..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - تاريخ قبيلة القواسم
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 01-11-2012, 05:37 PM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 3,221
افتراضي

نكمل
في الطريق من بومباي إلى راس الخيمة
و في 3 نوفمبر عام 1819م غادر الميجر جنرال وليام كرنت كير بومباي متجها إلى مسقط على ظهر السفينة ليفربول تصحبه سفن الحملة ثم غادر إلى مسقط 18 نوفمبر عام 1819م متجها إلى جزيرة قشم و منها توجه على ظهر السفينة لفربول إلى راس الخيمة تصحبه السفينة بناريس بقيادة الكابتن كولير و كان الفصل الرياح الشمالية يقترب بسرعة و اصبح و اضحا ان أي تاخير في إنزال القوات سوف يقضي على نجاح الحملة و لذلك تم إرسال السفينة بناريس الجزيرة قشم لتستعجل وصول قوارب النقل اللازمة للهجوم .



بدء الحملة على راس الخيمة
و في 3 ديسمبر 1819م هبط ضباط و جنود الحملة على راس الخيمة تحت غطاء مدفعية الزوارق و
السفن المسلحة للاسطول و تم الإنزال تحت اشراف الكابتن لوش و على الجانب الآخر بادر القواسم بتعزيز وسائل دفاعهم حيث اقاموا سورا حول مدينتهم و اخدوا يصدون الهجوم البريطاني بمدافعهم بيد ان القواسم خسروا هذه المعركة و التي استمرت 6 أيام من 3 ديسمبر إلى 9 ديسمبر عام 1819م حيث كان عدد قتلا العرب الف قتيل و جريح و أسير و لم تستطع قوات القواسم الصمود امام هذه الحملة البريطانية فائقة التسلح بالنسبة لهم فقرر زعيم القواسم حسن بن رحمه المبادرة بإعلان الاستسلام و رجاله إلى قائد الحملة الميجرو جنرال كير و حيث وصلت قوات كير إلى راس الخيمة و دمرتها تدميرا و تم انزل العلم القاسمي الأحمر و تم رفع العلم البريطاني .

ما بعد الحملة البريطانية الرابعة
و كان لهزيمة قواسم راس الخيمة و احتلال الإنجليز للمدينة ثم استيلاءهم هم على قلعة ضاوية التي كان العرب يعتقدون انها بلغت من المناعة درجة يصعب معها الاستيلاء عليها اثرة على باقي القواسم الذين لم يسطتيعوا الصمود حيث اعلنوا استسلامهم إلى قائد الحملة جنرال كير و كان من وصل راس الخيمة الشيخ قضيب بن احمد شيخ الجزيرة الحمراء الذي اتى بعد اعطاه كير الامان و شجع هذا حسن بن رحمة و سلم نفسه بوعد الامان حيث تبين ان احتجازه سؤدي إلى هياج أهل رأس الخيمة و بعد أن وصل سلطان بن صقر شيخ الشارقة إلى المدينة و تبعه محمد بن هزاع شيخ دبي كما وصل أيضا الشيخ شخبوط بن ذياب و الد طحنون شيخ ابوظبي في يناير أطلق كير سراح الشيخ حسن بن علي-شيخ الرمس- و انصاره لتسهيل التفاوض معه من ناحية و خوفهم ان يموت أحد أنصاره في الأسر بعد انتشر بينهم المرض .
المعاهدات التمهيدية للمعاهدة العامة للسلام 1820
أول المعاهدات التمهيدية مع شيخ الشارقة
كان الشيخ سلطان بن صقر أول من يوقع معاهده تمهيدية للمعاهده العامة مع الجنرال كير و كانت نصوص المعاهدة التمهيدية كما يلي:
بسم الله الرحمن الرحيم
ليعلم جميع الناس ان سلطان بن صقر كان عند حضرة الجنرال السير وليام كرانت كير و قد تم الاتفاق بينهما على النصوص التالية:
• (المادة 1) يقوم سلطان بن صقر بتسليم كافة القلاع و السفن و المدافع الموجودة في الشارقة و عجمان و أم القيوين و توابعها الي الجنرال كير.
• (المادة 2) يسلم سلطان بن صقر جميع السجناء الهنود إذا كان أحد منهم عنده.
• (المادة 3) لن يسمح الجنرال للجيوش (للقطاعات) ان تدخل المدن لنهبها و تخريبها.
• (المادة 4) بعد تنفيد هذه الا لتزامات فان سلطان بن صقر سينضم و يدخل في اتفاق السلام.
و بهذه الشروط فان حاله العداء تكون قد انتهت بين الجنرال و بين سلطان بن صقر و اتباعه و لكن ستبقى مراكبهم محظورا عليها دخول البحر.
تم في راس الخيمة في 6 يناير 1820م
(مترجمه ترجمه دقيقه جي.بي.تومسون) نقيب من الوحدة 17 لايت دراكون و مترجم
• توقيع
• اللواء (جنرال) و.كرانت كير
• توقيع
• سلطان بن صقر
ثاني المعاهدات التمهيدية مع شيخ رأس الخيمة
ثم جاء الشيخ حسن بن رحمه الذي كان مصابا بمرض شديد اثر المعركة والسجن وفي يوم 8 يناير عام 1820م وقع المعاهدة التمهيدية التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
ليعلم جميع الناس ان حسن بن رحمه في حضرة الجنرال السير وليام كرانت كير و قد تم الاتفاق بينهما على النصوص التالية:
• (المادة 1) تبقى في يد الحكومة البريطانية بلدة رأس الخيمة والمحارة والأبراج القائمة في مزارع النخيل قرب البلدة.
• (المادة 2) إذا كانت أي من سفن حسن بن رحمه في الشارقة أو أم القيوين أو عجمان أو أي مكان آخر يذهب إليه الجنرال بقواته يجب تسليمها للجنرال و سيترك سفن صيد اللؤلؤ و صيد الاسماك.
• (المادة 3) يسلم حسن بن رحمه السجناء الهنود إذا كان أي منهم عنده.
• (المادة 4) بعد تنفيد هذه الالتزامات فسيسمح له بالانضمام إلى معاهدة السلم العام مع بقية العرب الاصدقاء المسالمين.
تم في راس الخيمة قبل ظهر السبت 8 يناير 1820م
• توقيع
• دبليو كرانت كير (جنرال)
• توقيع
• حسن بن رحمة
ثالث المعاهدات التمهيدية مع شيخ دبي
و في اليوم التالي و صل من دبي حاكمها القاصر محمد بن هزاع بن زعل إلياسي و معه نائب و وكيل عنه هو احمد بن فطيس و جاءت المعاهدة التمهيدية كما يلي:
بسم الله الرحمن الرحيم
ليعلم جميع الناس ان محمد بن هزاع بن زعل _القاصر_ و معه أحمد بن فطيس كانا في حضرة الجنرال السير وليام كرانت كير و هناك تم الاتفاق على النصوص التالية:
• (المادة 1) يسلم أهالي دبي إلى الجنرال السفن التي في دبي و توابعها و المدافع الموجودة في الأبراج و سيترك الجنرال مراكب صيد اللؤلؤ و مراكب صيد السمك .
• (المادة 2) يسلم أهالي دبي كافه الأسرى الهنود إذا كان لديهم أحد منهم.
• (المادة 3) لن يسمح الجنرال لقطاعاته الدخول إلى بلد لنهبها و سوف لن يدمر الحصون و الأبراج.
• (المادة 4) إذا تم تنفيذ هذه النصوص فلسوف يسمح لمحمد بن هزاع بن زعل و اتباعه بالانضمام إلى معاهدة السلم العامة اسوة بسائر العرب الاصدقاء المسالمين.
وبهذه الشروط فلسوف تتوقف حالة العداء بين بريطانيا و بين محمد بن هزاع وأتباعه باستثناء سريان الخطر على مراكبهم في البحر.
• توقيع : الجنرال وليام كرانت كير
• مترجم : نقيب الوحدة 17 لايت دراكون و مترجم
• وقع بختم : أحمد بن فطيس
• شاهد على المعاهدة : الشيخ حمزة بن محمد شيخ جزيرة قشم
وأعطيت نسخه مصدقة من المعاهدة إلى محمد بن هزاع.
رابع المعاهدات التمهيدية مع شيخ أبوظبي
و في يوم 11 يناير1820م وصل من ابوظبي الشيخ شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان ليوقع المعاهدة التمهيدية التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
ليعلم جميع الناس ان الشيخ شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان كان في حضرة الجنرال السير وليام كرانت كير و قد تم الاتفاق بينهما على النصوص التالية :
• (المادة 1) إذا وجدت في ابوظبي أو أي مكان آخر تابع للشيخ شخبوط أي من السفن (القراصنة)التي صادفها أو قد يصادفها الجنرال في الحرب الحالية فيجب عليه ان يسلمها إلى الجنرال .
• (المادة 2) سيسمح للشيخ شخبوط بالانضمام إلى المعاهدة العامة للسلم مع الاصدقاء العرب .
تم في راس الخيمة 11 يناير1820م
• موقع : اللواءكير
• موقع : الشيخ شخبوط بيده
خامس المعاهدات التمهيدية مع شيخ الرمس و ضايه
و في 11 يناير1820م جاء دور الشيخ حسن بن علي الذي كان يشغل منصب شيخ بلده الرمس و ضايه و وقع المعاهدة التمهيدية التالية :
بسم الله الرحمن الرحيم
ليعلم جميع الناس ان حسن بن علي في حضرة الجنرال السير وليام كرانت كير و قد تم الاتفاق بينهما على النصوص التالية .
• (المادة 1) يجب تسليم كافة السفن العائدة لحسن بن علي و الموجودة في الشارقة أو أم القيوين أو عجمان أو ابوظبي أو أي مكان تذهب إليه قوات الجنرال فان مثل هذه السفن تسلم للجنرال و سيترك الجنرال تلك التي تصيد اللؤلؤ و مراكب صيد السمك .
• (المادة 2) يسلم حسن بن علي جميع السجناء و الهنود إذا كان أي منهم لا يزال لديه .
• (المادة 3) إذا تم تنفيذ هذا الاتفاق فسيسمح لحسن بن علي على للانضمام و دخول في معاهدة السلم العام
الموقع : الجنرال كير حسن بن علي
و قد تم كتابة نسختين من كل معاهده و تسلم كل من الموقعين نسخة منها .
ملاحظات على المعاهدات التمهيدية
1- لم يوقع الجنرال كير معاهدات تمهيدية مع شيخ أم القيوين و شيخ عجمان و سنرى بعد انهما وقعا على المعاهدة العامة فقط.
2- جميع الشيوخ وقعوا بايديهم و اختامهم الا شيخ دبي فقد وقع نيابة عنه السيد احمد بن فطيس وذلك لصغر سنه (عمره عندئذ كان تسع سنوات). 3- لم يكن هناك شهود على هذه المعاهدات التمهيدية الا المعاهدة الموقعة مع شيخ دبي و قد شهد عليها شيخ جزيرة قشم وهذا يرجع إلى أان شيخ دبي كان صغيرا ولم يوقع على المعاهدة بيده.
4- بدأت جميع المعاهدات بعبارة (ليعلم جميع الناس) انها ذكرت لان الإنجليز اتبعوا أسلوب القراءة لنشر و تعميم ما ورد في المعاهدات لذا فالعبارة السابقة توضع لتنبيه الناس بعدما تعلن و تقرا للجميع تكون المعاهدة سارية و يعلمها الجميع و ليس من يوقعها مع الجنرال كير .
5- في جميع المعاهدات ذكر اسم الشيخ فقط و لم يذكر بانه حاكم الإمارة المعينة فمثلا حضر الشيخ (الاسم فقط دون ذكر الإمارة التي يحكمها) .
6- وقع ثلاث شيوخ من إمارة راس الخيمة هم الشيخ سلطان بن صقر القاسمي والشيخ حسن بن رحمن القاسمي والشيخ حسن بن علي القاسمي على و ذلك لاهمية الإمارة و لتعدد المسؤولين والقادة فيها ونظرا لان الشيخ سلطان تولى حكم إمارة رأس الخيمة بعد الحملة مباشرة لذا فتوقيعه هنا عن امارتي راس الخيمة والشارقة معا.
7- حرص الجنرال كير على أن ينص في كل معاهده على تسليم كافة السفن العسكرية وغيرها ما عدا سفن صيد اللؤلؤ و صيد السمك وذلك طبعا للقضاء على الأساطيل العربية في الخليج العربي و للقضاء على على التجارة فالمنع يسري كذلك السفن التجارية و النتيجة النهائية هي انفراد إنجلترا بالسيطرة على التجارة في المنطقة كلها والقضاء على أي منافس لها في المنطقة.
رد مع اقتباس