دلالات الأسماء والكُني - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سلمانية الوراق، ما أصلهم؟
بقلم : معتصم بيومى زكى الشيمي سلمان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الرجاء حذف موضوعي بأسم كتاب تاريخ قبيلة بنو الحارث (آخر رد :فهد بن هيف الحارثي)       :: تاريخ قبيلة الفوايد (آخر رد :قبيلة الفوايد)       :: إنت عارف ي الحبيب (آخر رد :سمير الوادي)       :: مشروع قبيلة زبيد الجيني (آخر رد :عمران درويش)       :: الشعاشة (آخر رد :عمران درويش)       :: عشيرة اللبايده من مساعيد شمال الحجاز (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: سلمانية الوراق، ما أصلهم؟ (آخر رد :معتصم بيومى زكى الشيمي سلمان)       :: كتاب تاريخ قبيلة بنو الحارث تأليف فهد بن هيف الحارثي (آخر رد :فهد بن هيف الحارثي)       :: محاولة فاشلة لفصل الرماح والفوايد عن السعادي (آخر رد :قبيلة الفوايد)       :: ذرية عباس بن عبد الله بن جعفرالطيار في مصر والاندلس (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)      




إضافة رد
قديم 04-06-2020, 07:30 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي دلالات الأسماء والكُني

✍️ من دلالات الأسماء والكُني .. !!
لا يخفي علي أحدٍ أن من دلالات الحب والتعظيم تسميةِ الرجل ولَدَهُ بأسماء بعض الرجال العظماء والمشاهير وكذلك الحال بالنسبة للنساء ..
ولا شك أن علي ابن أبي طالبٍ رضي الله عنه لم يَفُتْهُ أن يُسمي ولده بأسماء أبي بكرٍ وعمر وعثمان وعائشة .وطلحة ومعاوية وحمزة وجعفر .. وكذلك الحال مع سيدا شباب أهل الجنة وكذلك بقية آل البيت رضي الله عنهم .. وفي ذلك دلالة مهمة جداً لِمَا يُكِنُّهُ هؤلاء من مودةٍ ومحبة للصحابة رضي الله عنهم . وكذلك الحال في الكُني والألقاب . فهذه أمورٌ لا يختلف عليها اثنان ولا ينتطحُ فيها عنزان ..!!
وقد جاء في كتاب " الكافي " للكليني . وفي " بحار الأنوار " للمجلسي هذه الرواية المهمة (لمَّا استعمل معاوية ابن أبي سفيان . مروان بن الحكم علي المدينة . أمرهُ أن يفرض لشباب قريشٍ ففرضَ لهم . فقال علي بن الحسين فأتيته فقال : ما اسمك ..؟ فقلتُ : علي بن الحسين . فقال : ما اسم أخيك .؟ فقلتُ : علي . فقال : عليٌ وعلي . ما يريدُ أبوكَ أن يدعَ أحداً من ولدهِ إلا أسماهُ علياً .!؟ ثم فرض لي فرجعتُ إلي أبي فأخبرته فقال : لو وُلِدَ لي مائة لأحببتُ أن لا أُسمي أحداً منهم إلا علياً) هذه الرواية دلالةٌ واضحة أنَّ الرجل يُسمي ولدهُ بمن يُحبه ولمَّا أحب الحسين أباه سمي من أبنائهِ بإسمهِ مِرَارَاً
وليس بعد ما سلف بيان من الإهتمام بالأسماء لبيان مكنون الفؤاد من خالص المودة لمن نحب
أبوبكر رضي الله عنه :
يعلم القاصي والداني أنَّ أبا بكر الصديق واسمه (عبدالله) صحابي جليل وخليفة رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم .. ولا يشكُ عاقلٌ أنَّ مَن يُسَمِي ولده بإسم أبي بكرٍ . أو حتي يُكني نفسه بهذه الكُنية . فهوَ يتولي ويُحبُ صاحبها .. أما نسبُهُ رضي الله عنه فهوَ :
عبدالله (وكنيته : أبو بكر) بن عثمان (وكنيته : أبو قحافة) بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مُرَّة بن كعب بن لؤي بن فهر . يلتقي مع رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم في النسب بالجد السادس وهوَ (مُرَّة) .
وبين رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم و(مُرَّة) ستة آباء وكذلك بين أبي بكر و(مُرَّة) ستة آباء . فالصديق في " قعدد " النسب مع رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم
وقعدد النسب : هوَ مصطلح عند علماء النسب . لمن يتساويا معاً في عددٍ واحدٍ بينهما في أسماء الآباء والأجداد . وهذا ينطبق علي حال الصديق في نسبهِ والتقائهِ مع رسول الله في جدهما السادس (مُرَّة)
أما أمهُ فهيَ : أم الخير (سلمي) بنت صخر بن عمر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مُرَّة . وهيَ أيضاً تلتقي مع رسول الله في (مُرَّة) وهي ابنة عم أبي الصديق وهي صحابية (رضي)
👈 وإليكم من تَسَمَي بإسم أبي بكرٍ أو كانت كنيته أبو بكر من أبناء أهل البيت عامة :
1- أبوبكر بن علي بن أبي طالب :
قُتل مع أخيه الحسين رضي الله عنه في كربلاء .. أمُّهُ : ليلي بنت مسعود النهشلية
2- أبوبكر بن الحسن بن علي بن أبي طالب :
أمُّهُ : أم ولد . وكان شقيقاً للقاسم وقد قتلهُ " عقبة الغنوي " في كربلاء ..
3- أبوبكر علي (زين العابدين) وقد كانت من كُنَي علي زين العابدين بن الحسين (أبوبكر)
4- أبوبكر بن موسي الكاظم ... أمه : أم ولد
5- أبوبكر علي الرضا بن موسي الكاظم بن جعفر الصادق ولقد كانت كُنية (علي الرضا) أبوبكر
6- أبوبكر محمد (المهدي المنتظر) ابن حسن العسكري " المكني بأبي بكر "
إحدي أسماء المهدي المنتظر (أبوبكر) ويعتقد الإثني عشرية ولادته قبل أكثر من 1100عام
7- أبوبكر بن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب
قُتل مع الحسين .. وقيل قتل يوم الحرة .. وأمه : الخوصاء من ربيعة
8- أبوبكر بن الحسن (المثني) بن الحسن (السبط) بن علي بن أبي طالب
وإليكم بعض المراجع والمصادر :
📘 الإرشاد .. للشيخ " المفيد " 📙 منتهي الآمال .. للشيخ " عباس القمي "
📔 بحار الأنوار .. " للمجلسي " 📗 نسب قريش . " لمصعب الزبيري "
📓 تاريخ " اليعقوبي " وكذلك في كثير من المراجع والمصادر الآخري ومن أرادها فعلي العين والرأس .!! -------------#عبدالعزيزالقاضي


الشريف عبد العزيز القاضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأســماء الموصليـة رعد الموصل مجلس التراث الشعبي 0 27-08-2019 06:40 PM
ولله الأسماء الحسني عبدالمنعم عبده الكناني مجلس انساب محافظة الشرقية 0 06-01-2015 06:52 PM
أسماء السودانيين ودلالاتها الاجتماعية والثقافية زياد فرج مجلس قبائل السودان العام 3 04-03-2013 11:37 PM
مصحف الأسماء والصفات والأفعال الاسد الهصور مجلس أهل القران 5 28-09-2012 12:00 AM
حقيقة الاشياء فى علم الاسماء ابو لسان مجلس قبائل مصر العام 5 14-09-2012 01:19 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه