القبائل القديمة.

8- الاجتهاد الشخصي العاري عن الدليل.

9-الموقف العدائي لقبيلة معينة أو عائلة ما ، فتجد التشكيك في نسبها والطعن فيها والاحتقار البغيض لها التزلف في الكلام عن أنساب بعض القبائل وادعاء أصالتها وسيادتها وقوتها ، والحط من غيرها من القبائل.

10- كثير من القبائل لا تلتقي أفخاذهم وفصائلهم إلى جد واحد ولذا توهم بعض الناس أو أراد ردّهم إلى أصل جامع.

11- هناك الكثير من الأشخاص يزورون في النسب لغير أبائهم وأجدادهم.

هذا باختصار والموضوع قابل للبحث والتجديد

والله الموفق.
نجم عدن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2019, 10:31 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

معلومات قيمة ومشكووووووورعليها
وهناك أيضا تشابه كبير في أسماء القبائل في ظفار وحضرموت ومالهم أي علاقة ببعض ولا تربطهم أي صلة نسب أو دم وعلى فكره في قبائل استغلوا هذا التشابه وراحوا يتزوجون على أساس إنهم من نفس قبيلتهم والموضوع مجرد تشابه في أسماء القبائل ويجب عدم استغلال هذا التشابه في أسماء الألقاب.
فلقب (المعلم )منتشر في محافظة ظفار لان أي شخص كان قديما يعلم أو يدرس أو يحفظ القرآن الكريم ويعلم القراءة والكتابة للأهالي يطلق عليه لقب (المعلم) , وكذلك يطلق لقب (المعلم) على كل من أشتعل وعمل في بيوت الله , ويطلق لقب (المعلم) أيضا على كل صاحب صنعه أشتهر في صنعته.
فجميع القبائل التي ذكرت سابقا بلقب (المعلم) أجدادهم عملوا في هذه المهن المذكورة وكل واحد منهم يعرف أجداده جيدا وتسلسل أنساب أجدادهم ولا يوجد بين آبائهم أو أجدادهم أي صلة نسب أو دم .
وذكرنا أن هناك قبائل استغلت هذا التشابه وزورت وأدخلت أنسابها في أنساب قبائل أخرى فعملية التزوير في الأنساب غير جائزة شرعا وهي تخلق أيضا مشاكل في المستقبل في المواريث فأي شخص قام أو يقوم بعملية تزوير نسبه فهو ملعون.
(فأجداد هؤلاء القبائل (المعلم) حد أجدادهم أتى بلقبه من حضرموت كقبيلة مبارك بن سعيد المعلم , والباقي أجدادهم جميعا من ظفار كقبيلة فرج المعلم وقبيلة عبد الله المعلم وقبيلة بن شروبه المعلم وقبيلة بن صنجور المعلم في مرباط وقبيلة المعلم في سدح وغيرها من القبائل التي تحمل هذا اللقب).

نرجو من الإخوة المشاركة لإثراء هذا الموضوع ورفده بالحقائق والوقائع لتعم الفائدة حتى لا نستغل التشابه في أسماء القبائل , فالناس مؤتمنها على أنسابها.
نجم عدن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2019, 10:31 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

والنعم في جميع القبائل التي تحمل لقب المعلم واللي اعرفه كفرد من ساكني الدهاريز وأيضا عندي معرفة جيدة بقبائل الدهاريز فمن خلال معلوماتي القديمة التي سمعتها من أجدادي أن الشيخ مبارك بن سعيد المعلم أتى من تريم مع السيد العلامة عبد الله بن علي بن علوي الحداد صاحب التربة وسكنوا في الدهاريز ولهم بيوت قديمة جدا تدل على عراقتهم وسكنهم في الدهاريز ونحن أهل الدهاريز نعرف أجدادهم جيدا ولا يوجد للشيخ مبارك بن سعيد أي صلة نسب أو دم مع جميع القبائل التي ذكرت أعلاه , التشابه في أسماء القبائل هذا موجود منذ زمن بعيد وأهل مبارك بن سعيد مؤتمنون على أنسابهم ويعرفون أجدادهم جيدا فلا تخلطوا في أنساب القبائل رجاءا.
أما بخصوص الحديث عن الرسالة التي كتبوها لأحد القبائل المذكورة والتي تسكن معهم في نفس البلدة والتي يطلبون فيها أن يكونوا منهم ومن نسل أجدادهم فهي تبقى مجرد رسالة ليست لها أي قيمة قانونية وشرعية مادام الطرف الآخر لا يوجد لديه أي دليل أو مخطوطة قديمة يثبت فيه نسبه مع هؤلاء القبائل وبما أن أهل مبارك بن سعيد يعترفون بأن الرسالة كتبت تعاطفا معهم وليس لأنهم منهم وفيهم. والرسالة أيضا تعتبر فيها تزوير في النسب من قبل الأشخاص الذين طبعوها وهذا عمل غير أخلاقي وغير نزيه لعدم استشارتهم أصحاب الشأن فقد تمت عملية التزوير بالانفراد بشخص واحد من أجل إدخال نسب جدهم في نسب القبيلة الأخرى ولم يستشيروا البقية الآخرين و أهل مبارك لما عرفوا عن الرسالة رفضوها في حينها وابلغوا الطرف الآخر بذلك الاعتراض بأشد عبارات التنديد والاستنكار على إقدامهم بذلك العمل الغير مبرر في نظرنا ونحن جميعا أهل مبارك بن سعيد لا نوافق على إدخال أي أحد في نسبنا بدون ما يكون لديه دليل معتبر أو مخطوطة قديمة تثبت انه من نسل الشيخ مبارك وليس ورقة مزورة يتغنى بها بين القبائل ويقول أنا من نسل الشيخ مبارك والمطلوب من أصحاب الورقة سحبها فورا من الجهات الرسمية حتى لا يورطوا أناس آخرين أبرياء لا ذنب لهم شاركوهم بدون سابق معرفة في عملية تزوير النسب فهذا النسب المبنى على التزوير غير جائز شرعا وغير معترف به من قبلنا ومن قبل حتى الناس الآخرين في المنطقة ويجب عليهم إلغاء جميع الإجراءات الضرورية في الجهات الرسمية والتي بنيت وترتبت على تلك الورقة المزورة .
الجماعة أهل مبارك اخبروا الطرف الآخر مرارا وتكرارا بأن الورقة التي معهم مزورة ونحن لا نعترف بها ولكنهم لم يصغوا إلى صوت العقل والمنطق وظل التمادي والاستكبار من جانبهم لذلك عليهم تحمل عواقب تصرفاتهم الغير مرعية لشعور أهل مبارك سعيد , وجميع أهل مبارك يعترف ويقر أن الشيخ الحالي هو شيخ على قبيلة فرج المعلم فقط .
ملاحظة :
(أي معلومات إضافية بخصوص هذا الموضوع يرجى الرجوع إلى أصحاب الشأن)
نجم عدن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 01:09 PM
نبذه عن بنى سليم بن منصور أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 3 20-04-2018 12:24 PM
قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبائل ليبيا العام 25 22-02-2018 05:23 PM
القبائل الليبية الارشيف مجلس قبائل ليبيا العام 57 23-02-2017 12:24 AM
بنــي رشــيد - كل شيئ عنهم الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 10 12-01-2011 09:48 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه