التقسيمات الاجتماعية في حضرموت - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عائلة هجرس
بقلم : أحمد شوقي السعيد
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تعداد النفوس القبال العربيه بدار الوثائق (آخر رد :ادم وليد)       :: حصر عربان مصر 1883 الاصلى (آخر رد :ادم وليد)       :: قبيلة اولادعلي وتفرعاتها: ومنهم ال العطيفي بسوهاج واسيوط (آخر رد :محمد الطيار)       :: اريد معرفه أصول عائله أبوركيسه (آخر رد :علاء طه أبوركيسه)       :: ماهو نسب القومان (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: عائلة هجرس (آخر رد :أحمد شوقي السعيد)       :: نسب عائلة جاد بالفيوم مركز اطسا قرية شدموه (آخر رد :جميل جاد)       :: نسب السادة ال اليماني و ال المجلي و الدواخلي و العلكي و القاضي و مخيمر (آخر رد :انس كاشح)       :: عائله ابوحرف (آخر رد :عبدالله جمال عبدالعال)       :: أكبر 5 عشائر في الشعراوية الغربية (آخر رد :علار الشعراوية)      



مجلس قبائل حضرموت العام ملتقى حضرموت


إضافة رد
قديم 22-01-2020, 01:39 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي التقسيمات الاجتماعية في حضرموت

التقسيمات الاجتماعية في حضرموت



لطالما اسهب الحضارمة منذ القدم في تفنيد الفئات المجتمعية في بلادهم , فتجدهم يقسمون المقسم ويجزئون المجزأ , وهذا الامر مبعثه الحس النقدي الذي تحويه نفوس الحضارمة , وهذا الامر وان كان سيئا في بعض جوانبه , الا انه كان ايجابيا للغاية في الجوانب الاخرى , فمن حسنات هذا الحس النقدي لديهم : الامتناع عن فعل المنكرات و الرذائل , واقرب دليل الى ذلك انك كثيرا ما تسمعهم يرددون :
يا عيباه.....يا لوماه .....وا فضيحتاه ....لولا العيب والزرا كان ....لولا الناس بتوكلني كان ....
كما ان هناك بعض الامثلة التي تداولتها الالسن وهي تتحدث عن اهمية الشعور بالعيب كعامل مهم و رئيسي في الامتناع عن ارتكاب الفواحش ومنها : الحصى لها وجيه
وهناك بعض ابيات الشعر التي تصب في نفس السياق , ومنها ما قاله الاسطورة الشعرية والحكمية الحضرمية (ابو عامر )حينما يقول :
يابى علي اصلي وشرعي ما يطيع
لا حظوا انه استخدم مفردة (الاباء) مقترنة بالاصل , في حين استخدم مفردة (ما يطيع) مقترنة بالشرع , وكلنا يعلم ان كلمة ( يابى) في اللغة تعطي مدلولا اوثق و اعمق من مفردة ( لن اطيع ) , وهذا دليل على انهم يرون (في عقلهم الباطن) ان اصولهم تشكل مانع ورادع اكبر من رادع الدين , ولذلك و حينما انتشرت الدعوة الاسلامية في ربوع الجزيرة العربية , كانوا من المبادرين لاعتناقها ( على عكس غيرهم) , وذلك لان الدعوة المحمدية وافقت اخلاقهم الفطرية و واكبت ميولهم السليمة , والتي تحث منذ القدم على اتباع الفضائل و نبذ الرذائل .
ولكن و من ناحية اخرى , كان لهذا الحس النقدي اثر كبير في تفكيك الاواصر الاجتماعية فيما بينهم , فتجدهم يضعون كل من لعبت به الاهواء منهم على الرف , ويخترعون له مسمى يناسب طبيعته , بل طالت هذه التفنيدات ابناء القبيلة الواحدة , وابناء الفخيذة الواحدة , واحيانا ابناء الدار الواحدة .
ولو دققت النظر ستجد ان في البلاد الاخرى من الجزيرة العربية يتم التفنيد و التتقسيم الى جزأين ( قبيلي و خضيري ) او حول ذلك , ولكن و في حضرموت ستجد ان مسميات الطبقة الدونية لوحدها تتعدد الى الكثير و الكثير من التشعبات , وعلى سبيل المثال صبي : بانبيلة جعيل : بن سنكر صيغ :باحشوان حراث :باهادي ...الخ
كما ان الطبقة العليا تنقسم بدورها الى عدد من المسميات , وكلا منها يتجزا الى الكثير من التشعبات
فئة السادة :
سادة علم : (العطاس , العيدروس ,...)
سادة اصلاح: (مولى الدويلة , بن الشيخ بوبكر ,...)
سادة متقبولين: (ال الجفري وال الحامد عند اهل القبلة )
فئة المشايخ :
شيخ علم : (بامخرمة , باجابر , ...)
شيخ منصب: (بن سحاق , العمودي , ...)
شيخ جفنة : (باسهل , بن شعيب , ....)
فئة القبائل :
قبائل نخب اول : ( بن عبدات , القثمي , ...)
قبائل نخب ثاني : (بن الشيبة , بلخشر, ....)
قبائل نخب ثالث بن رباع , بن محفوظ , ...)
كل هذه التفنيدات لم تتم على معيار النسب , وانما كانت توصيف لوضعية كل فئة من الفئات , ولذلك ليس عجيبا ان تجد صبي يتفق في النسب مع شيخ , او ان تجد جعيل يتلاقى في الاصل مع قبيلي , او ان تجد قبيلي يمتزج في العرق مع سيد .
كل تلك التفنيدات تمت على اساس التقييم الاخلاقي لاجدادانا الاولين , فعندما وجدوا ان باخريصة(مثلا) لا ترتقي سلوكياته الى المستوى المطلوب (وفقا لاعرافهم) , وضعوه على الرف واطلقوا عليه مسمى دوني , مع العلم ان باخريصة يلتقي مع كثير من سادة و مشايخ وقبايل و جعلة حضرموت في النسب , فهو لم ينزل من السماء كجعيل , ولم ياتي من ارض اخرى كصبي , ولم يتدفق من باطن الارض كحراث , ولكن طبيعة الشعب الحضرمي لا تسمح بان يرتقي الى اعلى السلم الا من توافرت فيه شروط البقاء , وان نظرية داروين ( ان سلمنا بها نظريا) في الانتقاء والاصطفاء , اجل ما يمكن ملاحظتها في حضرموت (بالمفهوم الانثروبولوجي للشعوب)
وفضلا عن هذا و ذاك فالحضارم لا يحبذون تمييع النسب , بمعنى انهم لا يحبون ان يذكروا القبيلة الام بدون ذكر القبيلة الصغيرة , بل ان تراتبية النسب لديهم مهمة للغاية , وليس كما هو الحال في انحاء اخرى من الجزيرة العربية , ففي اليمن مثلا تجد احدهم يقول ( فلان بن فلان الحاشدي ) وضاعت حلقة كبيرة من النسب التسلسلي , وبالتالي ما عرفنا من هو على وجه الدقة , ونفس الحال ينطبق على السعودية , فتجد احدهم يقول ( فلان بن فلان العتيبي ) , وفي العراق يقول ( فلان بن فلان الشمري ), ولكن في حضرموت ستجده يقول ( فلان بن فلان بن سعدون ) وكلنا يعرف ان بن سعدون صيعري , وستجده يقول ( فلان بن فلان الحامدي) وكلنا يعرف ان الحامدي من سيبان , وستجده يقول (فلان بن فلان بن ماضي) وكلنا يعرف ان بن ماضي هلالي .
لاجل هذا ظلت حضرموت الموقع المفضل للحفاظ على تراتبية النسب , وليس كما هو الحال في سوريا ومصر حيث ضاع لديهم النسب الاكبر, وليس كما هو الحال في الجزيرة العربية حيث ضاع لديهم النسب الاصغر, ولكن...بين بين, في الوسط.
ونتيجة لكل ذلك اقول :
ليس كل السادة هاشميين , بل القليل منهم , ولكن لان الحضارم وجدوا في هذه الفئة علما وصلاحا , افترضوا نسبهم ممتد الى بني هاشم
وليس كل المشايخ قرشيين ( وامل الا اكون انا ) , بل القليل منهم , ولكن لان الحضارم وجدوا في هذه الفئة الحكمة و الوعي , افترضوا نسبهم ممتد الى قريش
وليس كل القبائل ذات نسب واضح و معلوم , ولكن لان الحضارم فندوهم وفقا لصفاتهم ( تبعا لنظرية التوزيع الجغرافي ) , وافترضوا نسبا جديدا لبعض القبائل , مع ان اصولهم تكاد تكون منحصرة في القبائل القديمة للمنظقة ( حمير , همدان , كندة , حضرموت , قضاعة , مذحج , ...) و ذلك لان حضرموت اقليم كبير و صقع مترامي الاطراف , تجمعت فيه القبائل من كل حدب و صوب .
وكذلك الامر بالنسبة للفئات الدونية , فليسوا كما يعتقد الكثرين من انهم بلا اصل , بل انهم كلهم (ولا ابالغ في هذا) لهم اصول قبلية عريقة , ولكن لان الحضارم لم يجدوا فيهم ما يوافق ناموس القبولة , وضعوهم على الرف , وصدقوني ...ليس بعيدا ان تتغير المسميات الحالية بعد قرن من الان, لتجد القبيلي اصبح جعيل , والجعيل اصبح سيد , والسيد اصبح حراث , والشيخ اصبح صيغ , لان التفنيدات الاجتماعية في كل بلد تتبع الظروف والمعطيات الخاصة بنسيج ذلك المجتمع , والاهم من ذلك ان تلك الظروف تتغير مع الزمن , لتعطي فئة من الناس صفات جديدة , وتفقد فئة اخرى صفات قديمة , فيتغير الوضع , ويتغير التوصيف , مع ان النسب واحد وموحد منذ البداية.
هذا و بالله التوفيق
نجم عدن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قـبـيـلة الـصـدف اقدم قبائل حضرموت نور الصيعري مجلس قبائل كندة و السكاسك 0 07-01-2020 05:34 AM
حوار شرنوف الجعيدي مع عدنان المري ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 3 23-11-2019 10:51 AM
سلطنة آل يماني أو سلطنة تريم نجم عدن مجلس قبيلة ضنة 0 03-08-2019 10:09 AM
معلومات و نبذة عن نسب و أصل قبائل حضرموت ( قبيلة أل كثير و نهد و سيبان و الصيعر و المناهيل و الحموم ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 10 12-03-2019 10:42 AM
قبائل عله المذحجية بالصور مشجرة القبيلة الارشيف مجلس قبيلة عله ( العلهي) المذحجية 3 20-04-2018 12:26 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه