عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه عالم النسب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تفسير آية
بقلم : د فتحي زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كيف تعالج اصابة العين (آخر رد :ابواسامةحامدادريس)       :: قبيلة الشرارت في كتاب العزيزي (آخر رد :ابن قناص)       :: عائله جاد (آخر رد :رضا عبداللطيف)       :: نسب الشرفاء العلميين الوهابيين (آخر رد :أبو مازن العلمي)       :: عشائر كرديه من اصل خالدي (آخر رد :زهير الخالدي)       :: السلالة الجينية العربية السامية (J) وفك الارتباط بين أصحاب التحور السالب والتحور الموجب (آخر رد :مؤمن شديد)       :: معرفة شجرة العائلة (آخر رد :الشيخ محمد فرج الأصفر)       :: حديث: اجتنبوا السبع الموبقات (3 ) السحــر (آخر رد :الشيخ محمد فرج الأصفر)       :: حديث : اجتنبوا السبع الموبقات ( 2 ) القتــل (آخر رد :الشيخ محمد فرج الأصفر)       :: حديث : اجتنبوا السبع الموبقات ( 1 ) الشـــرك (آخر رد :الشيخ محمد فرج الأصفر)      




إضافة رد
قديم 21-10-2019, 07:20 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب الاشراف العقيليين
 
الصورة الرمزية رجب مكى حجازى العقيلى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (14) عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه عالم النسب

بسم الله والصلاة على الرحمة المهداه وبعد:
يقول ابن السائب اخذت النسب عن ابى عن جدى عن عقيل ابن ابى طالب
أن الذي قام بوضع مخطط الأنساب وبتسجيل القبائل والعشائر وفق الخط التي أشرت إليها هو (عقيل بن أبي طالب) وهو من الثقات في معرفة الأنساب ومخرمة بن نوفل، وجبير بن مطعم، وأن الذي أشار عليه بتدوين النسب فيالدواوين هو (الوليد بن هشام بن المغيرة) لما رآه من عمل الروم في تسجيل العطاءفي بلاد الشام.
وقال في البيان والتبيين: أربعة من قريش كانوا رواة الناس للأشعار وعلمائهم بالأنساب والأخبار
مخرمة
وحويطب وأبي جهم
وعقيل بن أبي طالب، وكان عقيل أكثرهم ذكرا لمثالب
الناس
، فعادوه لذلك وقالوا فيه وحمقوه.
ومن نسابي قريش عقيل بن أبي طالب، ولما وضع عمر الديوان استعان بعقيل
ومخرمة... وعقيل هو أخ علي بن أبي طالب، ذكر أنه كان عالما بأنساب قريش ومثالبها ومآثرها، وكان الناس يأخذون ذلك عنه بمسجد المدينة، فهو من شيوخ العلم الذين نصبوا أنفسهم لتعليم الأنساب والمآثر والمثالب.
وقيل كان في قريش أربعة يتحاكم الناس إليهم في المنافرات: عقيل ومخرمة
وحويطب وأبي جهم،
وكان عقيل يعد المساوئ، فمن كانت مساوئه أكثر يقر
صاحبه عليه، ومن كانت محاسنه أكثر يقره على صاحبه، ونظرا لتكلمه مع الناس وتحدثه عن مساوئهم فقد عودي وحمق.


رجب مكى حجازى العقيلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 11:06 PM
الحبائك في اخبار الملائك للامام السيوطي - قراءة و تحميل د ايمن زغروت مجلس الايمان بالملائكة 3 27-01-2018 02:16 PM
المأثورات . الحزب اليومي . الامام حسن البنا . مع تخريج الاحاديث الحناوي مجلس الاذكار و المأثورات 0 04-07-2017 07:11 PM
الحرمة المغلظة لاتخاذ القبور مساجد....منقول للفائدة قاسم سليمان مجلس العقائد العام 3 08-06-2015 03:42 PM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر... منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 7 25-06-2012 06:13 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه