اهمية علم النسب عند العرب دينيا وعسكريا وسياسيا واجتماعيا: - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
«خَيْرُ النَّاسِ مَن طالَ عمُرُه، وَحَسُنَ عملُه» ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ارقام صيانه سيلتال 01127571696 | رقم صيانة سيلتال كفرصقر 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)       :: ارقام صيانه نورج 01127571696 | رقم صيانة نورج ابوكبير 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)       :: ارقام صيانه باساب 01127571696 | رقم صيانة باساب المحله الكبري 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)       :: ارقام صيانه اريستون 01127571696 | رقم صيانة اريستون سيدي كرير 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)       :: ارقام صيانه يونيون اير 01127571696 | رقم صيانة يونيون اير دكرنس 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)       :: ارقام صيانه ايبرنا 01127571696 | رقم صيانة ايبرنا شبين الكوم 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)       :: ارقام صيانه توشيبا 01127571696 | رقم صيانة توشيبا ميت الكرمة 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)       :: ارقام صيانه كريازي 01127571696 | رقم صيانة كريازي كفرالشيخ 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)       :: ارقام صيانه ايديال 01127571696 | رقم صيانة ايديال الهياتم 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)       :: اريد مساعدة مع ذرية الجروف الجعافرة (آخر رد :حسن جبريل العباسي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس الاشراف العقيليين > مجلس قبيلة العليقات


إضافة رد
قديم 07-12-2019, 09:26 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب الاشراف العقيليين
 
الصورة الرمزية رجب مكى حجازى العقيلى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (2) اهمية علم النسب عند العرب دينيا وعسكريا وسياسيا واجتماعيا:

اهمية علم النسب عند العرب دينيا وعسكريا وسياسيا واجتماعيا:
فى غزوة احد :عندما تقارب الجمعان وقف أبو سفيان ينادي أهل يثرب بعدم رغبة مكة في قتال يثرب واستناداً إلى سيرة الحلبي فإن عرض أبو سفيان قوبل بالاستنكار والشتائم وهنا قامت زوجته هند بنت عتبة مع نساء مكة يضربن الدفوف ويغنين:
نحن بنات طارق نمشي على النمارق
إن تقبلوا نعانق وإن تدبروا نفارق
فراقاً غير وامق
وجعلت هند تقول :
ويها بني عبد الدار ويها حماة الأديار
ضربا بكل بتار
فتقدم رجال من بني عبد الدار من قريش، وكانت فيهم سدانة الكعبة ولواء قريش، وعقد جيش مكة ثلاثة ألوية لواء مع طلحة بن أبي طلحة العبدري القرشي ولواء مع سفيان بن عويف الحارثي الكناني ولواء مع رجل من الأحابيش من كنانة.
وأعطى الرسول راية جيشه لمصعب بن عمير وهو أيضا من بني عبد الدار من قريش!!!!!
وبنو عبد الدار هم حملة لواء قريش على مدى حروبها!!!!!!!!!!
ماذا ستفعل بهم النسبة القرشية الابطحية:
اندلعت نيرانُ المعركة، واشتد القتال بين الفريقين في كل نقطة من نقاط الميدان، وكان ثِقَلُ المعركة يدور حول لواء المشركين، فقد تعاقب بنو عبد الدار لحمل اللواء بعد قتل قائدهم: طلحةَ بن أبي طلحة، فحمله أخوه: أبو شيبة عثمان بن أبي طلحة، وتقدم للقتال فحمل عليه حمزةُ بن عبد المطلب، فضربه على عاتقه ضربة بترت يده مع كتفه، حتى وصلت إلى سرته فبانت رئتُه.
ثم رفع اللواء: أبوسعد بن أبي طلحة، فرماه سعدُ بن أبي وقاص بسهم أصاب حنجرته فأدلع لسانُه ومات لحينه، ثم رفع اللواء: مسافعُ بن طلحة بن أبي طلحة، فرماه عاصمُ بن ثابت بن أبي الأفلح بسهم فقتله.
فحمل اللواء بعده أخوه: كلابُ بن طلحة بن أبي طلحة، فانقضَّ عليه الزبيرُ بن العوام حتى قتله، ثم حمل اللواء أخوهما: الجِلاسُ بن طلحة بن أبي طلحة، فطعنه طلحةُ بن عبيد الله طعنة قضت على حياته.
هؤلاء ستةُ نفر من بيتٍ واحد، بيتِ أبي طلحة عبداللهِ بن عثمان بن عبد الدار، قُتلوا جميعا حول لواء المشركين، ثم حمله من بني عبد الدار: أرطاةُ بن شرحبيل، فقتله الامام علي الكرار بن أبي طالب.
اريت كيف يدافع العربى القح عن شرف نسبه لقد ابيدوا لاجل الاتقال عنهم فر بنو عبدالدار وثصبح وصمة عار على اس الدهر!!!!!!!
فكان شرف النسبة هوالسياج الذى يحدد للعربى سلوكياته فى الحرب والسلم.
ففعل طائش من احد افراد القبيلة قد يورد القبيلة مورد البوار ويصمها بالعار.


رجب مكى حجازى العقيلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2019, 09:28 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب الاشراف العقيليين
 
الصورة الرمزية رجب مكى حجازى العقيلى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتضت وجرت حكمة الله تعالى أن يكون الأنبياء والرسل من ذوي الأنساب الأصيلة، ونبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه كان في الذروة من ذلك، قال القاضي عياض: "اعلم - وفقنا الله وإياك أن صفات جميع الأنبياء ـ صلوات الله عليهم ـ من كمال الخلق، وحسن الصورة، وشرف النسب، وحسن الخُلق، وجميع المحاسن، هي هذه الصفة، لأنها صفات الكمال. والكمال والتمام البشري والفضل الجميع لهم صلوات الله عليهم، إذ رتبتهم أشرف الرتب، ودرجاتهم أرفع الدرجات، ولكن فضل الله بعضهم على بعض، قال الله تعالى: {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ}(البقرة:253)"، قال السعدي: "فمنهم (من الأنبياء) من كلمه الله كموسى بن عمران خصَّه بالكلام، ومنهم من رفعه على سائرهم درجات كنبينا صلى الله عليه وسلم الذي اجتمع فيه من الفضائل ما تفرق في غيره، وجمع الله له من المناقب ما فاق به الأولين والآخرين".
اثر النسب على الرسالة المحمدية على صاحبها افصل الصلاة واتم السلام.
وُلِدَ النبي صلى الله عليه وسلم ونشأ وبُعِث في أمة تعتز بالأنساب، إذ بها يُعرفون، وبها يفتخرون، ونسب نبينا صلى الله عليه وسلم من الشرف أعلى ذروة، وقد شهد له بذلك عدوه أبو سفيان بين يدي هرقل ملك الروم، فقد ذكر البخاري في صحيحه حديث هرقل مع أبي سفيان ـ قبل إسلامه ـ وأنه سأله عن نسب النبي صلى الله عليه وسلم وقال له: (كيف نسبه فيكم؟ فقال أبو سفيان: هو فينا ذو نسب). فهو صلوات الله وسلامه عليه: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وقد أخرج البخاري في صحيحه هذا القدْر من نسبه الشريف صلى الله عليه وسلم في كتاب مناقب الأنصار: باب مبعث النبي صلى الله عليه وسلم.
وللعجب كان فى هذا التوقيت ابى سفيان عدوه ويخاف الكذب خشية فضحية قومه فيذعن بقول الحقيقة المطلقة.
رجب مكى حجازى العقيلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2019, 09:29 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب الاشراف العقيليين
 
الصورة الرمزية رجب مكى حجازى العقيلى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وذكر ابن القيم في "زاد المعاد" نسب النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "وهو خير أهل الأرض نسباً على الإطلاق، فلنسبه من الشرف أعلى ذروة، وأعداؤه كانوا يشهدون له بذلك، ولهذا شهد له به عدوه إذ ذاك أبو سفيان بين يدي ملك الروم، فأشرف القوم قومه، وأشرف القبائل قبيلته، وأشرف الأفخاذ فخذه. فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.. إلى هاهنا معلوم الصحة متفق عليه بين النسَّابين، ولا خلاف فيه البتة، وما فوق "عدنان" مختلف فيه. ولا خلاف بينهم أن "عدنان" من ولد إسماعيل عليه السلام، وإسماعيل: هو الذبيح على القول الصواب عند علماء الصحابة والتابعين ومن بعدهم. وأما القول بأنه إسحاق فباطل بأكثر من عشرين وجها، وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: "هذا القول إنما هو مُتلقَى عن أهل الكتاب، مع أنه باطل بنص كتابهم، فإن فيه: إن الله أمر إبراهيم أن يذبح ابنه بكره، وفي لفظ: وحيده، ولا يشك أهل الكتاب مع المسلمين أن إسماعيل هو بكر (أول) أولاده، والذي غرَّ أصحاب هذا القول أن في التوراة التي بأيديهم: اذبح ابنك إسحاق، قال: وهذه الزيادة من تحريفهم وكذبهم".
رجب مكى حجازى العقيلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2019, 09:30 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب الاشراف العقيليين
 
الصورة الرمزية رجب مكى حجازى العقيلى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اختار الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم من خير القرون، وأزكى القبائل، وأفضل البطون فكان صلى الله عليه وسلم أعظم قومه نسباً وشرفاً، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (بعثت من خير قرون بني آدم قرناً فقرْناً، حتى كنتُ من القَرْن الذي كنت منه) رواه البخاري. قال القاضي عياض: "وأما شرف نسبه، وكرم بلده، ومنشؤه فمما لا يحتاج إلى إقامة دليل عليه، ولا بيان مشكل، ولا خفي منه، فإنه نخبة بني هاشم، وسلالة قريش وصميمها، وأشرف العرب، وأعزهم نفرا من قِبَل أبيه وأمه ومن أهل مكة من أكرم بلاد الله على الله وعلى عباده". وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم) رواه مسلم. وعن المطلب بن أبي وداعة رضي الله عنه قال: جاء العباس رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكأنه سمع شيئا، فقام النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر، فقال: (من أنا؟ قالوا: أنت رسول الله عليك السلام، فقال صلى الله عليه وسلم: أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، إن الله خلق الخلق، فجعلني في خيرهم ثم جعلهم فرقتين، فجعلني في خيرهم فرقة، ثم جعلهم قبائل، فجعلني في خيرهم قبيلة، ثم جعلهم بيوتا، فجعلني في خيرهم بيتا، فأنا خيركم بيتا، وخيركم نفسا) رواه أحمد وصححه الألباني.
رجب مكى حجازى العقيلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2019, 09:30 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب الاشراف العقيليين
 
الصورة الرمزية رجب مكى حجازى العقيلى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

من المعلوم أن ميزان الإسلام للناس لا ينظر إلى الفوارق في اللون والجنس والنسب، ولا يرجع إلى الجاه والمال والمنصب، فالناس كلهم لآدم، وآدم خُلِقَ من تراب، وإنما التفاضل فيه بتقوى الله والعمل الصالح, كما قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ}(الحجرات:13)، قال ابن تيمية: "ولهذا ليس في كتاب الله آية واحدة يَمْدَحُ فِيهَا أَحَدًا بنَسبه، ولا يَذُمُّ أَحَدًا بِنَسَبِه، وإنما يمدح الإيمانَ والتقوى، ويذم بالكفر والفسوق والعصيان". وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: (خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسط أيام التشريق في حجة الوداع، فقال: أيها الناس، ألا إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لأعجمي على عربي، ولا لأسود على أحمر، ولا لأحمر على أسود إلا بالتقوى، إنَّ أكرمَكم عند الله أتقاكم، ألا هل بلَّغتُ؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: فليُبلِغِ الشَّاهدُ الغائبَ) رواه أحمد وصححه الألباني.
رجب مكى حجازى العقيلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2019, 09:32 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب الاشراف العقيليين
 
الصورة الرمزية رجب مكى حجازى العقيلى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ومع ذلك الميزان والمعنى الصحيح فعلو النسب والشرف إذا قارنه العمل والتقوى لم يبلغه شيء في المكانة، ولذلك لما سُئِل النبي صلى الله عليه وسلم وقيل له: (يا رسول الله من أكرم النّاس؟ قال: أتقاهم، فقالوا: ليس عن هذا نسألك، قال: فيوسف نبيّ الله، ابن نبيّ الله، ابن نبيّ الله، ابن خليل الله، قالوا: ليس عن هذا نسألك، قال: فعن معادن العرب تسألون؟ خيارهم في الجاهليّة خيارهم في الإسلام إذا فَقُهُوا) رواه البخاري. قال السيوطي: " قال العلماء: لما سُئِل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الناس أكرم؟ أخبر بأكمل الكرم وأعمه فقال: أتقاهم، وأصل الكرم كثرة الخير، ومن كان متقيا كان كثير الخير وكثير الفائدة في الدنيا وصاحب الدرجات العلى في الآخرة، فلما قالوا ليس عن هذا نسألك أخبرهم بيوسف لأنه قد جمع مكارم الأخلاق مع شرف النبوة مع شرف النسب، وكونه نبياً بن ثلاثة أنبياء أحدهم خليل الله".
وقال ابن عثيمين: قوله من أكرم الناس؟ قال أتقاهم، أي: أكرم الناس أتقاهم لله عز وجل، وهذا الجواب مطابق تماماً لقوله تعالى: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ}(الحجرات:13)، فالله سبحانه لا ينظر إلى الناس من حيث النسب ولا من حيث الحسب، ولا من حيث المال ولا من حيث الجمال، وإنما ينظر سبحانه إلى الأعمال، فأكرم الناس عنده أتقاهم إليه، ولهذا يمد أهل التقوى بما يمدهم به من الكرامات الظاهرة أو الباطنة لأنهم أكرم خلقه عنده، ففي هذا حث على تقوى الله عز وجل وأنه كلما كان الإنسان أتقى لله فهو أكرم عنده، ولكن الصحابة لا يريدون بهذا السؤال الأكرم عند الله، قالوا: لسنا عن هذا نسألك، ثم ذكر لهم أن أكرم الخلق يوسف ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله، فهو يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، فإنه عليه الصلاة والسلام كان نبياً من سلالة الأنبياء، فكان من أكرم الخلق، قالوا: لسنا عن هذا نسألك، قال: فعن معادن العرب تسألوني؟ معادن العرب يعني أصولهم وأنسابهم، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، يعني أن أكرم الناس من حيث النسب والمعادن والأصول هم الخيار في الجاهلية لكن بشرط إذا فقهوا.
رجب مكى حجازى العقيلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2019, 09:33 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب الاشراف العقيليين
 
الصورة الرمزية رجب مكى حجازى العقيلى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

فمثلا بنو هاشم من المعروف هم خيار قريش، فيكونون هم خيارهم في الإسلام لكن بشرط أن يفقهوا في دين الله وأن يتعلموا من دين الله، فإن لم يكونوا فقهاء فإنهم وإن كانوا من خيار العرب معدنا فإنهم ليسوا أكرم الخلق عند الله، وليسوا خيار الخلق، ففي هذا دليل على أن الإنسان يشرف بنسبه لكن بشرط أن يكون له فقه في دينه، ولاشك أن النسب له أثر، ولهذا كان بنو هاشم أطيب الناس وأشرفهم نسبا، ومن ثم كان منهم النبي صلى الله عليه وسلم الذي هو أشرف الخلق".
ولم يزل صلوات الله وسلامه عليه يتنقل من أصلاب الآباء الطاهرين إلى أرحام الأمهات الطاهرات لم يمس نسبه الشريف شيء من سفاح وأدران الجاهلية، فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خرجت من نكاح، ولم أخرج من سفاح، من لدن آدم إلى أن ولدني أبي وأمي، لم يصبني من سفاح الجاهلية شيء) رواه الطبراني وحسنه الألباني.
حفظَ الإلهُ كرامةً لمحمدٍ آباءه الأمجاد صوناً لاسمهِ
تركوا السفاحَ فلم يصبهم عاره من آدم وإلى أبيه وأمه
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم مع خيرية وعلو وشرف نسبه، فقد بعث في خير القرون، وهكذا التقت خيرية وشرف نسبه، مع أفضلية وخيرية زمانه، مع أفضليته على جميع الخلق والأنبياء، قال الله تعالى: {اللهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ}(الأنعام:124)، قال ابن كثير في تفسيره: "أي: هو أعلم حيث يضع رسالته ومن يصلح لها من خلقه.. وقال تعالى: {وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}(الْأَنْعَامِ:10)، هذا وهم يعترفون بفضله وشرفه ونسبه، وطهارة بيته ومرباه ومنشئه، حتى أنهم كانوا يسمونه بينهم قبل أن يُوحَى إليه: "الأمين"، وقد اعترف بذلك أبو سفيان حين سأله هرقل ملك الروم: كيف نسبه فيكم؟ قال: هو فينا ذو نسب".
رجب مكى حجازى العقيلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2019, 09:34 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب الاشراف العقيليين
 
الصورة الرمزية رجب مكى حجازى العقيلى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وفى مستدرك الامام ابى عبدالله الحاكم:
حدثنا أبو محمد بن عبد الله بن جعفر بن درستويه الفارسي ، ثنا يعقوب بن سفيان الفارسي ، وحدثنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، ثنا الحسن بن علي بن زياد ، قالا : ثنا إسحاق بن محمد الفروي ، ثنا عبد الرحمن بن أبي الموال القرشي ، وأخبرني محمد بن المؤمل ، ثنا الفضيل بن محمد الشعراني ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا ابن أبي الموال عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن موهب القرشي ، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن عمرة ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ستة لعنتهم ، لعنهم الله ، وكل نبي مجاب : المكذب بقدر الله ، والزائد في كتاب الله ، والمتسلط بالجبروت يذل من أعز الله ويعز من أذل الله ، والمستحل لحرم الله ، والمستحل من عترتي ما حرم الله ، والتارك لسنتي .
كيف ستعرف العترة اذا لم تعرف نسبها.؟!
رجب مكى حجازى العقيلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2019, 09:35 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب الاشراف العقيليين
 
الصورة الرمزية رجب مكى حجازى العقيلى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

البعد والتاثير الاجتماعى :
اما بالنسبة القبائل العربية القحة التى تتخلق باخلاق المكرمات العربية فانها تدرك تمام عواقب خروج اخد اوجمع من افرادها عن مقتضيات الاعراف وماسينتج عنها من سبة قد تلحق بالقبيلة دهورا بل قرونا فتحرص تمام الحرص على الالتزام بالسلوكيات
التى ترفع من اسم القبيلة عاليا الى ذرى المجد والشرف .
وان رسول الله أتاهُ رجلٌ فمَتَّ إليهِم برحِمٍ بَعيدةٍ، فقالَ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: اعرِفوا أنسابَكُم تَصِلوا أرحامَكُم، فإنَّهُ لا قُربَ لرَحمٍ إذا قُطِعَت، وإن كانَت قريبةً، ولا بُعدَ لَها إذا وُصِلَت وإن كانت بَعيدةً
الراوي : عبدالله بن عباس المحدث : الحاكم المصدر : المستدرك على الصحيحين
الصفحة أو الرقم: 5/223 خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط الشيخين.
وفي الحديثِ: الحثُّ على تَتَبُّعِ القَراباتِ ومَعرفتِهم .
رجب مكى حجازى العقيلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2019, 09:35 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب الاشراف العقيليين
 
الصورة الرمزية رجب مكى حجازى العقيلى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وفى الزواج يقول لنا الرسول الكريم صل الله عليه وسلم (تخيروا لنطفكم فان العرق دساس).
ويقول صل الله عليه وسلم (اياكم وخضراء الدمن ) وهى المرأة الحسناء فى البيئة الفاسدة.
الحديث فيه مقال فقد رواه الدارقطني ، وذكره الإمام الغزالي في كتابه ” الإحياء ” ورواه العسكري في كتابه ” الأمثال ” من طريق أبي سعيد الخدري، وقد تفرد به الواقدي. وقال العراقي في تخريج أحاديث الإحياء: إنه حديث ضعيف و ذكره الألباني –رحمه الله- في سلسلة الأحاديث الضعيفة، والحديث في مجمله يشير إلى الأساس الذي ينبغي أن يقوم عليه اختيار الزوجة، بحيث لا يكون هدف المسلم هو مجرد الحصول على المتعة فحسب، ولكن الهدف هو إقامة حياة زوجية مؤسسة على تقوى الله ثمارها أسرة صالحة تكون لبنة قوية في مجتمع صالح، والسعي وراء الجمال لا يجني طالبه سوى الذلة والقبح، أما الدين فإنه يبقى ويدوم. هذا الحديث.
يقول فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي –رحمه الله-:
يُروَى عن النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: “إياكم وخضراءَ الدِّمَن” فقيل: وما خضراء الدِّمَن؟ قال: “المرأة الحسناء في مَنبَت السُّوء”
وسواءٌ صح الحديث أو لم يصح فهو يعني فساد النسب إذا كان الأصل غير سليم. والدِّمَن هي آثار الإبل والغنم وأبوالها وأبعارها، فربما نبَت فيها نبات فيكون منظره حسنًا أنيقًا ومَنبَته فاسد. والمراد التحذير من الزواج بذوات المنظر الحسن والجمال الفاتن بغير دين أو خلق، فهذا يُنتج ذرية غير صالحة. فعلى المؤمن أن يبحث عن ذات الدين التي إن أمرها أطاعته وإذا نظر إليها سَّرَّته وإن غاب عنها حفظته في نفسها وماله.
والله أعلم.
رجب مكى حجازى العقيلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 02:22 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 12:23 PM
عائلة طوير(عت طوير) شجرة قبيلة أل فايد أبن الذئب أبن عقار من الحرابي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الحرابي 3 22-04-2017 11:26 AM
: قـبـيـلـة فـــايـــد الحـرابـي منيع ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 1 24-12-2015 06:46 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 10:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه