..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - بنو جعدة العامرية
عرض مشاركة واحدة
قديم 03-08-2017, 01:03 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

بنو كعب الذي من نسله جعده

بني كعب وهي من أعرق القبائل العربية الأصيلة العدنانية من هوازن، أجمع الباحثون وأكدت المصادر الموثوقة أن قبائل الأفلاج في العصر الجاهلي وما بعده هم (بنو كعب بن ربيعة بن عامر) وهم:(جعدة وقشير والحريش وبنو عقيل).
نسبهم:
هم بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن اليسع بن الهميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم (خليل الرحمن) بن تارح بن ناحور بن سارغ بن أرغوة بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ بن يارد بن مهلاييل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم صفي الله.

صفاتهم
بنو كعب: قال الهمداني: الفلج بلد أربابه جعدة وقشير والحريش بنو كعب.
قال ياقوت: وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة وقشير بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وفلج مدينة قيس عيلان بن مضربن نزار بن عدنان وبها منبر ووالٍ. قال: ويقال لها فلج الأفلاج بادية وحاضرة كما ذكر البكري: إن قبائل بني عامر بن صعصعة كثيروا الترحال، فقد كانوا يصيفون في الطائف؛ لطيب هوائها وثمارها، ويشتون في بلادهم من أرض نجد؛ لسعتها وكثرة مراعيها وإمراء كلئها.
وبنو كعب أهل شعر ورجال حرب. أنساب العرب.
قال ابن بسام في بني كعب: ذوو الطعن والضرب، سماح النفوس، جمال الطروس، ذو الجاه العريض، وأساة المريض، والكرم الجم والحلم الأتم.
قبيلة بني كعب العامرية التي تنتسب إلى عامر بن صعصعة ومعلوم أن قبائل عامر بن صعصعة غنية عن التعريف، والتي تضم بني كلاب وبني سلول وبني هلال والمنتفق ويقال: إن بنو ياس حكام الإمارات منهم، وتنسب أيضا إلى قبيلة هوازن العظيمة والتي منها بني سعد وبني ثقيف وغيرها من القبائل العريقة.
قد كان بنو كعب بادية وحاضرة كما ذكر أبو عبيد البكري: إن قبائل بني عامر بن صعصعة كثيروا الترحال، فقد كانوا يصيفون في الطائف؛ لطيب هوائها وثمارها، ويشتون في بلادهم من أرض نجد؛ لسعتها وكثرة مراعيها وإمراء كلئها. معجم ما استعجم للبكري (1/77).
وبنو كعب أهل شعر ورجال حرب.
أنساب العرب قال ابن بسام في بني كعب: ذوو الطعن والضرب، سماح النفوس جمال الطروس، ذو الجاه العريض وأساة المريض والكرم الجم والحلم الأتم. وذكر عبد الحكيم الوائلي في "موسوعة قبائل العرب" (5/1856): كعب من القبائل العربية القديمة والكبيرة، أصلها من نجد، وتنتسب إلى كعب بن ربيعة من العدنانية، وانتشرت في العراق وإيران وقطر وعمان ومناطق كثيرة في الخليج وأفريقيا.
ومن هذه القبيلة: بني كعب في سلطنة عمان ودولة قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة والسعودية.

محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس