بيت السادة البكرية الصديقية بمصر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عايزين جنيه (آخر رد :سيد يوسف مرسى)       :: معركة وادي الحرمل عام 1265 هـ (آخر رد :ابوقحافة)       :: أكذوبة انتساب إليزابيث الثانية إلى سلالة النبي (آخر رد :ابوقحافة)       :: أصل عائلة ابوعبده أو العبايده (آخر رد :محمد محمد حافظ محمد حسن عبده)       :: ساقتني (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: فرضية جينية جديدة للتعرف على موقع صخار بن آدم الجيني (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: آل عزرون (آخر رد :غازي عزرون)       :: ط¢ظ„ ط¹ط²ط±ظˆظ† (آخر رد :غازي عزرون)       :: الاسر اليامية الهمدانية التي حكمت جنوب الجزيرة العربية في القرن الرابع هــ (آخر رد :جابر بن محمد)       :: نبذة مختصرة على مدينة رداع وقبائلها (آخر رد :أبن السقاف)      



مجلس السادة البكرية الصديقية اسباط النبي صلى الله عليه و سلم , و ابناء ابي بكر الصديق


إضافة رد
قديم 07-12-2010, 06:46 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي بيت السادة البكرية الصديقية بمصر

بيت السادة البكرية الصديقية بمصر:

جدهم لابيهم احمد البكري هو الجد الثاني و العشرين الان , فهو احمد البكري بن محمد بن احمد بن محمد بن عوض بن عبد الخالق بن عبد المنعم بن يحيى بن الحسن بن موسى بن يحيى بن يعقوب بن نجم بن عيسى بن داوود بن محمد بن نوح بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن امير المؤمنين ابي بكر الصديق رضي الله عنه.
و قد تزوج الشيخ احمد بن محمد البكري من السيدة فاطمة بنت السيد تاج الدين الحسني فانشأ بيتا حسنيا نبويا من جهة الام بكريا من جهة الاب يسمى بيت السادة البكرية الصديقية بمصر , كانت فيهم نقابة السادة الاشراف ردحا من الزمن حتى سنة 1306 هجرية , و كان اخرهم السيد النقيب عبد الباقي افندي البكري.
(بحوث ميدانية , كتاب عمدة التحقيق في بشائر بيت ال الصديق لابي المكارم الصديقي طبع سنة 1287 هجرية)

رجالات السادة الصديقية:

و كان السادة الصديقية البكرية سنيّين شافعيّي و مالكيّي المذهب , و منهم علماء جهابذة في القرون الاخيرة مثل:
ابو الاشراق نجم بن ابو المكارم عيسى بن ابو المحامد شعبان الصديقي , و كان الشيخ زين العابدين الصديقي يجلس للتفسير بالجامع الازهر في رمضان من بعد صلاة التراويح الى قبيل الفجر و لم يعرف هذه الهمة لغيره رحمه الله تعالى.
اما السيد ابو المواهب البكري فقد كان مفتي السلطنة بمصر قبل عام 1037 هجرية عام وفاته , و سجل له رحمه الله تعالى انه حج عشرين حجة نسأل الله ان يتقبلها منه.

ديارهم في القرون الاخيرة:

و يسكن معظم السادة ال البكري الصديقي في القاهرة منذ عدة قرون , في باب الخلق و عابدين و على الخليج و سراي الخرنفش و منشية البكري و حول بركة الازبكية و كانت ملكا لهم , التي تسمى الان حديقة الازبكية بالقاهرة , و لهم بيوت في محافظة الشرقية و ينتشرون في مصر كلها.

(بحوث ميدانية , كتاب عمدة التحقيق في بشائر بيت ال الصديق لابي المكارم الصديقي طبع سنة 1287 هجرية)

و بيت السادة البكرية الصديقية بمصر كانت فيهم نقابة السادة الاشراف ردحا من الزمن حتى سنة 1306 هجرية , و كان اخرهم السيد النقيب عبد الباقي افندي البكري , و كانت لهم الطريقة الصديقية الخلوتية الصوفية الشهيرة قبل اضمحلال الطرق الصوفية على حساب التيار الديني السلفي و الاخواني في مطلع الالفية الثالثة.

(بحوث ميدانية , الخطط التوفيقية لعلي باشا مبارك)






فمن مشاهيرهم بدمشق الشام:

مشاهير الأسرة:

أحمد بن كمال الدين بن محي الدين بن عبدالقادر بن حسن بن بدر الدين بن ناصر الدين البكري الصديقي (1042-1117= 1634-1705م):
من كبار العلماء، قاضي القضاة بدمشق الشام. ولد في دمشق ودرس على علمائها، ثم رحل إلى الأستانة فتلقى عن علمائها وتفرغ فيها لبعض الوظائف الدينية، وعاد إلى دمشق فتولى التدريس بالمدرسة الجمقمقية، ورجع إلى الأستانة وعين في بعض وظائفها إلى أن تعين قاضياً للمدينة المنورة.، ثم تولى القضاء الشرعي في دمشق، ففي بروسة، ففي مكة المكرمة، وزار مصر بلد أجداده فتوفي بها ودفن في مقبرة أسلافه آل البكري في قبر العلامة زين العابدين الصديقي البكري .

وقد تولى منهم في دمشق واحد نقابة الأشراف مع أنها في الشام توسد لأشراف الذكور لا الأسباط، ولم يتولها من الأسباط إلا اثنان، واحد منهم سيد بكري.

مصطفى محي الدين بن كمال بن علي البكري الصديقي (و 1088=1680م):
شاعر، متصوف. من شيوخ الخلوتية. ولد بدمشق ودرس بها، وتجول في البلاد العربية فزار القاهرة وبيت المقدس. له من المؤلفات "الفتح القدسي"، و"الخمرة الحسية في الرحلة المقدسية"، و"المدامة الشامية في المقامة الشامية" في إحدى رحلاته إلى بيت المقدس .

أسعد بن أحمد بن كمال الدين البكري (1063-1128=1652-1716م):
من كبار أعيان دمشق، عالم قاضي، تولى النيابات في محاكم دمشق الشرعية خاصة في محكمة الباب الشهيرة وكان ن الأثرياء، فهو صاحب القصر الشهير في الجسر الأبيض بالصالحية الذي أصبح قر إقاة الملك فيصل الهاشمي في دمشق وهو مقر السفارة الفرنسية الآن.

خليل بن أسعد بن أحمد بن كمال الدين البكري الصديقي (ت 1173=1763م):
من العلماء الكبار، مفت وقاض. عهد إليه بالإفتاء بدمشق، ثم بالقضاء، ورحل إلى الأستانة فشغل منصب القاضي الشرعي فيها، ثم قاضي عسكر الأناضول، وهو من أرقى مراتب القضاء في الدولة العثمانية. توفي بالأستانة .

google.com, pub-6158667176473643, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أحمد بن محمد بن سعدي البكري الصديقي (1200-1260=1787-1844):
من العلماء. ولد بدمشق وتلقى عن علمائها، وتفرغ للتدريس، وأصبح شيخاً للطريقة القادرية. دفن في الباب الصغير .

محمد خليل البكري الصديقي:
عالم من أعيان دمشق، تولى نقابة الأشراف فيها مرات ثلاث عام 1218، و1222، و1238 ووجمع له معها نقابة بعلبك.

عطا الله باشا بن أسعد بن عطا الله بن خليل بن أسعد بن خليل بن أسعد البكري الصديقي (ت 1334=1915م):
من كبار الأعيان بدمشق، رئيس بلديتها. ولد بها وتقلد عضوية الإدارة بمجلسها، ثم ترأسه فترة من الزمن .

فوزي باشا بن عطا الله باشا بن أسعد البكري الصديقي (و 1303=1887م)
: من كبار الوجهاء والمناضلين الوطنيين، ووزير، ونائب. ولد في دمشق ودرس في مدارسها. كان من كبار أركان الثورة العربية التي خطط لها مع الأمير فيصل ووالده، وقد كان أن نزل الأمير فيصل دار آل البكري لما دخل دمشق عام 1918م. عين البكري وزيراً للداخلية في أول حكومة عربية قامت في الحجاز، ومنحه الملك عبدالله لقب الباشا، وعاد إلى دمشق فانتخب نائباً عنها في أول مجلس نيابي عربي، ألا وهو المؤتمر السوري عام 1919م، وشارك في الثورة العربية على الاستعمار الفرنسي عام 1925م، ثم انتخب نائباً عن دمشق ثانية في المجلس التأسيسي عام 1928م .

نسيب باشا بن عطا الله باشا بن أسعد البكري الصديقي (و 1888م):
من كبار المجاهدين والساسة السوريين في القرن العشرين وعميد آل البكري الدماشقة وعين وجهاء دمشق، ووزير ونائب.. ولد في دمشق ودرس بها ثم تخرج من المدرسة السلطانية ببيروت عام 1912م, كان من أقطاب الثورة العربية إذ كان من المخططين لها مع الشريف حسين والأمير فيصل، وكان من المقربين لديهما، وشارك في إقامة الحكومة العربية، وعينه الملك فيصل مستشاراً خاصاً به حتى خروجه من البلاد في تموز عام 1920م. ولما رأى أهالي بلاد الشام أن الملك فيصل رضي بعرش العراق رشحوا نسيب البكري لعرش الشام لكونه من سلالة أعرق أسرها العربية ولأنه كان من كبار الوجهاء العرب ومن أعظم مناضليهم، فكتبوا العرائض في ذلك وكاد أن يتم الأمر لولا أن الفرنسيين وقفوا في هذا الطريق. وانضم البكري للثورة العربية فكان من أركانها الكبار وعد وسلطان باشا الأطرش والدكتور عبدالرحمن الشهبندر قواد الثورة بلا منازع، وقد شارك فيها بنفسه وماله وعقله وتدبيره وحارب الفرنسيين أعتى حرب، فانتقموا منه بهدم قصر آل البكري في منطقة سيدي عمود. وانتخب نائباً عن دمشق عام 1932م، وفي عام 1936 اعتقله الفرنسيون في قلعة دمشق، ثم أفرج عنه وانتخب نائباً عن دمشق ذلك العام. وفي عام 1937 عين محافظاً للسويداء، ثم عهد إليه بوازرة العدل عام 1939م فوزارتي الاقتصاد والزراعة عام 1941م، ثم انتخب نائباً عن دمشق عام 1943، ومرة أخرى عام 1948م. كان من المؤسسين لحزب الشعب عام 1948م مع جدي الأعلى السيد فيضي الأتاسي والشريفين السيد ناظم القدسي الباني والسيد رشدي الكيخيا الحسيني، وانتخب نائب رئيس الحزب عام 1949. عهد إليه بمنصب الوزير المفوض بجدة فرفضها عام 1951م، فعين وزيراً مفوضاً في المملكة الأردنية الهاشمية. كان رئيساً لجمعية المجاهدين .

عطا الله بك بن نسيب البكري (1340-1424=1921-2003
: من أعيان دمشق. محامي تولى وظيفة القضاء ووترفع حتى أصبح رئيس محكمة الاستناف.
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 12-09-2022 12:59 PM
السادة الأشراف فى مصر مئات العائلات مع التصنيف نقلا عن كتاب معجم قبائل مصر دكتور الباز الباز منتدى السادة الاشراف العام 22 05-02-2021 11:05 PM
جدول انساب السادة في العراق مجاهد الخفاجى منتدى السادة الاشراف العام 93 19-01-2021 12:40 AM
أحصائيه نقابة السادة الأشراف في بغداد وعلم الأنساب السادة في بلاد الرافدين الاشراف الحسنيين مجلس علم الانساب و قواعده 3 14-05-2020 06:47 AM
قبيلة السادة الغوالب الرضوية الحسينية العلوية الارشيف منتدى السادة الاشراف العام 1 30-10-2013 09:40 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه