..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - عشائر الاردن
الموضوع: عشائر الاردن
عرض مشاركة واحدة
قديم 18-04-2011, 09:26 AM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
ابو العفيف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Jordan

افتراضي

من عشائر سوف ومحافظة جرش ايظاً عشائر ال بن عفيف والتي تعود اصولهم الى ما يلي:
السلام وعليكم ورحمة اللهوبركاتة

آل بن عفيف وهمسكانالهجرين

هـذا نسبهم

******آل بن عفيـــــــف****/من كنــــــــــــــــــــــــــده

"
بيت آل بنعفيف" من سكان "الهجرين" بحضرموت وهم قبيلة عظيمة عريقة النسب من بيوتاتكندة القديمة،وهم مشائخ علم وإصلاح، كانوا في القرن الرابعالهجري، أصحاب النفوذ والقوة، منهمفقهاء وأدبا صوفية،وهم ينسبون إلى الشيخ الكبير: على بن عفيف الدين محمد بن عليبنأحمد بن محمد بن عبد الله بن سعيد بن عبد الله الأغر بن أحمد بن محمدبن أحمد بنصالح بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم بن عاصم بنحزام بن سعد بن عبد الله بن سعدون بن هوذة بن ربيعة بنحزام بن قيس بن محمد بن إياس بن إسماعيل بن إياس الصحابي بنمعد يكرب بن معاوية بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين بن الحارثبن معاوية بن ثور بن مرتع بن كندة بن عفير بن عدي بن مرة بنأدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيدبن ربيعة بن كهلانبن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

وجد هذا النسب مكتوبا بخط الفقيه عبدالله الوجيه العفيف الهجراني بتاريخ يوم الاثنين التاسع عشر منربيع الآخر سنة 1311 من الهجرة، نقله عن خط أبيه، كما وجده مكتوبا بخطالإمام العارف بالله السيد علي بن حسن العطاس "صاحب المشهد" ومؤرخا بتاريخ 27 جمادى الأولى سنة 1131 هجرية. منقولا عن المكتوب بقلم الفقيه أحمد بنعلي بن عمر العفيف الهجراني بتاريخ رجب سنة 988هجرية، كما وجده مكتوبا لدى أجداده آل العفيف بتاريخ سنة 713هجرية. وجميع بيوت آل عفيف ترجع إلى هذا الصحابي، ذكر ذلك الإمامالعلامة الحبيب علي بن حسن العطاس فقال: آل عفيف بالهجرين من نسلعفيف بن معد يكرب الكندي الصحابي رضي الله عنه، عمالأشعث بن قيس ، كان من أفيال كنده وملوكهم. قلت هذا إذا أطلقعلى آل عفيف وهم من أعقاب هذا الصحابي، وإذا أطلق على آل بن عفيف بإثباتلفظ الابن فهم من نسل الفقيه علي بن عفيف الدين محمد المارذكره، فالأصل في انتسابهم إلى جد واحد،وهو عفيف بن معديكرب الصحابي.

وبيوت آل بن عفيف كثيرة: ذكرها العلامةالشيخ أبو بكر بنوجيه العفيف المتوفى سنة 1240 هجرية، منها:



بـــيــت: آل بالوعار، وآل باشيبة أهل ميخ، وآل بلحاج، وآل باسالم، وآل بن بدر، وآلباطويل، وآل عفيف أهل القزه، وآل عبود، وآل باوجيه، وآل عقيل،وآل كديما، وآل باعلي، وآل بافقيه، وآل الصالب، وآل الدهيلي، وآل بادحمان،وآل محمد، وآل بامحمد، وآل حمد، .

ويرجع نسب هذه العائلات كلها في أصولهم إلى عفيفبن معد يكرب الكندي الصحابي، المتوفى سنة 38 هجرية، بتريم، وهذاالصحابي من سكان حضرموت، قدم إلى مكة في أيام الجاهلية،ونزل على العباس بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وعلىآله وصحبه وسلم، وأسلم على يده وحسن إسلامه وصحبته، ولم يرتد قط بل ثبتعلى الإسلام،ذكره العلامة ابن عبد البر في كتابه "الاستيعاب" وابن الأثير في "أسد الغابة" وله -أي عفيف بن معد يكرب الكندي- أولاد منهم: الحارثوهو أكبرهم وله صحبه، رأى النبي صلى الله عليه وعلىآله وسلم، وروى عنه حديثا ذكره الطبراني في معجمه وغيره. ومن ولده: خالد بن محمد بن وهب بن عتيق بن عبد الله بن الحارث بن كعب بنالحكم بن جاهمة،بن عبد الله بن عياض بن عبد الله بن الحارثالصحابي بن عفيف الصحابي، المتوفى سنة 381 بالعراق. وأما جدهعياض بن عبد الله بن الحارث مات سنة 109 هجرية، تابعيثقة،ذكره الذهبي في الكاشف، وابن حبان في كتاب التابعين، ومنهم -أي منأولاده-: سعيد بن عفيف بن معد يكرب الكندي، المتوفى سنة 89 هجرية،ذكره الذهبي وصاحب الخلاصة، وذكره الخطيب البغدادي فيتاريخ بغداد في الجزء الثاني ص 373 منه. له رواية ذكرهاصاحب كنز العمال. ومن ولده هشام بن سعيد بن فروه بن سعيد بن عفيف الصحابيوأخوه محمد بن سعيد بن فروه وعمهما الياس بن فروه بن سعيد بنعفيف من أهل الطبقة الثالثة، ومنهم قرن بنت سعيد بنعفيف لها رواية ذكرها ابن أبي حاتم الرازي. ثم يحي بن عفيفالصحابي بن معد يكرب الكندي، له رواية ذكره المزي فيالإكمال وثقه العجلي وغيره، وأعقابهما باصبهان ونيسابوروالموصل وبلاد العراقين منهم: السائب بن عبد الله بن محمدبن إسماعيل بن يحيى بن عفيف الكندي المتوفى سنة 191 هجرية، له ذكر في كتبأهل العلم ومن أولاده يزيد و يحي وزكريا وفاطمة، كلهم أبناءالسائب، ومن أولادهم: طيب وطاهرأبناء محمد بن يزيدالسائب، وأعقابهما بأرض العجم. ومنهم قشير بن حكم بن يزيدبن عبد الله بن محمد بن إسماعيل بن يحي بن عفيف الكندي، المتوفى بنيسابورسنة 367هجرية، كان من رجال الحديث والعلم، ذكره الحاكمفي تاريخ نيسابور. ومنهم: إياس بن علي بن أحمد بنإسماعيل بن يحي بن عفيف الكندي الموصلي، المتوفى سنة 112 هـ، لهذكرفي كتب الأخبار. ومنهم حكيم بن حزام بن قيس بن زكريا بن موسى بن يحيبن إسماعيل بن إياس بن عفيف الكندي الأصفهاني المتوفى سنة 331هـ، من أهل العلم. ومنهم: هوذة بن ربيعة بن حزام بنقيس بن محمد بن إياس بن إسماعيل بن إياس بن عفيف بن معديكرب الكندي، المتوفى بوادي عمد بحضرموت سنة 379 هـ، وهو أول من عاد إلىحضرموت من آلعفيف في جند الخلفاء مع معن بن زائدة، وهو -أيهوذة بن ربيعة- من شجعان العرب،وإليه يرجع نسب آلعفيف بالهجرين وحضرموت وأعقابه الآن بحضرموت والمهجر،بأفريقيا والهند وإندونيسيا والمملكة العربية السعودية. ومن أعقابه الإمام العلامة الفقيه،الشيخ محمد الملقببالعفيف الكبير بن علي بن أحمد بن محمد بن عبد اللهالكندي العفيفي الشهير بابن العفيف المتوفى بالهجرين في 26 صفر سنة 531 هـ، وهو الجدالجامع لآل بنعفيف. كان من العلماء البارزين في دوائر العلوم الشرعية، طلبالعلم وتردد إلى بيت جبير، للأخذ عن الإمام، علوي بن محمد بن علوي بن عبيدالله بن أحمدبن عيسى المهاجر، وقرأ عليه كتبا عدة حتى صار منخواصه، وأمره بأن يرحل لمزيد من طلب العلم إلىالحرمين الشريفين والعراق، فحج وزار وطاف بلدان اليمن والتهائموظفارثم دخل بغداد، ولقي الإمام الحافظ أبا القاسم محمد بن الحسن بن محمدبن علي النفاط العلوي البصري، وقرأ عليه جملة من الكتب، وسمعالحديث من أبي الغنائم العراقي، وأبي علي الصيرفي، ورجعإلى حضرموت وأفتى وأفاد إلى أن مات بالهجرين، وقبره بسفحالجبل. ومنهم ولده الشيخ نور الدين علي بن محمد العفيف بن علي بن احمد بنمحمد الكندي المتوفى في 28 رمضان سنة 598 هـ. كان من ذويالفضل والمكانة، برع في علوم الفقه والحديث، وله ولدانعبد الله وسعيد وهما من الصالحين وحفيدته ميمونة بنت سعيدبن الشيخ علي بن محمد العفيف الكندية، المتوفاة بالهجرين في 7 رجب سنة 661 هـ، وكانت من الصالحات العابدات. ومنهم الإمام الولي العارفبالله، أحمد بن سعيد بن علي بن محمد العفيف الملقب "ببالوعار مقدم تربة الهجرين المتوفى بها ليلة الخميس في 5ربيعالآخر سنة 634 من الهجرة. ومنهم العالم الصوفي الشيخ أحمد بن محمدمولى الغيل بن عبد الله بن محمد بن علي بن محمد بن عبد الله بنالشيخ علي بن محمد العفيف الكندي المتوفى بالهجرينيوم السبت 17 رمضان سنة 813 هـ.

المصدر مجلة المنهاج




هم مرجع لنا هوماورد ذكرة بمعجم المطبوعات العربية وتم وصفه بالآتي ..؟

الكتاب المسمى نهاية الأرب في معرفةانساب العرب تأليف الشيخ الفاضل والنحرير الفاصل بين الحق والباطل شهابالدين أبي العباس احمد بن عبد الله بن احمد بن سليمان بن إسماعيلالقلقشندي المصري الشافعي الشهير بابن أبي غده منأحسن ما ألف في علم الأنساب . فيما علمنا وسمعنا من ذويالألباب .

مراجع أخرى؟

أدام القوت العلامّة عبد الرحمن بن عبيد الله ابنمحسن السقاف.إدراك الفوت باخيل . الشامل في تاريخ حضرموت . تاريخ حضرموتالسياسي البكري . البيان في تاريخ دوعن وسيبان

وهـــذا رابطالموسوعةالذهبية لأنساب الأسر والقبايل والعائلاتالحضرمية
ولكم مني كل الشكر والتقدير/أخوكم بالله
مصطفى العفيف/ ابواحمد/ الأردن/محافظة جرش
العفيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس