أسرة آل عبدالمنعم من أعلام الدواسر بالقصيم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب و أصل عائلة المليك
بقلم : بن مليك
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حقائق عن الكاهنة ملكة البربر بالأوراس الأشم (الجزائر) (آخر رد :النموشي)       :: الجين e والساده الكرام البربر والعرب القدامى والاسماعيليين واليهود !! (آخر رد :النموشي)       :: دورة محطات المساحية TC (آخر رد :الاتحاد)       :: مصر ابان الصراع العثماني المملوكي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: إصلاحات محمود الثاني و محمد علي ابان الصراع بينهما (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: السلطان عبد الحميد و سياسة الجامعة الإسلامية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الايمان ان ترعى الله في سرك مثل علانيتك (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عائلة أبوعليان بقرية عرب الحصار القبلية مركز الصف محافظة الجيزة (آخر رد :حمدي أبوعليان)       :: عائلة ابو رحاب / مركز العسيرات بسوهاج (آخر رد :السيد عرفات الشريف)       :: نسب و أصل عائلة المليك (آخر رد :بن مليك)      




إضافة رد
قديم 26-09-2019, 06:24 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي أسرة آل عبدالمنعم من أعلام الدواسر بالقصيم

أسرة آل عبدالمنعم من أعلام الدواسر بالقصيم
إحدى الأسر الكبيرة بمدينة بريدة، والتي عرفت بالتدين والعلم والشجاعة .. ينحدرون من نسل [عبدالمنعم الأحمد المطوع ] ، هاجر أجدادهم من الوادي حتى بلغ المستقر بالزلفي، ومن ثم هاجروا إلى القصيم، ونزلوا [بريدة] ، وولد لعبدالمنعم ثلاثة من الأبناء، علي وإبراهيم وعبدالله، هاجر إبراهيم وعبدالله للتجارة إلى الكويت واستقروا بها، فتناسل أبناء إبراهيم وكان منهم:
محمد وأحمد صاحبا أول دكان في الشارع الجديد ( الصفاة ) .
وعبدالعزيز وسليمان ( توفي في حرب الجهراء ) .
ومنهم الأستاذ: جمال بن محمد العبدالمنعم صاحب الكتب: ( المسلمون في الصين ... الملف الضائع ) ودع القلق واصلح أمورك وغير مكياجك.
والشيخ عبدالله بن خالد العبدالمنعم أحد خطباء الكويت.
ووالده الأستاذ خالد بن محمد العبدالمنعم ضابط طيار متقاعد ومتعاون مع لجان خيرية منها لجنة مسلمي أفريقيا.
أما عبدالله فقد انقطعت ذريته رحمهما الله، وبقي [علي العبدالمنعم] ببريدة، وهم الذين سيندرج الكلام عنهم .. علماً بأن [ آل العبدالمنعم] هم من المطاوعة من الطراقا من الوداعين من الدواسر.

[علي العبدالمنعم] أحد رجال عقيل الذي عرفوا بالشجاعة والجود بالنفس والمال، وكانت أكثر رحلاته إلى الكويت والبحرين وغيرها .. وقد عاونه في نهاية حياته أبنائه الصغار وخاصة صالح وإبراهيم، أما عبدالرحمن فكان من محبي العلم وطلابه، فلم يخرج من بلدته بـ[بريدة] ..

وقد كانت هذه الأسرة من الأسر المعتنية بالعلم، وهم من أرسى -مع بعض الأسر الأخرى- قد التعليم الأكاديمي بمدينة بريدة.

يقول الشيخ صالح بن سليمان بن محمد العُمري -رحمه الله- معتمد المعارف في القصيم [1369هـ - 1375هـ] في كتابه الماتع [التعليم في القصيم بين الماضي والحاضر] ص203، تحت موضوع [الإقبال على التعليم]:

( .... وقد وفقنا الله لاختيار بعض العناصر المؤهلة من أهالي المدن والقرى الذين لهم تأثير على الرأي العام في المنطقة ولهم سمعة حسنة.

فقد اخترت من بريدة عدداً من أبناء الأسر الشهيرة، مثل آل ربدي، وآل سليم، وآل يحيى، وآل عيدان، وآل حصين، وآل شريدة، وآل عبدالمنعم وغيرهم.

كما اخترت في البلدان الأخرى من أبناء الأعيان، فصارت هذه الأسر مؤيدة للتعليم ومؤيدة له علماً بأن من اخترناهم جديرون بذلك الاختيار) .

وكان من أبرز أولئك:
1- الشيخ عبدالرحمن بن علي آل عبدالمنعم -حفظه الله- وقد درس مع فضيلة الشيخ إبراهيم بن عبيد -رحمه الله- وغيره في مدرسة الفيصلية .. وغالب رجالات بريدة درسوا على يديه.
2- الشيخ صالح بن علي آل عبدالمنعم -حفظه الله- وقد درس عدد من أبناء هذا البلد..

وغالب أبناء الأسرة يعملون في حقل التعليم، وممن برز في طلب العلم:

3- الشيخ صالح بن عبدالرحمن بن علي آل عبدالمنعم -حفظه الله- مدير لأحد المدارس ببريدة، وأشرف على عدد من الحلقات العلمية، وكان له بعض الدروس منها: شرح كتاب الآداب من صحيح البخاري.

4- الشيخ عبدالسلام بن عبدالرحمن بن علي آل عبدالمنعم -حفظه الله- ويعمل مدرساً بمدينة بريدة، وقد كان له أثر طيب في خدمة طلاب العلم في حلقات التحفيظ بمدينة الرياض سابقاً وغيرها ..

5- الشيخ أيمن بن عبدالرحمن بن علي آل عبدالمنعم -رحمه الله- كان طالباً بكلية الشريعة، وهاجر للإعداد بأفغانستان، وشارك في الدفاع عن إخواننا هناك حتى قتل تقبله الله في عداد الشهداء.

6- الشيخ خالد بن صالح بن علي آل عبدالمنعم -حفظه الله- مشرف تربوي، وحافظ لكتاب الله بالقراءات المتواترة ومجاز بها، وهو يجلس لمن أراد أن يقرأ عليه .. وله عدد من الدروس في التجويد وغيرها، وله عدد من المؤلفات والشروحات المخطوطة. منها: شرح تحفة الأطفال، وشرح الجزرية.

7- الشيخ الشاعر فيصل بن صالح بن علي آل عبدالمنعم -حفظه الله- مدرس علوم شرعية، من طلاب الشيخ سلمان العودة وغيره .. وله مشاركات دعوية.

8- الشيخ أحمد بن صالح بن علي آل عبدالمنعم -حفظه الله- مدرس علوم شرعية، وله مشاركات دعوية طيبة، وإشرا على بعض المشاريع الخيرية.

9- الشيخ سليمان بن عبدالله بن علي آل عبدالمنعم -حفظه الله- مدرس علوم شرعية، له جهود علمية طيبة في القرى الشمالية للملكة، ثم في قرى الرس.

10- الشيخ أحمد بن عبدالله بن علي آل عبدالمنعم -حفظه الله- يعمل في وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف، وعمل في الدعوة أكثر من 10 سنوات في الإمارات العربية المتحدة، وأسس عدد من المشاريع منها الشريط الإسلامي وغيرها .. وتنسيق المحاضرات والدروس لمشايخ المملكة، وقد استضيف في بعض البرامج على قناة الشارقة .. والآن يعمل بالرياض وله أنشطة دعوية.

11- الشيخ صالح بن إبراهيم بن علي آل عبدالمنعم -حفظه الله- مدرس علوم شرعية، وله أنشطة دعوية عديدة، وكان إماماً لمسجد الأمير آل ثاني بالنسيم، ثم خطيباً لأحد الجوامع بحي المربع، حتى أعتذر عن الخطابة بسبب تدريسه بمحافظة الخبر آنذاك، وقد وفق الله أحد طلابه الرافضة إلى هداية على يديه.

12- الشيخ فهد بن إبراهيم بن علي آل عبدالمنعم -حفظه الله- مدرس للعلوم الشرعية، وإماماً لأحد مساجد الرياض لبضعة عشر سنة .. وله جهود دعوية طيبة، وكان يقرأ القرآن في مسجده ..

13- الشيخ وليد بن علي بن إبراهيم بن علي آل عبدالمنعم -حفظه الله- طالب علم متفرغ لطلب العلم والتجارة، خريج جامعي، ومجاز من عدد من العلماء، وله اهتمام بالرد على أهل البدع، وله جهود دعوية طيبة، وأم عدد من الجوامع بالرياض.

14- الشيخ محمد بن سليمان بن علي آل عبدالمنعم -حفظه الله- مدرس للعلوم الشرعية، وأحد أبرز طلاب العلامة عبدالرحمن البراك -حفظه الله-، ومجاز من قبل عدد من العلماء منهم الشيخ عبدالله بن عقيل والمحدث عبدالله السعد وغيرهما، وله مشاركات علمية، وأم أحد المساجد بالرياض، وهو داعية في السجون ومكاتب الدعوة وتوعية الجاليات.

15- الشيخ عبدالله بن سليمان بن علي آل عبدالمنعم -حفظه الله- ضابط وحاصل على الشهادة الجامعية بعد ذلك من جامعة الإمام كلية الشريعة، وحصل على الماجستير من أكاديمية الأمير نايف في تخصص: [التشريع الجنائي الإسلامي] ، بعنوان: [قضاء علي بن أبي طالب ...فقه علي بن أبي طالب في الحدود والجنايات وأثره في التشريع الجنائي الإسلامي] [وقريباً نفرد له موضوع خاص عنه وعن رسالته]

16- الأستاذ الدكتور عبدالمنعم بن إبراهيم بن علي آل عبدالمنعم -حفظه الله- عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة القصيم. [وقريباً نفرد له موضوع خاص]

وغيرهم .. هؤلاء من أتذكرهم من هذه الأسرة المباركة، وليعذرني من خانتني الذاكرة في ذكره، أو الأحفاد الذين لم أرهم أو أعرفهم.

تنبيه:

أردت أن أفرد أسرة البليهي -حفظهم الله- ولكني وجدت أحد افخوة قام بهذه المهمة، وبق عليّ أن أعرف بأسرة آل عبدالمنعم والمطوع والفوزان والشماسي والغماس والدخيل ...


توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف منتدى السادة الاشراف العام 5 25-06-2019 11:50 AM
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 9 14-05-2019 03:16 AM
موسوعة الاسر في منطقة حائل ابجديا ابن حزم مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 0 07-06-2017 09:14 PM
فهرست اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف مجلس قبائل سوريا العام 2 07-06-2016 07:00 PM
بعض عوائل اهل حائل بقلم ولد السناعيس الارشيف مجلس قبائل شمر الطائية 16 17-02-2015 07:06 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه