..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - تسلسل نسب قبيلة بني بشير إلى الجد زهران
عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 02-05-2021, 06:54 AM
النسابة الازدي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 26-09-2020
المشاركات: 6
افتراضي

العسعوس كباحث لانكن له الا كامل الاحترام والتقدير الا انه اجتهد فاخطأ فعلى كلام العسعوس
يجب ان نقول ان بني سليم وبني فهم ترجع في بني عمر وهذا لا يقبل به احد ولايقول به شخص عاقل لا من قريب ولا من بعيد الامر الاخر عمرو بن فهم تفرد به الصحاري وهو متأخر وابن الكلبي والمتقدمين لم يذكروا عمرو هذا اطلاقا وعلى فرض صحة هذا الامر وان عمرو ابن لفهم فان عمرو هذا يكون اب لعدة بطون وليس هو بطن بحد ذاته ولاداعي للتفصيل في مسألة الفرق بين البطن والجد فالاصل انه لايخفى على شخص ابرز نفسه على انه باحث في الانساب فكان الاولى ان يبحث ويتأكد وليس بالضرورة ان يجد اسم البطن مذكورا ومنصوصا عليه في الكتب فكثير من قبائل وبطون اليوم ليست مذكورة في الكتب فأين ذكر حسن في كتب انساب زهران واين ذكر بلخزمر لن تجد في انساب زهران اسم الخزمر ولا اسم حسن ولا بيضان وكذلك في انساب غامد فلن تجد خثيم ولن تجد حلة ولن تجد الزناد ولكن هذه القبائل هي بلاشك امتداد لقبائل قديمة فكون الباحث يتنطع حتى يثبت لقبيلته اسم جاهلي هذا مما لايليق وعمرو بن فهم كما قلت هو اب لقبائل كثيرة ومنها بني سليم ومنها بني فهم وهما من اكبر قبائل زهران بل اكبر من بني عدوان وبني بشير فكيف يكونون منهم فسليم وفهم من ذرية عمرو بن فهم فهل هذه القبائل والبطون الغفيرة ترجع في اصلها الى عدوان وبشير؟؟؟ ولااظن ان ابناء هذه القبائل سيرضون هذا وهو من قبيل الانانية فالشخص يريد ان يثبت نسبه على حساب قبائل زهران الاخرى دون اي اعتبار لما يترتب على قوله من امور ثم ان العسعوس حج نفسه بنفسه فهو يذكر ان مالك بن فهم ذكر بنو بشير في قصائده وهذا يدل على ان بني بشير قبيلة قديمة موازية لدوس فكيف جعلها ابن لعمرو بن فهم الذي اخاه مالك بن فهم هو نفسه صاحب القصيدة التي ذكر فيها بني بشير وعدهم على انهم قبيلة كان لها تواجد في زمنه فكيف تكاثروا ابناء اخوة مالك بن فهم بنو عمرو حتى صاروا قبائل كاملة ثم تفرع منهم بنو بشير الذين هم على حسب كلام العسعوس بنو عمرو بن فهم والذين هم نفسهم من ذكرهم مالك بن فهم كقبيلة كبيرة في زمنه وقرنها ببني خنيس احد اكبر قبائل شنؤة فمع كامل احترامنا وتقديرنا للعسعوس وهو باحث نكن له كل التقدير والاحترام ومن الباحثين المجتهدين الا ان بحثه ضعيف في دلالته وقد اعتمد بشكل اساسي على قرينة تشابه الاسماء وهي ركيزته الاساسية في بحثه وهو اسم عمرو وماعدا ذلك فمجرد تجميعات من هنا وهناك فارجو من الباحثين عدم العجلة وعدم الجزم دون التأكد والتحقق فتشابه الاسماء مدعاة للخلط
هذا وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

رد مع اقتباس