عشائر الثابتي و القيسي والصقور والشميسات و دخولهم العراق في ديالي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أتود ان تكون من السابقين المقربيين ؟
بقلم : د فتحي زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: السادة الوفائية قبيلتان مختلفان (آخر رد :محمد محمد)       :: تفسير آية (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: الان صيانة ثلاجات وستنجهاوس 01283377353 %0235710008 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات كلفينيتور 01112124913 % 0235700994 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات ويرلبول 01010916814 % 0235710008 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات هيتاشى 01023140280 % 0235682820 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات فريجيدير 01154008110 % 01096922100 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات دايو 01060037840 % 0235710008 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات ايبرنا 01093055835 % 0235700994 (آخر رد :ددانيلا)       :: الان صيانة ثلاجات ال جي 01096922100 % 0235700997 (آخر رد :ددانيلا)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل الهلال الخصيب > مجالس قبائل العراق > مجلس قبائل العراق العام


إضافة رد
قديم 13-11-2019, 06:09 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي عشائر الثابتي و القيسي والصقور والشميسات و دخولهم العراق في ديالي

عشائر الثابتي و القيسي والصقور والشميسات و دخولهم العراق في ديالي

عشائر عربية عريقة نزحت من ارض اليمن والحجاز الى العراق وسكنت مناطق ديالى ويتواجد قسم كبير منهم في ناحية جلولاء وقسم اخر في الموصل ومنهم في النجف الاشرف والفرات الاوسط،وهذه العشائر الاوسية القحطانية يرجع نسبها الى الصحابي الجليل عاصم بن ثابت وهو:

عاصم بن ثابت بن ابي الأفلح، واسم ابي الأفلح قيس بن عصمة بن النعمان بن مالك بن امية بن ضبيعة بن زيد بن مالك ابن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن اوس الانصاري، يكنى ابا سلمان، شهد بدرا ،وهو الذي حمته الدبر، وهي ذكور النحل ، حمته من المشركين ان يحزوا رأسه يوم الرجيع ، حين قتله بنو لحيان ـ حي من هذيل ـ

واحسن أسانيد خبره في ذلك،ما ذكره عبد الرزاق،عن معمر ،عن الزهري ،عن عمرو بن ابي سفيان الثقفي ، عن ابي هريرة قالا :
بعث النبي (صلى الله عليه واله وسلم) سرية عينا له ، وأمر عليهم عاصم بن ثابت ،وهو جد عاصم بن عمر بن الخطاب ، فانطلقوا حتى اذا كانوا ببعض الطريق بين عفان ومكة،نزولا ذكروا لحي من هذيل يقال لهم بنو لحيان فتبعوهم في قريب من مائة رجل رام فاقتصوا اثارهم حتى لحقوا بهم فلما رآهم عاصم بن ثابت واصحابه لجئوا الى فدفد وجاء القوم فأحاطوا بهم وقالوا لكم العهد والميثاق ان نزلتم الينا الا نقتل منكم رجلا فقال عاصم بن ثابت :

أما أنا فلا أنزل في ذمة كافر اللهم فأخبر عنا رسولك، فقال: فقاتلوهم فرموهم حتى قتلوا عاصما في سبعة نفر وبقي زيد بن الدثة و خبيب بن عدي ورجل اخر فأعطوهم العهد والميثاق أن ينزلوا اليهم فنزلوا اليهم فلما استمكنوا منهم حلوا أوتار قسيهم فربطوهم فقال الرجل الثالث الذي كان معهما : هذا اول الغدر فأبى ان يصحبهم فجروه فأبى ان يتبعهم وقال:ان لي في هؤلاء أسوة فضربوا عنقه وانطلقوا بخبيب بن عدي وزيد بن الدثنة حتى باعوهما بمكة .

وذكر خبر خبيب الى صلبه قال : وبعثت قريش الى عاصم ليأتوا بشيء من جسده ليحرقوه وكان قتل عظيما من عظمائهم يوم بدر فبعث الله مثل الظلة من الدبر فحمته من رسلهم فلم يقدروا منه على شيء فلما أعجزهم قالوا :أن الدبر ستذهب أذا جاء الليل حتى بعث الله عز وجل مطرا جاء بسيل فحمله فلم يوجد وكان قتل كبيرا منهم فأرادوا رأسه فحال الله بينهم وبينه.ومن ولده الأحوص الشاعر واسمه عبد الله بن محمد بن (عبد الله ) بن عاصم بن ثابت بن أبي الافلح .

فقال أبو عمر: روى شعبة عن قتادة عن أنس أن النبي (صلى الله عليه وآله) قنت شهراً يلعن رعلاً وذكوان وبني لحيان...(الاستيعاب/ ابن عبد البر/ ج2 ص779)...

اما في الصفحة 107 / ج3 /من كتاب أسد الغابة /لابن الأثير الجزري فقد ورد :

عاصم بن ثابت بن أبي الأفلح واسم أبي الأفلح قيس بن عصمة بن النعمان بن مالك بن أمة بن ضبيعة بن زيد بن مالك ابن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الاوس الانصاري الاوسي ثم الضبعي وهو جد عاصم بن عمر بن الخطاب لامه وهو حمي الدبر شهد بدرا .

روى معمر عن الزهري عن عمرو بن أبي سفيان الثقفي عن أبي هريرة قال : بعث رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) سرية عينا وأمر عليهم عاصم بن ثابت فانطلقوا حتى كانوا بين عسفان ومكة ذكروا لحي من هذيل وهم بنو لحيان فتبعوهم في قريب من مائة رجل رام حتى لحقوهم وأحاطوا بهم وقالوا لكم العهد والميثاق ان نزلتم الينا ان لا نقتل منكم رجلا .

فقال عاصم :أما أنا فلا أنزل في جوار مشرك اللهم فأخبر عنا رسولك فقاتلوهم فرموهم حتى قتلوا عاصما في سبعة نفر وبقي خبيب بن عدي وزيد بن الدثنة ورجل اخر فأعطوهم العهد فنزلوا اليهم فأخذوهم .

وأرسلت قريش الى عاصم ليؤتوا به أو بشيء من جسده ليعرفوه .

وكان قتل عطية بن أبي معيط الأموي يوم بدر وقتل مسافع ابن طلحة وأخاه كلاب كلاهما أشعره سهما فيأتي أمه سلافة ويقول سمعت رجلا حين رماني يقول خذها وانا ابن الأفلح فنذرت ان أمكنها الله تعالى من رأس عاصم لتشربن فيه الخمر فلما أصيب عاصم يوم الرجيع أرادوا أن يأخذوا رأسه ليبيعوه من سلافة فبعث الله سبحانه عليه مثل الظلة من الدبر فحمته من رسلهم فلم يقدروا على شيء منه فلما أعجزهم قالوا : أن الدبر سيذهب أذا جاء الليل فبعث الله مطرا فجاء سيل فحمله فلم يوجد وكان قد عاهد الله تعالى ان لا يمس مشركا ولا يمسه مشرك فحماه الله تعالى بالدبر بعد وفاته فسمي حمي الدبر وقنت النبي (صلى الله عليه وسلم) شهرا يلعن رعلا وذكوان بني لحيان وقال حسان : (الطويل)

لَعمري لقد شانَت هُذيل بن مدرك
أحاديث كانت في خُبيبٍ وعاصمِ
أحاديث لِحيانٍ صَــلوا بقــــبيحها
ولحيّان رَكّابــــون شَر الجرائــمِ

وقال حسان بن ثابت يرثي أصحاب الرجيع (ومنهم عاصم بن ثابت)...(ديوان حسّان بن ثابت ص18)

صلّى الإله على الــذينَ تَتابَعوا يَومَ الرَّجيعِ، فأُكرموا وأُثيبوا
رأسُ الكَتيبة مَرثـــدٌ وأمــيرهُم وابنَ البُكيرِ أمــامهم وخُبَيبُ
وابنٌ لطارق، وابــنُ دَثنَة فيهم وافاهُ ثم حِمامهُ المــَكتــــوبُ
مَنَعَ المَقدَةَ أن ينــالوا ظــــهرَهُ حتى يُجالـــدَ، إنــــه لنَجيــبُ
والعاصم المقتول عند رجيعهم كَسَبَ المعالي، إنه لمكسوبُ


وفي ص 107 من الجزء الثالث /الاصابة في تمييز الصحابة /العسقلاني:
عاصم بن ثابت بن أبي الأفلح واسم أبي الأفلح قيس بن عصمة بن النعمان بن مالك بن أمية بن ضبيعة بن زيد بن مالك ابن عمرو بن عوف الانصاري جد عاصم بن عمر بن الخطاب لامه من السابقين الاولين من الانصار .

ولما كانت ليلة العقبة أو ليلة بدر قال النبي (صلى الله عليه واله وسلم ) لمن معه :كيف تقاتلون ؟ فقام عاصم بن ثابت بن أبي الافلح ، فأخذ القوس والنبل ، وقال : أذا كان القوم قريبا من مائتي ذراع كان الرمي وإذا دنوا حتى تنالهم الرماح كانت المداعسة حتى تقصف فإذا تقصفت وضعناها وأخذنا بالسيوف وكانت المجالدة فقال النبي (صلى الله عليه واله وسلم): "هكذا نزلت الحرب ، من قاتل فليقاتل كما يقاتل عاصم "

وفي ص 164 /الجزء 7/ الاصابة /لابن حجر العسقلاني :

أمهم : الشموس بنت أبي عامر بن صيفي بن زيد بن أمية الانصارية من بني عمرو بن عوف والدة عاصم وجميلة ولدي ثابت بن أبي الافلح .ذكرها أبن حبيب في المبايعات ،وهي أخت حنظلة بنت أبي عامر الراهب .وفي ص55 من المصدر نفسه:

جميلة بنت ثابت بن أبي الافلح أختعاصم زوج عمر تكنى أم عاصم كان أسمها عاصية فسماها رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم )جميلة .وفي ص164 /الجزء 7 /من كتاب أسد الغابة /لابن الاثير الجزري :الشموس بنت أبي عامر واسمه عبد عمرو بن صيفي بن زيد بن أمية الانصارية من بني عمرو بن عوف وهي أم عاصم وجميلة ولدي ثابت بن أبي الافلح بايعت رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم )

وورد في كتاب الاصابة في تمييز الصحابة/ للعسقلاني ج1 ص290 : الصحابي: ثابت بن قيس بن شمّاس بن زهير بن مالك بن أمرؤ القيس بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج الأنصاري..
وكذلك ذكره ابن دريد في كتابه الاشتقاق ص453 ، أما السائب الكلبي فقد أشار اليه أيضاً في ص405 من كتابه نسب معد واليمن الكبير...فقال: وثابت بن قيس بن الشمّاس بن أبي زهير وهو خطيب النبي (صلى الله عليه واله وسلم ) قتل يوم اليمامة وكان على الأنصار...
وجاء في ص161 من ج1 من كتاب اللباب في تهذيب الأنساب لإبن الأثير الجزري ما يلي:-

وإني أرى ما ورد في بحثنا من أن لقب الشموس هو أقوى وأعمق من الإسم لأن اللقب كان على العشيرة ككل، والعلم واضح، وله مواقف تأريخية حافلة، فقررنا أن تكون السلالة المعوّل عليها على عاصم بن ثابت، وهناك من يدّعي من الشميسات وفي سلالته اسم شميس أو شمّاس أو شميسات فيعد من العشائر التي ينتمي اليها ويعد محفوظاً..
وأما إذا كان اسم الشميسات أو الشموس أو الشميس لقباً ولا يوجد بالمحفوظ فإنه من أصل هذا البحث..

وإني أرى الإشاعات حسب ما جاء في كتاب البدو/ ماكس فرايهير فون ج3 ص566 بأن الشميسات الكرخية ليس عرب والقيسية كروية وهذا غير صحيح فكلاهما من جذر واحد ويرجع أصلهم الى الحافظ البغدادي الثابتي الأنصاري صاحب التصانيف المشهورة ومؤلف كتاب تأريخ بغداد الحافظ البغدادي وهو من ولد ثابت بن قيس بن شمّاس، وتوفي في ذي الحجة سنة ستة وثلاثين وخمسمائة ،ومنهم الى قيس بن عبادة فكلاهما أنصار ولا غبار عليهم، وكلاهما سكن العراق...(اللباب في تهذيب الأنساب/ ابن الأثير الجزري/ ج1 ص161)...

وتتمتع هذه العشيرة الاوسية القحطانية التي حصلت على تسميتها من اسم أمهم (الشموس بنت أبي عامر) بسمعة طيبة ومكانة مرموقة في المنطقة ولها دور كبير في حل الخلافات والنزاعات التي تحصل بين العشائر والقبائل الاخرى .

أما مواقفهم فأنها مشهودة في حب العراق ومضايفهم التي تعطرها رائحة القهوة العربية الاصيلة مشرعة الأبواب لإكرام القادمين اليهم . .

ويقود هذه العشيرة الشيخ عدنان زيدان خلف حمزة جواد عايد علي حمزة ، يمتاز بدماثة الخلق وحسن المعاشرة وطيب الحديث ومكانته المرموقة التي هباها له رب العرش العظيم..

وحدثنا الشيخ الذي يسكن حاليا منطقة بعقوبة عن هذه العشيرة فقال :
أن الموطن الذي تسكنه الشميسات هو ناحية كنعان ضمن محافظة ديالى وسميت بأسمها ( شميسات كنعان )

ويسكنون أيضا في مناطق جلولاء وال بدير والموصل وقسم منهم في الناصرية ويسمون بإسم مناطقهم أيضا،باستثناء الذين يسكنون النجف فأنهم يسمون بآل شمسة...وتتكون هذه العشيرة من 15 فخذا موزعين على المناطق المذكورة سابقا .

















المصادر :-
1- الاستيعاب في معرفة الأصحاب / ابن عبد البر
2-أسد الغابة في معرفة الصحابة / الجزري
3- الاصابة في تمييز الصحابة / العسقلاني
4- معجم الاوسي / الشيخ جاسم محمد راضي / أمير الاوس والخزرج
5- اللباب في تهذيب الأنساب/ ابن الأثير الجزري.
6- الاشتقاق / ابن دريد.
7- نسب معد واليمن الكبير/ السائب الكلبي.
8- ايام العرب في الجاهلية/ محمد أبو الفضل ابراهيم وعلي محمد البجاوي.
9- الجامع/ محمد عبد القادر با مطرف.

منقوول



توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 15 22-07-2019 11:40 AM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 06:48 AM
جريدة النسب لمعرفة من إنتسب إلى خير أب تأليف: محمد حسين الحسيني الجلالي مفيد مجلس ذرية الحسين العام 1 05-10-2015 07:34 AM
عشائر السراي في العراق للستاذ عباس العزاوي حسين جاسم محمد محيي التميمي مجلس قبائل العراق العام 0 13-09-2015 11:00 PM
الاكراد بين القوميه العربيه وزيف القوميه الكرديه عامر القتادي مجلس القبائل الكردية 1 28-09-2012 01:30 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه