الرد الميسر على بطلان التوسل (1) - الصفحة 3 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب اسر السادة ال مصطفى طاهر وال عصفور وال قراجة الرفاعيين في مصر و سوريا و لبنان (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل قناع الاعرجيين في بغداد و جنوب العراق (آخر رد :ايلاف)       :: السادة آل البعّاج الرضويين في العراق وسوريا (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل خليفة سلطان من حسين الاصغر في اصفهان بايـران (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل حليم العريضيين في بيـروت بلبنـان (آخر رد :ايلاف)       :: نسب اسر سادة رفاعية في وسط العراق (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل خير الدين الهارونيين الحسينيين في كربلاء بالعراق وفي الهند (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل المرعشي من الحسين الاصغر في مدينة قزوين بايران (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة آل زين الشرف الحمزيين الحسينيين في مصـر (آخر رد :ايلاف)       :: نسب السادة البوحية الياسرية في وسط وجنوب العراق (آخر رد :ايلاف)      




إضافة رد
  #81  
قديم 05-03-2011, 12:29 AM
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2010
العمر: 53
المشاركات: 10,742
افتراضي

[COLOR="DarkGreen"]شكرا لك وبارك الله بك ,,,وإني أسأل الله العظيم رب العرش العظيم بإسمه العظيم الذي إذا دعي به إستجاب وأسأله بأسمائه الحسنى أن يثبتنا وإياكم والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات بالقول الثابت في الحياة الدنيا والاخرة على الدين والايمان وطاعة الرحمن[/COLOR

__________________
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
رد مع اقتباس
  #82  
قديم 09-03-2011, 10:20 AM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 64
المشاركات: 842
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف قاسم بن محمدالسعدي مشاهدة المشاركة
[color="darkgreen"]شكرا لك وبارك الله بك ,,,وإني أسأل الله العظيم رب العرش العظيم بإسمه العظيم الذي إذا دعي به إستجاب وأسأله بأسمائه الحسنى أن يثبتنا وإياكم والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات بالقول الثابت في الحياة الدنيا والاخرة على الدين والايمان وطاعة الرحمن[/color
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا حبيبنا الغالى الشريف قاسم بن محمد السعدى
رد مع اقتباس
  #83  
قديم 30-03-2011, 10:56 PM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 64
المشاركات: 842
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انظر واقرأ وتأمل إلى هؤلاء النفر وماذا فعلوا لما انقطعت بهم السبل وضاقت بهم الحيل
جاء فى صحيح البخاري -
عَنْ الزُّهْرِيِّ حَدَّثَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ :
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : انْطَلَقَ ثَلَاثَةُ رَهْطٍ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ حَتَّى أَوَوْا الْمَبِيتَ إِلَى غَارٍ فَدَخَلُوهُ فَانْحَدَرَتْ صَخْرَةٌ مِنْ الْجَبَلِ فَسَدَّتْ عَلَيْهِمْ الْغَارَ فَقَالُوا : إِنَّهُ لَا يُنْجِيكُمْ مِنْ هَذِهِ الصَّخْرَةِ إِلَّا أَنْ تَدْعُوا اللَّهَ بِصَالِحِ أَعْمَالِكُمْ . فَقَالَ رَجُلٌ مِنْهُمْ : اللَّهُمَّ كَانَ لِي أَبَوَانِ شَيْخَانِ كَبِيرَانِ وَكُنْتُ لَا أَغْبِقُ قَبْلَهُمَا أَهْلًا وَلَا مَالًا فَنَأَى بِي فِي طَلَبِ شَيْءٍ يَوْمًا فَلَمْ أُرِحْ عَلَيْهِمَا حَتَّى نَامَا فَحَلَبْتُ لَهُمَا غَبُوقَهُمَا فَوَجَدْتُهُمَا نَائِمَيْنِ وَكَرِهْتُ أَنْ أَغْبِقَ قَبْلَهُمَا أَهْلًا أَوْ مَالًا فَلَبِثْتُ وَالْقَدَحُ عَلَى يَدَيَّ أَنْتَظِرُ اسْتِيقَاظَهُمَا حَتَّى بَرَقَ الْفَجْرُ فَاسْتَيْقَظَا فَشَرِبَا غَبُوقَهُمَا اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَفَرِّجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ مِنْ هَذِهِ الصَّخْرَةِ . فَانْفَرَجَتْ شَيْئًا لَا يَسْتَطِيعُونَ الْخُرُوجَ . قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَقَالَ الْآخَرُ اللَّهُمَّ كَانَتْ لِي بِنْتُ عَمٍّ كَانَتْ أَحَبَّ النَّاسِ إِلَيَّ فَأَرَدْتُهَا عَنْ نَفْسِهَا فَامْتَنَعَتْ مِنِّي حَتَّى أَلَمَّتْ بِهَا سَنَةٌ مِنْ السِّنِينَ فَجَاءَتْنِي فَأَعْطَيْتُهَا عِشْرِينَ وَمِائَةَ دِينَارٍ عَلَى أَنْ تُخَلِّيَ بَيْنِي وَبَيْنَ نَفْسِهَا فَفَعَلَتْ حَتَّى إِذَا قَدَرْتُ عَلَيْهَا قَالَتْ : لَا أُحِلُّ لَكَ أَنْ تَفُضَّ الْخَاتَمَ إِلَّا بِحَقِّهِ فَتَحَرَّجْتُ مِنْ الْوُقُوعِ عَلَيْهَا فَانْصَرَفْتُ عَنْهَا وَهِيَ أَحَبُّ النَّاسِ إِلَيَّ وَتَرَكْتُ الذَّهَبَ الَّذِي أَعْطَيْتُهَا اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَافْرُجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ فَانْفَرَجَتْ الصَّخْرَةُ غَيْرَ أَنَّهُمْ لَا يَسْتَطِيعُونَ الْخُرُوجَ مِنْهَا . قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَقَالَ الثَّالِثُ اللَّهُمَّ إِنِّي اسْتَأْجَرْتُ أُجَرَاءَ فَأَعْطَيْتُهُمْ أَجْرَهُمْ غَيْرَ رَجُلٍ وَاحِدٍ تَرَكَ الَّذِي لَهُ وَذَهَبَ فَثَمَّرْتُ أَجْرَهُ حَتَّى كَثُرَتْ مِنْهُ الْأَمْوَالُ فَجَاءَنِي بَعْدَ حِينٍ فَقَالَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ أَدِّ إِلَيَّ أَجْرِي ؟ فَقُلْتُ لَهُ : كُلُّ مَا تَرَى مِنْ أَجْرِكَ مِنْ الْإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ وَالرَّقِيقِ. فَقَالَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ لَا تَسْتَهْزِئُ بِي ؟ فَقُلْتُ : إِنِّي لَا أَسْتَهْزِئُ بِكَ . فَأَخَذَهُ كُلَّهُ فَاسْتَاقَهُ فَلَمْ يَتْرُكْ مِنْهُ شَيْئًا . اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَافْرُجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ فَانْفَرَجَتْ الصَّخْرَةُ فَخَرَجُوا يَمْشُونَ .
رد مع اقتباس
  #84  
قديم 05-04-2011, 06:44 AM
الصورة الرمزية العازمي 31
العازمي 31 غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 20-07-2010
الدولة: السعودية
المشاركات: 455
افتراضي

الاخ محمود محمدي العجواني
جزاك الله خيرا واطال الله في عمرك وجعلك الله من المتقين
رد مع اقتباس
  #85  
قديم 06-04-2011, 09:20 AM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 64
المشاركات: 842
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العازمي 31 مشاهدة المشاركة
الاخ محمود محمدي العجواني
جزاك الله خيرا واطال الله في عمرك وجعلك الله من المتقين
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجزاكم بمثله أخى الحبيب العازمي
وتقبل الله منكم
رد مع اقتباس
  #86  
قديم 09-04-2011, 02:39 PM
الصورة الرمزية الدهيم العلوي الحربي
الدهيم العلوي الحربي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 20-03-2011
العمر: 43
المشاركات: 27
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #87  
قديم 20-04-2011, 11:07 PM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 64
المشاركات: 842
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمطلب المكرمي مشاهدة المشاركة
غير عنوان الموضوع واجعله هكذا ( الرد المعسر على بطلان التوسل )
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل عبد المطلب
لو عندك علم فمنكم نستفيد
وإن لم يكن عندك علم وهذا ليس عيب فاطلب العلم لتستفيد
فالعيب أن يتكلم الإنسان فيما لا يعلم ويظن أنه يعلم
رد مع اقتباس
  #88  
قديم 20-04-2011, 11:09 PM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 64
المشاركات: 842
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمطلب المكرمي مشاهدة المشاركة
آلا تعلم ان سيدنا وسيد العالمين محمد عليه واله الصلاة والسلام هو الشفيع وهو الوسيله وهو منقذ البشريه فهو باب التوسل بينك وبين الله عز وجل
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ عبد المطلب وما دخل هذا الذى ذكرته بالتوسل
ضع الأدلة والآثار فى مواضعها الصحيحة حتى لا تتكلم بغير علم
رد مع اقتباس
  #89  
قديم 20-04-2011, 11:14 PM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 64
المشاركات: 842
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدهيم العلوي الحربي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل الدهيم العلوي الحربي
جزاكم الله خيرا على مروركم الكريم
رد مع اقتباس
  #90  
قديم 21-04-2011, 02:12 AM
طه الآدريسي الحسني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 02-04-2011
العمر: 54
المشاركات: 26
افتراضي

عبدالمطلب المكرمي آيها الآسماعيلي الشيعي
هذا المنتدى وفق مذهب اهل السنه والجماعه
اذهب وقل ماتريد في منتديات المكارمة الشيعيه
وارحنا من خرافاتك وبدع قومك
رد مع اقتباس
  #91  
قديم 21-04-2011, 09:32 PM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 64
المشاركات: 842
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طه الآدريسي الحسني مشاهدة المشاركة
عبدالمطلب المكرمي آيها الآسماعيلي الشيعي
هذا المنتدى وفق مذهب اهل السنه والجماعه
اذهب وقل ماتريد في منتديات المكارمة الشيعيه
وارحنا من خرافاتك وبدع قومك
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا أخانا الفاضل طه الآدريسي الحسني
على مروركم الكريم
ومشكور على هذا التوضيح
رد مع اقتباس
  #92  
قديم 11-05-2011, 07:13 AM
عوازم هوازن غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 20-07-2010
العمر: 71
المشاركات: 19
افتراضي

جزاك الله خيرا ياكاتب الموضوع ورزقك الله الجنه
__________________
عــوازم هـــوازن مــن نــسـل الآحـرار
وشيخنا بـن جـامــع الـطـيـب الـمـغـوار
رد مع اقتباس
  #93  
قديم 11-05-2011, 11:40 PM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 64
المشاركات: 842
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عوازم هوازن مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا ياكاتب الموضوع ورزقك الله الجنه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجزاكم بمثله أخى الفاضل عوازم هوازن
وأسأل الله أن يرزقنا وإياكم الفردوس الأعلى
رد مع اقتباس
  #94  
قديم 31-05-2011, 11:36 AM
احمد الشباط غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 31-05-2011
المشاركات: 19
افتراضي

الله يجزاك خير ويجعله في ميزان حسناتك
رد مع اقتباس
  #95  
قديم 08-06-2011, 03:05 PM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 64
المشاركات: 842
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الشباط مشاهدة المشاركة
الله يجزاك خير ويجعله في ميزان حسناتك
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #96  
قديم 08-06-2011, 06:10 PM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 50
المشاركات: 1,426
افتراضي

حمدا لله على السلامه أيها الحبيب

أوحشتنا والله فقد طالت غيبتكم

نرجو أن نلقاك بشكل متواصل أيها الحبيب
رد مع اقتباس
  #97  
قديم 09-06-2011, 02:26 PM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 64
المشاركات: 842
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنتل الرياشي مشاهدة المشاركة
حمدا لله على السلامه أيها الحبيب

أوحشتنا والله فقد طالت غيبتكم

نرجو أن نلقاك بشكل متواصل أيها الحبيب
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا حبيبنا الجنتل الرياشي
وأسأل الله أن يجمعنا فى الدنيا على طاعته وفى الآخرة فى جنته ودار كرامته
رد مع اقتباس
  #98  
قديم 14-06-2011, 12:30 PM
الصورة الرمزية العازمي 31
العازمي 31 غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 20-07-2010
الدولة: السعودية
المشاركات: 455
افتراضي

محمود محمدي العجواني

يعجز اللسان عن شكرك

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
__________________
روى أبوداود في سننه أن النبي قال لأبي بكر ( الصديق ) : { أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي } [ رواه الحاكم ].
رد مع اقتباس
  #99  
قديم 14-06-2011, 03:24 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 16,634
افتراضي

شكرا لكل من ساهم في اثراء هذا الموضوع الهام ونحن في ايامنا هذه بامس الحاجة اليه لكثرة استفحال البدع التي يقصد بها حرف المسلمين عن عقيدتهم السمحة النقية الساطعة البياض
اني اعجب من العربي المسلم كيف يشك او يتسائل عن امر محسوم يردده كل يوم سبع عشرة مرة على الاقل ومنهم من يردده عشرات وربما مئات المرات يوميا ثم نتسائل - عجبا والله عجبا واشد العجب
صلاتنا - عماد ديننا - هل تصح بلا فاتحة الكتاب - قطعا لا تصح - الم نقرا بها 000 اياك نعبد واياك نستعين 000 ماذا يفهم منها العربي - العربي - العربي -
لا استعانة الا بالله - والاستعانة بغيره ذل وكفر وخروج عن الاسلام والملة المهدية - فلم الجدل وهي صريحة واضحة الا لمن يتربصون بنا كي يحرفونا عن ديننا - خابوا وخسئوا
ان الله نزل القران وهو المتكفل بحفظه
والحمد لله رب العالمين
وجزاكم الله خيرا عن الاسلام والمسلمين
وجعل ايضاحاتكم في ميزان حسناتكم
رد مع اقتباس
  #100  
قديم 14-06-2011, 07:19 PM
الصورة الرمزية العازمي 31
العازمي 31 غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 20-07-2010
الدولة: السعودية
المشاركات: 455
افتراضي

العنوان بطلان حديث أوس في التوسل بالنبي –صلى الله عليه وسلم-
المجيب د. فهد بن عبدالرحمن اليحيى
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
التاريخ 14/11/1424هـ


السؤال


قرأت هذا الحديث في مقدمة سنن الدارمي، وقد ذكر لي أن الدارمي من علماء الحديث، أفلا يدل على جواز التوسل بالنبي –صلى الله عليه وسلم- خاصة وأن الذي أمرهم بذلك السيدة عائشة –رضي الله عنها-؟

عن أبي الجوزاء أوس بن عبدالله قال: "قحط أهل المدينة قحطاً شديداً، فشكوا إلى عائشة فقالت: "انظروا قبر النبي –صلى الله عليه وسلم- فاجعلوا منه كوى إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف، قال: ففعلوا فمطرنا مطراً حتى نبت العشب، وسمنت الإبل حتى تفتقت من الشحم فسمي عام الفتق.



الجواب


لا شك أن الدارمي –رحمه الله- من علماء الحديث ومن أصحاب الكتب المصنفة فيه، ولكن لا تلازم بين عدالة وإمامة الجامع للأحاديث في مصنف، وبين صحة كل ما ورد فيه؛ لأنه يذكر الأحاديث بأسانيدها، ويستطيع الباحث عن صحتها بعد ذلك أن يعرف هل هي صحيحة أو لا من خلال البحث؟

فهذا الحديث أخرجه الدارمي في سننه رقم (92) باللفظ المذكور في السؤال،

ولكن الحديث فيه علل من حيث الإسناد ومن حيث المتن، فأما من حيث الإسناد:

1-فيه سعيد بن زيد، نقل العقيلي في الضعفاء عن يحيى بن معين أنه ضعيف، وأنه ليس بشيء، وضعفه يحيى بن سعيد.

فإذا انفرد في مثل هذا الحديث فهذه علة قوية.

2-فيه أبو النعمان: محمد بن الفضل الملقب بعارم، قال فيه الحافظ في التقريب: ثقة ثبت تغير في آخر عمره، وقد نص على اختلاطه البخاري وأبو حاتم والعقيلي والنسائي والدارقطني.

3-فيه عمرو بن مالك النكري قال فيه ابن حبان:
يخطئ ويغرب، وقال في الكامل في الضعفاء: منكر الحديث عن الثقات ويسرق الحديث، وقال ابن حجر في التقريب: صدوق له أوهام،
وإن كان قد نقل في التهذيب من الطعن فيه ما يظهر للناظر أنه أدنى مرتبة من قوله صدوق له أوهام، والله أعلم.

وأما من حيث المتن:

1-ما قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الرد على البكري، وما روي عن عائشة –رضي الله عنها- من فتح الكوة من قبره إلى السماء لينزل المطر فليس بصحيح، ولا يثبت إسناده،
ومما يبين كذب هذا أنه في مدة حياة عائشة –رضي الله عنها- لم يكن للبيت كوة، بل كان باقياً كما كان على عهد النبي –صلى الله عليه وسلم-،

بعضه مسقوف وبعضه مكشوف، وكانت الشمس تنزل فيه كما ثبت في الصحيحين البخاري (545) ومسلم (610) عن عائشة –رضي الله عنها- أن النبي –صلى الله عليه وسلم- صلى العصر والشمس في حجرتها لم يظهر الفيء من حجرتها،
ولم تزل الحجرة كذلك في مسجد الرسول –صلى الله عليه وسلم-،
ومن حينئذ دخلت الحجرة النبوية في المسجد،
ثم إنه بني حول حجرة
عائشة
–رضي الله عنها- التي فيها قبر جدار عال،
وبعد ذلك جعلت الكوة لينزل منها من ينزل إذا احتيج إلى ذلك لأجل كنس أو تنظيف،
وأما وجود الكوة في حياة عائشة –رضي الله عنها- فكذب بين، ولو صح ذلك لكان حجة ودليلاً على
أن القوم لم يكونوا يقسمون على الله،وإنما فتحوا على القبر لتتنزل الرحمة عليه،
ولم يكن بدعائه أو بعلمه، فإن الله –تعالى-
يحب أن نتوسل إليه بالإيمان والعمل والصلاة والسلام على نبيه –
صلى الله عليه وسلم- ومحبته وطاعته وموالاته، فهذه هي الأمور التي يحب الله أن نتوسل بها إليه
.


2-أن هذا الأثر فيه غرابة؛ لأن فتح السقف على القبر كيف يكون له أثر في نزول المطر؟! فهل المقصود أن يكون القبر حينئذ أقرب إلى الله؟

فكيف يقال هذا والنبي –صلى الله عليه وسلم- كان يقول عند وفاته: "في الرفيق الأعلى في الرفيق الأعلى"، كما في الصحيحين البخاري (4451) ومسلم (2192) من حديث عائشة –رضي الله عنها-؟ فمنزلته –عليه الصلاة والسلام- أعلى من أن يتصور أن يحول بينه وبين قربه من ربه سقف الحجرة فضلاً عن غيره.

وإن كان المقصود أن ينزل المطر على قبره، فإذاً كان قبره بحاجة إلى تنزل الرحمة عليه كما أشار إلى ذلك ابن تيمية، مع أن تنزل المطر على قبره لا يظهر كونه سبباً للاستسقاء.

3-أن من يستدل بهذا الأثر إنما يستدل به على التوسل بذات النبي –صلى الله عليه وسلم- كما هو وارد في السؤال أيضاً.

وهذا الاستدلال لا يستقيم حتى مع صحة الأثر، ولو كان باتفاق الصحابة –رضي الله عنهم-، وذلك أن الأثر ليس فيه إلا فتح الكوى، فليس فيه أن أم المؤمنين عائشة –رضي الله عنها- أمرتهم بالتوسل بذاته –عليه الصلاة والسلام- وقالت: قولوا: اللهم اسقنا بنبيك أو بجاهه ونحو ذلك.

4-أن هذا الأثر -على فرض صحته- هو من قبيل الموقوف عن عائشة –رضي الله عنها
وحينئذ فقد يكون اجتهاداً منها في هذه المسألة لم ينقل عن غيرها مثله،
ومن استقرأ ما جاء عن الصحابة –رضي الله عنهم- تبين له أنهم لم يكونوا يتوسلون بذات النبي –صلى الله عليه وسلم-، مع أنهم أصدق الناس له حباً وأكملهم له اتباعاً،
بل كانوا يتوسلون بدعائه –صلى الله عليه وسلم- في حياته،
وأما بعد مماته فكانوا يدعون الله مباشرة،
أو يطلبون ممن يرونه أصلح منهم وأتقى لله وأقرب إليه أن يدعو لهم كما في قصة عمر –رضي الله عنه- في توسله بالعباس –رضي الله عنه- حين قحطوا وذلك بطلب الدعاء منه، وهذا في البخاري (1010) من حديث أنس –رضي الله عنه-،
وكذلك طلبه من أويس القرني أن يدعو له، وهذا في مسلم (2542)
من حديث أُسير بن جابر –رضي الله عنه-، وكما طلب معاوية –رضي الله عنه- من يزيد بن الأسود أن يدعو في الاستسقاء.


وهذا يدل على أنهم لم يكونوا يتوسلون بذات النبي –صلى الله عليه وسلم-، إذ لو كانوا يرون التوسل به جائزاً ما عدلوا عنه إلى غيره،
بل إن عمر –رضي الله عنه-
وهو من هو في العلم والدين والفضل لم يتوجه إلى قبر المصطفى –
عليه الصلاة والسلام- عند الاستسقاء، بل إنما طلب من العباس –رضي الله عنه- الدعاء، وكان هذا بمجمع من الصحابة –رضي الله عنهم-،
ومع ذلك لم ينقل أن أحداًَ منهم أرشده إلى غير ما فعله (سبق تخريجه).


فلو فرض ثبوت النقل عن أحد من الصحابة –رضي الله عنهم- بخلاف ذلك كما في هذا الأثر عن عائشة –رضي الله عنها- لو صح، وكما ورد في أثر آخر أيضاً لم يثبت عن عثمان بن حنيف –رضي الله عنه-
فهذا لا يقاوم ما ثبت عن جمهورهم من ترك ذلك،
وما زال بعض الصحابة –رضي الله عنهم- يقول القول ولا يوافق عليه

سائرهم، كما كان ابن عمر –رضي الله عنهما- يغسل عينيه في الوضوء.

وكما كان أبو هريرة –رضي الله عنه- يغسل ذراعيه حتى يبلغ الإبط، وكقول ابن عباس في العول وبعض مسائل الفرائض وغير ذلك.

بل عائشة –رضي الله عنها- جاء عنها بعض مسائل لم يوافقها عليها سائر الصحابة –رضي الله عنهم- وعامة الأمة كثبوت المحرمية برضاع الكبير وغيرها.

وقول الصحابي إنما يكون حجة حين يوافقه بقية الصحابة –رضي الله عنهم- فيصبح إجماعاً.
أو لا ينقل عن غيره مخالفة له، أو لا يعرف له مخالف، فقوله حينئذ حجة عند طوائف من أهل العلم.


5-أن هذا الأثر لو صح أو صح غيره مما يدل على التوسل بالنبي –صلى الله عليه وسلم-، واعتقد الناظر صحة تلك الأدلة،
وأنه لا معارض لها فينبغي حينئذ أن يقتصر على التوسل بالنبي –صلى الله عليه وسلم- دون غيره، فإن إلحاق غيره به لا يصح بحال،
ولا يمكن الاستدلال له بذات الأدلة؛ لما لرسول الله –صلى الله عليه وسلم- من الخصوصية والمنزلة التي لا يشاركه -بل ولا يدانيه- فيها غيره.


وهذا على فرض صحة الأدلة وسلامتها من المعارض، مع أنا قد بينا خلاف ذلك، وليس لأحد حين يتبين له الحق أن يحيد عنه إلى غيره، وقد تبين له ضعف دليله، والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه
__________________
روى أبوداود في سننه أن النبي قال لأبي بكر ( الصديق ) : { أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي } [ رواه الحاكم ].
رد مع اقتباس
  #101  
قديم 14-06-2011, 07:20 PM
الصورة الرمزية العازمي 31
العازمي 31 غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 20-07-2010
الدولة: السعودية
المشاركات: 455
افتراضي

هل فتحت نافذة فوق قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للاستسقاء ؟

سؤال:

أريد جوابا تفصيليا عن مدى صحة الحديث الذي يقول به الصوفيون ،
من حديث عائشة التي تخبر فيه بفتح نافذة في قبر الرسول صلى الله عليه وسلم من أجل نزول المطر؟



الجواب:

الحمد لله

أولاً :

الحديث المقصود يرويه أبو الجوزاء أَوْسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ :

( قُحِطَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ قَحْطاً شَدِيداً ، فَشَكَوْا إِلَى عَائِشَةَ فَقَالَتْ :
انْظُرُوا قَبْرَ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فَاجْعَلُوا مِنْهُ كِوًى إِلَى السَّمَاءِ
حَتَّى لاَ يَكُونَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ السَّمَاءِ سَقْفٌ . قَالَ : فَفَعَلُوا ، فَمُطِرْنَا مَطَراً حَتَّى نَبَتَ الْعُشْبُ وَسَمِنَتِ الإِبِلُ ،
حَتَّى تَفَتَّقَتْ مِنَ الشَّحْمِ ، فَسُمِّىَ عَامَ الْفَتْقِ )
.
(كوى) جمع "كوة" وهي الفتحة .

رواه الدارمي (1/56) رقم (92) تحت باب : ما أكرم الله تعالى نبيه بعد موته .

قال الدارمي : حدثنا أبو النعمان ، ثنا سعيد بن زيد ، ثنا عمرو بن مالك النكري حدثنا أبو الجوزاء أوس بن عبد الله قال : . . . ثم ذكر الحديث .

وهذا الأثر ضعيف ، لا يصح ، وقد بَيَّن العلامة الألباني ضعفه ، فقال في كتابه : "التوسل" (ص128) :



"وهذا سند ضعيف لا تقوم به حجة لأمور ثلاثة :


أولها : أن سعيد بن زيد وهو أخو حماد بن يزيد فيه ضعف .

قال فيه الحافظ في "التقريب" : صدوق له أوهام . وقال الذهبي في "الميزان" : "قال يحيى بن سعيد : ضعيف .
وقال السعدي : ليس بحجة ، يضعفون حديثه . وقال النسائي وغيره : ليس بالقوي .
وقال أحمد : ليس به بأس ، كان يحيى بن سعيد لا يستمرئه" .

وثانيها : أنه موقوف على عائشة وليس بمرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،
ولو صح لم تكن فيه حجة ، لأنه يحتمل أن يكون من قبيل الآراء الاجتهادية لبعض الصحابة مما يخطئون فيه ويصيبون ،
ولسنا ملزمين بالعمل بها .

وثالثها : أن أبا النعمان هذا هو محمد بن الفضل يعرف بعارم وهو وإن كان ثقة فقد اختلط في آخر عمره .

وقد أورده الحافظ برهان الدين الحلبي في "الاغتباط بمن رمي بالاختلاط"
تبعا لابن الصلاح حيث أورده في ( المختلطين ) من كتابه "المقدمة"

وقال : "والحكم فيهم أنه يقبل حديث من أخذ عنهم قبل الاختلاط ، ولا يقبل من أخذ عنهم بعد الاختلاط ،
أو أشكل أمره فلم يدر هل أخذ عنه قبل الاختلاط أو بعده" .

قلت (الألباني) : وهذا الأثر لا يُدرى هل سمعه الدارمي منه قبل الاختلاط أو بعده ، فهو إذن غير مقبول ، فلا يحتج به .


وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "الرد على البكري" :

"وما روي عن عائشة رضي الله عنها من فتح الكوة من قبره إلى السماء لينزل المطر فليس بصحيح ،
ولا يثبت إسناده ، ومما يبين كذب هذا
: أنه في مدة حياة عائشة لم يكن للبيت كوة بل كان
باقيا كما كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، بعضه مسقوف ، وبعضهم مكشوف ، وكانت الشمس تنزل فيه ،
كما ثبت في الصحيحين عن عائشة أن النبي صلى الله عليه
وسلم كان يصلي العصر والشمس في حجرتها لم يظهر الفيء .

بعد ولم تزل الحجرة كذلك حتى زاد الوليد بن عبد الملك في المسجد في
إمارته لما زاد الحجر في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم . .

ومن حينئذ دخلت الحجرة النبوية في المسجد ثم إنه بنى حول حجرة عائشة التي فيها القبر
جداراً عالياً وبعد ذلك جعلت الكوة لينزل منها من ينزل إذا احتيج إلى ذلك لأجل كنس أو تنظيف .

وأما وجود الكوة في حياة عائشة فكذب بَيِّن" انتهى .

ثانيا :

ليس في هذا الحديث دليل لما يعتقده غلاة الصوفية من جواز الاستغاثة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ،
فأنت لا تجد في الحديث شيئا يدل على ذلك من قريب أو من بعيد ، وغاية ما فيه إثبات كرامة للنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته ،
كما وصفها الدارمي في "مسنده" في تبويب الحديث ، وهي بركة جسده الطاهر ، وقدره الشريف عند الله تعالى ،
ولا يعني ذلك جواز أن يذهب المسلمون إليه ليستغيثوا به وهو في قبره ، والصحابة رضوان الله عليهم لم يفعلوا ذلك ،
إنما كشفوا كوة من سقف حجرته ليواجه السماء ، ولم يطلب أحد منهم السقيا من النبي صلى الله عليه وسلم ،
ولا خاطبوه بحاجتهم إلى ذلك .


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في "اقتضاء الصراط المستقيم" (ص/338) :

" قصد القبور للدعاء عندها ،
ورجاء الإجابة بالدعاء هناك رجاء أكثر من رجائها بالدعاء في غير ذلك الموطن :


أمرٌ لم يشرعه الله ولا رسوله ولا فعله أحد من الصحابة ولا التابعين ولا أئمة المسلمين ،
ولا ذكره أحد من العلماء والصالحين المتقدمين ،
بل أكثر ما ينقل من ذلك عن بعض المتأخرين بعد المائة الثانية .

وأصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أجدبوا مرات ،
ودهمتهم نوائب غير ذلك ، فهلا جاءوا فاستسقوا واستغاثوا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم ؟!

بل خرج عمر بالعباس فاستسقى به (أي بدعائه) ،
ولم يستسق عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم.

بل قد روي عن عائشة
رضي الله عنها أنها كشفت عن قبر النبي صلى الله عليه وسلم لينزل المطر ،
فإنه رحمة تنزل على قبره ، ولم تستسق عنده ، ولا استغاثت هناك" انتهى .


وبهذا يظهر أنه لا حجة في هذا الأثر للصوفية على جواز الاستغاثة بالرسول صلى الله عليه وسلم ،
أو التوسل بذاته أو جاهه إلى الله تعالى .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

</B></I>
__________________
روى أبوداود في سننه أن النبي قال لأبي بكر ( الصديق ) : { أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي } [ رواه الحاكم ].
رد مع اقتباس
  #102  
قديم 14-06-2011, 07:21 PM
الصورة الرمزية العازمي 31
العازمي 31 غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 20-07-2010
الدولة: السعودية
المشاركات: 455
افتراضي

فتح الكوة فوق القبر الشريف


]روى الدارمي في سننه ، قال: حدثنا أبو النعمان حدثنا سعيد بن زيد حدثنا عمرو بن مالك النكري حدثنا أبو الجوزاء أوس بن عبد الله قال: ((قحط أهل المدينة قحطا شديدا فشكوا إلى عائشة فقالت: انظروا قبر النبي صلى الله عليه وسلم فاجعلوا منه كوى إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف، قال: ففعلوا. فمطرنا مطراً حتى نبت العشب وسمنت الإبل حتى تفتقت من الشحم فسمي عام الفتق)). سنن الدارمي (1ـ 56)


ورواه إبراهيم الحربي "في الغريب" قال: حدثنا ابن أبي الربيع حدثنا عارم ، عن سعيد بن زيد عن عمرو بن مالك عن أبي الجوزاء قال : ((قحط الناس فشكوا إلى عائشة ، فقالت: انظروا إلى قبر النبي صلى الله عليه فاجعلوا منه كوا إلى السماء ، ففعلوا فمطروا حتى نبت العشب وسمنت الإبل حتى تفتقت فسمي عام الفتق)). غريب الحديث (3 ـ476)



وهذه الأثر ضعيف جداً لأسباب:

الأول:

أن راويه عمرو بن مالك النكري ضعيف بمرة، قال ابن عدي في "الكامل" : منكر الحديث عن الثقات، ويسرق الحديث سمعت أبا يعلى يقول: عمرو بن مالك النكري: كان ضعيفا. " ثم قال بعد أن ساق له أحاديث: "ولعمرو غير ما ذكرت أحاديث مناكير. اهـ (6ـ1799 )

وقال عنه الحافظ في التقريب: صدوق له أوهام.

الثاني:
أن سعيد بن زيد الراوي عن عمرو فيه ضعف، قال يحيى بن سعيد: ضعيف. وقال السعدي: ليس بحجة يضعفون حديثه . وقال النسائي وغيره: ليس بالقوي وقال أحمد : ليس به بأس كان يحيى بن سعيد لا يستمرئه. كما في ميزان الاعتدال.

وقال عنه الحافظ في التقريب: صدوق له أوهام.

الثالث:

أبو الجوزاء أوس بن عبد الله ، قال عنه الحافظ في التقريب: ثقة يرسل كثيراً.

الرابع:

أنه موقوف على عائشة وليس بمرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،
ولو صح لم تكن فيه حجة لأنه أمر يحتمل أن يكون من قبيل الرأي والاجتهاد لها رضي الله عنها ،
وقول الصحابي ليس بحجة بإجماع أهل العلم.


الخامس:

أن أبا النعمان هذا هو محمد بن الفضل يعرف بعارم ، وهو وإن كان ثقة فقد اختلط في آخر عمره.
وقد أورده الحافظ برهان الدين الحلبي في كتابه "الاغتباط بمن رمي بالاختلاط" تبعا لابن الصلاح حيث أورده في المختلطين
من كتابه "المقدمة" وقال:
(والحكم فيهم أنه يقبل حديث من أخذ عنهم قبل الاختلاط ولا يقبل من أخذ عنهم
بعد الاختلاط أو أشكل أمره فلم يدر هل أخذ عنه قبل الاختلاط أو بعده).


قال الشيخ الألباني "رحمه الله":
وهذا الأثر لا يدرى هل سمعه الدارمي منه قبل الاختلاط أو بعده فهو إذن غير مقبول فلا يحتج به.

وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية "رحمه الله" في (الرد على البكري):

وما روي عن عائشة رضي الله عنها من فتح الكوة من قبره إلى السماء لينزل المطر فليس بصحيح ولا يثبت إسناده ومما يبين كذب هذا أنه في مدة حياة عائشة لم يكن للبيت كوة بل كان باقيا كما كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم بعضه مسقوف وبعضهم مكشوف وكانت الشمس تنزل فيه

كما ثبت في الصحيحين عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي العصر والشمس في حجرتها لم يظهر الفيء بعد ولم تزل الحجرة كذلك حتى زاد الوليد بن عبد الملك في المسجد في إمارته لما زاد الحجر في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم .

ومن حينئذ دخلت الحجرة النبوية في المسجد ثم إنه بني حول حجرة عائشة
التي فيها القبر جدار عال وبعد ذلك جعلت الكوة لينزل منها من ينـزل إذا احتيج إلى ذلك لأجل كنس أو تنظيف.


وأما وجود الكوة في حياة عائشة فكذب بين ولو صح ذلك لكان حجة ودليلا على أن القوم لم يكونوا يقسمون على الله
بمخلوق ولا يتوسلون في دعائهم بميت ولا يسألون الله به وإنما فتحوا على القبر لتنـزل.

وتغافل عن هذه العلة الغماري في (المصباح - 43) كما تغافل عنها من لم يوفق للإصابة ليوهموا الناس صحة هذا الأثر .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ، والحمد لله رب العالمين.



كتبه: أبو أحمد محمد أمجد البيطار ، غفر الله له ولوالديه.
__________________
روى أبوداود في سننه أن النبي قال لأبي بكر ( الصديق ) : { أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي } [ رواه الحاكم ].
رد مع اقتباس
  #103  
قديم 14-06-2011, 07:22 PM
الصورة الرمزية العازمي 31
العازمي 31 غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 20-07-2010
الدولة: السعودية
المشاركات: 455
افتراضي

لا حاجه للتوسل .. الله موجود ويسمع النداء والاستغاثه ..
اطلبو من الله جل جلاله مباشره
__________________
روى أبوداود في سننه أن النبي قال لأبي بكر ( الصديق ) : { أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي } [ رواه الحاكم ].
رد مع اقتباس
  #104  
قديم 17-06-2011, 06:14 PM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 64
المشاركات: 842
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخانا الفاضل الكريم المحترم العازمي 31
جزاكم الله خيرا
وزادك الله عزا وحرصا وطواعية لله ورسوله
ورزقنا الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح
رد مع اقتباس
  #105  
قديم 17-06-2011, 06:16 PM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 64
المشاركات: 842
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدويري مشاهدة المشاركة
شكرا لكل من ساهم في اثراء هذا الموضوع الهام ونحن في ايامنا هذه بامس الحاجة اليه لكثرة استفحال البدع التي يقصد بها حرف المسلمين عن عقيدتهم السمحة النقية الساطعة البياض
اني اعجب من العربي المسلم كيف يشك او يتسائل عن امر محسوم يردده كل يوم سبع عشرة مرة على الاقل ومنهم من يردده عشرات وربما مئات المرات يوميا ثم نتسائل - عجبا والله عجبا واشد العجب
صلاتنا - عماد ديننا - هل تصح بلا فاتحة الكتاب - قطعا لا تصح - الم نقرا بها 000 اياك نعبد واياك نستعين 000 ماذا يفهم منها العربي - العربي - العربي -
لا استعانة الا بالله - والاستعانة بغيره ذل وكفر وخروج عن الاسلام والملة المهدية - فلم الجدل وهي صريحة واضحة الا لمن يتربصون بنا كي يحرفونا عن ديننا - خابوا وخسئوا
ان الله نزل القران وهو المتكفل بحفظه
والحمد لله رب العالمين
وجزاكم الله خيرا عن الاسلام والمسلمين
وجعل ايضاحاتكم في ميزان حسناتكم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا الجزاء أخانا الفاضل الدويري
وجعلنا وإياكم من أهل الحسنى وزيادة
وزادك الله عزا وحرصا وطواعية لله ورسوله
ورزقنا الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح
رد مع اقتباس
  #106  
قديم 17-06-2011, 11:55 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 16,634
افتراضي

شكرا لك اخي - العجواني - المكرم
ولك مثل ما تمنيت لنا واكثر واسال الله ان يعافيك ويزيدك عزة ومنعة وتبقى ممن ينيرون الطريق لاهل السنة والجماعه
رد مع اقتباس
  #107  
قديم 18-06-2011, 04:13 PM
الحريجي الصلبي غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 17-06-2011
المشاركات: 8
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #108  
قديم 19-06-2011, 12:59 PM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 64
المشاركات: 842
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحريجي الصلبي مشاهدة المشاركة
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا أخانا الحريجي الصلبي على مروركم الكريم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زراعة وانتاج المانجو - سلسة المواضيع الزراعية الشريف منتصر عبدالراضى منتدى الزراعة و البيئة 12 10-11-2014 02:35 AM
مَاذا بعُشِّكِ يا حَمامَةُ فَادْرُجي (الرد على تعقيب نمر السحيمي) الحربي مجلس قبيلة حرب 1 22-12-2011 11:40 AM
الرد الاول والاخير للقداح على مقال الاحيوي الاخير ( بطلان ادعاء النفيعات انهم من عتيبه ) فهد القثامي ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 3 22-03-2011 06:05 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه