..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - الفلبين .. التركيبة السكانية واللغة
عرض مشاركة واحدة
قديم 12-03-2016, 07:55 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (7) الفلبين .. التركيبة السكانية واللغة

الفلبين .. التركيبة السكانية واللغة

التركيبة السكانية للفلبينتعد الفلبين من البلاد التي توصف بالكثافة السكانية، كما أن معظم السكان يتمركزون في مناطق محدودة بها، فعلى الرغم من كبر مساحة جزيرة مثل (مينداناو) إلا إنها قليلة السكان.

ويبلغ تعداد سكان الفلبين 94,013,200 مليون نسمة، بنسبة 1.35% من سكان العالم[1]، منهم ما يزيد عن 15 مليون مسلم، وهم في زيادة مستمرة.[2]

التركيبة السكانية الأصلية
يتألف سكان الفلبين من عناصر مختلفة، ولكن العنصر الغالب هو العنصر الماليزي الذي جاء مهاجراً منذ آلاف السنين من (ماليزيا) و(إندونيسيا)، وفي العصور الحديثة جاء إلى البلاد الصينيون والأسبان والأمريكان، وتزاوج عدد منهم مع الفلبينيين فنشأ عنصر مزيج من الدماء الماليزية والأسبانية بشكل خاص، وتوجد كذلك مجموعة صغيرة من السكان من ذوي البشرة السمراء، ولكنهم يعيشون في المناطق النائية في الجبال والغابات.

ويشكل المسلمون ما يقرب من 11% من مجموع السكان، ويتمركز المسلمون في الفلبين في المناطق الجنوبية في (جزيرة مينداناو) و(أرخبيل صولو)، و(جزيرة بالاوان)، ويقلون في الجزر الوسطى والشمالية.

يوجد عدد من البوذيين، ومجموعة من الوثنيين الذين يؤمنون بالأرواح، وتشكل كل مجموعة من هاتين المجموعتين ما يقارب 2% من مجموع السكان[3].

اللغة الفلبينية
ويتكلم سكان الفلبين أكثر من 78 لغة محلية، أهمها : (لغة التاغالوغ) التي تنتشر بين سكان (مانيلا) والمحافظات المجاورة لها، وتعد بمثابة اللغة الوطنية، كما نجد الإسبانية التي انتشرت أيام الاستعمار الإسباني، والإنجليزية التي سادت وقت الاستعمار الأمريكي؛ وتعد الإنجليزية هي اللغة الرسمية للحكومة.

ويتكلم المسلمون لغتين من اللغات السائدة في البلاد، وهي: لغة (تاوصو) القـريبة من الإندونيسية، ولغـة (مراتاو) وهي الغـالبة في (جزيرة مينداناو)، وتضم ألفاظاً عربية كثيرة، وتكتب بالحرف العربي[4].

فاللغات الرئيسية المعترف بها في الدستور الفلبيني تشمل بيكولانو، سيبوانو، إلوكانو، هيليغاينون أو إلونغو، كابامباغان، بانغاسينان، تاغالوغ، واراي-واراي، ويعترف بالإسبانية والعربية كلغات اختيارية[5].

اللغــات الأصلـية فـي الفلبيـن

22 مليون

تاغلوغ

1.2 مليون

ماراناو

20 مليون

سيبوانو

1.1 مليون

ماغويندناو

7.7 مليون

إيلوكانو

1.1 مليون

كيناراي-ا

7.0 مليون

هيليغاينون

1 مليون

تاوسوغ

2.5 مليون



بيكول المركزية

0.6 مليون

سوريغاونون

2.5 مليون

تشافاكنو الكريولية

0.5 مليون

ماسباتينيو

2.4 مليون

بانغاسينان

0.5 مليون

أكلانون

1.2 مليون

بيكول ألباي

0.3 مليون

إيباناغ

المرأة في الفلبين
وتمارس المرأة الحياة السياسية بالصورة نفسها التي يمارسها الرجل، وتعد العلاقات العائلية في الفلبين علاقات قوية، ويميل السكان إلى تيسير الزواج والزواج المبكر، وتنجب المرأة عدداً كبيراً من الأبناء.
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس