..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - قبيلة نهد القضاعية [ بحث متجدد]
عرض مشاركة واحدة
قديم 26-04-2017, 02:50 AM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد القضاعية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن قناص مشاهدة المشاركة
كفيت ووفيت أخي ابو تركي ولا يهون ابن جناب
لاحظت توزع نهد الكبير
ففي حضرموت لها عدد وفي بيشة وتثليث وكذلك في شرق الجزيرة العربية وفي العراق والشام
والشبلة من اقرب بطون نهد لهم حسب المعطيات الغير المكتملة حاليا؟
والسؤال الاخر و الاكبر الذي يدور في ذهني
ماهي هيكلية نهد الجينية الان ؟
العفو ماقلنا الا مايرضي الله ثم مايتماشى مع خط الهجرات منطقا وتاريخاً.

فهناك نهد بالشام ( والشَّام تعني في المدلول القديم ماتشامل من بلاد الحجاز ) وهذا من كلام الجاسر في ابحاثة ومقالاته . وهؤلاء يصعب الاستدلال بهم لكونهم اندثروا وتداخلوا مع قبائل مجاورة . ونادراً ماحملوا الأسم حتى في العصور الاسلامية المبكرة لم اظفر بماله اهمية عنهم .



نهد باليمن معروفين ببطونهم واسماء رجالهم ومشيختهم وهم الذين سكنوا تثليث ونجران وماوالاهما حتى في العصور الأسلامية خرج من خرج منهم للفتوحات وذكرت دارٌ لبني نهد بالعراق ، ودارٌ في حرَّان شمال مدينة حلب ، وبتونس لهم دار ولازالوا اهلها يحملون اسمهم ، واورد ابن حزم ان لهم دار بالاندلس سماها "رية" .

أمَّا الجماعة من قبيلة نهد حلوا تثليث وحبونن وان انتقلوا شمالا في قرون متأخرة نحو تبالة وبيشة وفي القرن الخامس طرأ ذكرٌ لبعضهم مع بني عقيل في حدود عُمان وشرقي الجزيرة . وارتحلت قبيلة نهد وحلفائها في اول القرن السادس الهجري من تثليث وحولها الى بلاد حضرموت .

اما فروعهم قديما فهي حرام وضنة ومعرف وخيثمة ومرة وظبيان .

هذا بايجاز . . ولدي تساؤل كونك مهتماً بجهينة ؛ ذكر عرام السلمي أن نهد تساكن جهينة في الصفراء فَرَسٍ، وهما جبلان شاهقان منيعان لا يرومهما أحد، ويسكن ذَرَاهما وأحوازهما نَهْدُ وجُهَيْنَةَ في الوبر خاصَّةً دون الْمَدَر؛ ولهم هناك يَسَار ظاهر، ومن عن يمين رَضْوَى لمن كان منحدراً من المدينة إلى البحر على ليلة من رَضْوَى (ينبع ) .

هل هذا يعني أن نهد انتقلت من الحجاز وبقيت لهم بقية هناك ؟ هذا النص يعضده ماورد في السيرة النبوية لدى خروج النبي -عليه الصلاة والسلام- للرويحاء ولقائه رهطاً من بني نهد .

وفي ترجمة لأحد الرواة وهو سالم بن مسلم اضطرب لدى العلماء نسبه بين نهد وجهينة يحسن اطلاعك عليه :

مسلَّم ابن سالم ( النَهْديِّ / الجُهنيِّ )
أحد رواة الحديث ؛ يكنى بأبي فروة الكوفيِّ الأصغر ؛ ويُعرف بالجُهنيِّ ، لأنه كان نازلاً فيهم .
روى عن الحسن البصري ؛ وعبدالله بن عُكيم الجهني ، وجمعٌ من المحدثين .

- نُقل عن يحيى ابن معين قوله عن مسلم : ثقة.
- وقال أبو حاتم : صالحُ الحديث ليس به بأس .
- ذكرة أبن حبّان في الثقات .
- روى له الجماعة سوى الترمذيِّ .
- قال يعقوب ابن سفيان : لابأس به .


قال ابن حجر في التقريب:
" مسلم بن سالم النهدي ، [ أبوفروة ] الأصغر الكوفي ، ويُقال له الجهني لنزوله فيهم ، مشهورٌ بكنيته ، صدوق ، من الطبقة السادسة ".

من نسبة الى جهينة :

ورد في حاشية طبقات أبن سعد ( أبو فروة الجهني ، وهو مسلم ابن سالم ) كذا ورد بدون ترجمة ؛ وفي المعرفة والتاريخ ليعقوب وفي الكنى عند مسلم .

من نسبة الى نهد وقال نزيل في جهينة :


قال الذهبي في تاريخ الاسلام "نزل فيهم بالكوفة وليس منهم".



وكذا ورد نهدي نزيلٌ في جهينة عند المزيّ في تهذيب الكمال ؛ و الرازي في الجرح والتعديل ؛ وتهذيب التهذيب؛ وكذا في التقريب وفي الألقاب لأبن حجر؛ وعند البخاري في التاريخ الكبير ؛ وفي الجمع لأبن القيسراني ؛ وعند الباجي في رجال صحيح البخاري وخلاصة الخزرجي .
أبو تركي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس