..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - قبيلة الصلاح البكيلية
عرض مشاركة واحدة
قديم 27-08-2015, 01:51 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبيلة الصلاح البكيلية

قبيلة ال صلاح



التعريف والايضاح عن قبيلة ال صلاح
اولا:
قبيلة ال صلاح شراستها وصيتها
قبيلة ال صلاح من اشهر واشرس القبائل اليمنيه وجذورها من برط حيث وصفها الهمداني في الاكليل بانها "قريش همدان" بسبب الشجاعه والنخوه والكرم ونصرة المظلوم وحمية الجار التي تتحلى بها قبيلة ال صلاح عن غيرها من القبائل وقد حدث بين ذو محمد التي منها يتفرع ال صلاح بينها وبين قبيلة وايله حرب وقتل اكثر من 300 فرد من الطرفين بسسب جار ال صلاح الذي اعتدو عليه وايله ..
ومن الامثال التي يقال عن ال صلاح في الحرب الداله على شراستها وشجاعتها :
" ماحرب الا والصلاحي عموده وما حجه الا والدميني(1) ذراها"
وقال الامام يحيى في قبيلة ذو محمد التي منها ال صلاح عند ما وصف القبائل اليمنيه حيث قال "ذو محمد ذياب عليها ثياب"

ثانيا:

نسب قبيلة ال صلاح

صلاح بن كول بن احمد بن سويدان بن محمد"ذو محمد" بن غيلان|" بن محمد بن شعبان بن نسر بن دهم بن شاكر بن بكيل بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان بن زيد بن اوسله "احد ملوك سباء"بن ربيعه بن الخيار ابن مالك بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نو ح عليه السلام.

ثالثا:



فروع قبيلة ال صلاح

آل صلاح بن كول بن أحمد بن سويدان فمن فروعهم آل مطر بن علي بن صلاح بن كول وهم آل صالح بن محمد بن مطر منهم آل أحمر الشعر في النصيف من برط وفي ذي أشرق من ناحية ذي السفال ومنهم آل قبوع في النصيف من برط وآل صوفة وأم عتلات آل عبد الله بن يحيى في جزر والدعاص من برط وفي يافع و عدن جود من ناحية ذي السفال ومن أم عتلات آل شديان في المشرق في جزر وآل جسار في السيف من ناحية ذي السفال وفي المشرق وآل حاتم في بلاد المخادر من أعمال إب.

ومن آل صالح بن محمد بن مطر آل بحيج في بلاد جبلة وفي النصيف وجزر من برط ومن آل مطر آل ضبيرة وهم آل شملان في النصيف وآل اللهوف في جزر ثم من آل صلاح بن كول اللحام وهم آل مونس بن علي بن صلاح بن كول وآل محمد بن علي وآل ناصر بن علي فمن آل مونس آل قناف في صفق رحوب شرقي برط بقبلة وهم بدو وآل ملقاط بدو في سلبه والقعيف وفي محل هابة اسفل وادي البلسة ومن آل محمد بن علي هادي بن جار الله ومن إليه بدو في شرقي برط جهة سلبة والقعيف وال خرصان في بلاد جبلة ومنهم في تعز وحجه وصنعاء وحضرموت ومنهم من هاجر الى البلدان العربيه .

ومن آل ناصر بن علي آل مروح في الصير حق وادي بصر من ناحية برط وآل كاسع في الصفق من رحوب ومنهم آل معالم في المراشي ومن ال معالم في جده السعوديه .


المصادر:
1-الاكليل للهمداني في انساب القبائل اليمنيه.
2- اللقصص المسموعه من الاباء والاجداد التي يعلمونا بانساب القبيله وحروبها السابقه مع القبائل الاخرى
3-الاوراق التاريخه الموروثه من الاجداد مثل الانساب والقواعد الخاصه بالقبيله وسيتم الكتابه عن تلك القواعد في المستقبل انشاء الله.

منقول للفائدة والله اعلم
مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس