..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - ال العمودي اسرة بكرية تيمية قرشية من ذرية ابي بكر الصديق اول المسلمين و ثاني اثنين اذ هما في الغار
عرض مشاركة واحدة
قديم 11-03-2017, 07:59 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي ال العمودي اسرة بكرية تيمية قرشية من ذرية ابي بكر الصديق اول المسلمين و ثاني اثنين اذ هما في الغار

بسم الله الرحمن الرحيم
ال العمودي اسرة بكرية تيمية قرشية من ذرية ابي بكر الصديق اول المسلمين و ثاني اثنين اذ هما في الغار رضي الله عنه

بعد مراجعة النصوص والاقوال في نسب آل عمودي فقد استقرت لجنة تحقيق الانساب عن صحة نسب آل العمودي

وسيصدر قرارا من اللجنة بهذا المضمون




ثبوت النسب:
اشتهر ال العمودي في حضر موت و الحجاز بانتسابهم للنسب البكري , و نقل ذلك العديد من الاشراف "ال باعلوي" اشراف حضرموت في ادبياتهم .
من ذلك ما قاله السيد عبدالقادر العيدروس في كتابه " النور السافر " : يقال أن نسبهم ينتهي الى ابي بكر الصديق"
و عقب الحامد في كتابه : "وهكذا قال غيره من العلويين".ج2 ص ص 776 - 77

فإذا أضفنا الى ذلك استفاضة شهرتهم بالنسب البكري بين الناس , فقد تحققت شهرتهم بالنسب عند علماء انساب قريش المعاصرين لهم في القرن السابع الهجري , و كذلك استفاضة الشهرة بين جيرانهم من العامة , و هذا عندي يكفي شرعا لاثبات انتسابهم الى الصديق , و يكون قد تكوَّنت اهليته الشرعية و القانونية.
و هم في هذه الحالة ليسوا من ال البيت و انما من قريش , و الناس مؤتمنون على انسابهم ما لم يدعوا شرفا , و هم لم يدعوا انتسابهم لال البيت و لن يترتب على ذلك اية احكام فقهية. [COLOR=darkred]

في الاراء الاخرى حول نسبهم:
1. اعزاهم عدد من المؤرخين الحديثين الى نوح او المحمديين من بني سيبان و هذا في رأيي قد يأتي من سكناهم بين ظهرانيهم , مثلما حدث لبيوت من الاشراف تسمى بالجهني و الهواري و السنبسي و الحارثي و غيرهم , و كلهم بيوت قرشية تلقب مؤسسوها بألقاب القبائل التي سكنوا بين ظهرانيها و هذا مشهور.

2. حاول كاتب المقال ان يستخدم الخصومة التاريخية بين الصوفية و السلفية فبدأ مقاله بذكر مقام جدهم و تبيين ان هذا من التوسل لغير الله المنهي عنه شرعا.
و استخدم في التشكيك رواية الشيخ الشريف عبدالرحمن السكران العلوي في كتابه " المكاشفات " ايضا , و رأينا انه كتاب صوفي منزلته العلمية ضعيفة و لا يؤسس عليه نسب او ينفى .
كما ان وجود مثل هذه الرواية عن السكران لا يلزم علميا ان يكون ال العمودي قد نسبوا انفسهم فقط بناء على هذه الرؤية المنامية كي نستخدمها في الشك في نسب القوم مستغلين كره العديد للصوفية , فالسكران لم يقل مثلا : "و من هذا اليوم صار العموديون ينتسبون الى ابي بكر" في هذه الحالة فقط يكون هناك تشكيك.

3. استخدم عدد من باحثي البصمة الجينية كون احد العموديين ظهرت نتيجته على السلالة e فشهّر بهم , رغم انه علميا فانه لم يثبت بعد دقة هذا العلم من ناحية و من ناحية اخرى فتحليل رجل واحد لا يعبر علميا عن قبيلة , فربما كان اجداده حلفاء للقوم مثلا.

4. و اخيرا و هي اهمها , فحسب آداب تحقيق الانساب المتعارف عليها بين النسابين , فان الاختلاف بين الرواة يفسر لصالح القوم فيؤخذ بما اشتهروا به و ارتضوه فهم مؤتمنون على انسابهم .

الخلاصة في رأيي:
ال العمودي اسرة بكرية تيمية قرشية من ذرية ابي بكر الصديق اول المسلمين و ثاني اثنين اذ هما في الغار رضي الله عنه.


توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس