أنساب أهل عمان في ميزان التحقيق العلمي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قبيلة آيت صواب
بقلم : أبودرار كريم
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هاذي الحياه تجي وتروح (آخر رد :سمير الوادي)       :: أفخاذ و بطون الدواسر (آخر رد :الدوسسري السليل)       :: طريقة حساب الجذر التربيعي (آخر رد :شبير غونياس)       :: النصيرية طوائفهم و عشائرهم (آخر رد :حسن الحسيني)       :: سوريا حوران (آخر رد :زياد عقيل شتيوي العودة)       :: وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا - دولة قطر (آخر رد :الحقيقة المره)       :: ابحث عن نسبي (آخر رد :زياد عقيل شتيوي العودة)       :: متى يضعف الرجل في الحب (آخر رد :الحاج عزام دومان)       :: قبيلة آيت صواب (آخر رد :أبودرار كريم)       :: الصحابي الجليل ؛ أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي (رضي الله عنه) : (آخر رد :ناصر بكر)      




إضافة رد
قديم 05-02-2020, 04:39 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي أنساب أهل عمان في ميزان التحقيق العلمي

أنساب أهل عمان في ميزان التحقيق العلمي

الاخوة الاحباب, اطلعت على مقال متداول في بعض المنتديات العمانية, ورد احد المتابعين عليه فاحببت ان اضعهما هنا للفائدة و لكي نعلق عليهما..

أنساب أهل عمان

هدية إلى زوار موقع سمائل الفيحاء هذه المجموعة و المعلومات الموثقة عن أنساب أهل عمان

المصدر: إسعاف الأعيان في انساب أهل عمان للمؤلف سالم بن حمود السيابي السمائلي و الذي يحوي مجموعة شيقة عن أنساب أهل عمان

من خلال موقع سمائل إليكم هذه المجموعة الكبيرة و للعلم لا يوجد أي ترتيب للقبائل من حيث تواجدها أو أصلها أو غيره و قد قسمنا المعلومات إلى مجموعتين.

تحذير: جميع حقوق (( النسخ )) محفوظة للموقع فقط .. و حقوق النشر للجميع مع الإشارة للمصدر في الإنترنت.

ملاحظة: للبحث عن الأنساب أو اي مصطلح للوصول السريع الرجاء اتباع الآتي:

إضغط Ctrl مع F في نفس الوقت ثم اكتب الكلمة التي تريد البحث عنها

المجموعة الأولى المجموعة الثانية



آل الرحيل المعرفون في صحار
ممن ينتسب الى قريش بعمان آل الرحيل بن سيف بن هبيرة بن ابي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب.

نسب آل العطابي في بني غافر
وممن ينتسب إلى قريش بعمان آل العطابي, وهذا أسم يقع على ذرية راشد بن حميد بن راشد بن ناصر بن محمد بن ناصر الغافري, الذي افترقت عمان على يده وخلف بن مبارك العنبوري الهنائي المعروف (بالتقصير) جد أولاد هلال بن زاهر بن سعيد, وسوف تقف على سرد نسب المذكور في محله, و الموجود الآن من هذه العائلة أولاد محمد ين ناصر بن حميد ين ناصر بن راشد ابن حميد بن محمد بن ناصر بن عامر بن رمثة بن خميس من بني سامة بن لؤي, ومن بيت العطابي هذا سيف بن مسلم من سالم, المعروف بولد ابن رمثة في حوزة سرور.

نسب آل صالح بن علي في بني غافر

ومن ينتسب الى قريش بعمان آل صالح بن علي بن ناصر بن عيسى بن صالح بن عيسى بن راشدبن سعيد بن سالم بن رجب, وأبناء عمهم آل حميد بن عبدالله بن سليمان بن محمد بن عيسى أبن صالح بن راشد بن سعيد بن سالم بن رجب. ومنهم الآن أولاد سليمان ابن عبدالله آلحمدون بن حميد بن عبدالله, وآل حمد بن حميد ابن عبدالله, وآلهم, وهم رؤساء على البناوية وخصوصا في أطراف الشرقية من عمان, ومركز زعامتهم في هذه السنين الأخيرة القابل, ولهم السياادة على آل الحارث بن كعب بن اليحمد, ومن انضم اليهم من بادية الشرقية, كالمالكي و الدويكي و الشبلي ومن هو من لفيفهم.



نسب بني سامة بن لؤي بن غالب بعمان

ممن ينتسب الى قريش من عمان : بنو سامه.



نسب بني غافر بن سامه في عمان

و من سامه بعمان بنو غافر و هم من سامه بن لؤي بن غالب و غافر لقب جدهم الذي تفرع من شجرة سامه بن لؤي و منازلهم معرفوه و في الظاهرة لهم اليد الطولى و مقاماتهم لم تنكر و هم الآن رهط من أوفر قبائل عمان عددا و عدة و لهم في التاريخ ذكر حافل. و من بلدانهم وادي بني غافر .



نسب آل عزرة في سامة بن لؤي
ومن ينتسب إلى قريش بعمان بنو عزرة, ويتصل نسبهم إلى سامة بن لؤي بن غالب, وكانت لهم زعامات, لعبت دورها بعمان زمانا, وكانوا ينتسبون إلى الأصل ولا ينتسب إليه غيرهم بعمان, فيقال فلان بن فلان السامي وهكذا. ثم انتسبوا بعد ذلك, أي بعد ما زال الأمر عنهم, وزالت نخوتهم إلى عزرة, وإلى ولده على بن عزرة وهم رهط عريق في اللشرف لا ينكر إمارة وزعامة وعلما.ومدينة إزكي هي عرش زعامتهم, وهم القدماء بها و الزعماء فيها, وممنهم حملة من أجلسة العلماء الأعلام, الذين لهم القدح المعلى بعمان, علما وعملا ورائاسة.


نسب بني زياد أهل عقر نزوى
وبنو زياد رهط مشهور بعقر نزوى, وهم أيضا من سامة بن لؤي بن غالب, فهم أيضا من قريش , وفيهم جملة من علماء المسلمين, المعدودين في طبقات العلماء العاملين, لا يسع المقام ذكرهم فردا فردا, فهم في سير المسلمين مذكورون, وفي مواقف العاماء منظورون, وفي الزوايا خبايا, وفي الرجال بقايا, وفي أهل عمان أبطال, وفي قبائلهم عباقرة الرجال.


نسب آل أمبو سعيدأهل العقر
وبنوامبو سعيد قوم من بني نافع من أهل العقر وهم وبنو زياد نسب واحد, ولهم رئاسة العقر قديما,وزعامة السفالة بنزوى, وهم حجة لا تنكر, فهم على صحيح النسب من سامة ابن لؤي بن غالب, فهم من قريش, و الله أعلم, ومنهم العلامة الكبير الشيخ الضرير حبيب بن سالم ابمبو سعيد رحمه الله.


نسب المصالحة من قريش في عمان
ومن النزار بعمان بنو مصلح, وهم المعروفون بعمان بالمصالحة, الذين هم في المساكرة, وفي الحرث, وفي وادي بني خالد,ولهم في هذا الوادي الصوت العالي, وبنو مصلح رجال أمجاد فهم بطن من بني عبدالله بن الزبيربن العوام, وعليه فهم من قريش أيضا, من أشرف العرب وأمجادها, والله أعلم.


نسب بني رمضان في النزار بعمان
ومن النزار بعمان بنو رمضان, بطن من بني الزبير بن العوام, وبعمان موجودون ببلدة سرور من وادي سمائل,وهم أقدم من بها, وإذا صح هذا النسب فهم قريش بلا مدافع.
وعلى كل حال هم أعيان سرور وعيوناه. ينفعون فيها ويضرون, وإن كانوا غير كثيرين, والله اعلم.
نسب آل سعد أهل الباطنة في عمان
أعلم أن أوسع القبائل العمانية النزارية فروع هوازن, وهم كثيرون, كما سوف تقف على ذكرهم إن شاء الله بحسب الإمكان, وإن كانت المصادر العمانية في هذا المنهج قليلة لعدم اهتمام العمانيين بذلك بل المهم معهم إنصاف مظلوم, وإغاثة ملهوف, وتقديم الأفضل على الفاضل, وأكبر القبائل العمانية المتسلسلة من هوزان بن منصور:

بنوسعد: والبدء بهم لأنهم حضنة رسول الله صلى الله عليه وسلم, كما يعلم ذلك المسلمون أجمع, وإليه أشار شاعر العرب أبو مسلم, حيث يقول في نونيته العمانية: وأنتم لرسول الله أحضان,

وهم من سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة ابن قيس بن غيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ومنازلهم الباطنة من عمان, بل لهم منها أكثرها, ولا تباريهم فيها قبيلة من قبائل عمان عددا وعدة وأموالا ورجالا وتارخهم مجيد في تاريخ عمان بكل معنى المجد كرما وشجاعة, وفضلا وتقوى وحسن عواطف دينية.

نسب بني بكر أهل الظاهرة
والبكريون هم من بكر بن نوازن بن منصور الخ, وأكثر قبائل هوازن الان بتلك الأطراف, بكر أيضا في اليمن و وبكر في وائل, والظاهر أن البكريين الذين بداخلية عمان هم من بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمى بن جديلة ابن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان, وبنو بكر أنشط بطون وائل وأكثرهم عددا وعدة, وكم في بكر بن وائل من همام, وقد تكفلت تواريخهم الخاصة بذكر مناقب بكر وتغلب, وما صار بينهم في حربهم المشهورة, التي أكلت اللحم, وأذابت الشحم, وأفنت الرجال, وأبقت الوبال, فلا داعي أن نذكرهم هنا, وقد شهروا , وحررت فيهم التوارخ من قديم السير الجامعة لأحوالهم.

نسب بني ياس في عمان

أعلم أن بني ياس أهل دبي و أبوظبي على شهير النسب, من ياس بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور, وبنو ياس رهط واسع من أكبر أرهاط عمان, ولهم زعامة أبوطبي ودبي, وما إليهما, وتلتف عليهم قبائل عديدة وتتعلق بهم في مهماتها أمم, وبنو ياس هم الصميم فيهم, وأهلا ببني ياس بن عامر, أهل الخيل و الخول, ولهم الفضل الذي لا ينكر, ويراس أبوطبي آل بو فلاح, ويراس دبي آلا بو فلاسة, وهم حكام على من يليهم.

نسب بني شكيل في النزار
ومن النزار بعمان بنو شكيل على المشهور أنهم من عامر بن صعصعة, شكيل لقب لأحد أولاد عامر بن صعصعة وأكثر أعلام القبائل ألقاب, كطي لقب جلهمة, لأنه أول من طوي البيوت في العرب, (وشكيل لقب أحد أولاد عامر), وكذلك بطاش لقب عمرو بن عدي, وكذلك حبس ومسبب لقبان أيضا, ومثل ذلك كثير, وكذلك بمن لقب يعرب بن قحطان, فشكيل لقب على أحد أولاد عامر الذين يتصل نسبهم بهذه القبيلة.

نسب آل عمير في النزار
ومن النزار بعمان آل عمير, فهم من عمير بن عامر بن صعصعة, وآل عمير قوم لهم شرف في قببائل عمان, وقد تولوا جانبا من ملك عمان, كما أخبر التاريخ عنهم, وفهم مشاهير الرجال. وتولوا ملك بهلى في القرون الوسطى, وذلك أيام بني نبهان.

نسب آل عبس في عمان

ومن النزارية بعمان بنو عبس, فهم من أشهر قبائلها, و بالخصوص بنو رواحة بن قطيعة بن عمرو بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وبنوعبس من أوسع القبائل وأشدها صرامة, وله همم, وصبر على مضض الدهر, أبطال الرجال وأحرار السنان ومنازلهم بعمان وادي محرم, ويقع في قلب عمان, فهو أقرب إلى وادي سمائل, فهما متعانقان بالرؤوس, متواصلان بهما, وبينهما أخوة معنوية, ويسمونه الوادي الشرقي. ولهم الوادي الغربي عرفا عاما معهم, وهو عنصر وادي سمائل, وراسه الجامع, وعننقه الطويل, يتلقى فيض قسم من سفوح الجبل الأخضر, المنحدرة على صفحته الشرقية, ويمر على سمائل وتوابعها, مؤديا لأمانته إلى البحر بجانب السيب من الباطنة, ولهم وادي عندام, وهو شرقي وادي محرم ويتلقى الصيب من الرؤوس المرتفعة شمالا, معانقة لأودية العق وما إليها, ويفيض إلى الرمل جنوبا, وهو واد متسع تفطنة أمم متعددة. وبنو عبس في هذه العصور الآخير في أعلاه. وقد طالما تغنى فيه شيخ الببيان, محمد بن شيخان السالمي وطالما تغزل في بوادية , بل فيه غرر غزلياته.

نسب آل وهيبة في النزار

ومن النزار بعمان آل وهيبة, وهم بادية مهمة لها المقام الأكبر بين أمم البدو بغير نكران, فهم قبيلة نشيطة باسلة, وشهرتهم بين قبائل البدو بعمان تغني عن ذكرهم, وهم أمة متعددة, شأن كل قبيلة كبيرة في العرب, وأنشط بطونهم الجحاحيف ويحتلون قسما مهما من جنوب عمان, والدقم, وفي الساحل الجنوبي, تقع في احوازهم واكثرهم بالرمل, وأكثر أموالهم ألإبل المعروفة ببيوتها عندهم, و الغنم كذلك, ويحتلون بلدة السديرة لزعامتهم أيام مصفهم, وهي في شرقية عمان, ويتولى رئاستهم العامة آل على بن مطر منهم, ويختص برئاسة الجحاحيف آل حمود بن سعيد, وفي بقايا بطونهم مسؤولون, كرشداء لهم, وأكثرهم يعترف برئاسة أولاد على ين مطر.

نسب الهشم ومن اليهم في النزار

ومن النزار بعمان الهشم, وهم قوم من عبس, نزلوا عمان أيام نزول العرب بها, على أثر قدوم مالك بن فهم, وتغلغلوا في شرقية عمان, واحتلوا جانبا من جعلان, ولهم بلدة الكامل في أرص جعلان. ولهم النفوذ في. وقبائله, على اختلاف أحوالهم فيه, تعترف للهشم فيه بالرئاسة, وهم عدة بطون تحيط بهم, وأفخاذ ترجع إليهم, وسر ذلك شيء يستدعي فراغا واسعا.

نسب بطون وائل في عمان

ومن قبائل النزار بعمان: بطون,وائل, وهي كثيرة, ومنهم عوف, وبكر, وذهل ,وشيبان, وحرص, وصبح, وجساس, وكل هؤلاء قبائل معدودة في عمان, ولها مقامات مشهورة, ولو أنا كان همنا ذكر أهم القبائل لأتينا على تفصيلهم.

ومن بطون وائل أيضا حبس, والمسيب, وسنذكرهما استقلالا فانهم, وان كانوا بطونا, فقد صاروا في عمان قبائل, كما سوف تعرف ذلك إن شاء الله.



نسب أولاد حسين أو بني حسين

اختلف الناظرون في أنساب أولاد حسين من أهل عمان فقيل هم عوامر أي عامر بن صعصعة و كذلك قال شيخنا ابن جميل عفا الله عنه و لكنه يقول على أغلب الظن و أولاد حسين و بنو حسين كلهم طائفة واحدة و قد نزلوا وادي عندام من داخلية عمان و نزل فريق منهم بأزكي و باسمهم سميت الحارة المعروفة بحارة بنو حسين و نزل فريق منهم في العهود الأخيرة بلدة سرور من وادي سمائل.

و منهم الشاعر الكيناوي مادح النباهنة و شاعرهم الخاص. و هو موسى بن حسين بن شوال – بشين معجمة و واو بعدها الف فلام - و قيل آخره نون و النون ة اللام قريبتان من بعضهما لبعض في المخرج و الصورة . و في أولاد حسين أدباء و أذكياء و أخيار بالنسبة إلى جيرانهم و هم منضمون الى القبائل الي تحيط بهم لم يستقلوا برئاسة و لا ببلد مهم.



نسب آل حبس وآل المسيب

ومن قبائل النزار بعمان آل حبس وآل المسيب,وهم أيضا من وائل, فإنهم ينتسبون إلى شهاب بن النويرة بن عمرو بن الحارث بن زهير بن أبي النويرة بن ربيعة بن مرة بن زهير أبن جشم بن بكر بن حبيب بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمى بن جديلة بن اسد بن ربيعة ابن نزار بن معد بن عدنان.

وحبس ومسيب لقبان غلبا على هذين الرجلين, ونزل آل حبس وآل المسيب جانبا من شرقية عمان, ومن آخص بلدانهم في الايام الخالية الروضة, وهي كإسمها إذ ذاك روضة غناء, وارفة الظل.



نسب الدروع في النزار

و من النزار بعمان الدروع و هم بطن من بهثة من ذئاب و بقية النسب معروف و المحاميد بعمان عمود الدروع و هم الرؤساء عليهم و هم الأعيان فيهم و منازل الدروع معروفة خصوصا الآن و تمتد من تنعم الى فهود الى ان تتسع في المل الجنوبي.



نسب المزاريع في عمان

و من النزار بعمان المزاريع على الشهير العائم و هم جملة لكنهم متفرقون و لا يختصون ببلد خص بل يوجد بعضهم بأطراف الشمال من عمان و لعلهم ي القصر من أرض الشميلية من أعمال شناص و يوجد بعضهم بالرستاق بالمحلة المعروفة برج امزارعة من علاية الرستاق و يقال لهم بالرستاق المزارعة و بعضهم في سفالة سمائل و خصوصا حلة الحاجر و هم أقدم من بها.



نسب بني كلبان في عمان

و من النزار بعمان بنو كلبان و هم قوم من وائل و ينسبون أنفسهم الى كليب وائل صاحبالحمى و هم عدد فيهم شهامة و لهم صرامة و لهم في العصور الأخيرة ملك مقنيات و لهم اتصال بقبائل الظاهرة و هم بطون متعددة شأن كل قبيلة مهمة و يرأسهم الآن غصن بن ناصر و حمد بن سيف و ذويهم.



نسب بني حمدان لعمان

و من النزار بعمان بنو حمدان فهم بطن من تغلب و هم رهط سيف الدولة ممدوح ابي الطيب و بنو حمدان من أشر ف أفخاذ تغلب و هم بعمان قليلون بل يوجدون أفراد تعد بالأنامل فهم في الباطنة و ي نخل بعضهم و ي بلدان الساحل لكنهم لا اهمية لهم ين قبائل عمان غير انهم محافظون على أنسابهم لا ينتسون الى غيرهم.



الفوارس في عمان

اعلم أن الفوارس في عمان كثيرون ففي الجنبة فخذ نشيط و هم القسم الرابع من أقسام قبيلة الجنبة و في بنو على كذلك و ي الظاهرة أيضا و ي الباطنة كثيرون متبعثرون و في فنجا من وادي سمائل و ي خضرا بني دفاع من وادي عندام و بلدان أخرى كذلك.



نسب الشكور في وايل

ومن النزار بعمان الشكور حسب العرف العماني العام فهم من يشكر بن بكر بن وائل بن قاسط ومنهم الحارث بن حلزه المعروف, و الشكور بعمان قليلون, يوجد منهم أناس دخلوا في القبائل الرستاقية وما إليها, واندمجوا فيهم فلم تميزهم العرب بأعلام مشهورة إلا ما كان دخيلا في رهط آخر فلا نطيل بهم الكلام.





نسب آل حراص في وايل

ومن النزار بعمان بنوحراص, وحراص لقب آحد أولاد وائل ولكن المختلف فيه هل هم من بكر أو تغلب أو عوف أو شيبان أو غيرهم, وعلى كل حال فحراص هم من وائل,

ومنازلهم معروفة وجما هي عاصمتهم وهي من أعمال الرستاق ولهم بلد طيمسا من أعمال بهلى ولهم رئاسة على نخل في العصور الأخيرة, وزعامتهم في آل محمد بن فاضل, ثم الآن في آل محمد بن طالب ويراسهم الآن زهران بن محمد بن طالب, ورئاسة نخل لآل ثنيان خاصة.

نسب بني جابر في ذبيان

ومن قبائل النزار بعمان بنو جابر, وهم قوم من ذبيان بن بغيض, أخي عبس بن بغيض, وقد علم ما صار بين ذبيان وعبس أيام الرهان بين داحس و الغبرا, و التمت البطون على الشر و اشتدت العصبية على الباطل وطار شررها بينهم ولم يزل يتقد منذ ذلك العهد جاهلية و إسلاما:

ذروا الضغائن تذروها الرياح فما

تبقى على خالص الايمان أضغان

نسب بني مرة في ذبيان

ومن النزار بعمان بنو مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان بن بغيض وبنو مرة بادية برمل عمان, الفاصل بين أبو ظبي و البريمي وعبري وهم رهط عنيد في البادية, ولهم صولة وطولة وبينهم وبني ياس روابط وإخاء وهم باديتهم إن لم نقل إن بني ياس مطلق بادية, بل وأهل عمان كلهم تغلب عليهم البداوة بحكم موقعهم من الجزيرة العربية, وهم عرب صراح لا يضرهم ما ينسب إليهم من أنهم عرب تنبطوا, فإن كان أهل عمان تنبطوا مرة واحدة قفد تنبط غيرهم مرات , الأمر لله.

نسب بني عوف في ذيان

ومن النزار بعمان بنو عوف بن سعد بن ذبيان بن بغيض, وهم متداخلون في الأعواف العمانية فإن عوف وائل وعوف قيس عيلان وعوف الأزد يعسر التفيريق بينهم لدخول بعضهم بعضا, فإن العوفي إذا خرج عن قومه ودخل في أحد الأعواف انتسب إلى عوف,فظن أنه منهم وظنوا أنه كذلك و الكل عوفي وليس كذذلك.

نسب بني محارب في قيس عيلان

ومن النزار بعمان بنو محارب بن زياد بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان, وهم الذين في وهيبةوهم بطن واسع ومنهم الحكم بن منيع الشاعر, وبقيع بن صفار الشاعرالذي كان ياجي الأخطل ومنهم بنو مالك بن محارب بن زياد وهم أيضا بطن في وهيبة ومنهم ذهل البدو وغنم ومن حيث إن هؤلاء لم يبرروا وحدهم ولم يخرجوا عن دائرة وهيبة لم يستقلوا بمكان خاص ولا برئاسة خاصة.



نسب بني جشم في النزار

ومن النزارية بعمان بنو جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن أبن منصور وبقية النسب معروف, وبنو جشم من القبائل القديمة التي لم تكثر بعمان استقلالا بل هم داخلون في قبائلها, وفي أمم الرستاق, ومنهم دريد بن الصمة فارس العرب المشهور, وصاحب رايها المخبور, وناهيك بأخر أيامه في حنين, والأمر غير خفي.



نسب آل قيس وهو ثقيف بعمان

ومن النزار بعمان آل قيس وهو ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور, وهم قوم تبعثروا في قبائل الباطنة فدخلوا فيهم, وفيهم أعيان كمسعود بن معتب, و المختار بن أبي عبيدعظيم القريتين, والمغيرة بن شعبة و عبدالرحمن بن ام الحكم وغيرهم وفي آل قيس رجال مقاديم اختفوا في القبائل التي دخلوا فيها.

نسب عامر بن صعصة في عمان وبطونهم

ومن القبائل المهمة بعمان بنو عامر بن صعصعة بن بكر بن هوازن بن منصور وبقية النسب معروف, وبنو عامر بن صعصعة بعمان قبائل متعددة, وأما الذين هم على عمود النسب فهم الذين يحتلون أرض الجوف من عمان من القلعة جنوبا إلى قريب من بلدة سناو, ولهم بلدتا الحيل و المعبيلة من أعمال السيب من الباطنة, وقد ذكرنا أحوال هذه القبيلة ورجالاتها وما لها من الخصال بين قبائل أهل عمان في العنوان و ذكرنا رؤساءهم بالباطنة آل منصور بن غالب بالمعبيلة وآل حمد بن شامس بالحيل , وهم عمال حكومة مسقط ورؤساوهم ببلاد الجوف أولاد محمد بن سيف ورئيسهم الحالي سرحان بن مراش بن علي بن سليمان ابن محمد بن سيف, وهؤلاء المذكورون غير عامر ربيعة الذين في بادية عمان, وهؤلاء هم الذين يعرفون بالعوامر عند الاطلاق في عمان وإن أَريد غيرهم ميز بشيء من الأحوال و الصفات الخاصة.

نسب بني هلال في عامر صعصعة

من القبائل المعروفة بعمان من قبائل عامر صعصعة, بنو هلال بن عامر بن صعصعة , وهم رهط الجبور, أي لأن الجبور من بني هلال, لكن صار لهم شأن , حتى اصبح بنو هلال عشيرة الجبور كما قدمنا , فكانوا فيما خلا يفيضون على عمان غزاة من الحسا و القطيف, وينتهبون في عمان ثم يرتفعون إلى أطرف الحسا ونواحيها, وتوجد منهم بقية في عمان بأطراف الباطنة, وبعضهم في البدو من أطراف الغربية.

نسب بني كعب في عامر صعصعة

ومن القبائل النزارية بعمان بنو كعب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة. ومن منازل هؤلاء البريمي وما إليها, وهي رهط لا بأس به ولهم مواقف في ناحية البريمي مهمة , ومن بني كعب آل عقيل بن كعب, رهط توبة بن حمير صاحب ليلى الأخيلية.

وبنو العجلان بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة, دخلوا في قبائل الشمال من عمان.

نيب الحبور في عمان

ومن النزارية بعمان الجبور. والموحود منهم بعمان آل محمد ابن ناصر بن محمد بن محمد بن سيف ين ناصر بن ناصر بن ناصر بن قطن بن قطن بن قطن بن علي بن هلال, يقال الأغابرة من الجبور.

نسب الجعافرة في عامر صعصعة

ومن النزارة بعمان الجعافرة, وهم من جعفر بن كلاب ابن ربيعة بن عامر بن صعصعة, وقد تعدد الجعافرة ولكنهم لم يستفلوا بزعامة خاصة ولا ببلد خاص, وأكثرهم في الجنبة وبني بو علي وغيرهم, ويوجد منهم أفراد في قبائل عمان, و الجعافرة رهط من صميم عامر بن صعصعة, لا كما يظنهم الأغبياء أنهم من جعفر الطيار, فإن جعفرا الطيار من بني هاشم من قريش . ومن الجعافرة الطفيل المعروف, وعامر بن الطفيل و علقمة بن علاثة وأبو برآء عامر بن مالك المعروف بملاعب الأسنة, وفي الجعافرة الرجال الكمل في عمان وغيرها.

نسب آل عمير في عمان

ومن النزار بعمان آل عمير بن عامر صعصعة, وآل عمير في عمان من مشاهيرها الأمجاد , فهم في طليعة زعمائها أيام بني نبهان وأيام آل هلال, وقد تولوا في تلك الآزمنة جانبا من ملك عمان.

نسب بني جني

ومن النزار بعمان بنو جني بن مرة بن عامر بن صعصعة, وينتسب بعمان الى جني بنو غافر, وقد عرفت أن بني غافر من سامة ببن لؤي بن غالب القرشي, فما ادري حقيقة هذا الانتساب والذي يحتمله الحال ان بني جني دخلوا في غافر و اندمجوا فيهم, فينتسب الحيان إلى غافر وإلى جني, واختلطوا حابلا بنابل, وبقية النسب إلى جني وإلى غافر, وهذا هو الواضح, فإن أكثر قبائل عمان على هذا الحال و وقد تكون القبيلة بطونا متعددة, فتظهر النسبة لبطن منها, شهرة ينالها بحال من الاحوال وهكذا.

نسب بني عزير في عامر صعصعة

ومن النزار بعمان بنو عزير وهم بطن من عامر صعصعة, خصوصا من آل هلال بن عامر, وقد نزلوا في بلدان البريمي والظاهرة من غربية عمان, أيام لحوقهم بالملك مالك بن فهم, وما زالوا في تلك الأطراف حتى الآن. وكانت لهم في سالف الأيام ذكريات جميلة ولهم بين قبائل البريمي والظاهرة مقام معروف وبعضهم يقول أنهم بطن من العبريين وفيهم جماعة منهم.



نسب شحمان في جعلان

ومن النزار بعمان شحيمان الذي في جعلان بني بوحسن, فهم من شحيم بن مرة بن عامر بن صعصعة, نزلوا جعلان, فالتقوا بآل مطاعن فتألفت القبيلة من صواعي ومسرودي و راجحي وجابري ومشائخي وشكيلي ودرعي ومطاعني وشحيمي وهكذا, فشمل الكل علم القبيلة بني بو حسن, وهم أفخاذ شتى اكثرها نزارية كما عرفتها, وقد كانت العرب كذلك كما أفدناك عنها.

نسب بني عادي في عامر صعصعة

ومن النزار بعمان بنوعادي, فهم من عادية بن عامر بن صعصعة بن بكر بن هوازن, وهؤلاء غير كثيرين بعمان, أو أنهم دخلوا في قبائلها وهو الواضح, وتوجد منهم بقية في قريات من الساحل الشرقي, وهم قوم أمجاد , ومنهم الشيخ مالك الذي بني المسجد المعروف في قريات بمسجد الشيخ مالك, ولهم في قريات رئاسة قديمة, ولعدم حفظ الانساب وتدوينها في عمان اختفى كثير من أنساب أهلها, بل الاكثر, إلا ما شاء الله بقي محفوظا, والامرلله,.

نسب بني خالد في عامر صعصعة

ومن النزار بعمان بنو خالد, وهم من خالد بن جعفر بن كرب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة, وبقية النسب قد مر عليه غير مرة.

وبنو خالد نزلوا الوادي المعروف بوادي بني خالد, في القسم الشرقي من عمان , فاضيف "الوادي" إليهم , وعرف بهم, كوادي بني رواحة, ووادي المعاول,ووادي الجهاور, ووادي بني غافر, ونحوها.ولهذا الوادي, أي وادي بني خالد, أيام ملوك بني نبهان صولة وطولة, ولا يزال يستعصي على الامراء و الملوك, وله تاريخ مهم, وكان أهله يعتمدون على صعوبة الجبال و العقبات التي تحيط به متمنعين بها, ولكن الملوك اذا دخل وقرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون.

نسب بني تميم في عمان

ومن النزار بعمان بنو تميم بن أد بن طابخة بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان, وهم قوم موجودون بعمان باقون على نسبهم الاصلي, لم ينتسبوا إلى فروع تميم التي نذكرها ومنهم سالم بن حمدان في بهلى من الأعيان وقبائل تميم وبطونها كثيرة بل اكثر العرب ولذلك يقول بعضهم: لولا تميم لانكفأت الارض باهلها ولكن أغلبية تميم في عمان قل وجودها بل بوجد منه بطون أكثرهم دخلوا في القبائل العمانية كما سوف تقف على ذلك إن شاء الله.

نسب المحاريق في عمان

ومن النزارية بعمان المحاريق وهم قوم من تميم من بقايا القوم الذين أحرقهم الملك التبعي أيام سلطته عليهم ,ومنازلهم بعمان "أدم" على وزن "علم" جبل . وهم عريقون فيها. ويشاركهم فيها سابقا الجنبة, وهم وإياهم كانوا عصبة واحدة. وفي الامثال العمانية:" القائل جنيبي و الشاهد محروقي".ولهم في أدم رئاسة وسياسة, ويرأسهم فيها فيهذه العصور الاخيرة آل علي بن خميس وأبناء عمه, وللمحاريق فضل وشرف, وناهيك بشرف تميم في العرب جاهيلية وإسلاما. ويوجد منهم ,أي المحاريق, فريق ببهلىوأفراد في بلدان أخرى من عمان.

نسب بني مقاعس في تميم

ومن النزار بعمان بنو مقاعس, وهولقب الحارث بن عمرو ابن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم, وهم المعروفون في الباطنة بالمجاعسة بأبدال القاف جيما, على قاعدة الباية العمانية, وفي الباطنة موجودون وجودا معنويا وحسا, ومنهم قيس بن عاصم سيد أهل الوبر, وأكرم بقيس في شرفه وعزته.

نسب بني عدي في عمان

ومن النزار بعمان بنو عدي بن زيد مناة بن تميم بن أد أبن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان, وبنو عدي بالرستاق من رجالها الاجالاء وأبطالها المشاهير. ومن بني عدي الشاعر ذو الرمة, وهو غيلان بن عقبة وناهيك بسيف بن شيخان العدوي, الذي ارتفع صوته في دولة الإمام عزان بن قيس رحمة الله, وكان سيف بنشيخان من الرجال البارزين فيهم, لا سيما في قضية نفعا.

نسب المشاقرة في عنان

ومن النزارية بعمان المشاقرة الذين هم في وهيبة واسمة معاوية ابن الحرث بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان والمشاقرة المذكورين في وهيبة بطن من واسع ويقال للواحد منهم مشيقري على صفة التصغير, ووهيبة بطون ملتفة من النزار, ويقال فيهم فريق يمانون, سيأتي ذكرهم في أنساب اليمن إن شاء الله, وأما العلم الغالب على العشيرة هو وهيبة, وهم أهل نجائب الإبل,وأهل الجود إن شدوا وإن لانوا.

نسب ااحناظلة في تميم

ومن النزار بعمان الحناظلة الذين هم بالجانب الشرقي من وادي الطائيين, فهم من حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم, وممكانتهم معروفة بالوادي المذكور, وفي وادي بني شهيم كذلك وشهم البراجم, وهم خمسة أبطن و الحناظلة في هناة ابن مالك خاصة في جبل الكور, وما أظنهم إلا قبيلة واحدة, هم الذين ي شرق عمانوفربها.

نسب بني غدانة في تميم

ومن القبائل النزارية بعمان, بنو غدانة بن يربوع بن حنطلة بن زيد مناة بن تميم, ومنازل بني غدانة بالجانب الشرقي من وادي الطائيين معروفة, وفي بني غدانة أعيان معدودون في العرب, وفي بني يربوع, الرجال الكمل والأبطال المغاوير.

نسب بني كليب في تميم

ومن النزار بعمان بنوكليب بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة , ومنازلهم بالعذيبة من غبرة بوشر من أعمال مسقط والآن تحت بوشر نفسها, إذ جعلت حكومة مسقط لوادي بوشر ولاية خاصة, وكذلك بنو زيد من بني يربوع, هم بعمان بالشرقية و الغربية كذلك متبعثرون وليسوا بكثيرين.

نسب بني دارم في تميم

ومن النزار بعمان بنو دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك ابن زيد مناة بن تميم, ومنهم آل ثاني حكام قطر ومن بني دارم بنو نهشل بن دارم , ومنهم خازم بن خزيمة الذي جاء إلى عمان, وكان منه ما كان من قتل الأمام الجلندى بن مسعود وأصحابة بخلفا, وإذ كان قائدا للرشيد العباسي, والقضية معروفة في التاريخ.. ومنهم بنو ربيعة أهل الفلج المعروف بفلج بني ربيعة بالظاهرة, وبعضهم متفرقون, ومنهم بعلاية سمائل من القدماء فيها, فهم من ربيعة بن مالك بن زيد مناة بن تميم.



نسب العمور في عبدالقيس

ومن النزار بعمان العمور وهم قوم من عبد القيس دخلوا في بين ريام, ونزلوا الجبل الأخضر, وانتسبوا فيهم,ويوجد منهم في الباطنةومنهم علي بن محمد بن العمورى في صحم.

نسب السوالم في مضر

ومن النزار بعمان السوالم وهم قوم من ضبة بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان, وهم متبعثرون في عمان, في شرقيتها وغربيتها وقلبها, ينضمون تحت القبائل التي يجاورونها, لا تجمعهم بلدة خاصة ولا زعامة شأن كل قبيلة غير كثيرة العدد, ومنهم شيخ الاسلام الإمام السالمي عبدالله بن حميد وابن عمه شيخ البيان محمد بن شيخان, ومنازلهم القديمة الحوقين من أعمال الرستاق وهم كما قلنا غير كثيري العدد والبداوة تغلب عليهم.

يتبع رد احد الباحثين عليه...
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2020, 04:40 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عمان كلها مليونين شخص وأكثر أهلها حضر بلوش وزنوج وإيرانية ثم ياتي هذا ليخرط علينا أنساب ما أنزل الله بها من سلطان ولم تثبت لا في النقوش ولا في كتب الأنساب القديمة ولا حتى في أي دراسة علمية محايدة لأنسابهم ....
.
سأحاول دراسة أنساب قبائل عمان ووضع خريطة مفصلة لهم وللهجاتهم ومناطق إنتشارهم وأقدم المصادر التى ذكرتهم

لاحضوا كيف نسب المحاريق :
((نسب المحاريق في عمانومن النزارية بعمان المحاريق وهم قوم من تميم من بقايا القوم الذين أحرقهم الملك التبعي أيام سلطته عليهم ))
بالله عليكم من أين خرج بهذه الخزعبلات

لعل ما قام به هذا المؤلف من أختراع الأنساب هو بسبب صراع الحضر مع البدو القبائل الذين هم في الغالب قحطانيون بعمان فخرج بأنساب للحضر تصل إلى نزار ...
ولقد لاحظت كثرة الكذب في أنساب عمان سوى في هذا الموقع أو في غيره من المواقع العمانية لذلك انصح كل مهتم بأنساب عمان بان يبدأ بدراسة القبائل المشهورة وتفرعاتها ومناطق إنتشارها ولنعلم أن المجتمع العماني ينقسم إلى حضر وبدو والحضر خاصة في المناطق الساحلية هم من البلوش والزنوج والهنود وهؤلاء لا علاقة لهم لا بقحطان ولا بعدنان ...
وأول هجرة عربية إلى عمان كانت لقبائل الأزد ثم تبعتها قبائل أخرى وسكنوا في أطرافها الشمالية وهم موجودين اليوم هناك وهي هجرة ليست قديمة جدا بل ترجع إلى بعد الميلاد ..و هناك سكان أصليين في عمان منذ عصر السومريين وعلى الأرجح انهم كانوا من الفيديد كالجبالي وكذلك من الدرفيد الهنود الذين جعلوا من تلك المنطقة ميناء بين السومريين وبلاد الهند والسند ...
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2020, 04:41 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

فقال العامري:
السلام و الرحمه
اما بعد بعد ما قرات موضوع الاخ ولد الحلكي عن انساب اهل عمان و الماخوذ عن النسابه السيابي من كتاب اسعاف الاعيان في انساب اهل عمان
اخي ولد الحلكي الله عرفووه بالعقل ولم يرووه
لقد قرات الكتاب هذا من فتره ولم اوؤمن به قط
لما فيه من اخطاء كثيره جدا و للاسف ان اهل عمان قد امنوا بهذا الكتاب كانه منزل من سبع سموات
فمثلا نسب ال عامر ( العوامر ) معروفين نسبهم وقد شرحته في هذا المنتدا وبمساعدة الاخ بو بدر الوعل الكثيري جزاه الله الف خير
والشي الثاني عندما قال نه ياس بن عامر بن صعصعه و ترد له قبيلة ياس يا اخي لا توجد قبيلة ياس وانما حلف ياس و المعرف هو محمد بن بطي ال حامد و هو معرف حلف بني ياس وليس قبيلة بني ياس
حلف بني ياس تظم كثير من القبايل القحطانيه مثل ال بو فلاح وال حميري والسودان و ال بو مهير و الكثير الكثير من القبايل فكيف قبايل قحطانيه و ترجع الى جد واحد وهو ياس و هو على قولة الكاتب يرجع الى ياس بن عامر بن صعصعه فلو القول كذي فاننا يا ال عامر اولى بسيادة الحلف من ال بو فلاح
فهدي قريش هل هي قبيلة ام هي حلف لعدة قبايل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اخي حرام نشر و تسميم عقول القراء بكتاب فيه كثير من الاخطاء فالخطا بذلك ينتشر و تزداد الفرقه بين افراد القبيلة الواحده
و الرجاء من اي شخص كتابة موضوع من كتاب او من موقع هو التاكد من صحة ما فيه
بدلايل او مساند او من مخطوطات و عدم الاعتماد على نسابة تسامعو و جمعو ا الانساب
وو السمووحه منكم
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2020, 04:42 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

كلامك:
لاحضوا كيف نسب المحاريق :
((نسب المحاريق في عمان من النزارية بعمان المحاريق وهم قوم من تميم من بقايا
القوم الذين أحرقهم الملك التبعي أيام سلطته عليهم )) بالله عليكم من أين خرج بهذه الخزعبلات

أستنتاج يدل على قوة الملاحظة

لعل ما قام به هذا المؤلف من أختراع الأنساب هو بسبب صراع الحضر مع البدو القبائل
الذين هم في الغالب قحطانيون بعمان فخرج بأنساب للحضر تصل إلى نزار ...

نقطة منطقية


الأخ العزيز العامري..

حلف بني ياس تظم كثير من القبايل القحطانيه مثل ال بو فلاح وال حميري والسودان و ال بو مهير و الكثير الكثير من القبايل فكيف قبايل قحطانيه و ترجع الى جد واحد وهو ياس و هو على قولة الكاتب يرجع الى ياس بن عامر بن صعصعه فلو القول كذي فاننا يا ال عامر اولى بسيادة الحلف من ال بو فلاح

سلطت الضوء على نقطة في غاية الأهمية..


وفي الأخير أشكر الأخ الكريم ولد الحلكي لأنه فتح بابا في غاية
الأهمية وهو لا يعلم...ولك الشكر موصووول يا ابن سيبان
وأرفقوا عليه ياجماعة
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2020, 04:43 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ذكر الحراسيس نهم من قبايل الازد وهي غلط فهي من همدان و قال انه ال عفار يردون الى عفار بن عامر بن صعصعه العدناني و هم عيال عموومت العوامر من همدان و ال وهيبه والدروع
وال دروع يردون الى قبايل جنب من حمير وقال نهم من صعصعه
يعني بصراحه كتاب هت وطرح
وقد خلا بونا ادم صعصعي
والسمووحه
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2020, 04:44 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أخي العامري لقد ذكرت:
... قال انه ال عــفـار يــردون الى عـــفـــــــــار بن عامر
بن صعصعه العدناني وهم عيال عموومت العوامر من همدان

وفعلا قد قرأت أن العفار يعودون الى همدان,وذلك في أحد المواقع,وسوف أضعه
كموضوع مستقل لإبداء رأيكم فيه,ولدي في البيت كتاب الأعلام للزركلي
وجد أن معظم العفاريين أصبح لهم شأن في المغرب العربي,وذلك أثناء بحثي
لأعلام من همدان..ولم أكن متيقن تماما بأنهم من همدان ولكن أنت ذكرت أنهم
من همدان..

والحراسيس..ليس لدي عنهم أي خلفية..

وبالنسبة لجنب ليست من حمير بل هي من مذحج كما أشار بدون مجاملات
وهم هنا في السعودية يقال لهم القحطاني.سواء من الجحادر أو الحبابيين
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2020, 04:45 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نسب بني كعب في عامر صعصعة

ومن القبائل النزارية بعمان بنو كعب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة. ومن منازل هؤلاء البريمي وما إليها, وهي رهط لا بأس به ولهم مواقف في ناحية البريمي مهمة , ومن بني كعب آل عقيل بن كعب, رهط توبة بن حمير صاحب ليلى الأخيلية.

وبنو العجلان بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة, دخلوا في قبائل الشمال من عمان.


10 % صح والباقي غلط

مع انه كاتب شي بسيط عن بني كعب

بني كعب كانت لهم اماره وحكم ذاتي قبل حكم سلطان عمان

وعاصمتهم محضه وهي ولايه عمانيه حاليا وكانت تعتمد سياستها على دعم الحلفاء واعانتهم على خصومهم فقبيلة بني كعب كانت ترأس اكبر واقوى حلف في المنطقه الا وهو حلف غافر واللي يتكون من قبائل بني كعب - نعيم - القواسم - آل شامس - الخواطر - بني كتب - المعلا

وكان نهاية هذا الحلف على يد الاستعمار البريطاني بعد ان حدث شقاق في قبائل بني كعب ونعيم والشوامس وكل قبيله انقسمت الى قسمين من حيث الولاء والتبعيه

فالقسم الاول احب ان يكون تحت مظلة آل سعود
والقسم الثاني احب ان يكون تحت مظلة سلطان مسقط تحت شعار عمان الكبرى

فاستعان القسم الاول من هذه القبائل بآل سعود وتم توثيق العلاقات بينهم وهذا ما يسمى حاليا بالنفوذ السعودي في منطقة البريمي

وما هو بنفوذ انما تعاون استراتيجي بين هذه القبائل وآل سعود

حتى لا يمكنوا سلطان مسقط المتعاون مع الاستعمار الانجليزي على بسط نفوذه في اراضيها

لكن الانجليز ومعاونيهم من حلف بني ياس وسلطان مسقط تمكنوا من القضاء على هذا المسمى بالنفوذ للدولة السعوديه

ونفي شيوخ القبائل المستنجده بآل سعود الى الدمام .

هذا ملخص وفكره بسيطه توضيحيه عن الموضوع
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ءال العلمي عبد الله البقاعي مجلس قبائل لبنان 1 16-01-2020 04:49 PM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 01:24 PM
عشائر البلقاء - السلط ، عمان ، مادبا ، الجيزة_ اعداد حسن ابولمظي شريف حسن سليم مجلس القبائل الاردنية العام 7 02-10-2017 07:28 AM
فوائد عشبة الميرمية أبو مروان مجلس طب الأسرة و الحمل و الولادة 2 18-11-2016 01:31 PM
أكثر من 400 كتاب ومرجع في علم الأنساب من الأقدم إلى الأحدث عبير ابو عاليه ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 5 13-02-2016 04:17 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه