نسب مزينة عند ابن حزم في جمهرة انساب العرب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أحلاف العضيان من الروقة (آخر رد :العضياني)       :: مشرف مجلس القبيلة ( العنتري ) في ذمة الله (آخر رد :المتهم)       :: نسب قبيله آل ضويعن (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: فهرس موسوعة البرلس التاريخية المجلد الأول (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ملخص حو ل عشائر السعودي./ لواء بصيرا/ محافظة الطفيلة./ المملكة الاردنية الهاشمية. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب السادة آل علي الدلالوة النازوك الرضويين في العراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة ال شحاذة الزيدية في الاردن (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة القضاة الاعرجيين في فلسطين (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل فاخر في مكة المكرمة وتهامة الحجاز (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آلبو كريفع الاعرجيين في الرمادي وبغداد بالعراق (آخر رد :ايلاف)      




إضافة رد
  #1  
قديم 11-09-2021, 07:35 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 12,050
افتراضي نسب مزينة عند ابن حزم في جمهرة انساب العرب

نسب مزينة عند ابن حزم في جمهرته

و هؤلاء بنو عمرو بن أدّ،و هم مزينة
ولد عمرو بن أدّ:عثمان،و أوس.و أمهما مزينة بنت كلب بن وبرة؛فنسب ولدها إليها.و دارهم بالأندلس:بيّانة،التي بقرب قبرة،منهم:بلال بن الحارث،الذي أقطعه النبى-صلى اللّه عليه و سلم-معادن القبليّة:و هو من بنى مازن بن حلاوة بن ثعلبة بن ثور بن هذمة بن لاطم[بن عثمان بن عمرو بن أدّ؛ و معقل بن سنان بن نهشة بن سلمة بن سلامان بن النعمان بن صبح بن مازن بن حلاوة بن ثعلبة بن ثور بن هذمة بن لاطم]،له صحبة؛و الشاعر زهير بن أبي سلمى؛و أخته سلمى بنت أبي سلمى،شاعرة أيضا؛و اسم أبي سلمى ربيعة بن رياح [2]بن قرط بن الحارث بن مازن بن حلاوة بن ثعلبة بن ثور بن هذمة،و ابناه بجير،و كعب،الذي مدح رسول اللّه-صلى اللّه عليه و سلم-؛لهما صحبة؛و من ولده:العوّام بن عقبة؛و عقبة هو المضرّب بن كعب بن زهير بن أبي سلمى:

كلهم شعراء في نسق؛و الحجّاج بن ذى الرّقيبة بن عبد الرحمن بن عقبة المضرّب،



[1] «خشيم».ما أثبت من جوامع السيرة لابن حزم 329 و تهذيب التهذيب.

[2] انظر ديوانه و الشعر و الشعراء 90 و شروح المعلقات.

شاعر أيضا؛و سنان بن مخنف بن عمير بن عبيد بن زيد بن رواحة بن زبينة ابن عامر بن عدىّ بن عبد اللّه بن ثعلبة بن ثور بن هذمة،و هو الذي استخلفه النعمان بن مقرّن إذ سار إلى نهاوند-رحمه اللّه-؛و النعمان بن مقرّن،و إخوته سويد،و معاوية،و نعيم،و عقيل،و عمرو،و معقل،و سابع لم يبلغنى اسمه، كلهم لهم صحبة و هجرة و فضل؛و ابنه عمرو بن النعمان؛و هم بنو مقرن بن عامر بن صبح بن هجير بن نصر بن حبشيّة بن كعب بن عبد بن ثور بن هذمة؛قتل النعمان و سويد يوم نهاوند-رضى اللّه عنهما-؛و من ولدهم:معاوية ابن سويد بن مقرّن؛و عبد اللّه،و عبد الرحمن،ابنا معقل بن مقرّن،محدثان؛ و عبد اللّه بن الوليد بن عبد اللّه بن معقل المذكور،محدث؛و معبد بن خليد بن أثينة بن سليم بن رويح بن كلفة بن كعب بن عبد بن ثور،له صحبة؛و معقل ابن يسار بن عبد اللّه بن معبد [1]بن حراق بن لأى بن كعب بن عبد بن ثور، له صحبة،و إليه ينسب نهر معقل بالبصرة؛و خزاعىّ بن عبد نهم بن عفيف ابن سحيم بن ربيعة بن عدىّ بن ثعلبة بن ذؤيب بن سعد بن عدىّ بن عثمان بن عمرو بن أدّ بن طابخة،له صحبة،و هو الذي كسر صنم مزينة،و كان ذلك الصنم اسمه نهم؛و له صحبة؛و أخوه المغفّل بن عبد نهم،كان سيدا؛و ابنه عبد اللّه بن مغفّل،له صحبة؛و معن بن أوس بن نصر بن زياد بن أسعد بن أسحم بن زبيد ابن عدىّ بن ثعلبة بن ذويب بن سعد بن عدىّ بن عثمان بن عمرو،الذي يقول:


لعمرك ما أدرى و إنى لأوجلعلى أينا تعدو المنيّة أوّل
و المحتفر بن عثمان بن بشر بن أوس بن نصر بن زياد بن أسعد بن ربيعة ابن عدىّ بن ثعلبة بن ذويب بن سعد بن عدىّ بن عثمان،الفارس المشهور بخراسان،و كثير بن عبد اللّه بن عمرو بن عوف بن زيد بن مليحة بن عمرو بن بكر بن عثمان بن عمرو بن أدّ؛محدث ضعيف؛و لجده عمرو بن عوف صحبة؛ و شريح بن ضمرة من بنى لحىّ بن جرس [2]بن لاطم بن عثمان بن عمرو بن أدّ،

[1] في الاصابة 8127:«معبر».

[2] صوابهما من مختلف القبائل 33 و القاموس(جرس).
أوّل من جاء بصدقة مزينة إلى النبى-صلى اللّه عليه و سلم-؛و إياس بن عبد اللّه المزنىّ له صحبة.

مضى بنو عثمان بن عمرو بن أد.

و من بنى أوس بن عمرو بن أدّ:القاضى إياس بن معاوية بن قرّة بن إياس ابن هلال بن رئاب بن عبيد بن سواءة بن سارية بن ذبيان بن ثعلبة بن سليم ابن أوس بن عمرو بن أدّ؛و لأبيه رواية؛و لجده صحبة؛و يكنّى إياس أبا وائلة.

مضت مزينة،و هم بنو عمرو بن أدّ.

__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضل العرب على العجم ايلاف فضائل القبائل العربية و ايامها 12 09-05-2020 05:33 PM
أصل العرب ومادة الإسلام محمد محمود فكرى الدراوى فضائل القبائل العربية و ايامها 24 03-10-2019 02:32 PM
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 5 20-06-2019 03:17 AM
هل الانبياء كلهم عرب و كلهم من جزيرة العرب ؟ برج عالي مجلس السلالة J العربية 24 28-08-2017 05:26 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه