..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. (https://www.alnssabon.com/index.php)
-   مجلس قبائل اليمن العام (https://www.alnssabon.com/f326.html)
-   -   المهرة في الفتوحات الاسلامية (https://www.alnssabon.com/t32297.html)

بن علمي 29-12-2012 11:39 PM

المهرة في الفتوحات الاسلامية
 
بعد إستتباب الأوضاع السياسيه في بلاد المهره أنخرط أبناؤها في الفتوحات الإسلاميه , فقد شاركوا في فتح مصر وتحت قيادة عمرو بن العاص ,, فقد شارك عدد كبير من رجال المهره مع عدد من القاده البارزين مثل برح بن عسكر بن دثار بن كرع المهري المعروف بالشجاعه وقوة الشخصيه وتميم بن قرع. وقد أمتاز سكان المهره بالبراعه في القتال ألأمر الذي جعل عمرو بن العاص يصفهم بأنهم " قوماً يقتلون ولا يقتلون" .

وكانوا يعتزون بأنفسهم لدرجة إن قائدهم وهو تميم بن قرع أصر على ان يساوى الجنود المهره - الذين كانوا تحت إمرة إبن العاص مساواة كبراء القاده من قريش وتعصبت القبائل الاخرى إلى جانب المهره.


وكادت أن تحدث فتنةٍ شعواء بين القبائل القحطانيه والقبائل العدنانيه في مصر لولا إن لبّى عمرو بن العاص طلب المهره. وكان للمهره خطه في مصر على جبل يشكر كما كان لهم بالفسطاط مسجد ذو قبّة وكانوا يتربعون في منطقة (تاتا وتمنى ).


وذكرت المهره في حملة عبدالله بن سعد إلى إفريقيا زمن عثمان إبن عفّان في ستمائة مقاتل وعندما سير الجيش العربي لغزو شمال افريقيا سنة27هـ بقيادة عبدالله بن سعد بن أبي سرح العامري القرشي أشتركت فيه المهره وحدها بسبعمائة رجل.

أشتركت المهره في فتوحات شمال إفريقيا والمغرب والأندلس حتى انها اختطت في بعض مدن مصر مثل الفسطاط وغيرها ( الخطط هي تملك الاراضي وبنائها ، وهي بمنزلة الحارات وسميت كل خطة بمن نزلها واستوطنها) ، وتذكر المصادر أن غافق ومهرة توسعوا بخطتهم حتى برزوا الى الصحراء من ناحية الشرق والشمال في الفضاء.

خالد المهري 30-12-2012 03:04 AM

تاريخ عظم صناعه ابناء المهرة وخاصة في الفتوحات الاسلاميه ..
والكثير من المراجع التاريخه ذكرت ذالك ..


اشكرك اخي على الطرح

الحفيد الأول 05-09-2014 03:12 PM

أنعم وأكرم بالمهرة الكرام

إيثار عرفات 07-08-2017 12:45 PM

مشكوووووور


الساعة الآن 10:09 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..