مشجرة أبناء معد ، وإِثبات موقع إياد بن نِزَار الجيني (دراسة إثنولوجية جينية) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
علاج (كورونا Covid-19) منزليًا، وفى حالة إيجابية التحليل (PCR) ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لاول مره الرقم الجديد المضاف للمركز الخدمي للشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: اصدق و اقوى و اسرع كشف فلكي روحاني عام و كامل الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 002011 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: بعدما انعم الله على شيخنا بنعمه وعلمه يهبه لكم الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: علاج العقم و تاخر الانجاب الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: لاسرة حلمت واشتاقت لسماع صوت طفلهما الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: لكل من استعصى عليه قضاء أمر الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: لمن قدم التضحيات ليلقى حبيبه الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: لجلب القلوب و محبة الناس الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154 (آخر رد :اسراء حكيم)       :: طرق تنظيف المنزل بالكامل وتعقيمه، للوقاية من فيروس كورونا (آخر رد :معوض)       :: الامير حمد واولاده واخوته (آخر رد :عبدالله محجوب)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجلس علم البصمة الجينية الدي ان ايه DNA > مكتبة الدراسات الجينية


إضافة رد
قديم 29-03-2020, 11:03 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (2) مشجرة أبناء معد ، وإِثبات موقع إياد بن نِزَار الجيني (دراسة إثنولوجية جينية)

بسم الله والصلاة والسلام على رسوله الكريم ابن العواتك من بَنِي سُلًيْم

الأخوة والأخوات رواد ومشرفي ومجلس إدارة النسابون العرب أكبر منتدى أنساب في العالم سلام الله عليكم ورحمه وبركاته . اليوم مع بحث إثنولوجي جيني جديد نُثبت من خلاله موقع قبيلة بَنِي إياد الجيني .



[/CENTER]


نظريتي الإثنولوجية الْجِينِيَّةُ في ذُرية إياد بن نِزَار أخي (رَبِيْعة ، و مُضَرُ)


توصلت لموقع إياد الجيني في يوم 04 شعبان 1441هـ / 28. مارس 2020م ، وذلك بعد تطبيق نفس الفرضيات العِلمية التي قمت بوضعها ، وذكرتها في بداية بَحثِي هذا ، والتي قمت بالتحقيق في كل واحدة منها على عدة : (أجذام ( ) ، وجماهير ( ) ، وشعوب ( ) ، وقبائل ( ) ، وعِمائر ( ) ، وبطون ( ) ، وأفخاذ ( ) ، وعشائر ( ) ) ، وكذلك بإختبارها عِدة مرات ، وأكدتها بأكثر من دليل ؛ فكانت النتيجة أنها برهنت عن نفسها ، وأثبَتَتَ صحة العمل بها ؛ وأدت للكشف عن حقائق عِلمية جينية وتاريخية ؛ لذا أكَدَت أنها نظريات يُستَند إليها في هذا العِلم الوليد . لأنها تفسر لنا التقاء أهل الحضر بأهل المدر ، وربط الأفراد والعائلات والعشائر والأفخاذ والبطون والعِمائر بقبائلها وأنسابها البعيدة المُندَثَرَة ، أو تلك التي تركت التسمي بإسمها لأي سبب من الأسباب ؛ لذا ينبغي على كل باحث العمل بها .

فبعد دراسة متعمقة لتاريخ قبيلة إياد ، ومعرفة هجراتها من منازلها الجغرافية الأولى إلى بلدان عدة ، والأحداث التاريخية المهمة التي مرت بها من انتصارات وهزائم ، وتحالفات قبلية ؛ تمكنت من تحديد موقعهم الجيني الذي ظل منذ بداية هذا العِلم إلى يوم 03 شعبان/27 مارس عبارة عن رقم ، تكتلت أسفله نتائج بعض قبيلة (جيس) أو (قَيْس) التي تُنسب إلى قَيْسُ عَيْلاَنُ بن الناس بن مُضَرُ بن نِزَار . ونتائج أخرى لها مواريث مختلفة . جاء تكتلهم أسفل طفرة جينية تُعرَف بـ (FGC39213) تكتلت معهم فيها نتائج عديدة من بلدان متفرقة مثل : (حماه سوريا ، ويافا فلسطين [بلاد الشام] ، ومكة ، والرياض ، والقصيم ، وشمال م ع سعودية ، والشيشان ، والكويت) . وهي طفرة جينية غير التي تكتلت أسفلها نتائج قبيلة قَيْسُ عَيْلاَنُ (FGC5) ، والتي اصطفت حولها التكتلات المُضَرية بنسيج يحاكي ببراعة المشجرة التاريخية للقبائل القَيْسِيْة والمُضَرية ، والمَعَدّية .



مقدمة عن تاريخ وهجرات بَنِي إياد :


إن أبرز من ذكرتهم المصادر التاريخية من ذرية إياد بن نِزَار هما : جَسْرٌ الذي لُقِب بـ (النَخَّعُ) ، واسمه جَسْر بن عمرو بن الطَّمَثان بن عَوْذِ مَنَاَةَ بن يَقْدُم بن أفصَى بن دُعمِي بن إياد بن نِزَار . و قَسِيٌ بن مُنَبَّه الذي عُرِف بـ (ثقيف) واسمه قَسِيٌ بن مُنَبَّه بن النَّبِيت بن منصور بن يَقدُم أفصَى بن دُعمِي بن إياد بن نِزَار ( ) .
تَيَامَنَتِ النَخَّعُ قبل الإسلام فنزلت بِيشَةَ وما والاها من البلاد ، وأقاموا بها ، فصاروا مع مذحج في ديارهم ، وانتسبوا إليهم ، فقالوا النَخَّعُ بن عمرو بن عُلة بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد ، وثبتوا على ذلك ، إلا طائفة منهم ، يقرون بنسبهم ويعرفون أصلهم ، فقال لَقَيطُ بن يَعمُر الإيادي وهو يُحَضض إياد على كِسرى ، ويُعيرهم صنيعهم :

لا يدع بَعضكم بعضا لنائبَةٍ ... كما ترَكتُم بأعلَى بيشَة النَّخَعا


وكانت أُم النَخَّعُ بن عمرو : بنت عمرو بن الطَّمَثان ، وأُم ثقيف بن مُنَبَّه : بنت سَعْدِ بن هُذَيل بن مُدركة ( ) .


قصة ثقيف وسكنى الطائف :


القصة ذكرها البكري عن هشام الذي حدثة الكلبي عن أبي صالح وقال أن ثقيف و النَخَّعُ ذُكِرَ يوما عند ابن عباس فقال : إن ثقيف و النَخَّعُ ابنا خالة ، وقد خرجا يوماً في نُجعة ومعهما غُنَيْمَة لهما ، فيها شاة ، معها جَدْيٌ لها ، فتعرض لهم أحد عمال ملوك اليمن يريد أن يأخذ الشاة ذات الجدي ، فقالا له خُذ ما شِئتَ فقال : هذه الشاة الحلوب . قالا : إنما نعيش ويعيش جَديُها منها ، فخذ غيرها ، فأبى .
فنظر أحدهما إلى صاحبه ، وهما بقتله ، فأشار أحدهما إلى صاحبه أن أرمِه فرماه بسهم ، فلق قلبه . ثم وجدا أن الأرض لم تسعهما معاً ؛ لذا اتفقا على الفراق بإن يُغَرَّب أحدهم ويُشَرَّق الآخر .
فقال قَسِيٌ بن مُنَبَّه (ثقيف) : فإني أغرّب ، وقال النَخَّع فإني أشرّق . فمضى النَخَّعُ حتى أتى وادي القُرَى ، ونزل بعجوز يهودية أعالها وأتخذها أُم ، واتخذته ولد ؛ وورث منها ذهباً وقضبان من العِنَب . فنزل الطَّائِف ، ولقي عامر بن الظَرِب أحد سادات قَيْسُ فانصرف به إلى وَجّ فأمنه وآواه وزوجة ابنته زَيْنَب فولدت له عوف وجُشم ودارس ، وهم في الأزد بالسَّراة ، وسلامة ، وانتسبوا في اليمن . وهم أهل أبيات قليلة في بَنِي نصر بن معاوية . ومن زوجة تالية أنجب ناصِرَةَ بن قَسِيٌ ، والمِسك بنت قَسِيٌ ، أُم النِمر بن قاسط . فغرس قَسِيٌ قضبان العِنب بوادي وَجّ ، فأنبتت فقالوا : «قاتله الله ما أثقفَه ! حين ثقيف عامرا حتى أمنه وزوجه ، وأنبتت تلك القضبان حتى أطعمت !» فسُمي ثقيفاً . فلم تزل ثقيف مع عَدوانَ حتى ربلوا وأخرجوهم من الطائف .

اجتَمَعَتْ قبائل من إياد بعد أن فارقهم النَخَّعُ فشرقوا في آثار قُضاعة والقَنَصيين ، وكان لهم شرف كبير ومنزلة في أهل تِهامة ، وعز ومَنَعَة في ذلك الزمن ، تعرفه العرب ؛ لكن تخلفت عنهم النَخَّعُ ، وأقاموا مع أخوالهم عَدوان بن عمرو بن قَيْسُ عَيْلان ، إلى جانب الطائف ، وظعنوا عن مساكنهم فنزلتها كِنانة بن خُزيمة بن مُدرِكة ( ) .


بغي إياد على بَنِي أبيهم وتفرقهم لثلاث فرق :


هناك ثلاثة روايات في افتراق أبناء نِزَار عن منازلهم ، نذكرها بالتفصيل في كتابنا ان شاء الله ، ولا أذكرهم هنا مخافو الإطالة . ذهبت كل الروايات إلى أن إياد خرجوا من تهامة . ونزلوا سِنْدَاد بناحية من سَوَادِ الكوفة ، فأقاموا بها ضهراً وافترقت إياد إلى ثلاثة فرق :

الفرقة الأولى :
مع أَسَد بن خُزَيْمة بذِي طُوَى ،

الفرقة الثانية :

لحِقت بعين أُباغ –تقع في سوريا الحالية علة بعد 9 كم من مدينة الميادين- ،

الفرقة الثالثة :

وأقبل الجمهور حتى نزلوا بناحية سِنْدَاد . وكانوا وبكر بن وائل قبل الإسلام يعبدون (ذا الكَعَبَات) وهو بَيْتاً بسِنْدَاد ، وانتشروا فيما بينها وبين كاظِمَة إلى بارق والخَوَرنَقِ وما يليها واستطالوا على الفُرَات حتى خالطوا أرض الجزيرة فكان لهم دَيْر الأَعوَرِ ودَيْر الجَمَاجِم ودَيْر قُرة ، وكثُرَ من بَعيْن أُباغ منهم ، وبقيت إياد تُغير على من يليها من أهل البوادي ، وتغزو مع ملوك آل نَصر المغازي ( ) .


حرب إياد والعجم (الفرس) :


حاربت إياد العجم بعد أن أصابوا امرأة من أشراف الأعاجم كانت عروساً فسار إليهم من كان يليهم من العجم فقيل هو أنو شروان بن قُباذ وقيل كِسرى بن هُرمز ، والمرأة اسمها سِيرِين . فانحازات إياد إلى الفرات فتبعتهم الأعاجم والتقى الجيشان وكان رأس القوم يومئذٍ بَيَاضَةُ بن رياح بن طارق الإيادي وقالت يومها ابنته هِنْد :

نحن بنات طارِق ... نَمْشي على النمارِق

والمِسكُ في المفارِق ... مَشيَ القَطَا النواتِق ؟

إن تُدبِروا نُفارِق ... فراقَ غير وامِق


فهزمت إياد الأعاجم آخر النهار بشاطئ الفُرَات العربي ، وقتلت ذلك الجيش ، فلم يمت منهم إلا الشريد ، وجمعوا جماجمهم ، فجعلوها كالكُوَم فسمى ذلك الموضع دير الجماجم ( ) .



نفي الفرس إياد من العراق إلى أرض الروم والشام :

لما نزلت إياد العراق أخذت تغزوا أهله ومن نَوَأهم -وكانوا أبرع من يرمي بالسهم ( ) - فأغارت إياد على نساء من الفرس ، فأخذوهن ، فغزاهم أنُوشِروان ، وقتل منهم خلقاً ونفاهم عن أرض العراق ، فنزل بعضهم تِكريت ، وبعضهم الجزيرة من أرض الموصل كلها ، فيعث لهم أنُوشِروان ناساً من بكر بن وائل مع الفُرس ، فنفوهم ثانياً عن تِكريت والموصل ، إلى قرية الحَرَجِيَّة التي التقوا بها ، فهزمتهم الفرس وقتلتلهم ، وقبور إياد بها إلى اليوم ، فساروا حتى نزلوا بقرى من أرض الروم وسار بعضهم إلى حمص وأطراف الشام .


نتائج الحمض النووي لقبيلة إياد


نتائج قبيلة جيس الجينية :


لا شك في أن قبيلة جيس عربية قَيْسِيْة مُضَرَية عَدنانية تكتلت نتائجهم أسفل الطفرة (FGC5) ، وظهرت عدة نتائج لهذه القبيلة العظيمة موجبة للطفرة (FGC7393) . منها ما هو خاص بقبيلة زعب وهم موجبين للطفرة (ZS7299)، ومنها من اجتمع مع بَنِي بغيض مثل بَنِي يوسف موجبين للطفرة ( ZS1820) ، وكما هو شائع فإن لمعظم القبائل أحلاف من غيرها ، انمدجت فيها وحملت اسمها . ولسنا هنا بصدد التفصيل عن نتائجهم ؛ ولكن نذكر منها ما يعينُنا على تحديد موقع إياد الجيني ، وهم خمسة نتائج غاية في الأهمية هي:


النتيجة الأولى :


كانت نتيجة بَنِي أسد التي عدتها المصادر التاريخية من قبيلة جيس ، وأقرت أنها من أصول غير قَيْسِيْة ( ) فجاءت نتيجة الحمض النووي مدعمة للقول التاريخي الذي ذُكِرَ في كتاب البدو ؛ والنتيجة تحمل رقم : (421370) وموجبة للطفرة الكنانية FGC1721<FGC1696<FGC7<FGC4316 . وهذا يؤكد القول السابق الذي ذكرناه في تفرق إياد لثلاث فرق أولهم كانت مع أَسَد بن خُزَيْمة بن مُدركة بن إلياس بن مُضَرُ بن نِزَار وهي قبيلة كِنانية خِندِفِية مُضَرية عَدْنانَية ( ) .


النتيجة الثانية :


هي نتيجة بَنِي نُمير من قبيلة جيس رقم (421374) موجبة للطفرة القَيْسِيْة FGC1721<FGC1696<FGC5<FGC1<FGC2 . وهي نتيجة جينية طابقت نسبها التاريخي . فبنو نُمير هم جمرة العرب . تُتسَب إلى : نُمير بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن مَنصوُر بن عِكْرِمةَ بن خَصَفَةُ بن قَيْسَ عَيلانَ بن مُضَرُ بن نِزَار ، كانوا في صدر الإسلام يعيشون بالقرب من تَدمُر ( ) لهم ذكر في حروب قيس وتغلب في الشام بقيادة عُمَيْر بن الحُباب السُّلَمِيُّ ( ) .


النتيجة الثالثة :


هي نتيجة بَنِي عجل التي عدتها المصادر التاريخية من قبيلة جيس ، وأقرت أنها من أصول غير قَيْسِيْة ( ) فجاءت نتيجة الحمض النووي مدعمة للقول التاريخي الذي ذُكِرَ في كتاب البدو ؛ والنتيجة تحمل رقم (421363) وموجبة للطفرة الرِبعية النِزَارية (FGC4453) . وهذا يؤكد القول السابق الذي ذكرناه في تفرق بَنِي إياد لثلاث فرق ، كانت الثالثة هي التي نزلت بناحية سِنْدَاد . وكانوا وبكر بن وائل قبل الإسلام يعبدون (ذا الكَعَبَات) وهو بَيْتاً بسِنْدَاد ( ) . وتُنسب قبيلة بَنِي عجل هذه إلى : عجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصَى بن دُعمِي بن جديلة بن أسد بن رَبِيعَةُ بن نِزَار . وهذا يعني أن بين بَنِي إياد ، و بين بَنِي عجل دخول قديم حدث قبل الإسلام ، ثم دخول في قَيْسُ عَيْلاَن .



النتيجة الرابعة والخامسة :


هما عبارة عن النتيجتان المُحددتان للمجموعة الفردانية الإيادية الجينية كانت لآل الشواف من قبيلة جيس الأولى تحمل رقم (268030) ، والثانية رقم (300045) ، ونخوتهم زعب جيس ، متواجدين في العراق ولهم هجرة قبل 300 سنة إلى سوريا والنتيجتان موجبتان للطفرات ZS18188< FGC39213<FGC1721 وسالبتان لطفرة قَيْسُ عَيْلاَن (FGC5) ، ومعهم تكتلت في الطفرة (FGC39213) نتيجة من ( حماه سوريا ، ومن يافا فلسطين وهما معاً عبارة عن جزء من بلاد الشام التاريخية ، ومن مكة والرياض بالمملكة العربية السعودية ، ومن الكويت ، والشيشان) ، وهي نفس المناطق التي وطأتها قبيلة إياد تاريخياً.

إياد كانت في العراق وهناك انتصرت على الأعاجم كما سبق وذكرنا في موضعه ، وبقيت فيها أكبر فرقة من الفرق الثلاثة التي ذكرناها وهم الجمهور الذي نزل سِنْدَاد مع بكر بن وائل قبل الإسلام ، وانتشروا فيما بينها وبين كاظِمَة إلى بارق والخَوَرنَقِ وما يليها واستطالوا على الفُرَات حتى خالطوا أرض الجزيرة ( ) . وآل الشواف كما ذكرنا أصلهم من العِراق هاجر بعض من أجدادهم منذ حوالي 300 عام فقط من العراق إلى سوريا . وذكرتهم المصادر التاريخية مع بني أسد ، وبَنِي عِجل كقبائل جيْسِيْة . لكن بهذا نكون قد أثبتا أنهم من إياد التي دخل جزء منها مع بَنِي أسد ، وجزء آخر مع بكر بن وائل .


النتائج على المجموعة الفرعية (BY4478) النَّخَعيْة الإيادية :


على هذه المجموعة الفرعية توجد العديد من النتائج أهما بالنسبة لي ، والتي تعتبر قرِينةُ عِلمية مهمة ، تؤكد إيادية هذه المجموعة الفرعية هي نتيجة بَنِي ركاب :
بَنِي ركاب موجبين للطفرات (FGC39213, BY4478, ZS4694) ، وهي قبيلة ذات أصول عراقية ضاربة القِدم يرفعون نسبهم لتغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصَى بن دُعمِي بن جديلة بن أسد بن رَبِيعَةُ بن نِزَار بن مَعَدّ بن عَدْنانَ ، كنسب بعيد ولا يعرفون له تسلسل واضح ، أما عشائرياً فهم حسب نسابة جيس من عشائر الاجود من حلف المنتفق .

قد سبق ووضحنا العلاقة بين قبيلة إياد وقبيلة بكر بن وائل ، وذلك بعد أن تفرق بَنِي إياد لثلاث فرق ثالثاتهم كانت الفرقة التي نزلت بناحية سِنْدَاد . وكانوا وبكر بن وائل قبل الإسلام يعبدون (ذا الكَعَبَات) وهو بَيْتاً بسِنْدَاد ( ) . وهذا يعني أن هناك أمور ساهمت في التداخل فيما بينهما :


الأمر الأول: هو توافق عقائدي جاهلي قديم جمع بين القبيلتين ، نتج عنه اندماج قبلي جمع بَنِي عِجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ، وآل شواف الإياديين في قبيلة قَيْس (جِيس) ، كما جمع بين بَنِي ركاب الإياديين ، وبَنِي تغلب بن وائل في قبيلة بَنِي تغلب .

الأمر الثاني : توافق نسبي فكليهما من ذرية رجل اسمه أفصَى بن دُعمِي ، الأول من ربيعة واسم جده : جديلة بن أسد بن رَبِيعَةُ بن نِزَار بن مَعَدّ بن عَدْنانَ ، والثاني من إياد واسم جده : إياد بن نِزَار بن مَعَدّ بن عَدْنانَ .
مع البحث وجدت أن لبَنِي ركاب عِدة مواريث مختلفة ، ذكرها باحثيهم ، وتختلف حسب إختلاف البلدان ، فمثلا بَنِي ركاب في العراق لهم ثلاثة أنساب مختلفة هي :


أ‌) تقول بالنسب الحِميري ،
ب‌) وبعضهم يقول بالنسب الزبيدي نسبة لقبيلة زبيد اليمانية المذحجية القحطانية ( ) ، وهذا يؤكد قول البكري في أن بَنِي النَخَّعُ واسمه جَسْر بن عمرو بن الطَّمَثان بن عَوْذِ مَنَاَةَ بن يَقْدُم بن أفصَى بن دُعمِي بن إياد بن نِزَار ( ) تَيَامَنَتِ فنزلت بِيشَةَ وما والاها من البلاد ، وأقاموا بها ، فصاروا مع مذحج في ديارهم ، وانتسبوا إليهم ، فقالوا النَخَّعُ بن عمرو بن عُلة بن جلد بن مالك -مذحج- بن أدد بن زيد ( ) ، وثبتوا على ذلك ؛ لذا قال لَقَيطُ بن يَعمُر الإيادي وهو يُحَضض إياد على كِسرى في حربهم معه في العراق ، ويُعيرهم صنيعهم قائلاً ( ):

لا يدع بَعضكم بعضا لنائبَةٍ ... كما ترَكتُم بأعلَى بيشَة النَّخَعا


قلتُ :
أن خروج نتيجة بَنِي ركاب على هذا التحور (FGC39213) يؤكد أيضاً إياديته ؛ كما يؤكد أنهم ذرية النَخَّعُ (جَسْر) بن عمرو بن الطَّمَثان بن عَوْذِ مَنَاَةَ بن يَقْدُم بن أفصَى بن دُعمِي بن إياد بن نِزَار ( ) . وهذا يعني أن المجموعة الفرعية (BY4478) مرشحة بقوة لأن تكون مجموعة نَخَّعيْة إيادية نِزَارية مَعَدّية عَدْنانَية . هذا والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل .



ت‌) وبعضهم يقول بالنسب الربعي نسبة لرَبِيعَةُ بن نِزَار ( ) . وهذا شرحنا سببه فيما سبق ، وملخصه ان سببه توافق عقائدي أدى إلى تداخل قَبَلي بينهم وبين ربيعة نِزَار . وتشابه في أسماء الأجداد أدى لدخول جزء من إياد في رَبِيعَة ، وهذا لاحظته كثيراً بين أبناء القبائل العربية .


النتائج ذات الموروث القُضاعي على المجموعة الفرعية (FGC39213) الإيادية الثقيفية :


على هذه المجموعة الفرعية ظهرت أيضاً عِدة نتائج لها موروث قُضاعي ، دفعت أحد الباحثين الذين عهدنا ذكائهم ونحترم رأيهم من أبناء هذه المجموعة البشرية الكريمة أن يرجح بقُضاعية النمط الفرداني (FGC39213) . ولا أجد هذا بصحيح لأن قبيلة قُضاعة الكريمة تكتلت نتائجها أسفل الطفرة (FGC8812) الموازية للطفرة (FGC39213) .
كانت نتائج المجموعة الفرعية (FGC39213) التي خرجت ولهما موروث قُضاعي عبارة عن تكتل مكون من ثلاثة نتائج :


1) النتيجة الأولى : تحمل رقم (200542) باسم الشهيل النهدي الخالدي من الإحساء السعودية،
2) والنتيجة الثانية : تحمل رقم (16260) موجودة في مشجرة واي فل يعود نسبها لبَنِي عَوْف القُضاعية ،
3) أما النتيجة الثالثة : تحمل الرقم (20220) موجودة في مشجرة واي فل يعود نسبها إلى الزرارفة النمامشة عُرِف نقلاً أنها أيضاً من قبيلة قُضاعة ( ) .


لذا أقول أن تِلك النتائج ذات الموروث القُضاعي على التفرع السُلالي (FGC39213) ما هي إلا بقايا قبيلة إياد الكريمة التي اجتَمَعَتْ بعد أن فارقهم النَخَّعُ فشرقوا في آثار قُضاعة والقَنَصيين ، وكان لهم شرف كبير ومنزلة في أهل تِهامة ، وعز ومنعة في ذلك الزمن ، تعرفه العرب ؛ لكن تخلفت عنهم النَخَّعُ ، وأقاموا مع أخوالهم عَدوان بن عمرو بن قَيْسُ عَيْلان ، إلى جانب الطائف ، وظعنوا عن مساكنهم فنزلتها كِنانة بن خُزيمة بن مُدرِكة ( ) .

وعلى ما يبدوا من النص الوارد أنهم لقَسِيٌ بن مُنَبَّه (ثقيف) بن النَّبِيت بن منصور بن يَقدُم أفصَى بن دُعمِي بن إياد بن نِزَار . والله أعلم بالصواب ، فإن أصبتُ فلا عجب ولا غرر ، وإن نقصتُ فإن الناسَ ما كملـوا ، والكامل الله في ذاتٍ وفي صفةٍ ، وناقصِ الذاتِ لم يكمل له عملُ ( ) .

بحث عِلمي أصيل للباحِث : واَئِلْ بَهْجَتْ شَاهِيْن

التعديل الأخير تم بواسطة وائل بهجت شاهين ; 30-03-2020 الساعة 12:51 AM
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًمِيُّ

من بَنِي شَاهِيْن مُلُوك البَطِيحَةُ 👑

اللي من عيلة شَاهِيْن ... ما ترمقه عين غازي
دونه أبطال فراسين ... والعاقل يقنع الهازي
أسياد صقور مشهورين ... أهل تاريخ وحروب ومغازي
نسل محمد بن لسيسة مأصلين ... لحرابي السودان كان جازي
لعكا مشينا فاتحين ... فرسان مغاوير للوغى تجتازي
تحت الراية مع سُليمان بن شَاهِيْن ... آغا الحرابي ، دكينا حصونها الحُرازي

مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E



وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2020, 01:55 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أحمد القيسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

حياك الله أخي الأستاذ وائل بهجت شاهين
جزاك الله خيراً على جهودك المبذولة وبحثك الممتع ..
قبيلة إياد من القبائل العربية الأصيلة ولها صفحة مشرفة في التاريخ العربي ،،
بالنسبة للتحور FGC39213 (ومع كامل الاحترام لرأيكم الكريم وما جاء في بحثكم من حقائق) ورغم وجود آراء بكون الخط إيادي (استناداً إلى موقعه بجانب الخط المفترض لمضر وربيعة وأسلم قضاعة) وحيث أنني من أبناء هذا التحور ومطلع على نتائجه المتوفرة فلم أجد حتى الآن أي نتيجة إيادية النسب ، ولا حتى من القبائل ذات النسب الإيادي مثل ثقيف والنخع.
ولا يخفى بأنه بالنسبة إلى قبيلة قديمة مثل إياد فلا يمكن الجزم بخطها الجيني ولا حتى سلالتها الجينية إلا بنتائج جينية إيادية النسب ، فلا يستبعد أن يظهر صريح إياد في موقع جيني بعيد تماماً عن هذا الموقع الجيني كما حدث مع قبائل تاريخية أخرى وتم إثباته من خلال الفحوصات ، أو حتى سلالة أخرى.
عليه لتحديد موقع إياد يفضل التركيز على القبائل والعشائر الإيادية لعلها تكون مفيدة في تحديد البصمة الجينية لإياد، فهي الأولى بالإيادية من غيرها.
وأما بالنسبة لتحورنا FGC39213 فلم أجد رأياً ثابتاً فيه حسب المعطيات الحالية حتى الآن، وإن كان تكرار النتائج القضاعية عليه مع تواجده الكثيف في ديار قضاعة في الشام جعل العديد من الباحثين يميلون لكونه يمثل عمران بن قضاعة والذي تفرعت منه قبائل وبرة الشهيرة في الشام ، وقبائل جرم المتواجدة قديماً في نجد والشام بما يتطابق مع مناطق ظهور التحور ..
والذي أتبناه التمهل في قراءة النتائج وفق مواريثها ولعل الحقائق تتضح تدريجياً مع زيادة النتائج بإذن الله ..
أكرر شكري وتقديري
أخوكم أحمد القيسي
** (للاطلاع على مشجرة التحور يمكن الرجوع إلى موضوعي الخاص بها اضغط هنا)

توقيع : أحمد القيسي
باحث في التاريخ والأنساب
مديراً في المشاريع الجينية : مشروع القبائل العربية ، مشروع العرب ، مشروع الحجاز وتهامة ، مشروع الشام ، مشروع J1c3d2 ، مشروع بني قيس ، ومشاريع أخرى ..
أحمد القيسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2020, 11:28 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (4)

نتائج الحمض النووي لقبيلة إياد




رابـــــــــــط PDF للمُشجرة

على الرغم من انه لا توجد حتى الآن نتائج صريحة النسب من قبيلة إياد الكريمة ، إلا انه من الممكن التوصل لمعرفة خطها الجيني ، بعد تطبيق الفرضيات التي وضعتها في بداية بحثي العِلمي الأصيل هذا . فإذا اتبعنا الفرضيات : (الأولى ، والثانية ، والثالثة) ، ودراسة جغرافة ، وتاريخ ، وتحالفات قبيلة بَنِي إياد النِزَاريْة العَدْنانَية ؛ يمكننا بكل سهولة معرفة الطَفرة الجينية التي تُمثلها . لذا حصرت تحالفات إياد في عِدة محاور لأنها سوف تكون دليلنا الذي لا يُخطىء في غياب مُمثِل صريح من أبنائها ، في التعرف على المجموعة الفردانية الإيادية الجينية وهي المحاور التالية :

المحور الأول تحالف إيادي ، يَمَنِي مذحجي :
نتج بعد أن تَيَامَنَتِ النَخَّعُ قبل الإسلام ونزلت بِيشَةَ وما والاها من البلاد ، وأقاموا بها ، فصاروا مع مذحج في ديارهم ، وانتسبوا إليهم ، فقالوا النَخَّعُ بن عمرو بن عُلة بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد .
وربما تعبر عنه من النتائج الإيادية الحالية أسفل الطفرة (J-FGC39213) نتيجة : (الدوسري من وادي الدواسر) أسفل الطفرات الخاصة (J-Y37140 * ZS9072 * ALK590) ؛ وهذا لأن للدواسر موروث يمَاني قحطاني ، جمع كلامن : (الجعيدي الدوسري) صاحب الطفرات : (FGC3101, ZS10710-ZS10720) ، أسفل الطفرات : (J-Y10887. Y10887/FGC1695) ، مع قبيلة (مذحج) ، أسفل الطفرات (J-Y11545, Y11545/BY9/FGC14303) ، وهذه فرضية أقول بها بسبب هذا النسب الدوسري المشترك ؛ ولا أعلم ما إذا كانت ذرية إياد بن نِزَار الأربعة بات نسبهم معروف في النَخَّعُ ، وثقيف من دُعمِي بن إياد فقط ، أم ماذا فعلت بهم الأحوال ، فلم أعثر حتى الآن على أي ذكر يبين شيئاً عن باقي أبناء إياد الثلاثة : (ثعلبة ، زهو ، نمارة) ، والله أعلم بالصواب .

المحور الثاني تحالف إيادي ، عدواني قَيْسَيُّ :
نتج عن هِجرة قَسِيٌ بن منبّه (ثقيف) إلى الغرّب ، ومضيه حتى أتى إلى وادي القُرَى ، ثم نزوله بالعجوز اليهودية التي أعالها . ومِنْ ثَمَّ ذهابه إلى الطَّائِف ، وزواجه من زَيْنَب ابنة عامر بن الظَرِب أحد سادات قَيْسَ التي ولدت له : (عوف ، وجُشم ، ودارس) ، وهم في الأزد : (بالسَّراة ، وسلامة) ، وانتسبوا في اليمن . وهم أيضاً أهل (أبيات قليلة) في بَنِي نصر بن معاوية ( ) .
وبعد أن هلكت زَيْنَب زوجه من : (آمِنة ابنة عامر بن الظَرِب أحد سادات قَيْسَ) أنجب منها : (ناصِرَةَ بن قَسِيٌ ، والمِسك بنتَ قَسِيٌ) ، وهي أُم النِمر بن قاسط ( ) .

قلتُ المقصود هو : نصر بن معاوية بن بكر بن هَوَازِن ؛ لذا يجد المطلعون على النتائج الجينية ، أن نتائج قبيلة عتيبة الكريمة جاءت على عدة طفرات جينية في السلالة الكريمة (J1) . وهذه القبيلة هي التي اختلف النسابون في نسبها فتارة يقولون أنها من هَوَازِن ، وتارة أنها من جذام القحطانيّة ، وأنهم بنو عتيبة بن أسلم بن مالك بن شنؤة بن بديل بن حشيم بن جذام ، وتارة أنها جملة قبائل متحالفة كما قال شرف بن عبدالمحسن البركاتي . أما نسابون الطائف فقالوا أنها قبائل متعددة مختلفة أنسابها بين : (عدناني ، وقحطاني) ، وأكثرها عَدْنانَية من هَوَازِن ، وقال بعض الباحثون أنها : « أحلاف من القبائل ، لا يربطها نسب ولا قربى ، سوى دعوة عتيبة ، التي هي نخوتهم ولحمة نسبهم وعماد جمهعم » .

النتائج على المجموعة الفرعية (FGC10591) الثقفية الإيادية :
ركن أغلب النسابة والباحثين في الشأن العتيبي إلى أنها قبيلة من : هَوَازِن بن مَنصوُر بن عِكرِمه بن خَصَفَه بن قَيْسَ عَيْلاَنُ بن مُضَرُ . وأنا أرى بعد الإطلاع على نتائجهم أن من قالوا أنهم قبائل أحلاف من عدنان وقحطان تربطهم دعوة عتيبة قول سديد ؛ لأن نتائج عتيبة الكريمة في الحمض النووي ، جاءت موجبة لعدة طفرات مختلفة في السلالة الكريمة (J1) أهمها هي نتيجة : (الأساعدة من عتيبة المنتشرة في الزلفى ، والأسياح ، الكويت) ، التي تكتلت مع إخوانها أبناء النمط الفرداني (FGC39213) ، أسفل الطفرة الجينية : (FGC10585) من الطفرة : (FGC10591) ابنة/حفيدة الطفرة (BY4478) ؛ وهذا من شأنه أن يشير ، ويؤكد لنا بأنهم ذرية قَسِيٌ بن منبّه (ثقيف) الإيادي أَبْناءهُ من زوجته : (زَيْنَب أو آمنة ابنتَي عامر بن الظَرِب أحد سادات قَيْسَ) ، التي تزوجت منه ، ثم دخلوا في هذا التحالف القَيْسَي القبلي الذي عُرِف حديثاً باسم (عتيبة) ، وهم الذين دخلوا فيما سبق في بَنِي نصر بن معاوية بن بكر بن هَوَازِن الذي ذكرهم البكري ، وقال عن هشام أنهم أهل أبيات (قليلة) في (بَنِي نَصْرِ بن معاوية) ( ) ؛ لذا نلاحظ انهم تكتل ليس بالكبير في عتيبة .

أما التكتل الأكبر لعتيبة الكريمة فكان أسفل الطفرة (FGC1713) ، ذرية دُهمان بن الناس ، الذين دخلوا في أخيهم قَيْسَ عَيْلاَن بن الناس بن مُضَرُ (FGC5) ؛ كما قال ابن السائب الكَلْبي ( ) . وتوفرت أيضاً في هذا التكتل شروط الحلف ، حيث جاءت نتائجهم أسفل الطفرة السابقة منتشرة أسفل طفرتان متفرعتان منهما هما : (FGC40709) ، وهو التكتل الأكبر ، وأيضاً أسفل : (FGC1715) ، مصطَفًّين بجوار نتائج : (ثقيفية ، عدوانية ، وسبيعية ، وذبيانية ، وفهمية ، وبجالية ، وحارثية) . فهنا نجد في النتائج أسفل هذا التكتل الكبير اسمان مهمان يخدم هذه النظرية الأول هو التكتل الثقفي ، والثاني هو التكتل العتيبي . وهذا دليل آخر على دخول إياد الطائف (FGC39213) ، في حِلف قَبلي قَيْسَي قديم أساسه بَنِي نَصْرِ بن معاوية ، وأصلهم ذُرية دُهمان بن الناس بن مُضَرُ ، الذين دخلوا بالحلف في قبيلة قَيْسَ عَيْلاَن ؛ لأن أسماء البطون أسفل الطفرة (FGC1713) جاءت متنوعة من بطون قَيْسَيْة : (فهمية من عمرو بن قَيْسَ عَيْلاَن ، ذبيانية من غطفان ، عدوانية من عمرو بن قَيْسَ عَيْلاَن ، سبيعية من عامر بن صعصعة) . أما النسب الثقفي فهو في رأيي يعود إلى قَسِيٌ بن منبّه (ثقيف) بن النَّبِيت بن منصور بن يَقدُم أفصَى بن دُعمِي بن إياد بن نِزَار ؛ لأن الطائف هي جغرافيتهم التاريخية الموثقة ، ولا أُنكر الثقفية التاريخية الآخرى التي ذكرتها المصادر .

دخول ثقيف في بَنِي بكر بن هَوَازِن :
عرفت ثقيف فضل الطائف فشاركوا بَنِي عامر بن صعصعة على مزارع الطائف ، فمن المعلوم ان عامر بن صعصعة كانوا يتصيفون في الطائف ويتشتون في نجد ، وكانت ثقيف أهل زرع وغرس ، فلما رأوا أن عامر قد أضروا بها قالوا لهم نحن أبصر منكم بعملها ، واتفقوا على أن تدفع عامر لهم بلادهم من الظائف ليزرعوها : (عنباً ، وثماراً ، وأشجاراً) ، ويملئونها عِمارة ، وجناناً ، ويشاطروهم النصف بحقهم في تلك البلاد ، ويأخذزون النصف بعملهم فيها ؛ فوافقت عامر ودفعت الطائف لثقيف ، فأحسنت ثقيف عمارتها وكانوا يمنعون الطائف معاً من أي معتدي فلبثوا على ذلك دهراً وانتسبت ثقيف إلى بَنِي بكر بن هَوَازِن وقالوا : قَسيٌ بن مُنبّه بن بكر بن هَوَازِن بن مَنصوُر بن عِكْرِمَة بن خَصَفَة بن قَيْسُ عَيْلاَن ، وثبت جزء منهم على النسب الإيادي ( ) . وذلك حتى كثرت ثقيف فحصنوا الطائف وبنوا عليها حائط يُطيف بها فسميت الطائف ، فما قووا بكثرتهم وحصونهم امتنعوا من بَنِي عامر ، فقاتلتهم عامر ، فم تصل إليهم ( ) . وكان نزول هَوَازِنُ إلى ما بين غور تِهامَةَ إلى ما والَى بِيشَةَ وبِرْ كاً وناحية السَّرَاةِ والطائف وذا المَجَاز وحُنَيْنَ وأوْطاسَ وما صاقَبها من البلاد بعد حرب مع خندف ، سببها قتل رَبِيعَةُ بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم لغَزِيْةَ بن مُعاوية بن بكر بن هَوَازِن ( ) .

لذا ينبغي على الباحثين ، وكل المهتمين في الشأن الإيادي النِزَاري ، أو المَعَدّية الجينية ، بالبحث عن صرحاء قبيلة إياد بن نِزَار في قبيلة ثقيف الطائف ، فهي المُحدد بإذن الله للإيادية الجينية .

المحور الثالث تحالف إيادي ، رَبِيعَي نِزَاري مَعَدّي :
سبق وذكرنا بإسناد انه بعد أن هلكت زَيْنَب زوجة قَسِيٌ بن منبّه الذي اشتُهِر باسم (ثقيف) زوجه عامر بن الظَرِب أحد سادات قَيْسَ من ابنتَةً له أخرى اسمها : (آمِنة) أنجبت له : (ناصِرَةَ بن قَسِيٌ ، والمِسك بنتَ قَسِيٌ) ، وهي أُم النِمر بن قاسط ( ) . وعلى أساس تِلك الأمومة التي جمعت بين ذرية إياد ، وذرية النمر أخي وائل بن قاسط بن هنب بن أفصَى بن دُعمِي بن جديلة بن أسد بن رَبِيعَةُ بن نِزَار . نشأ هذا الحلف بعد أن تفرقت إياد إلى ثلاث فرق كانت الفرقة الثالثة هي التي نزلت بناحية سِنْدَاد بناحية من سَوَادِ الكوفة . وكانوا وبكر بن وائل قبل الإسلام يعبدون (ذا الكَعَبَات) وهو بَيْتاً بسِنْدَاد ( ) .

النتائج على المجموعة الفرعية (J-Y27529) النَخَّعُيْةٌ (الجَسْرية) الإيادية :
على هذه المجموعة الفرعية توجد العديد من النتائج أهما بالنسبة لي ، والتي تعتبر قرِينةُ عِلمية مهمة ، تؤكد إيادية هذه المجموعة الفرعية هي نتيجة بَنِي ركاب :

بَنِي ركاب موجبين للطفرات : (J-Y27529, Y80610/FGC74930) ابنة/حفيدة الطفرة (BY4478) ، ابنة/حفيدة الطفرة : (FGC39213) وهي قبيلة ذات أصول عراقية ضاربة القِدم يرفعون نسبهم لتغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصَى بن دُعمِي بن جديلة بن أسد بن رَبِيعَةُ بن نِزَار بن مَعَدّ بن عَدْنانَ ، كنسب بعيد ولا يعرفون له تسلسل واضح ، أما عشائرياً فهم حسب نسابة جيس من عشائر الاجود من حلف المنتفق .

قد سبق ووضحنا العلاقة بين قبيلة إياد ، وبين قبيلة بكر بن وائل ، وذلك بعد أن تفرق بَنِي إياد لثلاث فرق ثالثاتهم كانت الفرقة التي نزلت بناحية سِنْدَاد . وكانوا وبكر بن وائل قبل الإسلام يعبدون (ذا الكَعَبَات) وهو بَيْتاً بسِنْدَاد ( ) . وهذا يعني أن هناك أمور ساهمت في التداخل فيما بينهما :

الأمر الأول: هو توافق عقائدي جاهلي قديم جمع بين القبيلتين ، نتج عنه اندماج قبلي جمع بَنِي عِجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ، وجزء من الإياديين ، تنصروا في الجاهلية ، ثم هداهم الله للإسلام ، ودخلوا في قبيلة قَيْسَ (جِيس) ، كما جمع بين بَنِي ركاب الإياديين ، وبَنِي تَغْلِب بن وائل في قبيلة بَنِي تَغْلِب .
الأمر الثاني : توافق نسبي فكليهما من ذرية رجل اسمه أفصَى بن دُعمِي ، الأول من رَبِيعَةُ واسم جده : جديلة بن أسد بن رَبِيعَةُ بن نِزَار بن مَعَدّ بن عَدْنانَ ، والثاني من إياد واسم جده : إياد بن نِزَار بن مَعَدّ بن عَدْنانَ .

مع البحث وجدت أن لبَنِي ركاب عِدة مواريث مختلفة ، ذكرها باحثيهم ، وتختلف حسب إختلاف البلدان ، فمثلا بَنِي ركاب في العراق لهم ثلاثة أنساب مختلفة هي :
أ‌) تقول بالنسب الحِميري ،
ب‌) وبعضهم يقول بالنسب الزبيدي نسبة لقبيلة زبيد اليمانية المذحجية القحطانية ( ) ، وهذا يؤكد قول البكري في أن بَنِي النَخَّعُ واسمه جَسْر بن عمرو بن الطَّمَثان بن عَوْذِ مَنَاَةَ بن يَقْدُم بن أفصَى بن دُعمِي بن إياد بن نِزَار ( ) تَيَامَنَتِ فنزلت بِيشَةَ وما والاها من البلاد ، وأقاموا بها ، فصاروا مع (مذحج) في ديارهم ، وانتسبوا إليهم ، فقالوا النَخَّعُ بن عمرو بن عُلة بن جلد بن مالك -مذحج- بن أدد بن زيد ( ) ، وثبتوا على ذلك ؛ لذا قال لَقَيطُ بن يَعمُر الإيادي وهو يُحَضض إياد على كِسرى في حربهم معه في العراق ، ويُعيرهم صنيعهم قائلاً ( ):

لا يدع بَعضكم بعضا لنائبَةٍ ... كما ترَكتُم بأعلَى بيشَة النَّخَعا


قلتُ : أن خروج نتيجة بَنِي ركاب على هذا التحور (FGC39213) يؤكد أيضاً إياديته ؛ كما يؤكد أنهم ذرية النَخَّعُ (جَسْر) بن عمرو بن الطَّمَثان بن عَوْذِ مَنَاَةَ بن يَقْدُم بن أفصَى بن دُعمِي بن إياد بن نِزَار ( ) . الذين حالفوا قديماً بَنِي أفصَى بن دُعمِي بن جديلة بن أسد بن رَبِيعَةُ بن نِزَار . وهذا يعني أن المجموعة الفرعية (J-Y27529) مرشحة بقوة لأن تكون مجموعة نَخَّعيْة (جَسْرية) إيادية نِزَارية مَعَدّية عَدْنانَية . هذا والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل .

ت‌) وبعضهم يقول بالنسب الرَبِيعَي نسبة لرَبِيعَةُ بن نِزَار ( ) . وهذا شرحنا سببه فيما سبق ، وملخصه ان سببه توافق عقائدي أدى إلى تداخل قَبَلي بينهم ، وبين رَبِيعَةُ نِزَار . وتشابه في أسماء الأجداد أدى لدخول جزء من إياد في رَبِيعَةُ نِزَار ، وهذا لاحظته كثيراً بين أبناء القبائل العربية .


المحور الرابع تحالف إيادي ، أسدي خِندِفِي مُضَري :
نتج عن حرب طاحنة بين إياد ، وبين مُضَرُ ورَبِيعَةُ بخانِق فهُزِمت إياد فخرجوا من تِهامَةَ . ونزلوا سِنْدَاد بناحية من سَوَادِ الكوفة ، ومنها تفرقت إياد إلى ثلاثة فرق الأولى كانت مع قبيلة بَنِي أَسَد بن خُزَيْمة بذِي طُوَى أسفل مكة .

التحالف الإيادي الأسدي ، والرَبِيعَي وظهوره في نتائج قبيلة (جيس) الجينية :
إن التحالفين الأخيرين (الثالث ، والرابع) يؤكدا أن القبيلتين قد أعادا بناء نفسهما ، واتحدا مع مكون قبلي قَيْسَي جديد يحمل اسم قبيلة (جيس) ، بناءاً على التواجد في رقعة جغرافية كانت السطوة والحكم فيها لقبيلة قَيْسُ عَيْلاَن . لا شك عندي في أن قبيلة (جيس) عربية قَيْسَيْة مُضَرَية عَدْنانَية ، تكتلت نتائجهم أسفل الطفرة (FGC5) ، وظهرت عدة نتائج لهذه القبيلة العظيمة موجبة للطفرة (FGC7393) . منها ما هو خاص بقبيلة زعب وهم موجبين للطفرة (ZS7299) ، ومنها من اجتمع مع بَنِي بغيض مثل بَنِي يوسف موجبين للطفرة ( ZS1820) ، وكما هو شائع فإن لمعظم القبائل أحلاف من غيرها ، اتحدت وانمدجت فيها وحملت اسمها ، لإسباب مختلفة . ولسنا هنا بصدد التفصيل عن نتائجهم ؛ ولكن نذكر منها ما يعينُنا على تحديد موقع إياد الجيني ، وهم خمسة نتائج غاية في الأهمية هي:

النتيجة الأولى :
هي النتيجة التي تُظِهر لنا التحالف الرابع الذي سبق وتحدثنا عن حدوثه بين بَنِي إياد ، وبين بَنِي أسد التي عدتها المصادر التاريخية من قبيلة (جيس) ، وأقرت أنها من أصول غير قَيْسَيْة ( ) فجاءت نتيجة الحمض النووي مؤكدة للقول التاريخي الذي ذُكِرَ في كتاب البدو بعدم قَيْسِيْتَها ؛ والنتيجة تحمل رقم : (421370) ، وموجبة للطفرة الكنانية FGC1721<FGC1696<FGC7<FGC4316 . وهذا يؤكد القول السابق الذي ذكرناه في تفرق إياد لثلاث فرق أولهم كانت مع أَسَد بن خُزَيْمة بن مُدركة بن إلياس بن مُضَرُ بن نِزَار وهي قبيلة كِنانية خِندِفِية مُضَرية عَدْنانَية ( ) .

النتيجة الثانية :
هي نتيجة بَنِي نُمير من قبيلة (جيس) رقم (421374) ، موجبة للطفرات القَيْسَيْة المُضَرية المَعَدّية FGC1721<FGC1696<FGC5<FGC1<FGC2 . وهي نتيجة جينية طابقت نسبها التاريخي . فبنو نُمير هم جمرة العرب . تُتسَب إلى : نُمير بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هَوَازِن بن مَنصوُر بن عِكْرِمةَ بن خَصَفَةُ بن قَيْسَ عَيلانَ بن مُضَرُ بن نِزَار ، جاءت نتائج هَوَازِن أسفل الطفرة الجينية (FGC2) كانوا في صدر الإسلام يعيشون بالقرب من تَدمُر ( ) لهم ذكر في حروب قَيْسَ وتغلب في الشام بقيادة عُمَيْر بن الحُباب السُّلَمِيُّ ( ) .

النتيجة الثالثة :
هي نتيجة بَنِي عجل ، وهي التي تُظِهر لنا التحالف الثالث الذي سبق وتحدثنا عن حدوثه بين بَنِي إياد ، وبين بَنِي رَبِيعَةُ بن نِزَار . مُتمثِل في قبيلة بَنِي عجل الرَبِيعَية النِزَارية التي عدتها المصادر التاريخية من قبيلة (جيس) ، وأقرت أنها من أصول غير قَيْسَيْة ( ) فجاءت نتيجة الحمض النووي مؤكدة للقول التاريخي الذي ذُكِرَ في كتاب البدو بعدم قَيْسِيْتَها ؛ والنتيجة تحمل رقم (421363) ، وموجبة للطفرة الرَبِيعَية النِزَارية (FGC4453) . وهذا يؤكد القول السابق الذي ذكرناه في تفرق بَنِي إياد لثلاث فرق ، كانت الفرقة الثالثة هي التي نزلت بناحية سِنْدَاد . وكانوا وبكر بن وائل قبل الإسلام يعبدون (ذا الكَعَبَات) وهو بَيْتاً بسِنْدَاد ( ) . وتُنسب قبيلة بَنِي عجل هذه إلى : عجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصَى بن دُعمِي بن جديلة بن أسد بن رَبِيعَةُ بن نِزَار . وهذا يعني أن بين بَنِي إياد ، و بين بَنِي عجل إحدى بطون (رَبِيعَةُ) دخول قديم حدث قبل الإسلام ، ثم دخول تلاه حدث في صدر الإسلام في قبيلة قَيْسَ عَيْلاَن .

النتيجة الرابعة والخامسة :
هما عبارة عن النتيجتان المُحددتان للمجموعة الفردانية الإيادية الجينية كانتا لآل الشواف من قبيلة (جيس) الأولى تحمل رقم (268030) ، والثانية رقم (300045) ، ونخوتهم زعب جيس ، متواجدين في العراق (ديار إياد التاريخية) ولهم هجرة قبل 300 سنة إلى سوريا والنتيجتان موجبتان للطفرات ZS18188< FGC39213<FGC1721 وسالبتان لطفرة قَيْسَ عَيْلاَن الأساسية (FGC5) ، ومعهم تكتلت في الطفرة (FGC39213) نتيجة من ( حماه سوريا ، ومن يافا فلسطين وهما معاً عبارة عن جزء من بلاد الشام التاريخية ، ومن مكة والرياض بالمملكة العربية السعودية ، ومن الكويت ، والشيشان) ، وهي نفس المناطق التي وطأتها قبيلة إياد تاريخياً .

المحور الخامس تحالف إيادي ، قُضاعي مَعَدّي :
ظهرت على هذه المجموعة الفرعية أيضاً (FGC39213) بضع نتائج لها موروث قُضاعي ، دفعت أحد الباحثين الذين عهدنا ذكائهم ونحترم رأيهم من أبناء هذه المجموعة البشرية الكريمة أن يرجح بقُضاعية النمط الفرداني (FGC39213) . وأنهم ذُرية عِمْرَان بن الحافي بن قُضاعة أخي أسلم بن الحافي بن قُضاعة ، بسبب أن أحد النتائج يقال انها من عَوْف القُضاعية . وعَوْف هي عبارة عن بطن من قبيلة بَنِي ربان (علاف) بن حلوان بن عِمْرَان بن الحافي بن قُضاعة .

ولا أجد هذا بصحيح لأن قبيلة قُضاعة الكريمة تكتلت نتائجها أسفل الطفرة (FGC8812) الموازية للطفرة (FGC39213) . حيث جاءت نتائج ذرية أسلم بن الحافي بن قُضاعة موجبة للطفرة الجينية (FGC8810) ابنة/حفيدة الطفرة الجينية السابقة (FGC8812) ، وهذا يُحتم أن يكون عِمْرَان أخي أسلم موجباً لنفس الطفرة الجينية (FGC8810) ، أو للطفرة التي تعلوها (FGC8812) . فالفرق بين عَوْف والحافي الذي يلتقي فيه الحيان : (عِمْرَان ، وأسلم) ثلاثة أجيال أي إن لم يُصبح موجباً للطفرة الأولى فلابد أن يلتقي مع جموع قُضاعة أسفل الطفرة الثانية .
كانت نتائج المجموعة الفرعية (FGC39213) التي خرجت ولهما موروث قُضاعي عبارة عن تكتل مكون من ثلاثة نتائج :

1) النتيجة الأولى : تحمل رقم (200542) باسم الشهيل النهدي الخالدي من الإحساء السعودية،
2) والنتيجة الثانية : تحمل رقم (16260) موجودة في مشجرة واي فل يعود نسبها لبَنِي عَوْف القُضاعية ،
3) أما النتيجة الثالثة : تحمل الرقم (20220) موجودة في مشجرة واي فل يعود نسبها إلى الزرارفة النمامشة من الجزائر . وقد أُخبِرت من القائمين على هذه المجموعة الفرعية الكريمة انه عُرِف نقلاً أنها أيضاً من قبيلة قُضاعة ( ) . والذي قرأته على الصفحات الجزائرية هو أن النمامشة بالجزائر قبيلة عبارة عن مزيج من الأعراق والأجناس وأغلبها ينطقون بالشاوية (إحدى اللهجات الأمازيغية) .
لذا أقول أن تِلك النتائج ذات الموروث القُضاعي على التفرع السُلالي (FGC39213) ما هي إلا بقايا قبيلة إياد الكريمة التي اجتَمَعَتْ بعد أن فارقهم النَخَّعُ فشرقوا في آثار قُضاعة والقَنَصيين ، وكان لهم شرف كبير ومنزلة في أهل تِهامَةَ ، وعز ومنعة في ذلك الزمن ، تعرفه العرب ؛ لكن تخلفت عنهم النَخَّعُ ، وأقاموا مع أخوالهم عَدوان بن عمرو بن قَيْسَ عَيْلان ، إلى جانب الطائف ، وظعنوا عن مساكنهم فنزلتها كِنانة بن خُزيمة بن مُدرِكة ( ) .

بالإضافة إلى ذلك فإنه لم تتحقق فيها الفرضية الثالثة لأنهم لم يلتقوا مع قبيلة أسلم أسفل الطفرة التي ذكرناها ، ولم يصطفوا معهم في تحور جامع . وهذا ينفي عنهم القُضاعية الجينية ، وإذا كان لأحدهم نسب شهير في قُضاعة فهذا محمي بقول النبي -ﷺ- حليفُ القومِ منهم ، و ابنُ أختِ القومِ منهم ( ) . فهذا هو المُقدم عندنا .

جغرافية قبيلة إياد :
كانت ديار إياد مع أخويها رَبِيعَةُ ومُضَرُ في منازلهم وديارهم بتِهامَةَ ، واستمر ذلك حتى بغوا على إخوانهم رَبِيعَةُ ومُضَرُ ؛ فسمعوا منادي يقول : «يا معشر إياد ، اظعنوا في البلاد ، لمُضَر الأنجاد ، قد عثتم في الفساد فحُلُّو بأرضِ سِنداد ، فليس إلى تِهامَةَ من معاد» ( ) . والأرض التي كان فيها إياد يقال لها خانِق وهي لكنانة ( ) .

فارتحلوا من تِهامَةَ إلى العراق ، وتفرقوا ثلاث فرق واحدة منهم مع قبيلة بَنِي أَسَد بن خُزَيْمة بذِي طُوَى أسفل مكة . وفي العراق انتصرت على الأعاجم كما سبق وذكرنا في موضعه ، وبقيت فيها أكبر فرقة من الفرق الثلاثة التي ذكرناها وهم الجمهور الذي نزل سِنْدَاد - بناحية من سَوَادِ الكوفة - مع بكر بن وائل قبل الإسلام ، وانتشروا فيما بينها ، وبين كاظِمَة - وهي منطقة تاريخية توجد في الكويت في محافظة الجهراء - إلى بارق والخَوَرنَقِ -على ثلاثة أميال من الحيرة على نهر سِنْدَاد- وما يليها واستطالوا على الفُرَات حتى خالطوا أرض الجزيرة ( ) . ظهرت نتيجة الحمض النووي للأساعدة من عتيبة على الطفرة الإيادية (FGC39213) ، وهي قبيلة منتشرة في الزلفى - من محافظات منطقة الرياض - ، الأسياح –من محافظات القصيم- ، الكويت .

يقصد بالجزيرة : جزيرة أقور بالقاف وهي التي بين دجلة والفرات مجاورة الشام تشتمل على : ديار مُضَرُ ، وديار بكر بن وائل . سميت الجزيرة لأنها بين دجلة والفرات ، وهما يقبلان من بلاد الروم وينحطان متسامتين حتى يلتقيا قرب البصرة ثم يصبان في البحر، ومن أمهات مدنها : (حَرَّان ، والرُّهَا ، والرَّقَّة [بلدة كبيرة على الفرات] ، ورأس عين ، ونصيبين ، وسنجار ، والخابور ، وماردين ، وآمد ، وميافارقين ، والموصل) ( ) .

في الجزيرة قَتَل عُمَيْر بن الحُبَاب السُّلَمِيُّ فارس سُلَيْم في الإسلام بَنِي تَغْلِب ، فقتلوه بعدما أثخن فيهم ، وقَتَل سادتهم ورجالهم في خلافة عبد الملك بن مَرْوَان ( ) . وكان منزله على نهر البليخ - نهر بالرَّقَّة- بين حَرَّان و الرَّقَّة ، فاجتمعت إليه قَيْسَ ( ) . وكان التواجد القَيْسِيُ في الجزيرة كبيرة جداً ؛ لأن القَيْسِيْة بقيادة عُمَيْر بن الحُبَاب السُّلَميُّ انتقمت لما كان في مرج راهط وساهمت في قتل ابن زياد ؛ فتولى عُمَيْر كفرتوثا ، وطور عبدين، وتولى زُفَر بن الحارث الكلابي قَرقَيْسَاء - بلد على نهر الخابور - ، وحاتم بن النعمان الباهلي حَرَّان ، والرهاء ، وسميساط ، وناحيتها . لذا انقسمت إياد التي كانت في الجزيرة إلى قسمين الأول دخل في قبيلة (قَيْس) التي تُعرف الآن باسم (جيس) . والثاني في قبيلة تَغْلِب (عجل) وغيرها ، الذين آلت بهم الظروف كأحد مكونات قبيلة (جيس) بالمنطقة .

لما نزلت إياد العراق أخذت تغزوا أهله ومن نَوَأهم ؛ فحاربهم كِسرَى أنُوشِروان ، وقتل منهم خلقاً ونفاهم عن أرض العراق ؛ فنزل بعضهم تِكريت ، وبعضهم الجزيرة من أرض الموصل كلها . ثم بعث لهم أنُوشِروان ناساً من بكر بن وائل مع الفُرس ، فنفوهم ثانياً عن تِكريت والموصل ، إلى قرية الحَرَجِيَّة ، وقبور إياد بها إلى اليوم ، فساروا حتى نزلوا بقرى من أرض الروم وسار بعضهم إلى حمص وأطراف الشام .

بعد أن دانت إياد لغَسان ، لحق أكثرهم بلاد الروم ، فيمن دخلها من جَبَلةَ بن الأيهم ، من إياد وقُضاعة وغَسَّانَ ولَخْم وجذَامَ نحو أربعين ألفا ، وهم معهم إلى اليوم بمدينة تُعرَفُ بمدينة العَرب ، وبقايا من بقايا إياد مُتفرقون في أجناد الشام ومدائنها ( ) .

أما آل الشواف المحددين للنسب الإيادي فأصلهم كما ذكرنا من العِراق (ديار إياد التاريخية) هاجر بعض من أجدادهم منذ حوالي 300 عام فقط من العراق إلى سوريا . وذكرتهم المصادر التاريخية مع بَنِي أسد ، وبَنِي عِجل كقبائل (جيْسِيْة) ، وهذا من شأنه أن يُظهر لنا ويَكشف عن التحالف الإيادي الأسدي ، والإيادي الرَبِيعَي ، والإيادي القَيْسِيُّ الذي أكسب آل شواف النسب الزِعبي السُّلَمِيُّ القّيْسِيُّ ؛ لأن زِعب كانت منتشرة في الشام ، وكانت قبيلة قَيْسَ عَيلانَ منتشرين ما بَينَ العِراقِ إِلى البِشرِ وهو جبل في عبر الفرات الغربي ( ) . لكن انتشار إياد في تلك المناطق كان سابق لهم ؛ لأن دخولهم لها كان قبل الإسلام . وهذه هي التحالفات التي تحدثت عنها فيما سبق .

بهذا نكون قد أثبتا أنهم من إياد التي دخل جزء منها مع بَنِي أسد ، وجزء آخر مع بكر بن وائل ، وجزء آخر في جيس ، وقد تطابق قولي هذا مع نتائجهم ونتائج حلفائهم في الحمض النووي ، ومع مواقعهم الجغرافية ، وتحالفاتهم التاريخية . وهذا يغني عن تواجد جيني إيادي صريح في حال ذوبان القبيلة في كيانات قبلية أخرى ، أو عدم توفر نتيجة من صريح النسب فيهم لأي أسباب أخرى . في حين أن تواجد صريح النسب في التكتل الجيني يثري التكتل صراحة وأصالة ، لكن هناك العديد من القبائل العربية تركت مسمياتها القديمة واستبدلتها بمسميات جديدة ، ولا حرج في ذلك ، طالما ان التأكد من صراحتهم الجينية ممكنه بطرق مختلفة .

والله أعلم بالصواب ، فإن أصبتُ فلا عجب ولا غرر ، وإن نقصتُ فإن الناسَ ما كملـوا ، والكامل الله في ذاتٍ وفي صفةٍ ، وناقصِ الذاتِ لم يكمل له عملُ ( ) .
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًمِيُّ

من بَنِي شَاهِيْن مُلُوك البَطِيحَةُ 👑

اللي من عيلة شَاهِيْن ... ما ترمقه عين غازي
دونه أبطال فراسين ... والعاقل يقنع الهازي
أسياد صقور مشهورين ... أهل تاريخ وحروب ومغازي
نسل محمد بن لسيسة مأصلين ... لحرابي السودان كان جازي
لعكا مشينا فاتحين ... فرسان مغاوير للوغى تجتازي
تحت الراية مع سُليمان بن شَاهِيْن ... آغا الحرابي ، دكينا حصونها الحُرازي

مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E



وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة النفيعات العدنانية بمصر أبو نفيعي مجلس قبيلة النفيعات 68 10-05-2020 12:30 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 07:00 PM
مكونات دراسة الجدوى اسامه الجنايني مجلس تخطيط المشاريع الصغيرة للشباب 4 02-05-2012 04:28 PM
معجـم أنساب الأسر المتحضرة من عشيرة الأساعدة بقلم : ناصر الفهد مالك العتيبي مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 3 07-03-2010 01:37 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه