من أراد الله به الخير رزقه الفهم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الاعرابيست وتزوير الانساب والتاريخ نسب طارق بن عمرو او ونمو نموذجا
بقلم : النوميدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: آل كثير في مصر بفاقوس محافظة الشرقية (آخر رد :ابن جنـاب)       :: قطرة من الاعجاز القرآني (آخر رد :البراهيم)       :: قبيلة الشرارت في كتاب العزيزي (آخر رد :البراهيم)       :: انساب ملوك و رؤساء العرب رائعة النسابون العرب (آخر رد :ابواسامةحامدادريس)       :: من اداب الجمعة طول الصلاة وقصر الخطبة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: المشايخ البكريه في السودان (آخر رد :محمد عثمان عبدالمحسن عمر)       :: تاريخ وامجاد ونسب عائلة الجربا (آخر رد :ابوطلال الشمري)       :: الأسلم وزوبع وعبدة (آخر رد :ابوطلال الشمري)       :: معركة الضياغم وقتل سلطان مارد في دومة الجندل بالجوف (آخر رد :ابوطلال الشمري)       :: الجبرين من شمر بمنطقة الجوف (آخر رد :ابوطلال الشمري)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "


إضافة رد
قديم 19-11-2019, 04:32 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي من أراد الله به الخير رزقه الفهم

✍️ #من_أراد_الله_به_الخير_رزَقَهُ_الفهم .. !!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل العلم أفضل من العبادة مُطلقاً .. !؟
من ظنَّ أنَّ العلمَ أفضلُ من العبادةِ مطلقاً .. فقد أساءَ فهم ما وردَ عن المعصوم صلى الله عليه وآله وسلم في فضل العالم علي العابد
فإنَ المقصود فضل العالم الذي يعود علمهُ بالنفع علي العباد من خلال حركتهِ بين الناس بدعوتهم وتبليغهم وتعليمهم بالإخلاص والتواضع كما أنهُ لا يترك العبادة بالكلية فمن كان هذا حاله فهو أفضلُ من العابد الذي يغلبُ عليه العبادة . مع أنَّ العابد لا يترك العلم بالكلية
أمَّا العالم الفاجر المداهن لا فضلَ له أبداً كما أنَّ العابد المبتدع الضال لا فضل له كذلك
قال سفيان الثوري : (ليس بعد الفرائضِ أفضلُ من طلب العلم) فلابد إذن من إقامة الفرائضِ أولاً . والمعلومُ أنَّ الدعوة إلي الله من أفرض الفرائض بل هيَ أمُ الفرائضِ علي الإطلاق . فهيَ عمل الأنبياء
ويقول الشافعي : (طلبُ العلمِ أفضلُ من صلاة النافلة)
وقال البغوي : (وفضل العلم علي العبادةِ من حيث أنَّ نفعَ العلم يتَعدَّي إلي كافةِ الخلق . وفيهِ إحياءُ الدينِ وهو تَلوُ النبوة) أي عمل الأنبياء ودأبهم . ولا يتعدي نفعه للخلق إلا بالحركة بين الناس بتبليغهِ ونشره وتعليمه وهذا كما قلنا سابقاً هو عمل الأنبياء والرسل ودأبهم
وبسبب الفهم السقيم في تقديم العلم علي العبادة مطلقاً نتجَ عدةُ مفاسد وتقصيرات :
1 ـ التقصير في العمل بالعلم وتبليغهِ مع أنَّ مقصود العلم العملُ به ونشره وتبليغه
فإنكَ لن تكونَ عالماً حتي تكون متعلماً ولن تكون بالعلمِ عالماً حتي تكون بما علمتَ عاملاً . هذا كلام أبو الدرداء رضي الله عنه . ومن المعلومِ أنَ من مقتضيات العمل بالعلم تبليغه ونشره بين الناس . فافهم ذلك
وسُئلَ الزهري : العلمُ أفضل أم العمل . ؟ فقال : العلمُ أفضلُ لمن يجهل والعملُ أفضلُ من العلمِ لمن يعلم . وكما قلنا أنفاً : أن العالم لا يترك العبادة بالكليةِ ولا يترك العابدُ العلم بالكلية . فافهم ذلكَ أيضا
يقول عمرو بن قيس : (حديثٌ أُرَقِقُ به قلبي وأتبَلَّغُ به إلي ربي أحبَّ إليَّ من خمسين قضيةً من قضايا شُريح) وقال مالك : العلم : حكمة ونور يهدي به الله مَن يشاء وليس بكثرةِ المسائل
2 ـ قسوة القلب والجمود ودخول الجدل الذي ينتج عنه خلافات فيما بينهم فضلاً عن غيرهم وما أضل اللهُ قوماً بعد هُديً إلا أوتوا الجدل . قال معروف الكرخي : إذا أراد اللهُ بعبدٍ خيراً فتح عليه باب العمل وأغلقَ عنه باب الجدل وإذا أراد الله بعبدٍ شراً أغلق عليه باب العمل وفتح عليه باب الجدل .!! نعوذ بالله من الضلال بعد الهدي
3 ـ ضعف الرحمة في القلوب علي الأمة عامةً وعلي العصاة خاصة . هذه الرحمة التي هيَ من أظهر سمات هذه الأمة المحمدية ورسولها صلى الله عليه وآله وسلم وهذا واضح ومعلوم من خلال سيرته ودعوته
قال صلى الله عليه وآله وسلم (والذي نفسي بيده لا يضع اللهُ رحمتهُ إلا علي رحيم . قالوا : يارسول الله . كُلُنا يرحم . قال : ليس برحمةِ أحدكم صاحبهُ . يرحم الناس كافة) وقال أيضا : (خابَ عبدٌ وخَسِرَ . لم يجعَلِ اللهُ تعالي في قلبهِ رحمةً للبشر) فلا أدري واللهِ كيف تكون الرحمة إن لم أبذل الجهد في سبيل دعوة الناس إلي الخير باللطف والود والصبر علي أذاهم .!؟
4 ـ ذهاب الرفق واللين والحكمة والبشاشة والصبر وحلول الشدة والعبوس وقلة التحمل بديلا . وظهر ذلك في التعامل مع الناس عامةً ومع من خالفهم من إخوانهم في الدين والعقيدة خاصة
قال الخليفة الراشد الفاروق رضي الله عنه : (تعلموا العلم وعلموه الناسَ وتعلموا له الوقار والسكينة وتواضعوا لمن تعلَمْتُم منه ولمن علمتموه . ولا تكونوا جبابرةَ العلماء فلا يقومُ جهلُكُم بعِلْمِكُم) اللهم ارزقنا الفهم والتأويل والإخلاص في السر والعلن . آمين ------- #عبدالعزيزالقاضي

الشريف عبد العزيز القاضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحبائك في اخبار الملائك للامام السيوطي - قراءة و تحميل د ايمن زغروت مجلس الايمان بالملائكة 3 27-01-2018 02:16 PM
اداب اللقاء د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 0 31-07-2017 02:01 PM
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:18 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 0 10-05-2012 12:12 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه