..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - نسب الهراملة من الزيالعة و غيرهم
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 04-05-2019, 10:58 AM
نور العقيلي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2019
المشاركات: 66
افتراضي


عمر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة بن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن علي بن أحمد بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله بن محمد بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ الهاشمي القرشي .
من عقبه : قبيلة الفقهاء ذرية الشيخ العلامة محمد بن عمر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
وهم يتفرعون إلى بطنين :
البطن الأول : آل محمد بن عمر بن علي بن عمر بن علي بن عمر بن عبدالله بن محمد بن عمر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
موطنهم باقلة بوادي حلي بن يعقوب . استوطن جدهم حلي القديم في أوائل القرن العاشر الهجري . ولهم تواجد في الشعب شمال شرق كياد , وفي القوز , وفي الرياض وجدة والمدينة المنورة , وفي أبوعريش وغيرها .
وهم يتفرعون إلى : آل إبراهيم , وآل يحيى , وآل أبوبكر , وآل علي , وآل أحمد .
من أعلامهم : الشيخ الفاضل السيد عمر بن محمد بن علي بن محمد بن عمر بن الشيخ القاضي العلامة إبراهيم بن عمر بن محمد بن عمر بن علي ابن محمد بن عمر بن علي بن عمر بن علي بن عمر بن عبدالله بن محمد بن عمر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
وهو شيخ الفقهاء في باقلة .
ومنهم : الشيخ الفاضل العلامة السيد علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد الملقب المجاهد بن أحمد الملقب طير بن أبي بكر بن عبدالله بن المجاهد بن علي بن عمر بن علي بن عمر بن عبدالله بن محمد بن عمر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
ومنهم : الأستاذ الفاضل أحمد بن عمر بن محمد بن علي بن محمد بن عمر بن الشيخ القاضي العلامة إبراهيم بن عمر بن محمد بن عمر بن علي ابن محمد بن عمر بن علي بن عمر بن علي بن عمر بن عبدالله بن محمد بن عمر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
البطن الثاني : آل أحمد بن محمد بن بلقاسم بن إبراهيم بن حسن بن عمر ابن محمد بن عمر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
موطنهم الحبيل (( حبيل القوز )) . ولهم تواجد في القوز , وفي مدينة القنفذة , ومدينة جدة .
وهم يتفرعون إلى : آل علي , وآل إبراهيم , وآل بلقاسم , وآل حسن , وآل عوض , وآل محمد .
من مشاهيرهم الشيخ العلامة القاضي السيد إبراهيم بن محمد بن إبراهيم ابن محمد بن بلقاسم بن يوسف بن حسن بن موسى بن حسن بن أحمد بن محمد بن بلقاسم بن إبراهيم بن حسن بن عمر بن محمد بن عمر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
كان قاضياً في عهد الدولة العثمانية.
ومنهم : الأستاذ الفاضل السيد إبراهيم بن علي بن بلقاسم بن علي بن محمد بن بلقاسم بن يوسف بن حسن بن موسى بن حسن بن أحمد بن محمد ابن بلقاسم بن إبراهيم بن حسن بن عمر بن محمد بن عمر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
مدير التربية والتعليم لمحافظة القنفذة سابقاً . وعضو بمجلس التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة . وعضو المجلس البلدي بمنطقة مكة المكرمة . ورئيس المجلس البلدي ببلدية القوز .
4: علي بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة بن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن علي بن أحمد بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله بن محمد بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ الهاشمي القرشي .
من ذريته علي راعي الصالحي بن محمد بن علي بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
استوطن موقعا بوادي قنونا يقال له (( الصالحي )) نسبة إليه .
من عقبه : آل صاحب بن أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن علي راعي الصالحي بن محمد بن علي بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
موطنهم الصالحي القديم , والصالحي الجديد , والخبت , والغميم أو المتاحمة بوادي قنونا . وقد خرجت منهم أسر وهم اليوم عشائر بالقريَّة بتنومة بني شهر, وفي مدينة أبها , ولهم تواجد في المضيلف ومدينة القنفذة , ومدينة جدة .
ويتفرع آل صاحب إلى : آل محمد بن علي , وآل أحمد , والمتاحمة , وآل محمد بن يحيى الأكبر .
من مشاهيرهم : الشيخ القاضي العلامة السيد يحيى بن محمدالمتحمي بن أحمد بن يحيى بن خضر بن أحمد بن صاحب بن أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن علي راعي الصالحي بن محمد ابن علي بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
ومنهم : الشيخ العلامة السيد مبارك بن غريب بن أحمد بن علي بن محمد بن علي بن صاحب الزيلعي العقيلي الهاشمي .
ومنهم : الشيخ القاضي العلامة إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن مبارك ابن غريب بن أحمد بن علي بن محمد بن علي بن صاحب الزيلعي العقيلي الهاشمي .
تولى القضاء بسبت الجارة.
ومنهم : الشيخ القاضي العلامة السيد محمد بن أحمد بن يحيى بن محمد الملقب بالمتحمي بن أحمد بن يحيى بن خضر بن أحمد بن صاحب الزيلعي العقيلي الهاشمي .
توفي في 15/ 9/ 1401هـ .
ومنهم : الشيخ الفاضل الصالح السيد علي بن حسن بن خليل بن أحمد الأمير بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن صاحب الزيلعي العقيلي الهاشمي .
توفي بالصالحي عصر يوم الجمعة عقب الصلاة في 23/ 4/ 1414هـ . كان رحمه الله شيخاً على القبيلة حتى وافته المنية . وتولى بعده المشيخة على القبيلة ابنه الشيخ السيد مناجي .
ومنهم : الشيخ عبدالرحيم بن محمد بن أحمد بن يحيى بن محمد الملقب بالمتحمي بن أحمد بن يحيى بن خضر بن أحمد بن صاحب الزيلعي العقيلي الهاشمي .
رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة القنفذة ( سابقاً).
ومنهم : العميد/ محمد بن إبراهيم بن محمد بن أحمد بن يحيى بن محمد الملقب بالمتحمي بن أحمد بن يحيى بن خضر بن أحمد بن صاحب الزيلعي العقيلي الهاشمي .
ومنهم : القاضي الشيخ أبوبكر بن عمر بن محمد بن أحمد بن يحيى بن محمد الملقب بالمتحمي بن أحمد بن يحيى بن خضر بن أحمد بن صاحب الزيلعي العقيلي الهاشمي .
ومنهم : الشيخ عبدالعزيز بن أحمد بن موسى بن أحمد بن عمر بن عبدالله بن أحمد بن علي بن محمد بن علي بن صاحب الزيلعي العقيلي الهاشمي .
رئيس هيئة النظر بإمارة منطقة عسير أبها .
ومنهم : اللواء الركن/ محمد بن أحمد بن موسى بن أحمد بن عمر بن عبدالله بن أحمد بن علي بن محمد بن علي بن صاحب الزيلعي العقيلي الهاشمي .
ومنهم : الدكتور/ سعيد بن أحمد بن موسى بن أحمد بن عمر بن عبدالله ابن أحمد بن علي بن محمد بن علي بن صاحب الزيلعي العقيلي الهاشمي .
ومنهم : الدكتور/ عوض بن أحمد بن موسى بن أحمد بن عمر بن عبدالله ابن أحمد بن علي بن محمد بن علي بن صاحب الزيلعي العقيلي الهاشمي .
ومنهم : الأستاذ الشيخ/ عبدالوهاب بن عبدالله بن ظافر بن عبدالله بن زارع بن عبدالله بن أحمد بن علي بن محمد بن علي بن صاحب الزيلعي العقيلي الهاشمي .
مشرف تربوي (( اللغة العربية )) بإدارة التربية والتعليم بالنماص .
ومنهم : الأستاذ الشيخ عمر بن ظافر بن عبدالله بن زارع بن عبدالله بن أحمد بن علي بن محمد بن علي بن صاحب الزيلعي العقيلي الهاشمي .
مشرف تربوي (( اللغة الإنجليزية )) بإدارة التربية والتعليم بالنماص .

ومنهم : العقيد/ علي بن محمد بن عبدالله بن ناصر بن عبدالله بن زارع ابن عبدالله بن أحمد بن علي بن محمد بن علي بن صاحب الزيلعي العقيلي الهاشمي .
ومن عقبه : آل حزنبر بن أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن علي راعي الصالحي بن محمد بن علي بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
موطنهم الصالحي القديم , والصالحي الجديد , والخبت , وسنّق, والغميم أو المتاحمة بوادي قنونا , وفي عمرات , وفي يبس بوادي لومه , وقد خرجت منهم أسر وهم اليوم عشائر في بلاد المجاردة , وحدبة الغبيراء في بلاد عمارة وبلحارث , وفي مكة المكرمة , والمدينة المنورة , وجدة , والرياض.
ويتفرع آل حزنبر إلى : آل شمسي, وآل ابن الشعيري, وآل مده , وآل مجبر .
من مشاهيرهم : الأستاذ الدكتور/ السيد أحمد بن عمر بن محمد بن عقيل ابن أحمد بن عمر بن عقيل بن مجبر بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حزنبر بن أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن علي راعي الصالحي بن محمد بن علي بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
رئيس قسم الآثار والمتاحف بجامعة الملك سعود بالرياض .
ومنهم : الأستاذ/ السيد أحمد بن موسى بن أحمد بن موسى بن عقيل بن أحمد بن عمر بن عقيل بن مجبر بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حزنبر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
مدير معهد التربية الفكرية بمحافظة جدة , ونائب رئيس شعبة الكنترول بإدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة .
ومنهم : العقيد الدكتور/ السيد صلاح بن محمد بن موسى بن محمد بن صالح بن حسن بن موسى إبراهيم بن عمر بن حزنبر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
ومنهم : الأستاذ الشاعر/ السيد محمد بن عاطف بن مدة بن عبده بن مدة ابن ناصر بن علي بن محمد بن علي بن أحمد بن حزنبر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
أبوبكر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة بن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن علي بن أحمد بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله بن محمد بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ الهاشمي القرشي .
وذريته ينقسمون إلى فرعين : الفرع الأول : بنو الزيلعي ذرية صاحب المسواك أحمد ابن عثمان بن أبي بكر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
من عقبه صاحب جازان الشيخ الفاضل السيد القدري بن عيسى بن عقيل ابن أحمد صاحب المسواك بن عثمان بن أبي بكر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
توفي ببندر جازان سنة 1052هـ كان والده السيد عيسى رجلاً فاضلاً مشهوراً بالفضل والرياسة توفي سنة 1003هـ .
من عقبه : بنو السيد عيسى بن محمد بن أحمد بن عيسى بن محمد بن عقيل بن محمد بن أحمد ابن عيسى بن القدري بن عيسى بن عقيل بن أحمد صاحب المسواك بن عثمان بن أبي بكر ابن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
موطنهم مدينة جازان , والمضايا , ولهم تواجد كبير في مدينة جدة .
الفرع الثاني : الرواجح وهم عدة قبائل .
الأولى : قبيلة الرواجح وهم ذرية السيد أحمد زين العابدين بن راجح الأصغر بن محمد ابن راجح الأوسط بن محمد بن راجح المكنى راجح الميزان ــ الجد الجامع لجميع قبائل الرواجح ــ ابن عثمان بن أبي بكر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
كان عالماً فاضلاً , توفي ببلدة المحرق بفرسان في أوائل القرن العاشر الهجري عن ستة أبناء وهم : عبدالله , وعثمان , وعبده , ومحمد , وأبوبكر , وإبراهيم . أما أبوبكر وإبراهيم فقد توفيا صغيرين, وعثمان لم يذكر له عقب.
وعقبه باق في عبدالله , وعبده , ومحمد . خرجوا من بلدة المحرق إلى وادي حلي بن يعقوب
وعقبه يتفرعون إلى ثلاثة فروع : الفرع الأول : آل عبده بن أحمد زين العابدين بن راجح الأصغر بن محمد بن راجح الأوسط بن محمد بن راجح المكنى راجح الميزان ــ الجد الجامع لجميع قبائل الرواجح ــ ابن عثمان بن أبي بكر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
وعقبه منتشرون في منطقة جازان بوادي جازان ووادي خلب ووادي تعشر وفي مدينة جدة ومكة المكرمة , وفي تهامة .
وهم : آل العباس بن علي بن أحمد بن طاهر بن مساوى بن عبده بن أحمد زين العابدين ـ الجد الجامع لقبيلة الرواجح ـ ابن راجح الأصغر الراجحي العقيلي الهاشمي .
وآل زين بن علي بن أحمد بن طاهر بن مساوى بن عبده بن أحمد زين العابدين ـ الجد الجامع لقبيلة الرواجح ـ ابن راجح الأصغر الراجحي العقيلي الهاشمي .
وآل أحمد بن علي بن أحمد بن طاهر بن مساوى بن عبده بن أحمد زين العابدين ـ الجد الجامع لقبيلة الرواجح ـ ابن راجح الأصغر الراجحي العقيلي الهاشمي .
وآل محمد بن علي بن أحمد بن طاهر بن مساوى بن عبده بن أحمد زين العابدين ـ الجد الجامع لقبيلة الرواجح ـ ابن راجح الأصغر الراجحي العقيلي الهاشمي .
وآل إبراهيم بن علي بن أحمد بن طاهر بن مساوى بن عبده بن أحمد زين العابدين ـ الجد الجامع لقبيلة الرواجح ـ ابن راجح الأصغر الراجحي العقيلي الهاشمي .
وآل عيسى بن علي بن أحمد بن طاهر بن مساوى بن عبده بن أحمد زين العابدين ـ الجد الجامع لقبيلة الرواجح ـ ابن راجح الأصغر الراجحي العقيلي الهاشمي .
وهم قبيلة كبيرة مستقلة بذاتها ومشيختها .
من أعلامهم : الشيخ الفقيه العلامة السيد إبراهيم بن علي بن عيسى بن علي بن العباس ابن علي بن أحمد بن طاهر بن مساوى بن عبده بن أحمد زين العابدين ـ الجد الجامع لقبيلة الرواجح ـ ابن راجح الأصغر الراجحي العقيلي الهاشمي .
توفي سنة 1388هـ .
ومنهم : الشيخ القاضي العلامة السيد محمد بن محمد بن علي بن عبده بن زين بن علي ابن أحمد بن طاهر بن مساوى بن عبده بن أحمد زين العابدين ـ الجد الجامع لقبيلة الرواجح ـ ابن راجح الأصغر الراجحي العقيلي الهاشمي .
ومنهم : الشيخ الفقيه العلامة السيد مرزوق بن أمحمد بن محجب بن عباس بن العباس ابن علي بن أحمد بن طاهر بن مساوى بن عبده بن أحمد زين العابدين ـ الجد الجامع لقبيلة الرواجح ـ ابن راجح الأصغر الراجحي العقيلي الهاشمي .
توفي سنة 1420هـ .
ومنهم : الشيخ الفقيه العلامة السيد علي بن محمد بن علي بن عبده ابن زين بن علي بن أحمد ابن طاهر بن مساوى بن عبده بن أحمد زين العابدين ـ الجد الجامع لقبيلة الرواجح ـ ابن راجح الأصغر الراجحي العقيلي الهاشمي .
توفي يوم الخميس 2/ 2/ 1427هـ .
ومنهم : الشاعر الأديب الدكتور/ حسين بن أحمد بن عبده بن حسين بن مساوى بن علي ابن أحمد بن طاهر بن مساوى بن عبده بن أحمد زين العابدين ـ الجد الجامع لقبيلة الرواجح ـ ابن راجح الأصغر الراجحي العقيلي الهاشمي .
القبيلة الثانية : آل عقيل بن أحمد بن طاهر بن مساوى بن عبده بن أحمد زين العابدين ـ الجد الجامع لقبيلة الرواجح ـ ابن راجح الأصغر الراجحي العقيلي الهاشمي .
وهم يتفرعون إلى : آل محمد , آل راجح , آل مقبول , آل علي .
وهم قبيلة صغيرة مستقلة بذاتها ومشيختها بالعقيلية والعميرية بوادي جازان وغيرها .
وآل طاهر بن أحمد بن طاهر بن مساوى بن عبده بن أحمد زين العابدين ـ الجد الجامع لقبيلة الرواجح ـ ابن راجح الأصغر الراجحي العقيلي الهاشمي.
الفرع الثاني : آل عبدالله بن أحمد زين العابدين بن راجح الأصغر بن محمد بن راجح الأوسط بن محمد بن راجح المكنى راجح الميزان ــ الجد الجامع لجميع قبائل الرواجح ــ ابن عثمان بن أبي بكر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
وعقبه يتفرعون إلى : آل عقيل بن راجح بن محمد بن عبدالله بن أحمد زين العابدين ـ الجد الجامع لقبيلة الرواجح ـ ابن راجح الأصغر الراجحي العقيلي الهاشمي .
وهم يسكنون بلدة الموسم والخلايف والسهي وديحمه وغيرها .
وآل إبراهيم بن علي بن راجح بن عبدالله بن أحمد زين العابدين ـ الجد الجامع لقبيلة الرواجح ـ ابن راجح الأصغر الراجحي العقيلي الهاشمي .
فمن آل إبراهيم : الزعابنة , وآل الذبالي , والحصامة , وآل مهدي .
موطنهم جريبة , وهم يسكنون مدينة صبياء , ووادي وساع , ووادي شهدان
الفرع الثالث : آل محمد بن أحمد زين العابدين بن راجح الأصغر بن محمد بن راجح الأوسط ابن محمد بن راجح المكنى راجح الميزان ــ الجد الجامع لجميع قبائل الرواجح ــ ابن عثمان ابن أبي بكر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
خرج محمد المغاص مبكراً من وادي حلي بن يعقوب ومعه ذريته متوجهاً إلى تهامة اليمن , فاستقر به المقام في عرج من تهامه مقابل رأس عيسى ــ الصليف . قتل مع ذريته غدراً من قبل قبائل صليل . عدا ابنه علي فقد نجا على يد جارية هربت به من القتل إلى الأرمة وهنا تربى ونشأ وفيه العقب , وإليه تنتمي قبيلة بنو المغاص وهم ذرية السيد علي بن محمد بن أحمد مقضي الدين المشتهربالمغاص ابن محمد بن أحمد زين العابدين بن راجح الأصغر بن محمد ابن راجح الأوسط بن محمد بن راجح المكنى راجح الميزان ــ الجد الجامع لجميع قبائل الرواجح ــ ابن عثمان بن أبي بكر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
وهم يسكنون الآرمة والقطبية بالبعجية بوادي مور , والخشم , وفي مجعر بمنطقة عبس ابن ثواب الحكمي . ولهم تواجد في الواعظات .
ـــ قبيلة العقالية وهم ينتمون إلى السيد عثمان بن أبي بكر بن عثمان ابن راجح المكنى راجح الميزان ــ الجد الجامع لجميع قبائل الرواجح ــ ابن عثمان بن أبي بكر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
موطنهم بلدة المحرق , وبلدة فرسان , وجزيرة قماح . ويوجد كثير منهم في جزيرة الفشت , وجزيرة زمهر , وجزيرة بكلان , ومدينة جازان , ومدينة صبيا , ومدينة جدة , و مكة المكرمة , ومدينة الرياض .
وهم ثلاثة فروع :
الفرع الأول: بنو العقيلي وهم: آل محمد بن إبراهيم بن راجح بن محمد ابن راجح بن محمد ابن عثمان ـ الجد الجامع لقبيلة العقالية ـ ابن أبي بكر بن عثمان ابن راجح المكنى راجح الميزان ــ الجد الجامع لجميع قبائل الرواجح ــ ابن عثمان بن أبي بكر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
وآل موسى بن راجح بن محمد بن راجح بن محمد بن عثمان ـ الجد الجامع لقبيلة العقالية ـ ابن أبي بكر بن عثمان ابن راجح المكنى راجح الميزان ــ الجد الجامع لجميع قبائل الرواجح ــ ابن عثمان بن أبي بكر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
وآل موسى بن عثمان بن أبي بكر بن عثمان ـ الجد الجامع لقبيلة العقالية ـ بن أبي بكر ابن عثمان ابن راجح المكنى راجح الميزان ــ الجد الجامع لجميع قبائل الرواجح ــ ابن عثمان ابن أبي بكر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
وآل أبوبكر بن عثمان بن راجح بن أبي بكر بن عثمان بن أبي بكر بن عثمان ـ الجد الجامع لقبيلة العقالية ـ ابن أبي بكر بن عثمان ابن راجح المكنى راجح الميزان ــ الجد الجامع لجميع قبائل الرواجح ــ ابن عثمان بن أبي بكر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
الفرع الثاني : النسابية وهم ينتمون إلى السيد عثمان المشتهر نسيب ابن إبراهيم بن موسى بن إبراهيم بن راجح بن موسى بن عثمان بن أبي بكر بن عثمان ـ الجد الجامع لقبيلة العقالية ـ ابن أبي بكر بن عثمان ابن راجح المكنى راجح الميزان ــ الجد الجامع لجميع قبائل الرواجح ــ ابن عثمان بن أبي بكر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
الفرع الثالث : آل شويلان وهو عيسى المشتهر شويلان ابن عثمان بن عيسى بن عثمان ابن عبدالله بن عثمان بن راجح بن عثمان ـ الجد الجامع لقبيلة العقالية ـ ابن أبي بكر بن عثمان ابن راجح المكنى راجح الميزان ــ الجد الجامع لجميع قبائل الرواجح ــ ابن عثمان بن أبي بكر ابن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
من أعلامهم : الشيخ الفاضل العالم السيد عيسى بن فتح الدين بن علي بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن راجح بن محمد ابن راجح بن محمد بن عثمان ـ الجد الجامع لقبيلة العقالية ـ ابن أبي بكر بن عثمان ابن راجح المكنى راجح الميزان ــ الجد الجامع لجميع قبائل الرواجح ــ ابن عثمان بن أبي بكر بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
كانت داره واسعة بمدينة جازان ففي عام 1355هـ أخلاها وجعلها مقراً لأول مدرسة أفتتحت بمدينة جازان بالأمر السامي رقم 1988 في 13/ 5/ 1355هـ وفي عام 1358هـ عين رئيساً للبلدية بمدينة جازان .
ومنهم : الشيخ الصالح الفقيه النسابة الشاعرالسيد محمد بن موسى بن محمد بن موسى ابن عثمان آل محمد الراجحي العقيلي الهاشمي .
توفي في يوم الجمعة 1/ 8/ 1419هـ في مسجد الروابي وهو جالس بالصف الأول يستمع لخطبة الإمام الثانية .
ومنهم : الدكتور/ محمد بن موسى بن عثمان بن محمد بن موسى بن عثمان آل محمد الراجحي العقيلي الهاشمي .
ومنهم : الشاعر/ أبوبكر بن عثمان بن حمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر بن عثمان ابن راجح آل أبي بكر الراجحي العقيلي الهاشمي .
توفي بعد منتصف الليل من صبيحة يوم الثلاثاء 8/ 6/ 1413هـ . بمدينة جازان .
ومنهم : الأستاذ/ حسين بن إبراهيم بن حسين بن أحمد بن محمد بن حسن ابن أحمد بن إبراهيم بن موسى بن إبراهيم بن راجح بن موسى بن عثمان المشتهر نسيب الراجحي العقيلي الهاشمي .


السادة الأشراف العقيليون في المخلاف السليماني وتهامة

ينتمون إلى السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل ابن حسين بن طلحة بن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن علي بن أحمد ابن عبدالله بن مسلم بن عبدالله بن محمد بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ الهاشمي القرشي .
المتوفى بمدينة اللحية التهامية, على ساحل البحر الأحمر .
أعقب من الأبناء إبراهيم ويشتهر بالمناجي . 2: أبوبكر . 3: عمر .
4: علي . 5: عيسى . 6: موسى . 7: عبدالقادر . 8: عبدالغفار .
9: عبدالله . 10: إبراهيم المقبول . 11: عبدالرحمن . هؤلاء جميعاً معقبون.
12: العباس . 13: قادري . 14: عبدالأول . لم يعقبوا .
15: عثمان . 16: محمد ويشتهر بالمسك . 17: محمد ويشتهر محمدالشريف . لم يذكر لهم عقب . فقد سُكت عنهم .
وقد انتشرت ذريته في عموم تهامة ومنطقة جازان وجزيرة فرسان ووادي حلي ووادي قنونا وعسير والحجاز(( في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وغيرها )) واليمن وحضرموت والسودان وغيرها .
1: إبراهيم المناجي بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
وتتفرع ذريته إلى قبائل وهم : الأولى : قبيلة العوادلة وهم ينتمون إلى السيد عادل بن أبي بكر بن حسين بن محمد بن علي ابن محمد بن أبي بكر بن حسين بن أبي بكر بن عثمان بن عبدالغفار بن محمد بن حسين بن إبراهيم المناجي بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
موطنهم الصالحي القديم والجديد والخبت بوادي قنونا , والحبيل (( حبيل القوز )) . وفي يبس جنوب شرق المضيلف .
ويتفرع آل العادلي إلى : آل الحسين , وآل مشيني , وآل محسن , وآل بكري , وآل عبده .
من أعلامهم : الشيخ الفاضل الفقيه السيد محمد بن أبي بكر بن صالح بن أبي بكر بن صالح بن حسين بن أبي بكر بن حسين آل عادل الزيلعي العقيلي الهاشمي .
ومنهم : الشاعر الأديب الدكتور/ سعود بن أبي بكر بن صالح بن أبي بكر بن صالح بن حسين بن أبي بكر بن حسين آل عادل الزيلعي العقيلي الهاشمي .
الثانية : قبيلة الحلسة وهم ينتمون إلى السيد الحليس بن أبي بكر بن حسين بن محمد بن علي بن محمد بن أبي بكر بن حسين ابن أبي بكر بن عثمان بن عبدالغفار بن محمد بن حسين بن إبراهيم المناجي بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
موطنهم العلوب شرق الأحد بني زيد بوادي قنونا , والقعرة جنوب شرق الأحد المشقل بوادي قنونا .
الثالثه : قبيلة بني الدعوري وهو أبوبكر المشتهر بالدعوري بن أحمد بن يوسف بن إبراهيم بن أحمد بن إسماعيل بن عبدالله ابن عثمان بن موسى بن إبراهيم بن محمد بن عثمان بن أبي بكر بن علي بن راجح بن عثمان بن سليمان بن عبدالغفار بن موسى ابن أحمد بن عيسى بن مقبول بن إبراهيم المناجي بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
وعقب أبوبكرالدعوري يسكنون الجامعي بوادي مور من تهامة في قرية تنسب إليهم (( قرية بني الدعوري )) وغيرها, ولهم تواجد في جازان , وجزيرة فرسان ومدينة جدة .

اابو العباس احمد بن عمرالزيلعي وظهرت لة كرامات لا تحصر ، منها مايروي انة وصل من اللحية الي قرية المحمول وقد اجدبوا مدة طويلة فعند ان وصل اليهم جاءت الية بهيمة وجعلت تخور بين يدية فدخل المسجد ودعا الله تعالي ، ثم قال : يا ميكائيل كل ، فاجتمع السحاب للفور من كل ناحية ومطروا مطرا عظيما (1)




__________________________________________________ ______




1- نثر الثناء الحسن : اسماعيل الوشلي : ج3 : ص 58.




..!!
وزيادة على ذلك فصوفية حضرموت لهم التصرف بالمطر وإنزاله ورفعه متى يشاءون ومن الأدلة على أن القوم يعتقدون في أوليائهم إنزال المطر ما جاء في ترجمة أحمد بن عمر الزيلعي من طبقات الخواص حيث قال: ( وكان للفقيه أيضاً ولد يقال له علي،كان من الصالحين، وكان لا يُلازم في المطر إلا ويحصل سريعاً حتى عرف بذلك، وكان يقال له صاحب الماء ) طبقات الخواص ص ( 77 )..!!
.
وقد كان ذكر في ترجمة الجد حكايات تدل على أنه ينزل الغيث منها: ( أنه وصل من اللحية إلى قرية المحمول وقد أجدبوا مدة طويلة، فعند أن وصل إليهم جاءت إليه بهيمة وجعلت تخور بين يديه، فدخل المسجد ودعا الله تعالى ثم قال: ( يا ميكائيل كل، فاجتمع السحاب للفور من كل ناحية ومطروا مطراً عظيماً بإذن الله تعالى ) طبقات الخواص ص ( 75 ) ..!!

ومنها قول صاحب الطبقات: ( وكان أهل الوادي خُلَب بضم الخاء المعجمة وفتح اللام وآخره باء موحدة يصحبونه ويعتقدونه، فجاء إليهم مرة وهم مجدبون فجعلوا يلازمونه في السيل فقال لفقيرٍ له: ( اذهب إلى رأس الوادي وقل له : يقول لك الفقيه سل الآن ، ففعل الفقير ذلك، فسال الوادي من ساعته وسقوا سقياً هنيئاً بفضل الله تعالى) طبقات الخواص ص ( 75 ) ...!!

فلاحِظْ أخي الحبيب أمره لميكائيل في الحكاية الأولى وأمره للوادي في الحكاية الثانية ..!!

هل يدل على أن الأمر مجرد دعاء ..؟؟!!

كلا لا يدل إلا على أنه هو المالك لذلك والمتصرف فيه..!!


فهذا هو جدكم ينزل المطر ........ فأنتم اشر من القرامطة عليكم لعنة الله


اابو العباس احمد بن عمرالزيلعي وظهرت لة كرامات لا تحصر ، منها مايروي انة وصل من اللحية الي قرية المحمول وقد اجدبوا مدة طويلة فعند ان وصل اليهم جاءت الية بهيمة وجعلت تخور بين يدية فدخل المسجد ودعا الله تعالي ، ثم قال : يا ميكائيل كل ، فاجتمع السحاب للفور من كل ناحية ومطروا مطرا عظيما (1)




__________________________________________________ ______




1- نثر الثناء الحسن : اسماعيل الوشلي : ج3 : ص 58.




..!!
وزيادة على ذلك فصوفية حضرموت لهم التصرف بالمطر وإنزاله ورفعه متى يشاءون ومن الأدلة على أن القوم يعتقدون في أوليائهم إنزال المطر ما جاء في ترجمة أحمد بن عمر الزيلعي من طبقات الخواص حيث قال: ( وكان للفقيه أيضاً ولد يقال له علي،كان من الصالحين، وكان لا يُلازم في المطر إلا ويحصل سريعاً حتى عرف بذلك، وكان يقال له صاحب الماء ) طبقات الخواص ص ( 77 )..!!
.
وقد كان ذكر في ترجمة الجد حكايات تدل على أنه ينزل الغيث منها: ( أنه وصل من اللحية إلى قرية المحمول وقد أجدبوا مدة طويلة، فعند أن وصل إليهم جاءت إليه بهيمة وجعلت تخور بين يديه، فدخل المسجد ودعا الله تعالى ثم قال: ( يا ميكائيل كل، فاجتمع السحاب للفور من كل ناحية ومطروا مطراً عظيماً بإذن الله تعالى ) طبقات الخواص ص ( 75 ) ..!!

ومنها قول صاحب الطبقات: ( وكان أهل الوادي خُلَب بضم الخاء المعجمة وفتح اللام وآخره باء موحدة يصحبونه ويعتقدونه، فجاء إليهم مرة وهم مجدبون فجعلوا يلازمونه في السيل فقال لفقيرٍ له: ( اذهب إلى رأس الوادي وقل له : يقول لك الفقيه سل الآن ، ففعل الفقير ذلك، فسال الوادي من ساعته وسقوا سقياً هنيئاً بفضل الله تعالى) طبقات الخواص ص ( 75 ) ...!!

فلاحِظْ أخي الحبيب أمره لميكائيل في الحكاية الأولى وأمره للوادي في الحكاية الثانية ..!!

هل يدل على أن الأمر مجرد دعاء ..؟؟!!

كلا لا يدل إلا على أنه هو المالك لذلك والمتصرف فيه..!!


فهذا هو جدكم ينزل المطر ........ فأنتم اشر من القرامطة عليكم لعنة الله


لهذا السبب فان عدن الصغرى تزخر بأقاصيص وحواديت الجان الذين لا يراهم الإنسان والذين لهم القوة السحرية للتحكم بأشياء عديدة بما فيها البحر وأسماكه.

إن هؤلاء الجان.. كما يظهر من الأقاصيص والأساطير الشعبية.. تظهر وكأنها حقيقة ملموسة أمام الناس والصيادين .. وتروى هذه الأساطير الشعبية من جيل إلى جيل.. وقبل أعوام قليلة كانت تقدم لهؤلاء الجان المأكولات باستمرار.

وبما أن الأساطير الشعبية تقول إن الجان كانوا يتحكمون في البحر وسمكه فكان لابد من أن يقدم لهم باستمرار نوع خاص من الأكل.

ولهذا فقد كان يجتمع في شهر سبتمبر من كل عام عدد كبير من الصيادين لشراء التمر لوضعه بالقرب من ولي الله الصالح ابكربن محمد بن موسي بن احمد بن عمر الزيلعي المعروف باسم “ اشتهربأن الية مردة الجان” وبعد مضي أربعين يوماً يحمل التمر إلى جهة أمام جزيرة “ صليل” حيث يسكن - كما تقول الأساطير والحواديت الجني الرئيسي في المنطقة ويعرف باسم “ صليل - الكبير” ثم تقسم كمية التمر إلى قسمين : قسم يؤخذ إلى الولي الصالح “ الغدير” وثلاثة من الجان التابعين له .. والقسم الأخر يؤخذ إلى ثلاثة آخرين من الجان الذين يسكنون في جبال عدن الصغرى.

وكان هناك أناس مخصصون يحملون هذه الكميات من التمر وكانت نفس هذه العملية تتكرر في شهر يونيو من كل عام.

وبما أن الهدف من هذه الهدايا هو جعل الجن يفرحون.. فإن الصيادين يتوقعون مجيء السمك بكثرة.. أما إذا لم تفلح هذه الطريقة فإنهم يلجؤون إلى طريقة أخرى ألا وهي تحضير خروف احمر وذبحه بالقرب من مخبأ الجني المعروف باسم “ أبو قيامة” بجانب ولي الله الصالح “ الغدير” ثم يأخذون هذا الخروف والدم ينزف منه مع كمية من السكر والتمر والحلويات والبخور ويرمونه إلى البحر.

وفي بعض الأحيان يذبح خروف ويرمى إلى عرض البحر مع بعض المأكولات وذلك بالقرب من جزيرة صليل .. والهدف هو الوصول إلى قلوب الجان ولكن إذا كان الجن لم يجلبوا السمك إلى قرب السواحل فان الصيادين يطبخون بطريقة سرية جداً خليطاً من الدقيق المطحون وزيت السمسم ويذهبون سراً بعد منتصف الليل إلى مكان يقطن فيه جني يدعي (الضربة) وذلك بالقرب من محطة الكهرباء التي تدار بزيت الديزل في الطريق إلى مستشفى المصافي في البريقة .. ثم توضع الشباك على الأكل وبعد ذلك ينشر الأكل في أماكن مختلفة من المنطقة.



وهذه العملية تنتج عادة صيداً وفيراً وهذا هو ما يطلبه الصيادون. والجان هم مخلوقات نارية أو هوائية ذكية جداً .. لا يراها الإنسان .. ولكنها تظهر في أشكال مختلفة .. وتؤذيه.



رد مع اقتباس