..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - مقتضب الايجاز في نسب خالد الحجاز(بنو خالد)
عرض مشاركة واحدة
قديم 18-01-2013, 05:03 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي مقتضب الايجاز في نسب خالد الحجاز(بنو خالد)

مقتضب الايجاز في نسب خالد الحجاز(بنو خالد)



قبيلة بني خالد من أشهر قبائل الجزيرة العربية ، وقد لعبت دورا كبيرا في تاريخ بلادنا منذ القرن العاشر الى نهاية القرن الثاني عشر الهجري ، الموافق للقرن السادس عشر الى القرن الثامن عشر الميلادي ، ولقد تحضرت أغلب فروعها في وقتنا الحاضر ولم يبق منها على حياة البداوة والتنقل الا القليل. فمنذ بداية النصف الثاني من القرن العاشر الهجري على أقرب تقدير ظهر بنو خالد على مسرح الأحداث في شرقي الجزيرة العربية ووسطها وفي النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري الموافق للقرن الثامن عشر الميلادي بلغ سلطانهم أوج قوته حيث شمل المنطقة الواقعة ما بين البصرة في الشمال وعمان في الجنوب متوغلا غربا في معظم الأقاليم النجدية وأحيانا يتعدى نفوذهم البصرة والمناطق الواقعة شمال نجد فتربعوا قمة الأحداث في تلك الفترة كفوة محلية .(من كتاب بنو خالد وعلاقتهم في نجد- عبد الكريم الوهبي ).

وعرفت القبيلة تاريخيا بـ (خالد الحجاز) التي يرجع عموم نسبها في طيء سواء من غزية أو بني لام ، أما فرع العماير والجبريين العقيليين فيعودون لعامر ربيعة من عبد القيس من عدنان وفق ماذهب اليه العلامة حمد الجاسر وغيره، فيما تسند النسب اللامي الطائي نصوص صريحة الدلالة ومنها :

1. الكامل في التاريخ لابن الأثير في أحداث العام 513هـ:"طائفة من طيء تعرف ببني خالد"
2. نهاية الأرب للقلقشندي:بنو خالد بطن من غزية من طيء من القحطانية،ومساكنهم برية الحجاز.
3. ابن لعبون في تاريخه: نسب بني خالد الحجاز في الاحساء الى بني لام القحطانية و عند ذكره لقبيلة بني لام ذكر منهم (آل كثير والفضول وهم خالد المذكورين الذين انخزلوا من ناحية بيشة وصاروا بادية الخرج وما يليه في زمن ولاية الروم على الأحساء).
4. المنتخب لابن زيد المغيري قال : ومن بطون بني لام الكثران و بنو خالد وهم خالد الحجاز ، وهم من بني أبي بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام ، ثم قال :ومن بطون أجود بنو خالد المتقدم ذكرهم في عرب الحجاز،وقد اتجهت منهم فرقة إلى نجد، مع بني لام في القرن التاسع من الهجرة، الى أن قال : وخالد هم خالد غزية.
5. العرب ، للعلامة حمد الجاسر قال: يظهر أن قسما من هذه القبيلة في نجد دخل تحت سيطرة بني لام والفضول ، عند اشتداد شوكة هؤلاء وقوتهم واتساع نفوذهم في القرن الثامن الهجري وماقبله.
6. أنساب الأسر الحاكمة ، لابن عقيل الظاهري ، أرجع نسب بني خالد في عموم بني لام.

وعلى ضوء المصادر المتاحة في تاريخ ونسب القبيلة ، يمكن القول بأن قبيلة بني خالد مرت في ثلاث مراحل رئيسية تاريخية كانت كل مرحلة منفصلة بذاتها ، كما يلي :
1. (خالد الحجاز) منذ الاشارة اليها في القرن السابع الهجري ، وحتى نهاية القرن الثامن في نجد مع فروعهم القديمة:الجبورالنجديين،آل جناح،الدعوم،القرشة،آل منيخر،آل بيوت،المعامرة،العلجات، المطابير. وتفيد بعض المصادر أنهم ابتعدوا عن القبيلة وتفرقوا بين قرى نجد كما ذكره المغيري في (المنتخب) وعبد الكريم الوهبي في (بنو خالد وعلاقتهم في نجد) .
2. (بنو خالد في بني لام) من القرنين التاسع والعاشر الهجريين في نجد(3-5 من نصوص النسب)
3. (بنو خالد شرق الجزيرة) من منتصف القرن العاشر الهجري وما بعده مع فروعهم المعاصرة وهم:آل حميد،العماير، الجبور العقيلين ، الصبيح ، المهاشير،المقدام (السحبان) العمور، بني نهد. وآل كثير عندما قدموا للمنطقة في العام 1150هـ الذين رحلوا ضمن الفروع التي غادرت للعراق عند انتهاء نفوذ القبيلة في المنطقة في منتصف القرن الثاني عشر وما بعده.
كتبه : سعد ناصر الخالدي ، الدمام ، 1434/3/1هـ
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس