..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - قبيلة نهد القضاعية [ بحث متجدد]
عرض مشاركة واحدة
قديم 04-09-2016, 01:09 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد القضاعية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مرحباً أخي الكريم ابن جناب
سررت بهذا التعليق ، والحديث عن ضَنَّة عذرة هو مجال اهتمامي.
ولا شك لو وجدتُ ما يدعم تاريخياً وبشكل واضح القول بعذرية ضَنَّة (الذين نتحدث عنهم) لاتفقت معك جداً في هذا الجانب. أما هذة النصوص هي أقل من المطلوب -وفقنا الله وإياك- للحق .

دائماً ترتيب الأحداث والمصادر الأقدم فالأحدث ، هو قاعدة مهمة لمنع تشتيت أي موضوع بحثي تاريخي يراعي المنهجية في موضوع البحث .
قلتم ، أن بني سعد هُذيم أصحروا في صُحار مع بني نهد وجُهينة ، وهذا صحيح كما ذكره الأقدمون :

اقتباس:
وأرخ بنو إسماعيل من نار إبراهيم إلى بنيان البيت حين بناه إبراهيم وإسماعيل. ثم أرخ بنو إسماعيل من بنيان البيت إلى أن تفرقت بعد ذلك، فكان كلما خرج قوم من تهامة أرخو بخروجهم. ومن بقي من ولد إسماعيل يؤرخون من خروج سعد ونهد وجهينة حتى مات كعب بن لؤي فأرخوا من موته إلى الفيل. فكان التاريخ من الفيل إلى أن أرخ عمر بن الخطاب من الهجرة وكان ذلك سنة سبع عشرة أو ثمان عشرة.
يُلاحظ مباشرةً أن هذا الحدث قديم ، ثم أنَّ ما حصل فعلياً أنهم أصحروا زمناً يسيراً ، وافترقت عنهم جُهينة وعادت ليس إلى تُهامة -كما ذكر- وإنما (للحجاز) بالمعنى الحرفيِّ الجغرافيِّ الدقيق، وبعدها نقل البكري عن
غيره ما ينصُّ عن لحاق نهد وسعدُ هذيم بأخوتهم جهينة في مواطنهم وانجذبت سعدُ هذيم نحو وادي القرى. وماحصل بعدُ من اخراج رزاح لنهد بن زيد وحوتكة بن أسلم وجرم ، من وادي القرى .

فنحن لسنا هنا في هذة الحقبة القديمة ، بل نبحثُ عن ضَنَّة الجنوبية التثليثيَّة.
التي وثق نسبها الكلبي في بطنين من أسلم (ضَنَّة في عذرة سعدُ هذيم ) و ( ضَنَّة في بني حرام من نهد).
ولكي تكون والأخوة القراء في الصورة .

نجد الآتي :



1- تجد في نسب بني حرام بن رفاعة بن مالك بن نهد : "ضنة بن فهر بن أسامة بن حرام بن رفاعة بن مالك بن نهد ". وبنو أسامة هم (قيسٌ وضنة) وهما فرعٌ نهديٌ جاهليٌ قديم قدَّرت أنا عمره كأقلِّ تقدير -1840 عام- ، وفي اخبار حضرموت فيما بعد أحداثٌ لقيس مع ضنة وسعدُ إبن عمهما وكلهم في حرام بن نهد .(جمهرة النسب ص503).

2- وعند الملك الأشرف بن رسول المُعاصر ت696هـــ : ( ذكرُ نهد ، وهم قبيلتان بنو حرام وبنو خيثمة ، وبنو حرام وهم يفترقون شعوب منهم بنو ضنَّة الرأس ، منهم يماني بن عمر بن مسعود بن اليماني بن لبيد وهو صاحب تريم وبيده حصونٌ كثيرة راهن للسلطان حصن من حصونه ، وبنو عمه عيسى بن عمر بن عيسى بن مسعود بن لبيد وجسَّار بن محمد بن كليب بن جعفر بن لبيد ويرجع إلى بني ضنة آل كثير الشيخ الكبير فيهم حسن بن عمرو بن كثير يكنى أبا حليجة والشماخ شيخهم الحاكم عليهم احمد بن عيسى الأعرج ، والصبرات الشيخ فيهم محمد بن علي بن جعفر وصاحب الأمر عليهم عيسى بن عمر ابن عيسى بن لبيد المقدم الذكر في بني ضنة ، وهذة الوجوه يقال لها بني ضنَّة ).

إذن ، فهو قد قسَّم نهداً -في عصره- إلى قسمين: خيثمة وقد ذكرناهم بالأعلى، والقسم الثاني : حرام .
ثُمَّ قسَّم حرام إلى قسمين : بني ضنة وبني سعد . وقسَّم ضنة إلى : آل يماني وال كثير والشماخ والصبرات
وقسَّم بني سعد إلى فرعين ال جميل بن فاضل وال حسن بن فاضل .


3- ومن أخبار نهد في حضرموت سنة 600 هـ : اقتسام نهد وادي حضرموت، بفروع قبائلها الناقلها من تثليث ونجران ، فكان لبني ضنَّة منهم قُرى بور ومسيب ومريمة ، وبنو سعد حبوظة وسيئون. وهذة مناطق يعرفها أهلها أنها تقع متجاورة جغرافياً بجانب بعضها البعض ، لأنهم كما يظهر من جذرٍ واحد جامعهم حرام"(تاريخ حضرموت ص83 ).

4- وفي سنة 615 هـ ذكرت بعض فروع حرام النَّهديَة : " بني حرام : سعدُ وضنَّة ، اتفقوا فأخذوا دُخن حضرموت سوى دخن تريم (تاريخ حضرموت ص100 ).

5- وفي سنة 673 هــ وهي سنة مفصليِّة: "دخل الحبوظي –حاكم ظفار- حضرموت بمساعدة بعض من قبيلة من ضنة بن حرام بن نهد ، واعترضه البعض الآخر من قبيلة (نهد) أيضاً ، ويبدو أن الحاكم الظفاري وفريقه أستتب لهم أمر البلاد والعباد ووضع على البلدان والقرى منهم ما ساعد هذا في ولادة تاريخ اجتماعي جديد" (تاريخ حضرموت ص129).


التعديل الأخير تم بواسطة أبو تركي ; 06-09-2016 الساعة 02:33 PM
أبو تركي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس