الأعمدة النسبية للسادة الأشراف في العراق - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
من أراد الله به الخير رزقه الفهم
بقلم : الشريف عبد العزيز القاضى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عاوز اعرف نسب عائلة احمد شرف الدين (آخر رد :عبدالله محمد عبدالله اسماعيل)       :: عاوز اعرف نسب عائلة عامر من ال سهل في سوهاج (آخر رد :عبدالله محمد عبدالله اسماعيل)       :: سوهاج ساقلته رياينه الكتكاته (آخر رد :عبدالله محمد عبدالله اسماعيل)       :: تاريخ ومعلومات ((بيت الفقيه)) ادخل لتعرف (آخر رد :البراهيم)       :: يُحكى أن رجلاً (آخر رد :وحيد مشتاق)       :: من اسمه هرماس من العرب (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: علي بن عبدالرحمن الحذيفي (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :فارس الشتوي)       :: نسب ال طنطاوي (آخر رد :ابراهيم جعفر طنطاوى)       :: يا الله .. ما هذا الفهم الراقي (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > منتدى السادة الاشراف العام

منتدى السادة الاشراف العام ذرية امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه


إضافة رد
قديم 23-10-2019, 06:05 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الأعمدة النسبية للسادة الأشراف في العراق

الأعمدة النسبية للسادة الأشراف في العراق



قرأت في ( ملحق التراث ) في جريدة ( المدينة ) العدد 12236 وتاريخ 28/5/1417هـ مقالاً بقلم السيد / عبد الكريم بن إبراهيم آل غضية ، بعنوان " ما الفرق بين اللقبين: السادة والأشراف " وذكر ملخصاً لما كتبه في الأعداد السابقـة وخلاصته :

1_ إن إطلاق لقب سيد وشريف على أفراد من آل البيت كان قديماً .

2_ إن تخصيص لقب الأشراف على أبناء الحسن والحسين – رضي الله عنهما – كان في نهاية القرن الرابع الهجري .

3_ إن تدوين لقب الشريف أو السيد أمام أسماء آل البيت لم يكن معروفاً إلاّ في المتأخرين .

بقي أن نعرف هل هناك فرق بين هذين اللقبين إذا أطلقا على أبناء الحسن أو الحسين .

وانتهى المقال بتعليق من الكاتب بقوله : أما الذي أقوله في التفريق بينهما أنه لا فرق ، غير أن الفاطميين لما بسطوا سلطتهم على البلاد الإسلامية مثل : مصر ، والمغرب ، والحجاز ، وفلسطين ، وأجزاء من أرض الشام ، والعراق ، فرضوا تلقيب من وقع في هذه البلاد بالأشراف حسنياً أم حسينياً ومن كان خارج هذه البلاد ممن لم يقع تحت سلطتهم كأهل اليمن وبعض الشام والعراق وبلاد السند والهند وخراسان وما وراءها وسواحل إفريقية من آل البيت فكان الناس يطلقون عليهم السادة أو الأشراف وغالباً ما اشتهروا به لقب السادة وخصوصاً في اليمن لذلك نجد أن غالب من يعرف بالسادة في الحجاز أو مصر أو غيرهما مما كان تحت تسلط الفاطميين قد نزح من اليمن أو من البلاد التي لم يحكموها.

وكنت أود لو تفضل الكاتب فذكر المراجع التي استند إليها في قوله هذا والثابت تاريخياً خلاف ما ذكر وهذا الموضوع قد شغل حيزاً كبيراً من أطروحة علمية ( رسالة دكتوراه ) تقدم بها السيد سليمان عبد الغني مالكي في عام 1401هـ – 1981م بعنوان ( بلاد الحجاز منذ بداية عهد الأشراف حتى سقوط الخلافة العباسية في بغداد من منتصف القرن الرابع الهجري حتى منتصف القرن السابع الهجري )وبإشراف الأستاذ الدكتور محمد أمين صالح أستاذ التاريخ الإسلامي بكلية الآداب بجامعة القاهرة وقد نال عليها درجة ( الدكتوراه ) وقد أوضح الدكتور سليمان عبد الغني مالكي في هذه الرسالة ما ذكره المؤرخون عن هذا الموضوع .

وإيضاحاً مني للالتباس الذي وقع في مقال السيد عبد الكريم أوضح ما يلي :

1_ من هم آل البيت ؟ لقد اختلف الفقهاء والعلماء في أهل البيت وأرجح الأقوال أن أهل البيت هم العلويون آل الحسن وآل الحسين ولدي علي بن أبي طالب – كرم الله وجهه – من زوجته فاطمة الزهراء ابنة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وجاء في التفسير أنه لما نزلت الآية الكريمة ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) أية 33 سورة الأحزاب ، دعا الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم - علياً وفاطمة وولديهما الحسن والحسين وأدخلهم تحت عباءته وقال – صلى الله عليه وسلم :( اللهم هؤلاء أهل بيتي ) ، أو كما قال عليه الصلاة والسلام .

واستقرت أسرة آل الحسن وآل الحسين في مكة والمدينة واستطاعت بمناصرة الفاطميين الاستقلال بإمارة مكة والمدينة وحينما تولتا أمر مكة والمدينة أطلق عليهما الأشراف لتشريفهم إمارة مكة أو المدينة ، وأما الأسر التي لم تتول منها حكم مكة أو المدينة فيسمونهم السادة آل البيت.

2_ ذكر ابن فهد في إتحاف الورى :"فما أن تم الفتح الفاطمي لمصر عام 358هـ حتى أعلن كبير الأشراف الحسنيين جعفر بن محمد بن الحسن من بني سليمان من آل الحسن بن علي بن أبي طالب استقلاله بإمارة مكة والدعوة للخليفة الفاطمي في خطبة الجمعة " .

وذكر الفاسي في شفاء الغرام الجزء الثاني " وما لبث أن حذا آل الحسين القاطنين المدينة المنورة حذو بني الحسن بأن أعلن طاهر بن مسلم الحسيني استقلاله بإمارة المدينة عام 360هـ وخطب أيضاً للخليفة المعز الفاطمي ".

3_ وذكر البرادعي في كتابه الدرة السنية ( وتولى السادة من آل البيت إمارة المدينتين المقدستين بالحجاز وأصبح يطلق لقب الأشراف على العائلة التي تحكم مكة أو المدينة نسبة إلى تشرفهم بإمارة مكة أو المدينة تمييزاً لبقية الأسرات العلوية التي لم تتول الإمارة) .

4_ وذكر الجزيري في كتابه درر الفوائد ( وظهرت بوادر الخير بالنسبة لأهل الحجاز عندما بدأت الخلافة الفاطمية بإرسال الأموال والخلع إلى أشراف الحجاز وأسرهم وكذلك شحنات من الحبوب والبقول لسكان مكة والمدينة والقرى المجاورة لهما )

5_ نخلص مما ذكر أن لقب ( الشريف ) يطلق على كل من تولى إمارة مكة المكرمة أو المدينة المنورة وهو من أهل البيت السيد ويروي التاريخ أن الصحابي الجليل عتاب ابن أسيد تولى إمارة مكة المكرمة في عهد الرسول – صلى الله عليه وسلم – وهو أول أمير يتولى إمارة مكة المكرمة ولم يكن من أهل البيت سيداً لذلك لم يلقب بـ الشريف .


ومن ذلك يتبين أن إمارة هاتين المدينتين عندما تكون في أهل البيت السادة وعندما يتولى السيد هذه الإمارة يضاف إليه لقب الشريف نسبة إلى تشرفه بإمارة مكة أو المدينة وأيضاً أشار إلى ذلك معالي الدكتور محمد عبده يماني في كتابه " علموا أبناءكم محبة آل بيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم- .


جريدة المدينة _ العدد 12257 _ الخميس 19/6/1417هـ


نقل لاهمية الموضوع واحب ان اضيف ان هناك شرافة ظهر وشرافة بطن حيث ان هناك من
هو شريف اب عن جد لكن هناك ايضا من اكتسبها عن طريق ان تكون امه من الاشراف
مثل ظاهر العمر الزيداني وغيره وهناك من ادعى ذلك مثل الفاطميين في مصر وهناك من
اشتراها كما في مصر وغيرها !!
كما دخل بعض الاشراف بحلف او انظموا الى قبائل اخرى مثل:
ظفير / شمر / عنزه / سبيع / حرب / جهينه / قحطان / المنتفق / الحويطات/ عتيبه / آل مره

أعقاب الأمام جعفر بن محمد الصادق ( عليهم السلام )
سنتناول أعمدة النسب لأعقاب الأمام الصادق ( ع) ، ونبدأ كما قلنا بآل الديباج ........
تناول السيد أبو النظام مؤيد الدين عبيد الله الأعرجي الحسيني النسابة المتوفى سنة 787 هـ في كتابه الثبت المصان المشرف في ذكر سلالة سيد ولد عدنان والمحقق من الأستاذ خليل إبراهيم الدليمي ص9 .
أولاد الإمام الصادق :-
إسماعيل ، عبد الله ، أمهم أم فروه (( فاطمة بنت الحسن الأثرم بن الحسن بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ))
موسى الكاظم ، اسحق المؤتمن ، محمد الديباج ، لام ولد يقال لها حميدة المغربية .
علي ألعريضي ، لام ولد .
العباس وأسماء وفاطمة ، لأمهات أولاد شتى ، وليس له ولد أسمه ناصر معقب ولاغير معقب بإجماع علماء النسب وفي هران وخرسان قوم يدعون الشرف وينتسبون إلى ناصر بن الإمام الصادق ، وهم أدعياء كاذبون لامحالة وهم هناك يخاطبون بالشرف على غير أصل ، ويعرف هؤلاء القوم (( ببارما )) وكذبهم أظهر من أن ينبه عليه أو يحتاج إلى استدلال .
وأعقب الأمام جعفر الصادق (ع) من خمس رجال :-
1- موسى الكاظم
2- إسماعيل الأعرج
3- أسحق المؤتمن
4- علي ألعريضي
5- محمد الديباج :-
نتناول هنا محمد الديباج ،
1- ذكر السيد عزيز الدين أبي طالب إسماعيل في كتابه الفخري في انساب الطالبيين والمتوفى بعد 614 هـ مايلي : وإما القاسم بن محمد الديباج فعقبه من ثلاث رجال ( عبدا لله يعرف عقبه – بني طاووس - وهو بمصر وعلي الخوارزمي بمصر يعرف ولده ببني الخوارزمي وبني العروس ويحيى الشبيه توفي بمصر ولجميعهم عقب .
1- ذكر السيد جمال الدين احمد بن علي الحسيني المعروف – ابن عنبة – المتوفى سنة 828 هـ مايلي :-
( ومن ولد القاسم الشبيه علي بن القاسم يعرف ولده ببني العروس وبني الخوارزمية )
3- ذكر السيد جمال الدين العبيدلي من أعلام القرن السابع عمود السادة آل العروس ضمنا في مشجرهِ الخاص بذرا ري السيد قاسم الشبيه بن السيد محمد الديباج بن جعفر الصادق (ع) ، وزاد المحققون في ذلك ومن ضمهن السيد ألرجائي بالعمود إلى وصل إلى السيد حسن وهو الحفيد العشرون للسيد محمد العروس ابن السيد علي بن السيد القاسم الشبيه بن السيد محمد الديباج بن الإمام جعفر .
4- كتاب المشجر الكشاف لأصول السادة الإشراف أو بحر الأنساب للسيد محمد بن احمد بن عميد الدين علي الحسيني ألنجفي من أعلام القرن العاشر كذلك نسب السادة آل العروس وعمودهم .
5- الصراط الأبلج والحديقة البهية للسيد جعفر الاعرجي ألكاظمي من أعلام القرن الرابع عشر الذي عاش في الاحواز أكثر من 15 سنة والذي ذكر نسب لسادة آل العروس من السيد حسن إلى الإمام علي (ع) وهي 29 واسطة .
( آل غالب وال حسين ) ذكرهم لويرمر ، وقال هم البيتان الحاكمان يسمون ( العجرش أوعروس ) وعميد آل غالب سيد محمد في البصرة ، وعميد آل حسين السيد طه الديباج الحسيني وقد مثل مجلس محافظة كربلاء ، حيث شغل مسئول أعمار كربلاء ، علما إن السيد وليد العريضي في بغداد له علم بذلك وقد أعد عمودهم النسبي الأستاذ الكبير ناهي الطائي في محافظة البصرة ، وصودق النسب من أعلام السادة والمؤرخين.
(محمد العروس عاش مع عشائر العجرش ولكن ظهر مؤخرا أن آل عجرش خليط من انساب شتى ، وأن لويرمر قال في كتاب دليل الخليج العربي مايلي :- (عكرش أو عروس ) البيتان الحاكمان هم بيت حسين وبيت غالب ، وبما أن سليم بن حسين بن محمد العروس حسب مامثبت في أوراق المرحوم (حران أحد أجاويد كريط ) وحسب مامدون ومتواتر لدينا ظهر أن آل سليم هم من آل حسين وجدهم حافظ النجم هاجر من الأحوازالى المحا ويل ،بنى مرقد فاطمة بنت الأمام الحسن المثنى سنة 1165هـ وحسب مامثبت في قطعة البناء (قطعة أثرية ) والتي أطلع عليها الدكتور هديب محمد من قسم الآثار والأستاذ علي الشيخ ماجستير أثار) ، يتضح لنا أن بني العروس هم سادة صحيحي النسب والله اعلم .
أما سبب تسميته بالعروس (( كان الضيغم كل يوم يتزوج فتاة من العشيرة ثم يرميها صباحا أويقتلها ، حيث تذمر أبناء القبيلة لذلك ، وقد جاء الدور على السيد محمد الديباج ، قال سأخلصكم منه وقد أنذر عائلته وأخرجهم ثم لبس ملابس ((العروس )) وحمل معه خنجر ، وعند دخول الضيغم هجم السيد محمد على الضيغم وقتله ، وبذلك أنها معانات الناس ولكن بدأت معاناته ، لأنه أخفى نسبه لكي لايعرف ، والله اعلم هكذا يتناقل الناس رواية محمد العروس .
علما لديهم النسابة طه الديباج ، كذلك السيد محمد في البصرة ، وأعرف الناس بهم المؤرخ الكبير ناهي الطائي البصري
هناك مسالة مهمة يجب الانتباه إليها وهي :- أن العجرش عشيرة من كعب وكذلك عشيرة من زبيد ، وكثير من الفروع العربية تسمت بهذا الاسم ألا إن ، أعقاب محمد العروس أيضا دخلوا في العجرش .
قال العامري معجم العامري ص224 :- العجرش عشيرة عربية أصيلة مساكنهم البصرة ، ثقلهم في شط العرب ، انتقل أبناء هذه العشيرة من مدينة الحويزه العربية قبل قرنين من الزمن نتيجة مصادمات مع العشائر المجاورة ومنهم الموالي ، وبحسب وثائق النسب أن العجرش أولاد العروس وهم من صلب ربيعة العدنانية وهناك من يدعي أنهم من صلب السادة إلا أنني لم أطلع على أي وثيقة تؤيد هذا الإدعاء ، يرأسهم اليوم ( محمد علي بن زامل بن عباس بن مبارك بن حاجم بن سلطان بن عبدا لله بن مونس بن عبدا لله بن نصر الله بن ضياء الدين بن بهاء الدين بن عبد العزيز بن صالح من ذرية محمد العروس ، وفروعهم :-
آل حسين ، آل وشاح ، أل دبي ، أل حمادي ، الدغا غلة ، البو رواية ، الكاطع ، الكروشات ، الشماخنه ، التويرات ، آل سلطان .
كذلك ذكر العامري- ملحق معجم العامري ص66 آل سليم :-
حمولة عربية أصيلة تتوزع مساكنها ضمن محافظتي بابل وكربلاء ولهم تواجد في بغداد ، وبحسب وثائقهم النسبية أنهم من ذرية ( محمد العروس ) ويدعون أنه من صلب السيد محمد الديباج بن جعفر الصادق (ع) واللقب جاء نسبة إلى جدهم :-
سليم بن حسن بن حافظ بن نجم بن كمر بن صالح بن حسن بن حسين بن حسن بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن شاهان بن شرف شاه بن هاشم بت محمد بن علي بن يعلي بن محمد بن علي بن زيد بن محمد بن قاسم بن محمد العروس
يرأسهم اليوم ( طه بن ياسين بن دخيل بن خلاف بن عليوي بن سليم الجد الجامع للعشيرة .
ومن الجدير بالذكر لابد من الإشارة إلى ذرية السيد حافظ النجم الكمر تتألف من أسرتين وهم ( آل سليم وال مسلم ) .
آل سليم :- القوام ، البو خلاف ، البو ضاحي ، البو مخيف .
آل مسلم :- البو خضير ، البو صويح ، البو موسى النجم .
ولابد من الإشارة إلى ماذكره السيد أبو باقر العروس حول فروع السيد محمد الديباج هنا في هذا المنتدى ....
عمود النسب للسادة آل سليم من آل العروس ألديباجي الحسيني .....
جاء في كتاب ( المختصر في ذرية الإمام جعفر عليه السلام ) في ص89 للسيد طه الديباج الحسيني مايلي :-
)طه بن ياسين بن دخيل بن خلاف بن عليوي بن سليم بن حسن بن حافظ بن نجم بن كمر بن صالح بن حسن بن حسين بن حسن بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن شاهان بن شرف شاه بن هاشم بت محمد بن علي بن يعلي بن محمد بن علي بن زيد بن محمد بن قاسم بن محمد بن علي ( ويعرف ولده بني العروس وبني الخوارزمية ) بن القاسم الشبيه بن محمد الديباج بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام

]آل بو طبيخ
آل أبي الطبيخ: أصل آل طبيخ من الإحساء حيث موطن أجدادهم الإجلاء الأقدمين، وقد غادرها جدهم السيّد عبدا لله بن السيّد محمد بن السيّد هاشم بن السيّد علي المدني الحسيني الموسوي الاحسائي متجها إلى العراق طلباً للعلم والمعرفة، فسكن الحلة ردحاً من الزمن حتّى يوم وفاته فيها، بعد أن أعقب على أديمها اثنين من الابناء هما السيّد مهدي والسيّد هادي. وبمرور الزمن تكونت من صلب كل واحد منهما مجموعة من الابناء والأحفاد أحيطت بالاحترام والتقدير والتقديس من لدن أبناء المدينة المذكورة.
وقد غلب عليهم لقب جدهم السيّد إدريس أبو طبيخ بن السيّد عبدا لعزيز بن السيّد هادي بن السيّد عبدا لله الذي كان يسكن منطقة أبو رفوش على ضفاف نهر العطشان شرق الشنافية. وفي زمن الدولة العثمانية تفشّت المجاعة بين الناس بشكل لم يسبق له مثيل، فبادر السيّد إدريس إلى طبخ الرز بكميات كبيرة جداً، وكلف البعض من أبناء المنطقة أن ينادوا بأعلى أصواتهم: يا جوعان، إگربْ جاي ( أي: يا جائع، تعال هنا ) حتى أخذ الناس يتقاطرون على مضافته الواسعة ولمدة تزيد على شهر حتّى حلول الموسم الخصب وأعطت الأرض خيرها في الشهر الثاني، وزال خطر المجاعة لكنه استمر على هذه الحال حتّى وفاته، فأُطلق عليه السيّد إدريس أبو طبيخ، ليصبح ذلك لقباً مشرّفاً لأحفاده.
بعد فترة طويلة انتقلت هذه الأسرة العلوية من الشنّافية إلى الخرم ( غمّاس ) حالياً.
ومما تجدر الإشارة إليه هو إن للسادة آل أبي طبيخ الدور الوطني المشرف في ثورة العشرين الخالدة وخاصة السيّد محسن أبو طبيخ الذي كان في حالة تنسيق مع شريف مكة الحسين بن علي، وكان من المرافقين للملك فيصل الأول عند قدومه إلى العراق وتنصيبه ملكاً. ثمّ اختير عضوا بارزا في مجلس الأعيان آنذاك.
وجاء في ديباجة نسب هؤلاء السادة الموسوية التي هي من ذريّة السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام ما نصُّه: السيّد عبدا لمحسن المتوفى سنة 1380 هـ ابن السيّد حسن بن السيّد علي بن السيّد إدريس ( أبو طبيخ ) توفي سنة 1250 هـ ابن السيّد عبدا لعزيز بن السيّد هادي ابن السيّد عبدا لله الاحسائي جاء إلى العراق وسكن الحلة، ابن ( أبو الفضائل ) السيّد محمد بن السيّد هاشم بن السيّد علي الملقب الحاج أبو طالب بن السيّد عبدا لرضا بن السيّد عبدا لنبي بن السيّد محمد بن السيّد عبدا لرضا بن السيّد عبدا لنبي بن السيّد علي بن الشريف أحمد المدني بن أبو العشائر السيّد موسى بن برهان الدين السيّد حسين بن السيّد إبراهيم بن السيّد حسن بن السيّد أحمد بن السيّد أبو يحيى محمد ( المدفون في جبل حُلوان له مزار ) ابن الشريف أبو جعفر أحمد الزاهد بن السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
والسادة آل أبي طبيخ هم أهل زراعة، ولبيوتهم العامرة رفعة وسمعة عطرة في منطقة الفرات الأوسط، ولهؤلاء السادة خُؤولة مع آل كاشف الغطاء وآل الشيخ راضي. ، وكانوا كرماء إلى حد لا يُوصف خصوصاً في بذل الزاد، وكان كبيرهم السيّد إدريس يصب الرز المطبوخ للضيوف فوق ألبواري والحصران لعدم وجود الأواني التي تستوعب مقاديرها الهائلة حتّى في أيام القحط.
هؤلاء السادة الكرماء يعشقون الأدب والشعر والمعرفة إلى حد كبير. وخلال قيامي بالجرد الميداني روى لي بعض المعمّرين حكاية أدركت من خلالها أنهم ليسوا كراماً في الطعام فقط وإنما أيديهم تفيض بالجود في المال وكل نفيس. ومفاد الحكاية أن زوجة الشيخ محمد بن الشيخ علي كانت جليلة القدر عظيمة المنزلة تتمتع بسمو الأخلاق والسمعة الحسنة، وكانت مشهورة بالكرم على نهج السادة أنفسهم، وكان الشعراء يبعثون إليها بقصائد المديح والثناء وتجيبهم بالعطايا. وذات يوم كانت تصغي من وراء الستر إلى قصيدة الشيخ عبدا لحسين محيي الدين ومطلعها:
إن الرياسة انتم أهلُها ولها
ولما وصل إلى قوله في مدح أبيها الشيخ موسى بقوله:
وكم لموسى يد بيضاء لا لها
بعثت جارتيها بجميع ما تملك من الحُلي والحُلَل وألقتها على الشيخ عبدا لحسين في المجلس.
كان السيّد إدريس أبي طبيخ يقيم مع أخيه السيّد حسن مع أبناء عمومتها السيّد مهدي في ( الايشان ) بحدود عام 1250 هـ، وانتقل السيّد إدريس مع أخيه إلى مجرى فرات الهندية إلى الجانب المعروف باسم شط أبو رفوش فنزلا على عشيرة الأعاجيب في ارض الچَمْچَة. وفي هذه المنطقة توفي السيّد إدريس عن ولد واحد هو السيّد علي الذي تزوج في نفس المنطقة أيضاً بابنة مهدي بن خنجر بن حمد الحمود أمير الخز اعل، فأنجبت له ولدا سماه السيّد علي.
وفي العشرينات من القرن الرابع عشر الهجري تحول ولده السيّد حسن إلى ناحية غمّاس مع عائلته، ونزل على عشيرة آل زياد في ارض الخرم ( ذنايب شط الشامية ).
أمّا عميد السادة آل أبي طبيخ فهو السيّد أحمد بن السيّد محسن بن السيّد حسن بن السيّد علي بن السيّد إدريس ( أبو طبيخ ) بن السيّد عبدا لعزيز بن السيّد هادي بن السيّد عبدا لله الاحسائي الموسوي
أما جده محمد بن حاجي بن عبد النبي بن علي ، قال عنه ابن شدقم النسابة المدني الحسيني في شهر ربيع الأول سنة 1057هـ وصلت إلى الإحساء فاجتمعت بالسيد الكامل والكهف المعتمد العالم الفاضل الكامل الصالح التقي الرضي المرضي محمد بن عبد الله بن محمد بن احمد المدني المذكور فاملاني هذه الأسماء فوجدتها مطابقة لما نقلته عن شجرة جدي حسن المؤلف من تاريخه .
السيد محسنا أعقب كل من:-
1- مهدي
2- مشكور
3- إدريس
4- كامل
5- نور
6- احمد
يكون العمود النسبي :-
احمد بن محسن بن حسين بن علي بن إدريس بن عبد العزيز بن هادي بن عبد الله بن محمد بن حاجي بن عبد الله بن محمد بن حاجي بن عبد الله بن محمد بن حاجي بن عبد النبي بن علي بن احمد المدني بن محمد بن موسى بن محمد بن احمد بن عبد الله بن احمد بن محمد بن جعفر بن احمد بن محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن احمد بن موسى بن حسين بن إبراهيم بن حسن بن احمد بن أبي يحيى بن أبي جعفر احمد الزاهد بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى بن جعفر بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين الشهيد بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام )

سنضع هنا العمود النسبي للسادة آل العوادي ، سنتجنب السرد إلا للضرورة سندون فقط عمود النسب .
ولابد من الإشارة هنا ليس بالضرورة إن تكون الأعمدة النسبية التي نتناولها هي لعمداء السادة ، وإنما لاعلى التعيين ، لكي نتجنب بعض الإشكالات ، لأنه من خلال اطلاعي على مشجرات السادة وجدت عدة عمادات في الفرع الواحد ... لذا أقتضى التنويه .
العمود النسبي :- نختار هنا آل عمران احد فروع السادة آل العوادي :
:- السيد هاشم بن عبيد بن عجزان بن عمران بن حمادي بن حسين بن إبراهيم بن محمد بن صبيحي بن خلف بن إبراهيم بن حسن بن عواد الصغير بن محمد بن عواد الكبير ( الجد الجامع للسادة آل العوادي ) بن علي بن حسن الجبلي بن عبد الله بن علم الدين بن عبد الحميد بن شمس الدين فخار بن معد النقيب بن احمد بن محمد أبو الغنائم بن الحسين الشيتي بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الأمام موسى الكاظم (ع

آل قارون في الحائر الحسيني
يوسف بن حسان بن محمد بن أبو محمد الحسن بن إبراهيم بن محمد أبو الحسن النقيب بن حمزة بن سلمان بن علي بن ناصر ( الملقب بقارون الزاهد ) بن سليمان بن محمد بن الحسن المرتضى بن احمد بن يوسف بن حمزة بن محمد بن الحسين بن موسى بن علي بن جعفر بن حسين بن احمد الزاهد بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم (ع) بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين الشهيد بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ).
ثانيا : - آل قارون في البحرين
محمد سعيد بن عبيد بن سلمان بن القاسم بن ماجد بن حسين بن علي بن عبد القهار بن الحسين بن محمد بن عبد الجواد بن علي بن سلمان بن علي بن ناصر ( الملقب بقارون الزاهد ) .ثالثا :- ومنهم بعض السادات آل هاشم في جزيرة تاروت في القطيف وهم من اتو من البحرين .
(( حسين بن مهدي بن محمد بن هاشم بن إبراهيم بن محمد بن حسين بن إبراهيم (ألهاشم ) بن محمد بن عبد القهار بن حسين بن عبد القهار بن حسين بن علي بن عبد القهار بن الحسين بن محمد بن عبد الجواد بن علي بن سليمان بن علي بن ناصر ( الملقب بقارون الزاهد ) .
رابعا آل الدعلوج :-
علي الدعلوج بن حسين بن سعد بن إسماعيل بن ناصر بن شرف الدين بن إسماعيل بن راضي بن عبيد الله بن علي بن سليمان بن علي بن ناصر ( الملقب بقارون الزاهد )[

العمود النسبي للسادة الطوال أعقاب جعفر ألخواري الموسوية
لابد من الإشارة هناك أيضا سادة طوال حسنية .
1- عصفور بن محمد بن ياسين بن عز الدين بن موسى بن يوسف بن عباس بن يوسف بن يعقوب بن ثامر بن موسى بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبره بن موسى بن علي بن الحسين بن جعفر ألخواري بن الإمام بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام .
ومنهم آل يعقوب ، الهرامشة ، آل شوكة ، آل الصافي ، آل بشارة ، آل محفوظ ، ،آل تنفيخ ، آل زيارة وغيرهم .

2- حسن بن محمد بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى بن علي ألخواري بن الحسن بن جعفر ألخواري بن الأمام موسى الكاظم (ع) .
ومنهم : آل عوسج ، أل فليح ، آل عاصم ، آل الحداد ، آل سعيد .

3 - مسلم بن محمد بن موسى بن جعفر بن أبي الحسن علي بن جعفر بن حسن بن موسى بن جعفر ألخواري بن موسى بن جعفر (ع).
ومنهم: آل الغشيم، الحصيري، آل هاشم وغيرهم
علي ابن أبي عبد الله 4- الحسين بن إدريس بن علي بن أبي عبد الله بن الحسن بن جعفر ألخواري بن موسى بن جعفر (ع)

العمود النسبي للسادة آل العلاق

محمد علي بن حسين بن ياسين العلاق بن مطر بن أرسالة بن حسين بن محمد بن احمد ( حميد ) بن محمد درويش الثاني بن سليمان بن درويش بن أدخينة بن خليفة بن محمد بن تمام بن لطف الله بن زين الدين بن أبو القاسم بن ناصر الدين مهدي بن أبو القاسم بن مطاعن بن مكثر بن زين الدين حسين بن علي بن أبو هاشم محمد الأصغر بن عبد الله بن الأمير أبي هاشم محمد بن حسين الأمير بن محمد الأكبر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضي بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبي طالب عليهم السلام
ومنهم :
1- الهواشم : أعقاب الأمير أبي هاشم محمد بن حسين الأمير بن محمد الأكبر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضي بن موسى الجون ..
2- المكاثرة وعقبه بالحجاز والعراق منهم آل مطاعن وهو : مكثر بن زين الدين حسين بن علي بن أبو هاشم محمد الأصغر الحسني .
3- ومنهم منصور بن داود بن قطب الدين عيسى بن الأمير الشجاع الفارس فليته الحسني .
4- ومنهم إدريس بن مطاعن بن مكثر بن زين الدين حسين بن علي بن أبو هاشم محمد الأصغر الحسني


أشراف بني حسين الاعرجية


علي بن كمال الدين بن همام الدين بن محمود بن علي بن شاهين بن احمد بن حيدر بن ابراهيم بن محمد بن خميس (غميص ) بن علي بن يوسف بن عقيل بن كثير بن حسين بن حسن بن يحيى بن حسين بن داود بن الحسين الزاهد بن ابي هاشم داود بن القاسم شمس الدين بن ابو علي عبيد الله بن طاهر المحدث بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الاعرج بن الحسين الاصغر بن الامام زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب ( عليهم السلام ) .ومنهم :
1- بنو جلال في الحلة وهم جلال بن يحيى بن عبد الله من طاهر المحدث .
2- زيد بن ابي عبد الله بن طاهر المحدث بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجه بن عبيد الله الاعرج . قال محمد بن احمد الزيدي الحسيني ، أما زيد هذا له عقب بالرملة والحجاز يعرفون بال طاهر العلوي وعقبهم حينئذ اربع عقب عبيد الله بن ابي عبد الله الحسين يلقب عرفه ويقال لولده العرفان منهم باديه حول المدينة ويقال سويدي بني حسين .
3- عبدالله بن محمد بن اسماعيل بن حسن المخيط بن شهاب الدين ابو عبدالله الحسين بن ابي هاشم داود الاعرجي .
4- منصور بن عبدالله بن منصور بن مهنا بن ابي عمارة بن فضل الله بن القاسم شمس الدين الاعرجي مات منقرضا قال ابن شدقم : جائني رجل اسمه بدر الدين ويعرف بالشريف قالوا مع الشيخ الناصري بمدينة ششتر ثم هرب الى شيراز فظلم به رجل بغدادي.
5- جلال الدين بن بن علي بن محمد بن فضل الله بن عز الدين بن عيسى بن خزعل بن عليان بن عيسى بن داود بن الحسن الزاهد بن ابي هاشم داود الاعرجي .

السادة الزركان


التسمية : جاءت التسمية نسبةً الى جدهم ( محمد الازرق )
وهم احد فروع السادة البو ذبحك ( الذبيح ) ، من فروع السادة الزيدية الحسينية ، وهم اخوة ال عزام والمرعب و البو زويد وال يوسف وال صالح .....
المكان :
تتواجد اغلبها في قرية السادة التابعة الى محافظة بابل والبعض الاخر توزع في مناطق العراق ... وتتميز السادة الزركان بانهم يتواجدون في منطقة واحدة تسمة بأسمهم وهي قرية السادة الزرقان والتي تقع على جدول الكفل وتحدها عشائر ال فتلة ومنطقة عوفي التابعة الى ابي غرق في بابل ...
وهذه العشيرة فيها حملة الشهادات العليا الاطباء والمهندسين والقادة العسكريين ...الخ .
نخوتهم : اخوة فاطمة
عميدهم العام السيد طالب الزركاني الزيدي الحسيني ...
عمودهم النسبي كما موثق في كتب الانساب ، والمشجر المقدم الى وزارة الداخلية والمصادق من قبل اللجنة العليا للأنساب في العراق هو :-
السيد حسين بن طالب بن عباس بن موسى بن محمد بن حسين بن علي بن هاشم بن عزام الصغير بن محمد ( الازرق ) بن عزام الكبير بن عبدالله بن بهاء الدين بن علي ابو القاسم بن محمد ابو البركات بن القاسم ابو محمد بن علي ابو القاسم بن شكر بن حسن الاسمر بن احمد ابو عبد الله بن علي ابو الحسن بن محمد ابو طالب بن عزام الدين الشريف بن يحيى ابو عمر بن الحسين النساب بن احمد المحدث بن عمر الشامي بن يحيى بن الحسين ذو الدمعه الساكبة بن زيد الشهيد بن الامام السجاد علي بن الحسين الشهيد بن علي بن ابي طالب (عليهم السلام )
توقيع : الحناوي
فريق الساجدين

الحناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل اشراف الحجاز حسب الحروف الإبجدية الشريف ممدوح الشنبري مجلس الاشراف الموسويين الحسنيين 0 13-08-2019 05:53 AM
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 15 22-07-2019 10:40 AM
قبائل الأشراف الحسنيون والفروع حسب الحروف الإبجديه ابوشرف منتدى السادة الاشراف العام 15 14-05-2019 12:26 AM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 05:48 AM
الاكراد بين القوميه العربيه وزيف القوميه الكرديه عامر القتادي مجلس القبائل الكردية 1 28-09-2012 12:30 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه