الزواج من أجنبي عقد مع المجهول..الزواج السياحى - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قبيلة عنزة . ملف كامل . نسبها وتاريخها وفرسانها واسرها ومواطنها
بقلم : ابن خلدون
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبائل ظفارية تنتمي الى قبائل يمنية و سعودية (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: عامر هبان الكثيري (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: مديرية المقاطرة (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: مملكة حضرموت بتونس (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: قبيلة باجندوح الحضرمية (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: المشائخ ال بن عفيف (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: ال سحاق مشايخ حضرموت (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: بيت الاهدل الرضويين مقتطفات من كتاب النور السافر عن أخبار القرن العاشر للمؤلف العيدروس (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: آل ثابت أهل القارة (آخر رد :صالح النهدي)       :: مؤسس الدولة العمودية (آخر رد :صالح النهدي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس المثقفين العرب > قهوة الحرافيش .اوتار القلوب

قهوة الحرافيش .اوتار القلوب ساحة الدردشة في كل شيئ


إضافة رد
قديم 24-06-2010, 05:46 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتبة في " النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الزواج من أجنبي عقد مع المجهول..الزواج السياحى

مآساة يدفع ثمنها الزوجة والأطفال
الزواج من أجنبي عقد مع المجهول
لهنّ - مروة فتحي

الزواج هو حلم كل الفتيات في كل الدنيا ، كل فتاة تحلم بالزواج من رجل مناسب تعيش معه حياتها سعيدة, لكن أحياناً ما يكون هذا الفتى من خارج بلدها فتختلف العادات والتقاليد , وأحياناً تنتهى بمشكلات لا حصر لها برنامج " بدون إحراج " على فضائية " الرسالة " حلقة الثلاثاء 22 يونيو, ناقش قضية الزواج من أجنبي .

خلال الحلقة تحدثت سيدة لم تذكر اسمها عن تجربتها في الزواج الأجنبي قائلة " الزواج تم بيني أنا وزوجي عرفياً ,وأخذ مني كل الأوراق وأنجبت منه بنتان كما أخذ جواز سفري وهويتي لم تكن معي , ولم أعرف أي شئ خارج عتبة بيتي كي لا تكون لي علاقات اجتماعية فكنا ببلد آخر,زوجي حبسني في المنزل بحجة أنني بدون إقامة, وكان البيت بلا تليفون و الحياة معاه صعبة , والنتيجة أنى رجعت بلدي واتحرمت من بناتي ولا أعلم عنهن شيئا , وحتى الشخص الذي كان وسيطاً بيننا في الزواج لا يعرف عنه شئ" .

مأساة الزواج الأجنبي

وعقب د. عوض بن محمد مرضاح – مستشار أسري ومدرب – على تلك الحالة موضحاً أن تلك المأساة هي مجرد نموذج للزواج الأجنبي, ولكن هناك أشياء أكثر قسوة لكن التسرع الذي يقع فيه الكثيرون من الأشخاص حيال هذا الزواج يكون المذنب الأول, فقد يكون هناك رجل طيب لكن لابد أن تكون هناك خلفية ومعرفة بكل التفاصيل الحياتية لهذا الشخص .

وأشارً في حديثه إلى أنه إذا أراد شخص الزواج من دولة ما والزوجة قبلت فلابد من مناقشة ما بعد ذلك فلابد من السؤال جيداً عليه, وعلى ولي البيت أن يعرف أن تلك الفتاة التي ستكون زوجة هى أمانة لديه فليس مجرد أن يتم رؤية العريس ودفع المهر يتم رميها , خاصة عندما يكون تعليمها ضعيف على حد قوله .

واستشهدً في حديثه بحالة مرت عليه: فقد تقدم شخص ما من بلد آخر لخطبه فتاة وكان طيب على حد قول أهل الفتاة ,وبعدها تم الزواج واستمر في بلد العروس لمدة 3 أشهر , وقال لأهلها أنه مضطر للسفر لبلده لأمر هام, وبعد ذلك سافر ولم يرجع و الفتاة حامل ولا تعلم أى شئ عن زوجها سوى رقم تليفونه المحمول واسم البلد التي ينتمي إليها .


أوضح د. مرضاح أن مثل تلك الحالات يكون الحل فيها صعب, ويكون الخطأ من الولي الذي سلم الفتاة لمثل ذلك الرجل, مشيراً في حديثه إلى أن في معظم الحالات يكون الرجل هو الجاني وأحياناً أخرى تكون المرأة, فتخرج الزوجة من البيت ومعها أولادها وتختفي ولا يعرف عنهم شئ .



فأحياناً يكون الزواج لمجرد أنه شاهدها في مظهر جميل ولا يعرف عن حقيقتها شئ , وهنا يقع الخطأ موضحاً في حديثه أن هناك أكثر من نصف مليون طفل خليجي لا تعترف بهم الدولة, بناء على عواقب تلك الزواج, كما يصرف السعوديون 500 مليون دولار على الزواج من خارج الدولة .

فلابد من الإختيار الصحيح وتوفر القناعة والرضا بين الزوجين, كما أن اختلاف الثقافة بينهم يساعد على ظهور تحديات كثيرة مما قد يؤثر أيضاً على الأولاد .

وقد أشار د. مرضاح إلى أن هناك العديد من الأشخاص عندما يرون إمرأة جميلة في الفضائيات وتعجبه يعتقد أن كل بنات تلك البلد بهذا الشكل ,ولا يعلم ماذا تكون تلك المرأة وبالتالي فهناك اختلاف في العادات والتقاليد .
وشاركهم في الحوار اتصال من أم عمر من سوريا للحديث عن هذا الموضوع قائلة " أنا أتخطبت من رجل بإحدى الدول العربية لمدة 4 سنوات ,و بعد ذلك قررت هيئة الشيوخ التابعة لبلده رفض الزواج " .

فأوضح د. مرضاح أن هناك بعض الأنظمة في الدول الخليجية يكون لها تقاليد وأسس معينة في الزواج .
بينما شاركتهم أم عبد الرحمن – السعودية الحديث قائلة " أنا متزوجة من دولة ثانية وبعد سنتين انفصلنا وعندي بنت وأخذت كل حقوقي, لكن في الزواج لابد من التفكير في الأولاد, وكيف سيكبرون وإذا حدثت مشاكل كيف سيتعامل معها وستبقى المعاناه مستمرة, فالزواج داخل الحدود أفضل من خارج الحدود ".

إختلاف الثقافات

وعقب د. مرضاح على هذا الإتصال مشيراً إلى أن أحياناً تكون هناك إختلافات داخل البلد الواحد, فيكون هناك إختلاف في الثقافات بين الرجل والمرأة ,ففى مثل تلك الحالات لابد من الإتفاق قبل عقد القران لمعرفة الطرفين جيداً ماذا يحب ويكره .

وشاركهم في الحلقة تجربة عاشت الزواج الأجنبي ولكنها كانت تجربة ناجحة ,وهو شخص يدعى – محمود الشال مصري متزوج من يمنية – فتحدث قائلاً " إن فكرة قبول الأهل من هذا الزواج لم تكن سهلة فكان هناك اعتراض من جانبي الأهل, نظراً لأختلاف العادات والتقاليد فكانوا دائماً ما يفترضوا السيئ " .

وقد أوضح الشال أن التعرف على زوجته كان في مكان عملها, وبعد ذلك جاءت دعوة من والدها لدخول منزلهم وبعد ذلك أصبحت الأمور سهلة لكن والدا محمود لم يتقبلا تلك الفكرة بسهولة , في النهاية تمت الموافقة .

بينما أشار د. مرضاح أن الزواج مع إختلاف العادات والتقاليد أحياناً يعتمد على نفسية الإنسان, فإذا كان هناك مستوى إجتماعي متقارب فهو أدعى للتوافق, وكذلك الثقافي إذا استطاع الرجل والمرأة من نفس المحيط التقارب لنفس المستوى كلما كان أفضل .

وتناول د. مرضاح في حديثه الزواج من غير المسلمين, فهو جائز شرعاً ولكن يلجأ إليه الشخص إذا اضطر لذلك, فعندما يتزوج الرجل من إمرأة لها حصانتها ودبلوماسيتها ,فالأولاد هم الذين يدفعون الثمن وينحصر الأولاد مع أم غير مسلمة .


واختتمت الحلقة بالحديث أنه كلما كانت الألفة والمحبة كثيرة بين الطرفين, كلما تغلب على الكثير من العوائق فما دام الإنسان يملك عقلاً فهو المسئول عن تصرفاته, فما يفكر فيه في علاقاته الزوجية يحصل عليه .


محيط

الى كل من تسول له نفسه شوبنج الزواج اتق الله فاكيد لك ابناء والله منتقم جبار "وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيدًا"
توقيع : شاهيناز


أعوذ بكلمات الله التامه من شر كل

شيطان وهامه ومن كل عين لامه

شاهيناز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2010, 02:21 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

جزاك الله خيرا

جزاك الله سبحانه وتعالى خير الجزاء على هذا الموضوع الهام والذى يمثل مشكله كبيره وصعبه بالنسبه للاسر المصريه وزاوج بناتها من ممن يحملون جنسيات اخرى 0 اننى استبعدت كلمة اجانب 0 لانهم جميعهم اخوة عرب ولكن فارق العمله والحالة الاقتصاديه المترديه والفقر دفع ببعض الاسر الوقوع فى يد شبكه متخصصه فى هذا المجال ليس عندها رحمه كل ما يهمهم جمع الاموال اما ماسينتج عنه هذا الزواج من اطفال ومشاكل وخلافه ليس يعنيهم بشى00 فالزوجه لو متزوجه من مصرى ستحصل على كافة حقوقها وستسهل كل الامور لاولادها ولم يحتاجو الى اقامه كون والدهم جنسيته غبر الجنسيه المصريه ومشاكل لاعد لها ولاحصر 00 اننى ادعو الاخوه الكرام بالمنتدى 00 المشاركة وايجاد حل مع افكار جديده لانمر على الموضوع مرور الكرام 00وشكرا سيدتى
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف منتدى السادة الاشراف العام 5 25-06-2019 10:50 AM
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 9 14-05-2019 02:16 AM
فهرست اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف مجلس قبائل سوريا العام 2 07-06-2016 06:00 PM
بشرى لشباب مصر.. فرصة الزواج بالعروسه الصينى زمرده قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 3 24-03-2012 12:28 AM
الزواج السياحي يشرد 400 أسرة سعودية بسوريا زمرده قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 2 16-10-2010 07:52 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه