..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - أكبر 5 عشائر في الشعراوية الغربية
عرض مشاركة واحدة
قديم 03-05-2020, 09:07 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

مساء الخير سيد مؤمن , تحية طيبة وبعد :

1 ) أبو مخ يقولون نحن اقارب شديد , ويقولون أنهم هم و شديد من قبيلة عنزة , ويقولون أنهم هم وشديد قبل مجيئهم علار كانوا يقطنون في كفر الديك . ( المصدر : كتاب باقة الغربية / تاريخ لا ينسى / بيادسة / 2002 ) .

2 ) أبو حجلة يقولون أنهم قدموا من كفر الديك و يقولون أنهم من عرب الصبيحيين ( المصدر : موسوعة بلادنا فلسطين / الدباع / 1965 ) , ويذكر أن عرب الصبيح والذين أهم فرع بهم آل الشديدة هم عشيرة بدوية مهجرة كانت تسكن قبل النكبة في جوار الناصرة و يذكرون أنهم من قبيلة بني مخزوم ( المصدر : لقاء شفوي مع محسن الشديدة الصبيحي / 2007 / موقع فلسطين في الذاكرة ) .

3 ) يذكر أن عائلة طه في بديا قدم جدهم قاسم طه ينتمي إلى أبو حجلة و قد جاء من دير استيا وانجب سليمان سنة 1832 ثم سعيد سنة 1837 م , ومنهم ينحدر آل طه اليوم في بديا .

4 ) يذكر آل شديد في علار أنهم قدموا من كفر الديك و انهم يسمون (ولد يعقوب أو يعاقبة) , عندما جاء الدباغ إلى علار و التقى بمختار علار أخبره أنهم من قبيلة عنزة وهذا مدون في موسوعة بلادنا فلسطين 1965 م و وذكر المرحوم غازي سمارة شديد أنهم و آل جعار أقارب من نسل جد مشترك .



5 ) كذلك يذكر آل جعار أنهم من ولد يعقوب و أنهم قدموا من كفر الديك و أنهم و آل شديد من نفس الجد .

ملاحظات :
أ ) نستنتج من هذة المعلومات أنهم جميعا من كفر الديك و انهم قبيلة عنزة , ولا يوجد أي مصادر تنفي مسألة كفر الديك ولا يوجد أي مصادر تذكر قبيلة الحويطات بشيء ما , وإن وجد ذلك أرجوا تزويدي بها .

ب ) ملاحظة على الهامش : اثناء بحثي في السجلات التركية , وجدت أن يوجد الآن آل شديد في كفر الديك إلى اليوم و هم من فخذ (سمارة) ولا زالوا يسكنون كفر الديك إلى اليوم , و كذلك يوجد آل جعار ولا زالوا يسكنون كفر الديك إلى اليوم و هم من فخذ ( الحمد ) , وكلا الفخذين موجودان فعلا في علار الآن .
ج ) : شديد وجعار الذين بقيوا في كفر الديك يدرجون أنفسهم ضمن عائلات عنزة في كفر الديك و بعد البحث لم أجد أدنى علاقة بينهم وبين الحويطات .
د ) شديد الحويطات هم عائلة مصرية تقطن مصر الآن ولا يوجد أي منها في الأردن او السعودية , انما التقى أحد ابناء شديد علار اثناء سفره إلى مصر مطلع القرن الماضي بشديد مصر ونشأت تعارف بينهم آنذاك .
ه ) : هناك الكثير من العشائر التي تنتسب إلى عنزة فعليا في الجزيرة العربية إلى اليوم و تظهر أسمائهم في مشجرة قبيلة عنزة وهم :
1 - الشديد من الدهامشة من سهيل من بشر من عنزة .
2 - الشديد من سلامة من سهيل من بشر من عنزة .
3 - الشديدة من السبعة من عبيد من بشر من عنزة .
4 - الشديدة من الفدعان من عبيد من بشر من عنزة .
5 - الشديد من ضنا علي من ولد سليمان من بشر من عنزة .
6 - الشديد من ولد علي من وهب من مسلم من عنزة .
+++
1 - الجعري من معلا من السبعة من عبيد من بشر من عنزة .
2 - الجعارير من ولد علي من وهب من مسلم من عنزة .
3 - الجعيري من المشطة من ولد علي من وهب من مسلم من عنزة .
...
اذا وجد أي رابط مع الحويطات من (مقابلات شفوية أو كتب او مراجع تاريخية أو مشجرات) أرجوا تزويدي بها ومشكور سلفا .
علار الشعراوية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس