..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - قضاعة في مصر . دراسة حول الهجرات القضاعية الى مصر . هجرة قضاعة
عرض مشاركة واحدة
قديم 12-10-2014, 09:39 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تابع قبائل عذرة من قضاعة في مصر...

قبيلة السماعنة العذرية القضاعية في مصر


كما اسهبنا فقد ظلت لفيف من البطون العذرية تحت مسمى أقواها و هو السماعنة - و هو بطن مهداوي عذري - ما زالت بادية لم تتحضر الا في اوائل القرن التاسع عشر جزئيا و بقيت لها بادية كبيرة في سيناء و الشرقية و القليوبية.
و انقل هنا عن كتابنا معجم قبائل مصر ما يلي بتصرف (1):
قبيلة السماعنة و أحدهم سميعني , و ليس سمعان , قبيلة عربية غير قبيلة السماعنة الهوارية بالصعيد , و قبيلة السماعنة تنحدر من بني سميعن المهداوي من بني مهدي من بني عذرة من قضاعة من حمير اليمانية. (2)



و على عادة العشائر العربية فقد دخل المهداويون اخوالهم بني طريف من جذام فهم اكثرهم عددا و اوسعهم انتشارا , فبنو طريف (بفتح الطاء) من جامعة قبائل جذام اليمانية الكبيرة , و هم بنو طريف بن ثعلبة بن معذرة بن طابخة بن مالك بن اسلم بن الهون بن العقد بن بكر بن حشم بن جذام. (3)

و قد وهم البعض فنسب قبيلة السماعنة بصعيد مصر الى هذه القبيلة , و الحقيقة ان سماعنة الصعيد من قبيلة هوارة من البربر , سماعنة الوجه البحري من قضاعة حلفاء جذام من اليمن.

احلاف و تاريخ السماعنة:
السماعنة عضو في حلف قبائل الشمال بسيناء , الذي يضم السواركة و البياضية و الاخارسة و العقايلة , و لطالما اشتركت السماعنة مع السواركة في حروبها ضد قبائل بئر السبع و خصوصا الترابين.

و قد حققت رجالات السماعنة المجاهدين المؤمنين بطولات عظيمة في جهاد اليهود بسيناء في فترة احتلالهم لسيناء ما بين عامي 1967 و 1973م , و على رأسهم الشيخ المجاهد سالم شتيوي , و احرى بالابناء ان يقتدوا بالاباء.(4)

ديار السماعنة:
يسكن السماعنة في قرى السماعنة و هي القاعدة الرئيسية للقبيلة في مصر , و عرب شمس و عرب درويش و قنتير و كفر سلمي و اشكر و عمار و الغزالي و الشبانية و عزبة جودة و كفر الحاج عمر و الحمامصة و غزالة عبدون و بني عمرو و رأس طبل و السعادنة و سنيطة و غيرها مركز فاقوس , و في ام عجرم و ام غصين و صان الحجر و البياضية و الجميمة و عزبة زكي و كبري ابو شمسية و جزيرة سعود و المأمورغيرها مركز الحسينية , و في الصوفية مركز اولاد صقر و في الشبانات و كفر ابو جراد مركز الزقازيق بالشرقية و في قويسنا بالمنوفية.(5)
و في سيناء تسكن السماعنة في قاطية شمال غرب سيناء و تعد قاعدتهم الرئيسية بسيناء و في عيون موسى مجاورين للعليقات , و في منطقة البريج بقطاع غزة بفلسطين الأسيرة.


فروع السماعنة اليوم:
في وادي النيل نذكر: الحلوات و الزقازقة و الشبانات و اولاد سلمي و الحصنة و الخضايرة و اولاد سويلم و الصبايحة و غيرهم و هم بطون عذرية قضاعية قديمة تحالفت تحت مسمى السماعنة , ويساكنهم بالحلف عائلات ابو مقيبل و راشد ومرشد و العوامرة و هم من العبابدة , عائلة توبة , و الطويل و هم من السعديين و العقدة و الحجايجة عمار و ابو سويلم و هم من النفيعات , و الرقايطة والسوالمة و هم من بني سليم و الشعايرة و الرهيات و هم من شقير و ابو احمد من الاشراف المحمودية و العواودة من العيايدة و السعادة و من مطير , كما توجد عائلات: الزعرّات و الذريّين و القرامدة و اولاد ابو سعد و الجعان و ابو عطوان و ابو علي و ابو سبيتان و الطرايدة و القرناوي.

و في سيناء نذكر العشائر الاتية:
عشيرة الحوامدة و افخاذها اولاد سويلم و اولاد حسين و العوايضة و اولاد احمد و الحلادسة و الصبايحة.
و عشيرة الزقازقة و فيها فخوذ اولاد يوسف و اولاد حسن و الزوايدة و اولاد خليل القرموس.
و عشيرة الحساسنة و هم الحصنة و منها فخوذها اولاد ابراهيم و اولاد حسن و الهدابية و اولاد شبانة و الخضايرة. (6)

الهوامش:
1. معجم قبائل مصر, ايمن زغروت , اجزاء من مادة السماعنة.
2. نهاية الارب , ابو العباس القلقشندي , مادتا مهدي و طريف.
3. مخطوط ال العوضي, تحقيق ايمن زغروت.
4. معجم قبائل مصر,لايمن زغروت.
5. المصدر السابق , بحوث ميدانية.
6. المصدر السابق , نقلا عن رواية الدكتور المهندس عبد الفتاح محمود سليمان شقير من عائلة الرهيات بالسماعنة بفاقوس
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس