..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - قبيلة نهد القضاعية [ بحث متجدد]
عرض مشاركة واحدة
قديم 03-09-2016, 03:14 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد القضاعية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

- ضَنَّة بحضرموت .. ليست من ضَنَّة عُذْرة -

إنَّ بعض المهتمين بتاريخ قبيلة ضنَّة القضاعية في جنوب الجزيرة ، غالباً مايقعون في خلط تشابه الأسماء بين قبيلتيِّنِ ضَنِّيتيِّنِ ، لأنَّ النسب في كثير من الأحيان تؤثر فيه الشهرة، وأيضاً مادونهُ الهمداني في صفة بلاد نهد أن ضَنّة من جُملة قبيلة نهد، وأنها من ضَنَّة من عُذْرة ، أيضاً يبدو وكأنَّ ضنة عذرة هاجرت جنوباً. فجأة ..!!
لكن ، وبعد الإطِّلاع على مخطوط صفة الهمداني ، بل وحتى طبعة اليمامة ، وجدتُ عدة ملاحظات وأنتظر من يفيدنا عنها:


- أنه عدَّد قبائل نهد التي تسكن بلادها، وتنتسب إليها بدون عمود نسب واضح وإنما أسماء أفرع هذة القبائل والبطون .
- قوله: "وبنو ضَنَّة وضِنَّة من عُذْرَة " ، ضَنِّة -بفتح الضاد-، وضِنَّة –بكسرها-وهُنا كما لو أنه يُفرِّق بين القبيلتين، كما يتضح من سياق المعنى للنصِّ بعمومه -بالمرفقات-.

- الهمداني كأنه يُفرِّق بين ضَنَّة النهديِّة ، وضِنَّة العُذرية. ولا أعلم كيف تُنطق ضِنَّة عُذرة التي ما برحت شمال جزيرة العرب ولم نجد نصَّ يذكر هجرتها للجنوب أو دخولها في قبيلة نهد ، غير هذا النصَّ المضطرب ( رسماً و منطقاً ).
- كذلك فأنِّ العلاقة بين قبيلة نهد وضِنَّة من عُذْرة ، هي علاقة خصومة ، وأنَّ سبب إخراج نهد من وادي القرى من بين بني عمومتها هم بني ضِنَّة العُذْريين. ورزاح الذي أخرجهم من بلادهم هو ابن ربيعة بن حرام بن ضِنَّة الضِنَّي العُذْري. فكيف حدث دخول قوم رزاح في نهد والأخيرين في بلاد نجران ، والعذريين في شمال غربي الجزيرة ووادي القرى ونواحيه ؟
- كما ذكر ضَنَّة عُذْرة القلقشندي المتوفي سنة 821 هـــ في نهاية الأرب (ص321) بأنهم : " بطنٌ بالشَّام الذين منهم رزاح الضِنِّي العُذْري ".
لقد ذكر غيرُ واحد أن ضَنَّة هذة التي سكنت حضرموت منذ القرن السابع الهجري، هي بطنٌ من بني حرام ، ثُم من بني نهد بن زيد ، ومنهم :
1- تجد في نسب بني حرام بن رفاعة بن مالك بن نهد : "ضنة بن أسامة بن فهر بن أسامة بن حرام". وبنو أسامة هم (قيسٌ وضنة) وهما فرعٌ نهديٌ جاهليٌ قديم ، وفي اخبار حضرموت فيما بعد أحداثٌ لقيس مع ضنة وسعدُ إبن عمهما وكلهم في حرام بن نهد .(جمهرة النسب ص503).
2- لملك الأشرف بن رسول عند ذكر قبائل حضرموت ما نصَّه : ( ذكرُ نهد ، وهم قبيلتان بنو حرام وبنو خيثمة ، وبنو حرام وهم يفترقون شعوب منهم بنو ضنَّة الرأس ، منهم يماني بن عمر بن مسعود بن اليماني بن لبيد وهو صاحب تريم وبيده حصونٌ كثيرة راهن للسلطان حصن من حصونه ، وبنو عمه عيسى بن عمر بن عيسى بن مسعود بن لبيد وجسَّار بن محمد بن كليب بن جعفر بن لبيد ويرجع إلى بني ضنة آل كثير الشيخ الكبير فيهم حسن بن عمرو بن كثير يكنى أبا حليجة والشماخ شيخهم الحاكم عليهم احمد بن عيسى الأعرج ، والصبرات الشيخ فيهم محمد بن علي بن جعفر وصاحب الأمر عليهم عيسى بن عمر ابن عيسى بن لبيد المقدم الذكر في بني ضنة ، وهذة الوجوه يقال لها بني ضنَّة ).
3- ومن أخبار نهد في حضرموت سنة 600 هـ : اقتسمت نهد السرير بفروع قبائلها الناقلها من تثليث ونجران ، فكان لبني ضنَّة منهم قُرى بور ومسيب ومريمة (تاريخ حضرموت ص83 ).
4- وفي سنة 615 هـ ذكرت بعض فروع حرام النَّهديَة : " بني حرام سعدُ وضنَّة ، اتفقوا فأخذوا دُخن حضرموت سوى دخن تريم (تاريخ حضرموت ص100 ).
5- وفي سنة 673 هــ وهي سنة مفصليِّة: "دخل الحبوظي –حاكم ظفار- حضرموت بمساعدة بعض من قبيلة ]نهد[ ، واعترضه البعض الآخر من قبيلة ]نهد[ أيضاً ، ويبدو أن الحاكم الظفاري وفريقه أستتب لهم أمر البلاد والعباد ووضع على البلدان والقرى منهم ما ساعد هذا في ولادة تاريخ اجتماعي جديد" (تاريخ حضرموت ص129).


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg ضنة.jpg‏ (49.0 كيلوبايت, المشاهدات 11)
أبو تركي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس