..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - أسر من عقب نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب
عرض مشاركة واحدة
قديم 12-11-2020, 01:44 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي أسرة الأشراف آل طلحة

ينسب ( آل طلحة ) إلى جدهم الجامع الشريف طلحة بن عبدالله بن محمد الهاشمي القرشي والذي نزح وبنوه إلى الحوطة بنجد من اليمن من سهام بلاد الرماة وذلك في النصف الثاني من القرن العاشر الهجري وقال جمال الدين محمد بن محمد ابن إبراهيم العلوي الزبيدي في كتاب ( تاريخ في ذكر أعلام العصر ) أن الذي هاجر إلى الحوطة هو جد طلحة بن عبدالله ابن محمد حيث قال (( وفي بضع عشر بعد ألف توفي الشيخ العلامة طلحة بن عبدالله القرشي وكان شيخاً فاضلاً ومجتهداً وصل جده من بلد الرماة في اليمن إلى نجد )) وأياً كان المهاجر إلى الحوطة سواءً طلحة بن عبدالله أو جده فإن هجرتهم كانت بسبب خلافات وتشير الوثائق أن وقت هجرة آل طلحة كان أبناء عمومتهم (( آل قاسم )) لا يزالون في بلادهم الأصلية من الرماة وفي صعفان و حراز .
و( آل طلحة ) من ذرية القاسم بن محمد بن يحي بن جعفر وفي هذا الجد يلتقون مع أبناء عمومتهم حسن ابن قاسم والذين يتواجدون اليوم في مكة المكرمة وفي اليمن و ( آل مجيد بن قاسم ) أهل الطائف .
ويرجع نسب ( آل طلحة ) إلى القاسم الأكبر بن محمد بن يحي بن جعفر بن علي من ذرية نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب ابن هاشم فهو طلحة بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة بن أحمد ابن طلحة بن القاسم بن أبي بكر بن القاسم بن محمد بن يحي بن جعفر بن عبدالله بن علي بن عبدالرحمن ابن سعيد بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن القاسم بن عبدالله بن جعفر بن محمد بن عبدالله بن الحارث بن نوفل ابن الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم . وقد أستقر ( آل طلحة ) في حوطة العارض بنجد وتعرف اليوم بحوطة بني تميم وهي إحدى محافظات منطقة الرياض وتبعد عن الرياض حوالي 126 كلم جنوب نجد وسط أودية وشعاب منخفضة تحيط بها الجبال من جميع الجهات ذات أرض خصبة غنية بالمواد العضوية وبعض منهم خرجوا الى حراضة بالأفلاج منذ زمن قديم ولم يبقى فيها أحد منهم اليوم .
ذرية طلحة
فمن ذرية طلحة بن عبدالله بن محمد : احمد ومحمد , أما احمد فقد جاء له حمد وعبدالله ومن عبدالله عبدالرحمن وسليمان وقد انقطع ذكرهم واغلب الظن ان من ذريتهم اهل حراضة بالأفلاج وهم اهل الغاط وقطر وال عيد أهل الرياض .
ومن ذرية محمد راشد وسعيد اما سعيد فقد جاء له محمد ثم عبدالله واما راشد فقد جاء له علي وجاء له أيضا العلامة الشيخ سعد بن راشد بن محمد بن طلحة بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة ابن قاسم الأكبر الهاشمي القرشي ( رحمه الله تعالى ) وقد جاء من عقبه العلامة عبدالله بن طلحة بن سعد ابن راشد بن طلحة .
ومن الشيخ عبدالله بن طلحة جاء علي ومنه جاء عبيد رحمه الله تعالى وتفرعت الأسر الثلاثة :
الشيخ علي بن عبيد بن علي بن عبدالله بن طلحة بن سعد بن راشد بن محمد بن طلحة بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة بن قاسم الأكبر الهاشمي القرشي ( رحمه الله تعالى ) .
الشيخ راشد بن عبيد بن علي بن عبدالله بن طلحة بن سعد بن راشد بن محمد بن طلحة بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة بن قاسم الأكبر الهاشمي القرشي ( رحمه الله تعالى ) .
الشيخ عبد ربه بن عبيد بن علي بن عبدالله بن طلحة بن العلامة سعد بن راشد بن محمد بن طلحة بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة بن قاسم الأكبر الهاشمي القرشي ( رحمه الله تعالى ) . ثم كان من الشيخ علي رحمه الله تعالى :
الشيخ ناصر بن علي بن عبيد بن علي بن عبدالله بن طلحة بن العلامة سعد بن راشد بن محمد بن طلحة ابن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة بن قاسم الأكبر الهاشمي القرشي ( رحمه الله تعالى )
الشيخ عبدالعزيز بن علي بن عبيد بن علي بن عبدالله بن طلحة بن العلامة سعد بن راشد بن محمد بن طلحة بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة بن قاسم الأكبر الهاشمي القرشي ( رحمه الله تعالى ) وهم جزء من اهل الاحساء والدمام والبحرين .
الشيخ سعد بن علي بن عبيد بن علي بن عبدالله بن طلحة بن العلامة سعد بن راشد بن محمد بن طلحة ابن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة بن قاسم الأكبر الهاشمي القرشي ( رحمه الله تعالى )
الشيخ عبدالرحمن بن علي بن عبيد بن علي بن عبدالله بن طلحة بن العلامة سعد بن راشد بن محمد بن طلحة بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة بن قاسم الأكبر الهاشمي القرشي ( رحمها لله تعالى ) وهم أهل الاحساء .
الشيخ سليمان بن علي بن عبيد بن علي بن عبدالله بن طلحة بن العلامة سعد بن راشد بن محمد بن طلحة بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة بن قاسم الأكبر الهاشمي القرشي ( رحمه الله تعالى ) .
الشيخ إبراهيم بن علي بن عبيد بن علي بن عبدالله بن طلحة بن العلامة سعد بن راشد بن محمد بن طلحة بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة بن قاسم الأكبر الهاشمي القرشي ( رحمه الله تعالى ) .
ومن الشيخ راشد رحمه الله تعالى :
الشيخ محمد بن راشد بن عبيد بن علي بن عبدالله بن طلحة بن العلامة سعد بن راشد بن محمد بن طلحة بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة بن قاسم الأكبر الهاشمي القرشي ( رحمه الله تعالى ) .
ومن الشيخ عبد ربه رحمه الله تعالى :
الشيخ محمد بن عبد ربه بن عبيد بن علي بن عبدالله بن طلحة بن العلامة سعد بن راشد بن محمد بن طلحة بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة بن قاسم الأكبر الهاشمي القرشي ( رحمه الله تعالى ) .
ومنه الأسر الخمسة :
الشيخ زيد بن محمد بن عبد ربه بن عبيد بن علي بن عبدالله بن طلحة بن العلامة سعد بن راشد بن محمد بن طلحة بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة بن قاسم الأكبر الهاشمي القرشي ( رحمه الله تعالى ) .
الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن عبد ربه بن عبيد بن علي بن عبدالله بن طلحة بن العلامة سعد بن راشد ابن محمد بن طلحة بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة بن قاسم الأكبر الهاشمي القرشي ( رحمه الله تعالى ) .
الشيخ سعد بن محمد بن عبد ربه بن عبيد بن علي بن عبدالله بن طلحة بن العلامة سعد بن راشد بن محمد بن طلحة بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة بن قاسم الأكبر الهاشمي القرشي
( رحمه الله تعالى ) .
الشيخ علي بن محمد بن عبد ربه بن عبيد بن علي بن عبدالله بن طلحة بن العلامة سعد بن راشد بن محمد بن طلحة بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة بن قاسم الأكبر الهاشمي القرشي ( رحمه الله تعالى ) .
الشيخ راشد بن محمد بن عبد ربه بن عبيد بن علي بن عبدالله بن طلحة بن العلامة سعد بن راشد بن محمد بن طلحة بن عبدالله بن محمد بن أحمد بن الحسين بن طلحة بن قاسم الأكبر الهاشمي القرشي ( رحمه الله تعالى ) .
ومن الاشراف ال طلحة أيضا ال طلحة الاشراف أهل الغاط ذرية عبدالله بن محمد بن راشد بن طلحة وكذلك اهل القصورية ذرية محمد بن راشد وايضا ال عيد اهل الرياض ذرية عيد بن عبدالله بن محمد بن سعد بن طلحة وكذلك أهل قطر ذرية محمد بن عبدالله بن سعد بن عبدالله بن طلحة .

الوثائق الخاصة



تمتلك أسرة ( آل طلحة ) العديد من الوثائق والصكوك والإقرارات التي تؤكد وتثبت صحة نسبهم إلى الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم وأبرز تلك الوثائق وثيقة جامعة لذرية القاسم بن محمد بن يحي حيث فصلت في عمود نسب ذرية القاسم بن محمد وأوصلته إلى الجد الأعلى الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم . وتضم هذه الوثيقة المنسوبة للعلامة ابن دعيسين الفروع الثلاثة لذرية القاسم بن محمد وهم ( آل طلحة ) و ( آل حسن قاسم ) و ( آل مجيد ) كما أن هناك وثائق أخرى فصلت في هجرة آل طلحة من سهام بلاد الرماة وسببها وتاريخها وذرية الشريف طلحة بن عبدالله وغيرها من المعلومات .ويبرز ذكر ( آل طلحة ) في أقدم وثيقة نجدية في غلاف مخطوط ( المواد الشهية في حل ألفاظ العشماوية )عام 1169 هـ حيث قام بشراء هذا المخطوط سعد بن راشد بن محمد بن طلحة وجاء نصه ( أنتقل هذا السفر بفضل الملك الوهاب من ملك عبدالله بن محمد بن رويضان إلى ملك الفقير إلى الله سعد بن محمد بن طلحة بشراء الشرعي على وجه المحرر بشهادة سليمان بن حمد الدوسري و فواز بن محمد بن فوزان وكفى بالله شهيداً ) في عام 1169 هـ كما جاء ذكر الشيخ سعد بن راشد بن محمد بن طلحة في وثائق أخرى محلية و يمانية حيث كان من أبرز ذرية طلحة بن عبدالله بن محمد الذي هاجر إلى بلاد الحوطة .
كما تمتلك الأسرة العديد من الوثائق المحلية لأفراد من الأسرة يعود تاريخ بعضها إلى أكثر من 130 سنة وتشمل الوصايا و الصكوك و الرسائل و المبايعات .
(( آل طلحة اليوم ))
تتواجد أسرة ( آل طلحة ) في العديد من المناطق داخل المملكة العربية السعودية ( حوطة بن تميم الرياض / الأحساء الدمام / القصيم / الغاط / الرويضة / حراضة بالأفلاج / الخرج ) كما يتواجدون في دولة مملكة البحرين و دولة قطر .
وفي ظل التقدم الذي تعيشه بلادنا وما يشهده العالم من تطور تقني أصبحت سبل التواصل بين الشعوب أسهل بكثير مما كانت عليه سابقاً ومع استقرار الأمن في رحاب مملكتنا الغالية تواصلت أسرة آل طلحة مع بعضها وبات لهم اليوم اجتماع سنوي يعقد في الرياض كل عام وسبق عقدة في الدمام ومن قبله في الرياض وقد دعي لأخر اجتماع عقد في الرياض في شهر صفر من العام 1441 هـ أبناء عمومتنا آل قاسم و آل مجيد وتم خلاله تنصيب الدكتور / أحمد بن الياس قاسم شيخاً عاماً لبني قاسم بأسرها الثلاث آل حسن قاسم و آل طلحة و آل مجيد وفي ظل الرغبة بدعم التواصل وتوثيق فروع الأسرة تم إصدار أول طبعة لمشجر آل طلحة الهاشميون القرشيون عام 1439 هـ وكذلك الطبعة الثانية عام 1440 هـ والتي جمعت جميع فروع ذرية جدنا طلحة بن عبدالله بن محمد كما تم إنجاز مشجر ذرية القاسم بن محمد حيث ضمت وبشكل مختصر أسرة ( آل قاسم ) و أسرة ( آل طلحة ) و أسرة ( آل مجيد ) والعمل جاري على تطويرها لتضم كافة ذرية القاسم بن محمد بن يحي بن جعفر هذه نبذة مختصرة عن أسرة آل طلحة وهي ذرية مباركة ذات صيت طيب ومواقف مشهودة في الماضي والحاضر .
asad515 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس