مملكة حضرموت بتونس - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اصل عائلة الحمادي
بقلم : حمادية
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب الحويطات وفخوذها من موسوعه الانساب النبوية (آخر رد :محمد طه الحويطي)       :: لا تعتمد على كلمة " قالوا لي" (آخر رد :جمال عجروس)       :: انساب ملوك و رؤساء العرب رائعة النسابون العرب (آخر رد :إيهاب قب)       :: بحث في تاريخ ونسب امارة البو ناصر ( درع بني كعب ) الذين كانواامراء قبيلة بني كعب من الالف الى الياء (آخر رد :بنت البصارة)       :: اصل عائلة الحمادي (آخر رد :حمادية)       :: نسب مظلوم المحمودى (آخر رد :احمد السيد مصبح)       :: المحمودي (آخر رد :احمد المحمودي)       :: اطمن علي بيتك واسرتك وممتلكاتك وركب نظام كاميرات المراقبة (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: الهدي والضلال بيدي الله (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: نبذه عن عشيرة الشعيطات من العقيدات (آخر رد :ابن خلدون)      




إضافة رد
قديم 17-11-2019, 11:31 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي مملكة حضرموت بتونس

مملكة حضرموت بتونس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت في موضوع ان هناك مملكة في تونس اسمها مملكة حضرميت
وانها قامت في سوسة
طبعا كان ذلك في التاريخ القديم
وحاول الكاتب ان يوجد روابط بين تلك المملكة وحضرموت

فهل سمع أحدكم عن هذه المملكة
وما هو اسمها بالضبط ؟

فأنا لأول مرة يمر علي هذا الاسم
وأشك انه محور

لأن الكثيرون يبحثون عن الغرائب ويحاولون تبرير المسميات أو تقريبها لفظ معين خدمة لفكرة يحملونها؟؟

الاجابة:

اتيت لك بفائدة من كتاب : تأملات عن تاريخ حضرموت




ولقد كان عصر الفتوحات الإسلامية الأولى عصراً مملوءاً بإنجازات رجالات قبائل الجزيرة العربية بما فيها قبائل حضرموت من كندة وحضرموت وفروعها وغيرهم. ولعب رجالها دوراً بارزاً خلال هذه الفترة في جميع الأزمات السياسية والأنشطة المتعلقة بالفتوح والحكم وإلادارة بين مسافات تمتد من نهر "الإندوس" (السند) (indus) في الشرق إلى جبال "البرانس" ("البيرينيه" (pyrenees) في إسبانيا، وتولوا خلالها مراكز هامة كأمراء ولاة على مناطق، وعلى الجيوش والشرطة، وكقضاة وعلماء، ومازالت آثار إنجازاتهم محفوظة وباقية في السجلات والصحف وكتب التاريخ، وضمن قوائم الولاة والقضاة وغيرهما مثل ما هو وارد في كتاب "الولاة والقضاة" لمحمد بن يوسف الكندي (المتوفى سنة 350هـ/961م) و "تاريخ قضاة قرطبة" لمحمد بن الحارث الخشنى و "تاريخ قضاة الأندلس" أبي الحسن النباهي (المالقى الأندلسي المتوفى في أواخر القرن الثامن للهجرة) و "الخطط أي- "المواعظ والأعتبار بذكر الخطط والآثار لأحمد بن على المقريزي (المتوفى سنة 845هـ/1441م)، كما في أشكال أخرى لتخليد الذكرى. وعلى سبيل الذكر، فإنه مثير للعجب بأن هناك اليوم فندقاً فخماً في مدينة سوسة في تونس تخليداً لإسم حضرموت- كان عسكر من أبنائها قد نزلوا في سوسة وجوارها في طريقهم إلى المحيط مع الجيوش الإسلامية الغازية خلال عصر الفتوحات الإسلامية الأولى- وهذا في اليوم الذي لا يوجد في حضرموت بذاتها فندقاً مماثلاً! كما مجدت الكتب والشعراء الأعمال الشامخة والإنجازات العالية لأبنائها في المهاجر، والمعبرة بقول شاعر منهم وهو يزيد بن مقسم الصدفي الذي قال مفتخراً:


"يا حضرموت هنيئاً ما خصصت به ... من الحكومة بين العجم العرب
في الجاهلية والإسلام يعرفه ... أهل الرواية والتفتيش والطلب."

كما قال آخر:

"لقد ولى القضاة بكل أرض ... من الغر الحضارمة الكرام
رجال ليس مثلهم رجالَ ... من الصيد الجحاجحة الضخام."

وبينما سطع ولمع نجم الحضارم في سماء مواطنهم الجديدة خلال تلك الفترة، فإن حضرموت عانت وما زالت تعاني من إفتقارها إلى صفوة أبنائها، وإنتشرت فيها الفوضى والفقر وأصبحت منذ قيام حركة عبد الله بن يحيى الكندي ملجأ ومأوى للشخصيات والحركات البعيدة عن مسار النشاط الحيوي والحضاري. فقد ولى هذه المنطقة إهتمامها الخوارج والإباضية والقرامطة وغيرهم كما عرف عن أهلها في ما بعد أنهم أهل ضنك وشدة، ويقول زكريا بن محمد القزويني (650هـ/1208م إلى 682هـ/1283م)- وهو صاحب "عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات" و "آثار البلاد والعباد" وغيرهما من التأليفات مما جعلته يلقب "هيرودوتس القرون الوسطى" (herodotus)- (وهو مؤرخ ورحالة يوناني لقب أباً للتاريخ بسبب منهجه التدويني وما شملت كتاباته من أخبار وأحوال وأساطير الأمم المعروفة في عصره، والذي عاش بين سنتي 484 و 425 قبل الميلاد) و "بليني (pliny) العرب"- وذلك نقلاً عن البكري بأن حضرموت "تنبت الأولياء كما تنبت البقل". وإنه لا ريب ولا شك فيه عن الدور الكبير الذي لعبته هذه الشخصيات وطرقها عبر القرون في مقاومة وإزالة العديد من المحرمات والأعمال القبيحة والمباحة لدى هذه الحركات، التي كانت أصبحت منتشرة في ربوع البلاد من حضرموت ويافع وغيرها، كما سيورد ذكرها بالإختصار في ما يلي.
وصول العلويون إلى حضرموت
وعام 317هـ/929م، في عهد الخليفة العباسي، المقتدر، أراد الله سبحانه وتعالى أن يولي هذه الرقعة المحتاجه من المعمورة نسبة من عنايته بإرسال السيد أحمد بن عيسى بن محمد بن علي بن جعفر الصادق رحمة الله عليه أجمعين من البصرة ليكون السبب في إنتعاش الدين والإصلاح والمعارف في أطنابها. ونجح المذكور طيب الله ثراه وكثيرون من أبنائه في القيام دورٍ بارزٍ في المجتمع المحلي وفي المهاجر الحضرمية، حتى أزالوا بعض المظالم الناتجة عن الجهل وسوء الإدراك في كثير من الأمور والمفاهيم. كما إستطاع كثيرون من هؤلاء عبر قرون متواصلة أن يكونوا السبب في إعتلاء سمعة وطنهم في العديد من المهاجر الحضرمية كما سيأتي ذكره مع سير الآخرين من أبناء حضرموت من ذوي إنجازات مماثلة في فصول إن شاء الله.
ولا يسعنا هنا أن نتجاهل أيضاً أهمية الحوادث التاريخية وما ترتبت عليها من عواقب جعلت كثيرين من الحضارم يتجهون نحو الهجرة لأسباب مختلفة. ولقد أدت هذه الهجرة إلى خلو حضرموت من غالبية عناصر الرئاسة والصدارة التقليدية، ومن أهل الحل والعقد، ومن مهمين من أعوانهم، وأتباعهم، وتركت عجزاً وفراغاً كبيراً في المجتمع الحضرمي المحلي.
الجنوبي التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2019, 11:34 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

زرت تونس وسوسة عدة مرات وتجولت في أحياء سوسة وخاصة القديمة منها وأخبرني التوانسة بأن "حضرموت" هو الإسم القديم لسوسة.
وشاهدت الكثير من المرافق فيها مثل الفنادق والمكتبات والساحات والمحلات تحمل إسم حضرموت لأغراض الجذب والتسويق السياحي للمدينة ترغيبا للزوار لإشعارهم بعراقة هذه المرافق وطابعها التاريخي كما أن كثيرا من الأزقة والطرقات (ويسمونها الزنقات كما في ليبيا) يطلق عليها أسماء قبائل حضرمية. والكثير من هذه الأسماء وأيضا أسماء العائلات التونسية حتى التي أصولها بربرية (أمازيقية) مسبوقة بحرف النسب الحضرمي الشهير (با) ولدي صديق في سوسة من عائلة عريقة فيها هي عائلة (باعزيز) .
ورغم غلبة اللغة الفرنسية على ثقافتهم وصعوبة نطق عبارات اللهجات التونسية والجزائرية والمغربية (الليبية أكثر وصوحا وفصاحة) إلا أن كثيرا من المفردات اللغوية المستخدمة في لهجاتهم العربية هي مفردات حضرمية أو يمنية بشكل عام مثل الفعل (يبن: أي تفوح رائحته) وكلمة (قارة: لوصف المنطقة المرتفعة شبه المكورة التي تصغر الجبل وتكبر التلة) . وكذلك أسلوب نطق أهل سوسة وتونس والمغرب العربي عموما للمسميات تجدهم كثيرا يسكنون الحرف الأول من الكلمات وهو ما يكا يكون طابعا في اللهجة العربية الحضرمية مثل نطق إسم (عمر: حيث يسكن الحضارمة حرف العين) وكذلك إسم (حمد) وأسماء الأشياء الأخرى كذلك. وأيضا في سوسة وتونس والمغرب والجزائر يميلون لعدم ذكر حرف الهمزة في كثير من الكلمات كما في قراءة ورش فلا ينطقون الهمزة في كلمة (الأرض) وقس عليها. ويوجد في لهجتهم كذلك (الإمالة وهي: إمالة مدود الألف في بعض الكلمات إلى مد وسط بين مدي الألف والياء) كما تنطق قبائل نوح وسيبان وغيرها إسم (سالم..) وهم كذلك من العرب القليلين الذين يشتركون مع الحضارمة في تفخيم حرفي الحاء والميم في إسم (محمد) فتجد شقيقين إسميهما (محمد) حروفا، أحدهما بالتفخيم المذكور والآخر بدونه. وأوجه الشبه كثيرة في نواحي متعددة لايمكن تغطيتها في مداخلة غير مملة فأكتفي بما ذكرت.
وقناعتي الشخصية أن معظم عرب المغرب العربي هم قحطانيون حيث كانوا المادة الكثيفة والصلبة والمتقدة للفتوحات الإسلامية والمدد المتجدد للهجرات العربية.
وللعلم فقد قرأت قبل حوالي ثمان سنوات بأنه تمت توأمة بين مدينتي المكلا وسوسة، ربما للتشابه الحالي والتاريخي الذي تناولناه جميعا.
الجنوبي التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 02:32 AM
قبيلة المحس بشمال السودان السكراب الملك جامع وسيسة قال الناظر على الامام هؤلائى هم ابائى جزيرة توتى معاوية على ابو القاسم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 9 14-11-2017 03:46 AM
قبيلة المحس بشمال السودان معاوية على ابو القاسم مجلس قبيلة المحس 9 14-11-2017 03:46 AM
قبيلة المحس في شمال السودان بنت الشريف مجلس قبائل السودان العام 20 14-07-2012 10:09 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 10:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه