..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - ما شأن الشرارت بكلب ابن وبرة . لا رابط بينهم
عرض مشاركة واحدة
قديم 02-07-2019, 08:46 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارى ان مشكلة الاخ الغالي ابن جناب هو ان الشرارت يطلق عليهم الان لفظ العامي هتيم
ويقول هذا ما درج وعرف منذو القدم



فا سؤال الان عن اي قدم وتاريخ يقصد ؟

فتاريخ متغير وغير ثابت فالشرارت على قول العامه وقول العامه في هذا الجانب لا يؤخذ به
لانه متغير انهم من هتيم بينما هتيم قبيلة كلابية عامرية نسب ولكل يعلم ان العامه لا يقصدونهم هكذا

بل من منطلق هتيم عوج دخان بلا اصل وهذا طعن بالانساب ولا حول ولا قوة الا بالله

فالان لنركز على كلمة منذو لقدم قبل ان نتكلم عن نسب الشرارت

فكمثال خلف بن دعيجاء الشراري رحمه الله

قابل الامام فيصل بن تركي ال سعود عام 1259 هجري ( الان العام 1440 ) ولكم الحسبة
ووقتها خوال خلف بن دعيجاء الشراري هم (الحدب من شمر ) وامه هند

والحدب هو شيخ الثابت من سنجارة من شمر

اذا فا بحياة خلف بن دعيجاء وماقبله لم يكونون لشرارت من هتيم ولم يرد عنهم ذالك ودليل
ان خواله من شيوخ الثابت من سنجاره فكيف اصبح كونهم من هتيم امر معروف من قدم ؟
وهم قبل 300 سنة معروفين ويتزوج منهم شيوخ قبائل ويزوجونهم على نص مذكور اعلاه

فا مصطلح الهتيمي عند العامة هو شخص لا اصل له او شخص عمل جرم كبير نفي به عن نسبه
لا يزوج من بنات قبائل العربيه ولا يتزوج منهم والشرارت خارج هذا نطاق بوقت خلف وقبله

وبهذا لا صحة لمقولة هذا ما درج وعرف عند القدم
وبكل الاحوال العامة لا يعرفون تاريخ ولا يوخذ بقولهم الا بعد تحقيق فتصبح شهرة امر لابد منه للاثبات
ولكن هذا لا يطبق بموضوعنا الحالي

وعند اهل البادية بنجد وغيرها الرشيدي والعازمي والشراري ليس ابناء رجل واحد
بل وديارهم متباعده فالشرارت على حسب علمي ديارهم بعيده كل البعد عن العوازم
واشكالهم مختلفه عن بعضهم البعض

ونعود لكلمة الدارج والمعروف عند العامه

فا لو سئلت عن بلي و بني عطية و الشرارت بل والرولة والسرحان ولحويطات وحتى عوائل بني خالد المتحضره بشمال
مثل الخليوي اهل نجد بوقت سابق لا قالو لك ( ما ندري وشهم عوج دخان ) فا كانت عنزه وشمر هم قبائل بالشمال
وهذا من جهل العامة بل حتى بعض القبائل نجدية الحجازيه كان عامة اهل لشمال يضنونهم اما من عتيبه او من مطير
لشهرة القبيليتن عند لعامة !!

ولذالك لا يوخذ بكلام العامه بهذا الجانب بتحديد
وكما قال الاخ الجارود الحسب لا ينفي النسب


نقطة ثانيه ذكرها الاخ الف

ان اغلب اسماء قبائل قضاعة ثابته وهذا دليل ان الشرارت ليس من كلب بن وبره
فنقول هذا كلام غير صحيح ولا يوخذ به

فا كثير من قبائل العرب حاليا تغيرت اسمائها ولكن اصلها ثابت
فا من قضاعة بني زيد بتحديد اهل القويعية بنجد اتحداك اذا وجدت احد منهم يكتب ببطاقته الزيدي النهدي
او الزيدي !

بل عوامهم يقولون انهم من قحطان ( مذحج ) وينفون نهد واغلبهم يكتفي بسم العائلة كعادة العوائل المتحضره
مثل الراجحي والبداح واليابس والحمود والمطوع وغيرهم من عوائل بني زيد القضاعيه ومنذو مدة قريبه
بداء مثقفين هذه العوائل بربط نسبهم بقضاعه ونهد !

ونعود لي اسم كلب بن وبره المتاخرين لا يرضون بهذا الاسم كلب
واني ارى قول الشرارت مكلب اقرب لتصديق ودلالة على نسب

فلا اعلم عن وجود اي قبيلة عربيه باسم مكلب فهو الاصحى تحريف لاسم كلب
فالعرب المتاخرين لا يرضون هذا الاسم ربما

والا كان رأينا بالخرمة ورنيه بدال اسم الفراعنه والمشاعبه وغيرهم من قبائل سبيع اسم ( بني كلاب )


من ناحية اخره كذالك قبيلة كلب بن وبرة كانت تضد قيس عيلان بمعاركهم وبتحديد بني سليم وهوازن
وهم اكثر قيس عددا لدرجة ان ابن سعيد واعتقد انه هو القائل لو ناديت بالمغرب يال منصور
( جد هوازن وسليم ) لا اتاك 100 الف فارس وكما تعلم الفارس غير راجل !

وتخيل ان كلب بن وبره كانت تضد ببعض الاحيان قيس عيلان كا كل !

فكيف من المعقول ان كلب بن وبره دخلو بجهينة ! والله لو ان كلب بن وبره هذه القبيلة ضخمه
دخلت بجهينة لا رأينا المدينة والحره وربما حتى شمال خاليه من قبائل العربيه !

فا بني هلال وبني سليم كمثال عندما هاجرو اكتسحو المغرب العربي ومصر بعددهم !
اما كلب بن وبره التي كانت تملئ شام وبعض العراق تختفي بفرع صغير من جهينه !!

فا الله اعلم ان الشرارت من كلب بن وبره فالديار ديار كلب والعزوه مكلب تصحيف كلب

وكلب بن وبره لا يعلم له باقية بجزيره مشهوره الى الشرارت وبعض قبائل الصغيره المتحالفه مع غيرها

والبقية وجلهم بالشام والعراق اما تحضرو بحضائر الشام والعراق وقد يكون بعض قبائل العراق من كلب بن وبره

والله اعلم
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس