الفتنة بين القثم والخامعة و كلاهما من سيبان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اهمية علم النسب عند العرب دينيا وعسكريا وسياسيا واجتماعيا:
بقلم : رجب مكى حجازى العقيلى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: فضلاً مساعدتي للأهمية (آخر رد :البراهيم)       :: أسماء القبائل و العوائل المذحجية في مصر...ثَبَتٌ معاصر!! (آخر رد :محمد صيام)       :: أسماء القبائل و العوائل المذحجية في مصر...ثَبَتٌ معاصر!! (آخر رد :محمد صيام)       :: أسماء القبائل و العوائل المذحجية في مصر...ثَبَتٌ معاصر!! (آخر رد :محمد صيام)       :: العائلات والعشائر والقبائل الفلسطينة . ملف شامل (آخر رد :ابن حزم)       :: العائلات الشامية ذات الاصول المغربية (آخر رد :ابن حزم)       :: فهرس العشائر الاردنية من كتاب العشائر الاردنية (آخر رد :ابن حزم)       :: السكاسك الكندية قبيلة قديمة جديدة (آخر رد :نجم عدن)       :: قبيلة السهول بنوسهل . ثوابت النسب والمكان دراسة وافية (آخر رد :فهد العتيبي)       :: ابو العلاء المعري يقول حقيقة تاريخية عن عتيبة عام 400هـ (آخر رد :فهد العتيبي)      




إضافة رد
قديم 17-11-2019, 10:42 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي الفتنة بين القثم والخامعة و كلاهما من سيبان

الفتنة بين القثم والخامعة
بعد احتلال وادي دوعن استمرت قبائل القثم بالمقاومة وكانت لها مواقع مع القوات القعيطية وبكون القثم هي قبيلة من سيبان فقد خاف قادة القعيطي وعلى رأسهم وزير القعيطي السيد المحضار من ان تتحول الحرب الي حرب بين سيبان والدولة القعيطية لذا فقد ضربوا قبيلة شقيقة للقثم وهي قبيلة الخامعة حتى يفوتوا على سيبان ان تقف موقف واحد حيث ان القثم اقرب قبائل سيبان لها هم الخامعة بل ان القثم هم بالحقيقة فخيذة من الخامعة لذا فأن كل قبائل سيبان سوف تقف موقف محايد من هذا الصراع ((وهو تماما ما حصل في فتنة الحالكة والخامعة ولهذة السياسة جذور بريطانية تتمثل في مبداء فرق تسد الاستعماري )) وفعلا قام السلطان بدعم الخامعة وتم تعيين المقدم باصرة حاكم على دوعن ودعم قبيلتة الخامعة ونسبت الحرب بين الفريقين ووقفت كل قبائل سيبان بالحياد من هذة الحرب ولكن برغم الدعم العسكري الكبيري الذي حصل علية الخامعة الا ان القثم بقوا محتفظين بعدة مناطق بدوعن اهمها لجرات وحصن الجبوب وبقوا يسيطروا على حصون قريبة من عورة مقر الحاكم باصرة وهي حصن بالحلوق وحصن الدخين و المكعمه في الرباط .((وليسمحني الاخ سعيد فقد اورد بعض هذة الفقرات القادمة بشئ من الاختصار ))
وقد حدثت للجانبين عدد من المواقع اشهرها:-
1- محاولة باصرة فتح جبهه جديدة ضد القثم:-
بعد تزايد الضغط علي القعيطي والخامعة من قبل القثم وذلك للاستخدام القثم اسلوب الكر والفر والهجمات السريعة فكر المقدم باصرة في فتح جبهة جديدة ضد القثم فاتفق مع احد مقادمة الدين وهو المقدم بن شملان اتفق معه على ان يعلن في الاسواق ان منطقة عورة في دوعن في وجهه المقدم بن شملان وان كل من يقوم بعمل ضد اهلها فكأنه قام بعمل ضد المقدم سالم بن عمر بن شملان . وخرج المقدم باصره بموكب مع المقدم بن شملان ولكن القثم وتعبيرا عن انهم لا يخافوا مثل هذة التهديدات هاجموا الموكب بقصد قتل المقادمة وقتل المقدم بن شملان وسلم المقدم باصرة وتحقق للمقدم باصرة ماأراد من نشوب حربا بين القثم وبين ال شملان والدين ولكنه لم يتحقق له غرضه من هذا بايقاف او تخفيف ضغط القثم على دوعن .
2- معركة شعفور :-
كانت سياسة المقدم باصرة في جعل له من كل قبيلة واحد لكي يمنع القثم من قتله او قتل أي من افراد قبيلتة لان ذلك يعني وحسب العرف القبيلي ان كل قبيلة تقوم بمطالبة القثم بدم عندها وكان هذا التحدي من اكبر التحديات التي واجهة القثم في صراعهم اثناء الفتنة ووقعت معركة في عقبة شعفور بالخريبة وقد وصف احد الشعراء(السومحي ) الشعبيين دقائق المعركة وغدت قصيدة في الاذاعة وكان مطلعها:
شدة خيول العوالق ريتني عولقي
ياريت ماني قبيلي ريتني الا صبي
باشل صميلي وبرح مع الاولي
في شعب شعفور خلوا الدم يعوي عوي
على محمد وصالح يارشيد حزني
ووصف الشاعر الحوار الذي دار بين سليمان بامحمد بامغرومة القثمي من اهل القراقر وبين محمد سعيد باصره بعد ان ناد باصرة على القثمي للمبارزة بالجنابي (الخناجر) وكان باصره مجروح جرح قاتل وكان الغرض من النداء انزال سليمان بامحمد حتى يتم قتله وعندها قفز القثمي يريد تلبية النداء للمبارزة فامسك بمازرة بن سكران القثمي ونهرة محاولا منعه من الظهور ولكن سليمان قطع ماقبضه بن سكران من مأزرة وخرج للمبارزة وقاتل حتى قتل قال الشاعر:
ومحمد بن سعيد ذي يهري بمن بايجي
ولافزع من الموت وقد لاقاه ما خو علي
وتقابلوا بالحديد الرطب لما روي
وبيت الدم في شعفور يعوي عوي
وقتل بالمعركة ستة رجال من القثم اثنين ومن الخامعة اربعة .
3-المعركةالتي قيلت فيها ابيات شعر في منطقة حجر:-
وهي معركة جرت بين الفريقين قتل فيها واحد من الخامعة واثنين من القثم.
وبعدها سارت رحلة من القثم متوجهه الي حجر وكان معهم 11 قبيلي علي سبيل الظمان وعندما وصلوا الي حجر علم بهم الناس وكان الشاعر باخريبة موجود وعندما شاف القثم مقبلين قام واستقبلهم قائلا
ذكروا لنا عصران في واديكم ///// من صنعة البامشات والحسينه
هل عاد مئي في ذا القنب المنتصب // او قد نذته النود والعبرية
فخرج له شاعر القثم ورد عليه قائلا :
يا ذي تخابرني تبا مني خبر //// واحد من الدولة ومن عندي ثنين
والموفية شف عادني من دوتهم والعذر//// ماحط القذاء في كل عين
ورغم تلك الحروب وتلك المشاكل الا ان حروب الشرفاء وحروب الأخوان لاتلبث ان تلمس بها نفحات الاخوة تفوع من وسط رائحة الدم فها هو ذا الأخ سعيد القثمي يورد لنا قصص من هذا النوع فيقول أن المقدم باصرة قد يعجب دائما من شجاعة أفراد القثم ويبتسم دائما لقصصهم التي تبين عدم سكوتهم أبدا عن حقهم ورمي انفسهم في التهلكة حتى لوكان الفرد منهم وحيدا وهنالك قصص كثيرة وردت هنا مثل قصة الكبش الذي اخذة الخامعة من دار سالم باعبيد القثمي وهو من عيال المقدم من القرين وكان الرجل غائبا وما كان منه إلا ان دخل على المقدم باصرة في المصنعه باليل واخذا بنادق للباصرة ورجع ولم يرجع البنادق حتى ارجعوله كبشة وهذا ماأثار الاعجاب في نفس المقدم عمر باصرة رحمة الله حيث كان المقدم باصرة من الرجال الذين يعرفون قدر الرجال , وقصص كثيرة من هذا النوع .
وكان الخامعة بدورهم لهم مواقف مثل هذة فحصل ان الخامعة كانوا موثقين لرجال من القثم وكان القثم في وفد من وجوه القوم الي الشيخ منصب بضه وكانوا يمشوا في الطريق العام وعندما قربوا الي موقع كمين الخامعة وكان قائد الكمين وهو أحد الباصرة الخامعة اخذا ينظر اليهم وعرف الرجال واحد واحد وعندها قفز الي قومة من الخامعة وقال هؤلاء القثم اليوم هم في وجهي كلهم فدعوهم يمرون ونزل الي القثم وقال السلام عليكم وعندها قام المقدم القثمي وقال وعليكم السلام (بوهيثم )(يقال لها العزوة وهي ان يهتف الرجل بأسم جده على سبيل التلبية او سبيل الاستنكار او سبيل الاستغراب وهي في الغالب على سبيل المبادرة وتأتي عن المفأجاه . ) واستفسر من باصرة عن عدم قتلهم وقال مازحا (( كنك ياباصره وراني ما مليت المشواف عندك )) أي هل استصغرتني ولذا لم تقتلني؟؟ فرد باصره قائلا لا والله مليت المشواف ومليت الوادي كله ولكني ما سخيت ان اقتلك والرجال الذين معك أي عزت علي نفسي ان اقتل وجوه القوم .
وعندما رجع القوم الي المقدم باصرة وكان عدد منهم زعلان من تصرف الرجل مع القثم لذا فأن المقدم عمر باصرة اجتمع مع الرجل وساله عن سبب تصرفه ؟ فاجابه الرجل الشهم هذا بانه راء ان هولاء هم صفوة القثم وانهم لا يستحقون القتل وإذا ما قتلوا فان قبيلة القثم لن تسوى شئ بعدهم وأن سيبان سوف تخسر كثيرا بقتلهم . فوافقه المقدم عمر على رايه بعد ان سمى له القوم وقال فعلا هولاء لايستحقوا القتل واكرم الرجل النبيل هذا .
(( قلت ان مثل هذة المواقف حصلت في فتنة الجبلي والحالكة منها موقف المقدم باقديم عندما حاولوا بعض افراد من شباب قومه قتل المقدم عبدالله بامبارك بوجعور ومنعهم المقدم باقديم من ذلك وحدثت عندما هجم افراد من الكراميم علي بدو للباقديم وحاولوا قتل احد عقلاء الباقديم وسيبان فغطاه المقدم سالم باعبدالله باكرموم برداء كان معه وقال لالالا نحن لانقتل الشيبان وفرق القوم عنه وغيرها من هذا المواقف ))
وبعد موقف باصرة من القثم وقعت نزاعات بين الخامعة وبين احد القبائل الاخرى تمت ادعاءت واحكام بين الطرفين وفشل الخامعه في الرد على القبيلة الاخر وكان لابد لهم من رجل عاقل حكيم يمثلهم في هذة القضية ولم يجدوا الا رجل من القثم عرف بالعقل وهو أحمد باسليمان بامغرومة القثمي فطلبوا مساعدتة وفعلا قام بالقضايا وقلب الموازين في الاحكام لصال الخامعة وعنده ابتسم باصرة الذين انقذ القثم في ذاك الموقف وقال للمقدم عمر ولقومة ان أحمد باسليمان كان مع وجوه القوم يؤمئذ وعندها عرفوا صواب راية .


نجم عدن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة سيبان الحضرمية في النقوش العربية الجنوبية القديمة. نجم عدن مجلس قبيلة سيبان 2 14-08-2019 01:45 PM
بني شيبان احمد الاوسي مجلس قبائل العراق العام 2 27-06-2018 02:07 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
كل المؤشرات تؤكد على أن خط ربيعة fgc5 أبو صالح النجدي مجلس السلالة J العربية 135 05-09-2016 12:27 PM
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:18 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه