تفسير آية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الأشراف آل خميس المجادعة الحسينيين (آخر رد :الشريف الجمازي الحسيني)       :: عائلة ابو شعر ( الشاغور والميدان) (آخر رد :العتيلي الحسيني)       :: أكبر 5 عشائر في الشعراوية الغربية (آخر رد :محمد حسني محمد علي غانم)       :: نسب العيايده وتاريخهم المشرف (آخر رد :بلال العيادي)       :: جد ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، هاشمى، من آل بيت النبي!! (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: شجرة نسب الاشراف آل المدني العلوي (آخر رد :الشريف أسامة بن عبداللة المدني)       :: القاب وموارد قبيلة الدواسر (آخر رد :نسابة يبغض العصبية)       :: قيود تأكيد توزيع الصرة من واقع سجلاتها في الأرشيف العثماني: (999-1100هـ) (آخر رد :نسابة يبغض العصبية)       :: لتفادي حدوث ماس كهربائي لاسمح الله (آخر رد :المشواطي البصلاوي)       :: اصل عائلة ملماط (آخر رد :محمد اسامة عبدالله)      



مكتبة الاستاذ الدكتور فتحي زغروت للدراسات التاريخية والد مؤسس الموقع


إضافة رد
قديم 16-12-2019, 12:59 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
والد مؤسس الموقع
 
الصورة الرمزية د فتحي زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي تفسير آية

تفسير آية
إعداد د/ فتحى زغروت
"وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ"



الشــرح والتفسير:-
قال البغوي رحمه الله: قوله تعالي: (ومن الليل فسبحه) ، يعني صلاة المغرب والعشاء، (ومن الليل)، أي: صلاة الليل، (وأدبار السجود) قال عمر بن الخطاب وغيره من الصحابة، هما: ركعتان بعد صلاة المغرب، وأدبار النجوم، هما الركعتان قبل صلاة الفجر، وقد روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ما كان رسول الله علي شيئ من النوافل أشد معاهدة منه علي الركعتين أمام الصبح، وعنها أنها قالت أيضاً: قال "رسول الله صلي الله عليه وسلم" (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها)، وعن عبد الله بن مسعود أنه قال: ما احصي ما سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقرأ في الركعتين بعد المغرب وفي الركعتين قبل صلاة الفجر بـ قل ياأيها الكافرون وقل هو الله أحد.
أما قوله (وأدبار السجود): هو التسبيح باللسان في أدبارالصلوات المكتوبات. وقد روي عن أبي هريرة أنه قال عن الصحابة: قالوا يارسول الله ذهب أهل الدثور بالدرجات والنعيم المقيم، قال كيف ذك؟ قالوا صلوا كما صلينا وجاهدوا كما جاهدنا وأنفقوا من فضول أموالهم، وليست لنا أموال، قال (أفلا أخبركم بأمر تدركون به من كان قبلكم وتسبقون من جاء بعدكم ولا يأتي أحد بمثل ما جئتم به إلا من جاء بمثله: تسبحون في دبر كل صلاة عشراً، وتحمدون عشراً، وتكبرون عشراً.
ويقول صاحب الظلال في تفسير تلك الآية :
أن الله يربط التسبيح والحمد والسجود بالسموات والأرض، وبالليل والنهار، ويركز علي إعادة جو جديد يحيط بتلك اللمسة جو الصبر والحمد والتسبيح والسجود موصولاً كل ذلك بصفحة الكون وظواهر الوجود تثور في الحس كلما نظر إلي السماوات والأرض، وكلما رأي مطلع الشمس أو مقدم الليل وكلما سجد لله في شروق أو غروب.
إلي اللقــاء مع آية أخري...
د فتحي زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تخريج اسانيد التفسير خادم القران مجلس الجرح و التعديل 0 25-07-2017 12:59 PM
علم التفسير خادم القران مجلس علم التفسير 0 03-07-2017 09:14 AM
روابط تحميل تفاسير القرآن الكريم قاسم سليمان مجلس علم التفسير 1 26-03-2012 05:53 PM
من تراث امة الإسلام محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 05-02-2010 12:29 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه