أهميـــة الوعى بالتاريخ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
هل من علاقة بين آل السكني في فلسطين وآل السكني في اليمن
بقلم : آل السكني في فلسطين
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب واصل عائلة (العربي ) (آخر رد :احمد احمد العربي)       :: كتاب تاريخ قبيلة بنو الحارث تأليف فهد بن هيف الحارثي (آخر رد :الجارود)       :: نسب ال النهاري او النهارية (آخر رد :البراهيم)       :: أصل عائلة النجاد بالاحساء؟ (آخر رد :اكتف)       :: تفسير رؤية الميت في المنام وهو صامت (آخر رد :ناردين خليل)       :: ثقيف من اياد من ثمود بالدليل (آخر رد :عبدالله الحصين الثقفي)       :: معنى اسم ريماس وصفات حاملة الاسم (آخر رد :ناردين خليل)       :: حظك اليوم لمواليد برج الميزان (آخر رد :ناردين خليل)       :: متجر زون ستور توصيل كل مدن السعودية (آخر رد :صدى صرخة)       :: نسب واصل عائلة ( العربي ) منيا القمح محافظة الشرقية (آخر رد :احمد احمد العربي)      



مكتبة الاستاذ الدكتور فتحي زغروت للدراسات التاريخية والد مؤسس الموقع


إضافة رد
قديم 21-03-2020, 12:57 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
والد مؤسس الموقع
 
الصورة الرمزية د فتحي زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي أهميـــة الوعى بالتاريخ

أهميـة الـوعـي بـالتـاريــخ
الحراك السياسى والإجتماعى لثورة 1919
(حلقة رقم3)



بدأت ثورة 1919م في شهر مارس من نفس السنة واستمرت حوادثها إلى شهر أغسطس وتجددت في أكتوبر ونوفمبر من تلك السنة أما وقائعها السياسية فأستمرت متتابعة إلى شهر أبريل سنة 1921م أي انها مكثت سنتين وبضع شهور ثم أعقبها انقسام داخلى ولسوف نبدأ بموجز بسيط يجعل القارئ يعيش أحداث تلك الثورة وسنبدأ بالحديث عن أسبابها .
ترجع أسباب الثورة السياسية إلى تزمر الشعب وإلى معاناته من الأحتلال الأجنبي وتطلعه إلى الحرية والأستقلال ومما أثار غضبه الشعب المصري وعود الحكومة البريطانية التي لا نهاية لها بالجلاء عن البلاد ومرت السنون تلو السنين دون جلاء وأخذ الأحتلال الإنجليزي يوطد أقدامه ويتسرب في جميع شئون الحكومة ويتحكم في مقدرات الدولة ويمسك بكل قراراتها ويتدخل في صنع القرار مثل قرار أنفصال السودان عن مصر وقرار تسريح الجيش المصري والبحرية ، وكذلك تعيين المستشارين الإنجليز في مختلف الوزارات وتوليهم المناصب الكبيرة في الدولة .
ومما دعا إلى يأس المصريين وزاد من حسرتهم انهم بينما كانوا يتطلعون إلى الجلاء إذ بانجلترا تعلن حمايتها على مصر سنة 1914 وصار الاحتلال مقرونا بحماية وبذلك ساء مركز مصرالسياسي وفقدت مصر استقلالها بعدما كانت مستقلة استقلالا محدودا وساء مركزها الدولى أيضا وقد عاش المصريون فترة الحرب العالمية يراقبون تطورات الحرب لعل يكون في نهايتها تحقيق آمالهم إلا أنهم وجدوا من إنجلترا تثبيتا لأقدامها إذ أتخذت منها قاعدة حربية مكن لها ولأتباعها من إعداد حملاتهم على فلسطين وسوريا والعراق وجعلوا مصر ومطاراتها ومواصلاتها لقمة سائغة .
.. وأعلنت الأحكام العرفية إلى جانب الاحتلال والحماية وساء نظام الحكم كما عاني الشعب من القسوة التي عوملوا بها من قبل السلطة العسكرية بجانب مصادرة الأموال والحاصلات الزراعية والدواب لتموينها في الحرب وأصبحت معاناة المصريين من السلطة العسكرية من اهم أسباب الثورة أضف إلى تلك المظالم وما فرضته السلطة على الناس من إتاوات في شكل تبرعات يجمعونها قسرا بالضغط تارة والتهديد تارة أخرى .
كما كانت لمبادئ الرئيس ويلسون رئيس الولايات المتحدة السابق أثرها الكبير في النفوس ، إذ نادي بحرية الشعوب كبيرها وصغيرها والاعتراف بحقها في تقرير المصير حيث قرر في خطبته أن عهد الفتوحات والتوسعات قد مضي وأنقضي وأصبح من الممكن لكل أمة أن تصبوا نحو هدفها في الحرية وتقرير المصير وأنكر على الدول الكبرى استعباد الدول الضعيفة وكانت هذه المبادئ بمثابة دستور أو ميثاق عالمي يحق لكل أمة أن تتمسك به وقد حفزت هذه الخطبة روح الاستقلال والحرية في الشعوب ولكن على ما يبدوا أن هذه الخطب كانت للاستهلاك وإسكات الشعوب فقط ، وعلي الرغم من أن الدول الكبرى أطاحت بوعود ويلسون وتقاسمت فيما بينها فرض الحماية على كثير من الدول الضعيفة فيما يعرف باتفاقية ( سايكس بيكو) وعلى الرغم من تلك الوعود الكاذبة إلا أن تلك المبادئ كان لها أثرها في التمهيد لثورة 1919م ومن إثارة الروح الوطنية والقومية وإنطلاق الدعوات والحركات التي تنادي إلى تحرير البلاد من المستعمر . وقد ظهرت إبان ذلك في مصر حركات وطنية تحررية بعثها الزعيم مصطفي كامل ومحمد فريد وأنصارهما كان لكل هذا بلا شك أثر كبير في قيام ثورة 1919م وإلهاب حماسة الجماهير وتحفيزهم للثورة وحب مصر الذي يسري في نفوس المصريين .
أقرأ معي كلمات الزعيم مصطفي كامل وهو يتغني بحب الوطن الذي يتغلغل فيه أنفاسه ويجري في مجرى الدماء في العروق يقول : ( وهل يستطيع مصري أن يتهور في حب مصر ؟ مهما أحبها فلا يبلغ الدرجة التي يدعو إليها جمالها وجلالها وتاريخها والعظمة اللائقة بها ، ألا أيها اللائمون ، انظروها وتأملوها وطوفوها ، واقرأوا صحف ماضيها ، واسألوا الزائرين لها من أطراف الأرض هل خلق الله وطنا أعلى مقاما وأسمي شأنا وأجمل طبيعة وأجل آثارا وأغنى تربة واصفي سماء وأعذب ماء وأدعي للحب والشغف من هذا الوطن العزيز ؟ ويقول في موضع آخر ( إن مصر جديرة بأن تحب بكل قوة ، بكل عاطفة ، بكل جارحة لكل نفس ، لكل حياة ) .
ولم يكن محمد فريد أقل إحساسا بالوطنية عن مصطفي كامل إذ يقول : ( إننا نعرف كيف نصبر على المكاره ولكننا لا نعرف التسليم في حقوقنا ولا التنازل عن مطالبنا ) .
- كما إن تأليف الوفد المصري وموقف رشدي باشا كان سببا آخر من أسباب الثورة السياسية ، ويري الرافعي أن لكل من رشدي وعدلي باشا فضلا كبيرا على ثورة 1919م إذ أثار كلا منهما الحديث في مصيرمصر السياسي فكانت وزارة رشدي باشا تناصر الوفد بزعامة سعد زغلول وتسانده في الذهاب لبسط قضية مصرفي باريس وعملت علي انتشار دعوته وإنضمام الناس إليه وأيدت توقيع التوكيلات له وجاءت استقالتها تأيدا عالميا لها . ولعل موقف وزارة رشدي تختلف تماما عن الثورة العرابية ، فالثورة العرابية قد نشبت سنة 1881م على كره للوزارة القائمة وقتذاك ( وزارة رياض باشا ) وكان أول مطالبها اسقاط هذه الوزارة في حين أن ثورة 1919م لقيت تأييدا كاملا من وزارة رشدي باشا بل إن لهذه الثورة فضلا كبيرا عليها إذ عبّدت لها الطريق ولولاها لكان من المحتمل أن لا تصادف ما صادفته من الفوز والتوفيق وبهذا يري الرافعي أن الثورة العرابية تفضل ثورة سنة 1919م في مواجهة الصعاب لأن الثورة العرابية قامت على الرغم من مناوأة الحكومة القائمة لها . على أنه من الحق أن نقول من ناحية أخرى أن ثورة سنة 1919م تفضل الثورة العرابية في أنها ثورة أمة عزلاء من السلاح قامت في وجه دولة من أقوى دول الأرض على حين أن الثورة العرابية قامت على أكتاف الجيش وبقوة سلاحه وضباطه وجنوده وهذا لا يغض من فضل الثورة العرابية التي كانت آنذاك أول مظهرا للنهوض القومي المبكر وقامت بغرض نبيل هو تحرير البلاد من التدخل الاجنبي وبصفة عامة فإن هناك مشابهة بين الثورتين في السبب المباشر لظهورهما : فالثورة الأولى ظهرت على أثر أعتقال الحكومة لأحمد عرابي وصاحبيه على فهمي وعبد العال حلمي ومحاكمتهم بتهمة التمرد مما أدي إلى ثورة زملائهم الضباط وقادوا الجند إلى قصر النيل مكان أعتقالهم . بينما ثورة 1919م فقد ظهرت على اثر أعتقال سعد زغلول وصحبه بامر السلطة العسكرية البريطانية فكان ما كان من هياج الشعب وثورته ضد الاحتلال الإنجليزي.
- كما كانت هناك بعض الاسباب الاقتصادية فقد تحمل الشعب المصري بسبب الحرب الكثير ، فقد تذبذبت أسعار القطن – المحصول الرئيسي للبلاد الذي ينتظر الفلاح موسم تسويقه لتدبير كافة إحتياجاته – كما أن انجلترا لجأت أثناء الحرب للإستيلاء علي جزء كبير من المحاصيل الزراعية المصرية لسد حاجات بيوتها وجيوش حلفائها في مصر بالإضافة إلي الإستيلاء علي دواب الحمل وغيرها لإستخدامها في نقل المعدات والمؤن – وعقب الحرب حدث إضطراب في الأسواق – وتأثرت بذلك حياة عامة الشعب من فلاحين وعمال وموظفين.

إلــى اللقــاء فى حلـقة أُخرى...
د فتحي زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهميـــة الوعى بالتاريخ د فتحي زغروت مكتبة الاستاذ الدكتور فتحي زغروت للدراسات التاريخية 0 12-03-2020 01:07 PM
مواعيد عرقوب..اخلاف الوعد.. هلا حيدر مجلس القصة العربية 2 23-06-2018 10:42 AM
السودان و عروبية، أو تحالف الهاربين,,, حسن جبريل العباسي مجلس قبائل السودان العام 2 20-04-2018 12:28 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه