عشيرة السوره ميري الأكراد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عايزين جنيه (آخر رد :سيد يوسف مرسى)       :: معركة وادي الحرمل عام 1265 هـ (آخر رد :ابوقحافة)       :: أكذوبة انتساب إليزابيث الثانية إلى سلالة النبي (آخر رد :ابوقحافة)       :: أصل عائلة ابوعبده أو العبايده (آخر رد :محمد محمد حافظ محمد حسن عبده)       :: ساقتني (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: فرضية جينية جديدة للتعرف على موقع صخار بن آدم الجيني (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: آل عزرون (آخر رد :غازي عزرون)       :: ط¢ظ„ ط¹ط²ط±ظˆظ† (آخر رد :غازي عزرون)       :: الاسر اليامية الهمدانية التي حكمت جنوب الجزيرة العربية في القرن الرابع هــ (آخر رد :جابر بن محمد)       :: نبذة مختصرة على مدينة رداع وقبائلها (آخر رد :أبن السقاف)      




إضافة رد
قديم 08-06-2011, 02:51 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية غازي النفاشي الشمري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي عشيرة السوره ميري الأكراد

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
· سوره ميري

السوره ميري ... عشيرة كردية أصيلة وعريقة من عشائر قبيلة اللُك([1]) من أصول اللري.
مساكنهم موزعة في محافظات ديالى في خانقين وشهربان ومنهم في كركوك وواسط وبغداد.
وسبب تسميتهم بالسوره ميري عن ما يحفظهُ أبناء هذه العشيرة عن اسلافهم وهو أن أغلبهم ذوي بشدة حمراء .
الا أنه ومن خلال البحث عن أصل هذه التسمية تبين بأن أصل الكلمة مكونة من مقطعين (سوره) ومعناها الاحمر و (ميري) ومعناها ( الامارة ) وبذلك يكون أجمال معنى كلمة سوره ميري هو (الامارة الحمراء) .
ويذكر لنا تأريخهم أنهم نزوحوا من مناطق هليلان الى منطقة زهاو عام 1630م بعد قيام الأتفاقية بين السلطات العثمانية والايرانية والتي منحت بموجبها أيران السيطرة على أراضيهم ورفضوا الطاعة لها وشدوا الرحال تاركين أراضيهم هم وعشيرة باجلان ... وبعد ابرام اتفاقية ارضروم آواخر مايس 1847م بين الدولتين العثمانية والايرانية واقرار منطقة زهاو لادارة الدولة الايرانية اضطروا للرحيل مجدداً من أراضي زهاو الى مناطق خانقين واستقروا في مقاطعة علياوة ومنطقة بنكورة في خانقين وقسم منهم اتجهوا صوب محافظة واسط وأصبح لهم تحالف قوي مع عشيرة باجلان([2]) التي يرتبطون معها بروابط تأريخية قديمة كما ذكرنا ، للتصدي للغزوات التي تعرضوا لها فيما بعد من قبل عشائر ربيعة وبني ويس وغيرها .
ومنهم من استقر في شهربان وانتشر في مناطق
(ذيابه – الزهيرات – بروانه – المخيسة – ابو جسره )
وسكن قسم منهم في اطراف بعقوبه كمنطقة بهرز وغيرها .
ومن ابرز رجالاتهم في التاريخ الحديث الاديب واللغوي العلامة مصطفى جواد([3])
والثائر الوطني الشهير ابراهيم بن عنتكه (الذي عرض عن حياته مسلسل تلفزيوني آواخر الثمانينيات وكان يعرف فيه بأسم عبد الله التايب) الذي يعد ابرز شقي عرفه المجتمع العراقي للفترة التي أمتدت من آواخر العهد العثماني حتى قيام الحوكمة العراقية ،
كان يقطع الطريق على رجال الدرك ويقاتلهم حتى شاع ذكره وصاروا يضربون به المثل لمواقفه الشجاعة ومنهم الشخصية الاجتماعية المعروف الشيخ موزر الذي ذاع صيتهُ أيام الحكم الملكي .
ويذكر لنا تأريخ رئاستهم ان المشيخة فيهم كانت للشيخ المرحوم علي بك ثم تلاه نادر بك ومن بعده محمد بك ومن بعده كلانتر بك ثم يوسف بك ومن بعده عباس بك ومن بعده المرحوم الشيخ باوه خان بك (الذي أعقب خمسة أبناء) اشهرهم محمد بك وعباس خان ... ثم اصبحت المشيخة من بعده الى حسن بك ومن بعدهِ الى أخوته محمد بك وعباس خان وبعد وفاته أصبحت لولده محمود بك ومن بعده الى ولده الشيخ المرحوم حسين بك .
يرأسهم حالياً الشيخ أدهم بك بن حسين بك بن محمود بك بن عباس خان بن باوه خان بك .
وهؤلاء المشايخ الكرام جميعاً ذكرهم التاريخ والمؤرخون ومجّدوا بسير حياتهم ومواقفهم العشائرية والوطنية .
نذكر منهم على سبيل المثال الشيخ المرحوم عباس خان بن الشيخ باوه خان بك الذي منحهُ السلطان العثماني عبد الحميد باشا سنه 1893 وسام خاص بموجب فرمان عثماني لدوره في حفظ الامن وتثبيت اركان النظام الاجتماعي .
وكذلك الشيخ المرحوم حسين بك بن محمود بك صاحب المواقف الوطنية المدافعة عن حقوق القوميتين العربية والكردية وكذلك لمواقفه المشرفة التي ذاع صيتها عند جميع العشائر المجاورة نتيجة دوره الفاعل والكبير في مختلف القضايا السياسية والاجتماعية والذي اعتقل بسببها لمدة عام في سجن ابي غريب واصمين اياه بالتحريض ضدّ النظام السياسي بسبب افكاره التحررية .
وهكذا هم جميعاً ورثوا الشموخ والاباء والمشيخة كابراً عن كابر فذكرهم التاريخ بالعز والشرف والسمو والرفعة .
وتفرعات عشيره السوره ميري هي :-
  • مامه جان يرأسهم الشيخ علي جان باوه خان .
  • أنتار (عنتر) يرأسهم الشيخ طاهر أحمد .
  • أحمد بك يرأسهم الشيخ علي أحمد بك .
  • تويتك يرأسهم الشيخ حسين محمد عزيز
  • آينه رئاستهم في بيت خليل آينه
  • طهماز يرأسهم الشيخ محمد مبارك
  • قيتول يرأسهم الشيخ قنه حاجي .
وتفرعات أخرى كثيرة ترتبط بهم نذكر منها :-
(ياره مه ن – بيكات – تركون – كلهوري – تولاوي)

[1]أنظر كتاب عشائر العراق ج2 ص225 المرحوم المحامي عباس العزاوي ، مجلة روشبيري نوى العدد 251 في 2001 ص 34 عن مقالة محمد جميل الروز بياني ، كتاب تقرير درويش باشا ص12 مطبعة الحكومة عام 1953 .

[2]العشائر الكردية ، ص126 ، 127 لمؤلفه فؤاد حمه رشيد .

[3]أنظر كتاب الفيليون لمؤلفه نجم سلمان مهدي .

google.com, pub-6158667176473643, DIRECT, f08c47fec0942fa0
غازي النفاشي الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2012, 04:40 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

السلام عليكم
بعد قراءة موقع عشيرة السور ميري احب ان اعلق على هذا الكلام
اولا اشكر الاخ السورة ميري على الجواب الذي قدمه على المدعي بابان ورد عيه بالدليل ولا يحتاج ان اتكلم كثيرفأن جواب الاخ السورة ميري كافي
ثانيا هناك غلط في العشيرة في كلام الخ السورة ميري ولا يعجبني هذا الكلام وهو انه ذكر اسم علي احمد وداود سليمان ولمعرفتي الكبيرة بالعشيرة لا يوجد فيها من يدعي الشيخية الا ابو الجوبي حسب معرفتي سليمان هذا هو سليمان شابري ابن نسرلا ونسرلا كان رجل اعمى اعمى وفقير فجمعت له العشيرة الطيبة من شابري وزوجوه لانه كان لا يستطيع قضاء حاجته ومات وترك ثلاثة ايتام يعرفون بأسم امهم شابري كان سليمان شابري سايس خيول عند العشيرة فيتنقل في خانقين اما الثاني فكان يعمل راعي يرعى اغنام العشيرة.
وزوجوه من يتيمة مع احترامي للجميع ولكن هذا ما يعرفه العشيرة وابناء العشيرة عنهم يااخي السورة ميري العزيز وهذا قليل من كثير لم يقال.
ارسلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-02-2012, 09:50 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

لا شك بإن أفضل ألأنساب هو نسب نبينا (ص)
قرأت عبر موقع موضوعا عن عشيرة السوره ميري فوجدت ان هناك مغالطات كبيرة تستحق الرد واود ان اوضح للكاتب ولغيره بان كلمة (آغا) غير موجودة لدى العشائر الكوردية الشيعية وخاصة (عشيرة السوره ميري) وان هذه الكلمة دخيلة علينا وهي كلمة استخدمها البعض في عام 1991 والكاتب والقارئ والمؤرخ يعلم مااقصد عندما ذكرت ذلك التاريخ وان هناك تسمية (بيگ) و (خان) وانا لا اريد ان اقلل من شأن اي شخص ولكن هذه هي الحقيقة المعروفة لدى كل المهتمين بهذا الشأن.
وعلى من يرغب التبحر في هذا المجال عليه ان يجعل الله نصب اعينه ويقول الحق ولو على انفسه و لا يحاول ان يميل الى طرف معين، له انجذاب نحوه، وهناك كثيرون من كتبوا عن الانساب وهم معروفون للجميع بأنهم تقاضوا اموالا مقابل رفع شأن عناصر معينة، وانا اعتقد بأن هذه الوجاهة هي من عند الله سبحانه وتعالى و لا تأتي عن طريق لقب أو كاتب ودليلا على ذلك اتصل بي شخصيا احد الكتاب الوارد اسمه في المصادر المنشورة في الموضوع وطلب مني مبلغا من المال لكي يصحح ما نشر في ذلك الموضوع و يحاول ان يجعلنا (أمراء) ورفضت ذلك الطلب لاننا واثقون من أنفسنا ومعروفون من قبل الجميع ولا نحتاج الى رفع شأن.
وأود ان اشير الى القول القائل بأن (الشجرة المثمرة دائما ترمى بالحجر). وأما بالنسبة عن ذكر المرحوم (خليل آينة) فكان رجلا ثريا ولم يكن رئيسا للعشيرة في يوم ما.
وتوفي وله ولد اسمه (حسين) وتوفي هو ايضا وهو شاب بمرض عضال ولم يخلفه بعد ذلك احد .
أما عن ذكر (علي احمد بيگ السوره ميري) رحمه الله تعالى فقد كان رئيسا لفخذه وهو في منصبه كرئيس فخذ كان ملتزما بأصول وسنائن العشيرة السوره ميرية، واليوم يتعرض احفاده لهجوم غير مبرر بالنسبة لعملهم وفقر حالهم. اما من ناحية التزامهم بالاصول العشائرية فهم ملتزمون و لا حاجة لنا بطريقة معيشتهم او عملهم لان العمل عبادة . وأود ان اجزم بالقول بأن نشر مثل هكذا مواضيع شخصية من العيب ان تطرح على مواقع الانترنت وماهي الا فتنة نائمة يحاول البعض ايقاظها.
ويقول نبينا محمد (ص) : ان الفتنة نائمة ، لعن الله من ايقظها. وانا لست محاميا لكي ادافع عن عائلة المرحوم واحفاده ولكن من صميم واجبي العشائري والاخلاقي ان ارد ولهم في العائلة ايضا من يرد على ذلك.
وليعلم الداني والقاصي بأن من لا يعرف السباحة ليس عليه ان يخوض غمار البحر.
اما بالنسبة لرؤساء عشيرة السوره ميري فلهم صولات وجولات في كل ميادين الحياة وان من لا يعرف (حسين بيگ والشهيد جميل بيگ) فانه لا يعلم شيئا عن عشيرة السوره ميري؛ فالرئاسة لهؤلاءوجدت منذ مئات السنين وليس منذ التسعينات. واراد الله ان يكرمهم بهذه الكرامة لخدمة ابناء عشيرتهم والالتزام باصولها، فهل نسي هؤلاء الذين يكتبون حسب اهوائهم كيف كانت الطبول تقرع بقدوم محمد بيگ ومحمود بيگ الى خانقين لغرض استقبالهم والترحيب بهم؟ فهذه هي الحقيقة التاريخية لعشيرة السوره ميري ولا يحتاجون لكاتب او مؤرخ يحاول النيل منهم او من ابناء عشيرتهم

كامل جميل بيگ السوره ميري
كامل جميل السورميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2012, 01:26 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف قبائل العراق وعربستان
 
الصورة الرمزية السيد الرضوي الحسيني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله بك اخي غازي الشمري على هذه المعلومات وجزاك الله خيرا ً

وصلى الله على النبي المصطفى وعلى آله وسلم
السيد الرضوي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2012, 11:26 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

خير ما نقوله هو الصلاة على سيد الخلق محمد المصطفى وان خير الانساب هو نسب نبي الرحمة صلى الله عليه وعلى اله وسلم.

نسب عائلة علي احمد بيك
الشيخ داود سليمان نصرالله علي بيك احمد بيك بنج علي توتك علي بيك حسن بيك عبدالله محمد عباس زاده احمد السوره ميري المفضل عبدالله عيسى الفضل عبدالله اكمل علي عبدالرحيم محمد احمد ....
تم اجراء هذا النسب من قبل النسابون والتأييد:
1.الاستاذ سالم ابوالهيل الجابري محقق النسب والانساب العشائري الامين العام
2.ناظم علي الدليمي نساب عام
3.محمد علي الهاشمي عالم الانساب
4.مجمع السادة الموحد
5.تجمع عشائر العراق الموحد
6.رابطة التحقيق والتوثيق الانساب
السادة ال البيت المقر العام
تم استخراج هذا النسب من قبل النسابون اعلاه من المصادر ادناه
العشائر العراقية/معجم القبائل العربية/موسوعة العشائر/المخطوطات والسنود الشرعية/ومن قبل النساب سالم ابو الهيل الجابري الامين العام .هذه الوثيقة موجوده لدي الشيخ داود.

يصف ملك العراق الفصيل الثاني في عقد مقاولة السركلة لاراضي مقاطعة علياوة ولاراضي خيزان في خانقين ب (علي بك بن احمد بك) في عام 1939 حسب العقد المبرم بينه وبين الملك او من ينوبون عن الملك .وهذه الوثيقة موجوده عند الشيخ داود .

من يريد ان يتاكد من المعلومات مراجعة دوائر نفوس خانقين وكما يلي:
احصاء عام 1934 باسم علي بك ابن احمد بك
احصاء عام 1947 باسم محمود بك بن علي بك بن احمد بك
احصاء عام 1957 باسم احمد بك بن علي بك بن احمد بك وبعد ثورة 1958 لم تبقي الحكومة المركزيه دورا للشيوخ والرؤساء العشائر كالسابق وتم توزيع الاراضي للفلاحين وكذلك تم اعطاء المختاريه دورا بادارة شؤون القرى والارياف وبعدها قام النظام السابق بترحيل السورميريه الى مناطق متفرقه من العراق والان تسكن هذه العشيرة في مناطق مدينة الصدر وخانقين بعد عودة جزء من ابناء العشيرة .


اتمنى من يقرأ ردي ان لا يفسره بانه تهجم على طرف ما ومن باب الرد بالرد ولكي ابين للسادة القراء الكثير من الغلط الذي تفوه به ارسلان بحق ابناء عائلة الشيخ علي احمد بيك لكون الشيخ داود سليمان نصرالله هو احد ابناء هذه العائلة وقد فات السادة المشرفين ان هذا الموضوع هو فتنه افتعلوها بعض المغرضين للنيل من ابناء هذه العشيره ليس الا او انه يريد ان يرى البقيه اقل منه شانناً لشعوره بالنقص ربما وارجو ان لا اطيل عليكم عن مقدمتي هذه واليكم الحقائق كما نعرفه ويعرفه العامه والخاص .
ان علي بيك ابن احمد بيك السوره ميري هو احد اثرياء ورؤساء والشيوخ هذه العشيرة وان هذه العائلة تملك لقب البيك مع عائلة المرحوم حسين بك السوره ميري رئيس عشيرة السوره ميري كما قال الاخ السوره ميري ولا يفوتني ان ان عمهم المرحوم جميل بيك يملك هذا اللقب ايضا وكان الاخ كامل جميل بيك هو احد المشاركين في الحديث وطبعا لدي الدليل القاطع بهذا الموضوع وكذلك القرى المسمى باسمهم واذا لم تكتفوا بالدلائل الذي اقدمه لكم تستطيعون الذهاب الى دائرة نفوس خانقين وترون الخرائط وترون عندها اسماء القرى باسم من مكتوب ؟؟؟ اضافة الى القرائن التي نملكها نحن واليكم الرد :
اولا :تجاوز السيد ارسلان على المرحوم نصرالله بن علي احمد بيك ظلما وبهتانا وصَوَره للناس بمنظر لا يليق بابن احد شيوخ ورؤساء السوره ميريه .طبعا ان المرحوم نصرالله لم يكن ضريرا اصلا ولم يمت ضريرا ومات وهو شاب في ثلاثين من عمره وكان قويا جدا بحيث لا يقوى احد ما مجاراته لحين موته وكان موته فاجعه لابيه علي بيك ابن احمد بيك .واما بالنسبة لاسمه نسرلا كما يدعي ارسلان اني اتحدى جده لو خير له العيش لحد الان ان يلفظ كلمة نصرالله كما هي ونحن ككرد نفتخر بقوميتنا وعندما نلفظ اي اسم باللغه الكرديه اكيد يكون لفظنا هكذا وخاصة بالنسبه للكبار السن وهذا ليس عيبا ً ايها الاخوه ولا ينقص منا ابدا .
ثانيا ان المرحومه جدتنا شاه بري تعود لا نبل نساء السورميريه ونفتخر بها كثيرا لانها عاشت في سبيل ابنائها وكل ابناء هذه العشيره يفتخرون بها لكونها كانت امراءة صالحه متدينه وكان كل كبار العشيره يجلونها باحترام شديد وانا اتذكرها جيدا وتسطيع ايها السوره ميري اذا كنت سوره ميريا ان تسال اي شخص وبما ان الاخ ابو سوران كامل جميل بك دخل بالموضوع تسطيع ان تساله واذا لم تقدر تصل اليه فاني اعطيك ارقامهم الهاتفيه فقط اتصل بي وسوف اترك لكم رقم هاتفي .
ثالثا: تجاوزت على المرحوم سليمان نصرالله عمي دون دليل وصورتهه هو واخوانه بالرعاع ولكني اجيبك اولا بان الاناء ينضح بما فيه وثانيا ان عمي وابي وعمي الاخر لم يعلموا لدى اي شخص من العشيرة رغم ان العمل ليس بعيبا وانما كانوا يعملون في ارض ابيهم وجدهم ولعلمك ان جدي هو سركال وعندي الاثبات بما اقوله فارجو ان تفهم معنى السركله وسوف تعرف ان ابناء نصرالله لم يعلموا لدى اي شخص ولان جدهم اصلا الناس يعملون لديه فلا حاجه لهم ان يعملوا لدى الاخرين وان عملوا سوف يعملون لدى جدهم وقال لقد زوجوا الاخر بيتيمه ولا يدري انها بنت الشيخ محمود بك ابن علي بك ابن احمد بك ويوصف بصكار العشيره .ارجو ان تفهم هذا الشي رغم ان العمل عباده مثل ما قال الاخ كامل جميل بك .
رابعا:ان جدي عنما توفى كان يملك خان وبيت في خانقين في منطقة الجلوه وعلى الشارع العام وتوارث ابناء جدنا نصرالله ايضا من المرحومين اعمامنا كدخدا كريم وكدخد عبدل يرحمهما الله الذين كانوا يملكون قرية توتك ما لا يملكه اي غني حينه .فمجرد جوابك عندي هو اسفاف لا غير ارجو ان تفهمه .
خامسا انا المتحدث اكلمك باعلى صوتي فلم تخفي صوتك وتنادي من خلف كالذي به عيبا ً او شيئا مس شرفه لا يستطيع ان يرفع راسه عاليا بين الرجال .
سادسا ً: اذا انت لم تعرف الشيخ داود سليمان ابن من لماذا تدخل انفك في موضوع لا تفهم فيه شيئا واود ان اصحح لك مايلي وللاخوه القراء: ان الشيخ داود هو ابن سليمان نصرالله علي بك ابن احمد بيك احد شيوخ والرؤساء السوره ميريه شئت ام ابيت .
سابعا : اود ان اوضح لجميع القراء باني املك الاثبات والدليل على ما اقول ولمن يريد ان ازوده بهاتفي النقال 07706925614 فلا داعي ان يختفي احد خلف العباءة مثل النساء . اختتم كلامي بمثلين :الاول الشجرة المثمرة ترمى بالحجر والثاني القافلة تسير والكلاب تنبح
زهير سوره ميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2012, 07:09 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي الحقائق (العشيرة السوره ميرية)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني الأعزاء والسادة الكرام عند تصفحي موقع عشائر العراق (العشيرة السورة ميرية ) وجدت مااثار غيضي وفضولي ان اكتب الحقائق والسيرة هذة العشيرة العريقة,وبأيجاز , كما معروف لدى الجميع ان تاريخ هذة العشيرة مزهوة بالاعرق والاصل والعز والكرم وتخلو من شائبة غبار لكن ومع الاسف هناك ممن يتطاولون على كبار العشيرة وهذة الحقد والغضينة انما دليل ذللهم ووخيبة املهم وانا كأحد ابناء هذه العشيرة الفاضلة والا انسى افضال كبار روؤساء عشيرتي لذا ارد كل هذة الاتهمات بمعلومات وافية من وجهاء وكبار السن والكتب ومن مصادر موثوقة جدا وايضا هناك من عاصروا حقبة الشيوخ والشخصيات يرحمهم اللة ويدخلهم فسيح الجنان ويطيل باعمار الاحياء منهم والاحفاد والاولاد
ان من اهم الشخصيات الذي يقف لهم التاريخ مجدا وفخرا هم كأتي:
1- ((محمود بك ابن عباس خان))
2- (( علي بك ابن احمد بك ))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
هولاء من كانوا يتولون زمام العشيرة (السورةميرية) وهم الاصل والفصل وكانوا يشكلون رلس الهرم وأما بالنسبة للشخصيات الاخرى المرموقة والذين يكملون التسلسل الهرمي لهذة العشيرة العتيقة ,
فهم كأتي:
1-محمد عزيز
2- طاهر احمد
3-مبارك طهماز
4-الحاج قنة
6-خليل عبدالله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ومن افخاد والوجهاء هذة العشيرة فهم كاتي:
1-مامة جان
2-كلهر
3-توتك
4-عنتر
5-أينة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واما بالنسبة للعشيرة (السوره ميري) فهم يقطبون معظم أرجاء ومحافظات العراق وكأتي:
فالاغلبية الكبرى في محافظتي بغداد وديالى وايضا هناك الكثيرين الذين استبعدوا من مناطق سكناهم او هاجروا الى الرمادي ,والكوت, وكركوك,
والسبب الرئيسي من انتشار العشيرة في محافظات العراق هي تلل الاجرأت التعسفية التي كان يمارسها النظام البائد بحق هذة العشيرة من اجل اضعاف الكورد واقصائها بشتى الوسائل وبكل انواع اسليب الاظتهاد والتهجير من منتطق سكناهم,حتى تم محو العشيرة صوريا من قبل النظام وكما جاء في كتاب تحت مسمى(موسوعة عشائر العراق) بان أصل العشيرة (عربية) وابان ذلك ظهر ممن كان يدعي بالمشيخة وكما هو معروف في خانقين ((بالجوبي)) احمد محمود ونسب نفسة ال (كدخدا)علي أو ملا علي علماً أن الرجل عقيم وبالأحرى (خصي)وتارتاً اخرى نسب نفسه الى ذرية حسين خليل أينة وقد وافاهُ الأجل بمعرض عضال ولم يكن لديه ذرية ايضا ,
نعم لدى ((احمد محمود عزيز)) لديه أقرباء من (البيكات,والكويخات, والشيوخ) لكن المشيخة بالوراثة وليست بالقرابة ,.......
لذا ارجوا من كل اعضاء المنتدى وهذا الموقع التريث في كتابة معلومات غير موثوقة وتخلو من واقعٍ حال وصحة وكف النعت بالشيوخ هذه العشيرة العريقة وعالية الصيت
فما بمقدور اي احد حاول التزوير او سلك طرق الاقصاء والمحو ولا أحد يستطيع محو التاريخ بكلمات الظمىْ الذي يرى السراب ماء......
كما حاول صدام حسين وباء بالفشل
واريد ان أذكر (الشيخ ادهم بان ما جا في ((الشرف نامة)) من قبل العثمانيون (لعباس خان)جاء فيه بانة أحد شيوخ العشيرة السوره ميرية الا. ولم يريد الاتصال بي فهذا رقم هاتفي النقال 07702842572 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عبداللة محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2012, 02:21 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ونعمـ بكل مسلمـ
العنزي الوائلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2012, 11:05 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي عشيره السورميري

الاستخبارات البريطانيه توكد ان العشيره كانت له رئيسان 1 محمد بك باباخان
2 حسين بك خليل اغا
ولم يذكروا احد اخر وفي زمن النظام الملكي كان رئيس العشيره العام محمد عزيز محمود اينه ابن عم حسين بك خليل اينه ..وهذه الوثيقه كانت موثقه في دائره النفوس العامه في بغداد عام 1941 ..
وفي العهد الجمهوري وحسب الوثائق التي تمتلكها الحكومه العراقيه والتي ورثتها من النظام الملكي فقد ذكرت ان للعشيره رئيسان ..
1 حسين محمود بك
2 حسين محمد عزيز
وقد نشرتها مديريه الاستخبارات العامه الشعبه الاولى (شؤؤن العشائر)..
واقول كلمه من قال اني شيخ مو شيخ ..مع احترامي للسورميريه وهي عشيره كبيره واصيله (وبالنسبه للاخ كامل جميل)فقد كان بعثي يرتدي الزيتوني ويضع مسدس وكان يتكلم با اسم الحزب بعث ..علما ان ابوه جميل بيك كان جاسوسا للسافاك(مخابرات الشاه) وكان عمه حسين بيك (فقد نهب امراءه شريفه من بيت علوان زيدان)قريه عصريه خانقين وهرب الى الشمال ..واصبح بطلا قوميا..يا اخي الكريم من كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجاره..اني اعرف العشيره وشيوخها ورجالاتها واشرافها..اما بالنسبه للاخ داود سليمان شابري اذا لاتقول سليمان شابري لايعرفه احد ولاداعي للقسم وهو يعرف اكثر من غيره..وعشيره السورميري يتكون ثلثيها من بيت (خليل اغا اينه) والباقي لايتجاوزون الربع..كامل جميل (خليل اينه)علم لاتستطيع بكذبك ان تغطيه ..
حسام الربيعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2012, 11:13 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ملاحظه مهمه..
هناك بعض الاخوه الاكراد لديهم اسماء مركبه مثلا(علي احمد بك) اسم مركب ولايعني البيكويه ..مثلا(علي بك عيسى الاركوازي) لم يكن بيك بمعنى البيكويه ..هذه ملاحظه للاخ زهيرالسورميري..ولكانت لقب لكان نصرالله بيك وسليمان بيك وعيسى بيك ...
اما بالنسبه لعائله حسين بيك وجميل بيك اولاد محمودبيك فقد كانت القابهم منحه عثمانيه لاانهم قتلوا (حسين هيرالي) الثائر على الحكم العثماني فكان جزاء خيانتهم ان تم منحهم الفرمان العثماني(اليدري يدري والمايدري يكول كضبه عدس)..
حسام الربيعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2012, 10:30 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

يااخي اقراء التاريخ (دور الاكراد في الحرب العالميه الاولى) كان باباخان رئيس مجموعه تسمى اللباس الزرق(شوال كو)وكانوا من رجال داود خان كلهر ولم قتل داود خان جاؤا الى منطقه (دكه ابراهيم بيك) في خانقين وبعدها زحفوا الى القريه الكبيره..وبالنسبه ل علي احمي بك كا ن اسم مركب ولاتلصق البيكويه عليه عيب .لقد ورث امواله من كريم وعبدل هم زعماء بيت (بنج الي)..جاؤا من ايران مع زعيمه (اينه)..
حسام الربيعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-02-2013, 07:53 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم
الجواهري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-02-2013, 08:31 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي عشيرة السوره ميري

بسم الله الرحمن الرحيم
ان احمد بك وكريم وعفدل هم ابناء بنجلي ابن تويتك الذين اسسوا تويتك وبنو قرية باسم تويتك وهم زعماء العشيرة مثلما قلت انت وبالتالي يرثون الزعامة والمال بعضهم من بعض..
(ان احمي بك ومحمي بك وفتلا بك) (ومه مه عزيز ومه مه هير ومه مه كريم ) نحن نلفضها هكذا لاننا اكراد ولسنا عرب اما انت لانك عربي يا حسام الربيعي فتلفضها هكذا (احمد بك ومحمودبك وفتح الله بك)(محمد عزيزومحمد حيدرو محمد كريم ) رحمهم الله جميعا ..
اما حديثك عن مجيء حسين خليل اينه من ايران فلا اعلم متى جاء من ايران؟
ولكن ان احمد بك ابن بنج علي ولد في قرية جده تويتك وهي اقدم قرية في خانقين التي اسسها وبناها والده بنج علي وسماها باسم تويتك ولم يتغير اسمها لاصالتها وقدمها وهم اساس العشيرة ورؤسائها ..
الجواهري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2013, 08:15 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لقد تحدثت عن الا ستخبارات البريطانية والاستخبارات العراقية الشعبة الاولى وقلت بانهم ذكرو رؤساء للعشيرة ووصفت احدهم بالخائن والاخربالوطني وهنا نسال 1-هل ان اجهزة الاستخبارات يعينون رؤساء للعشائر ؟ 2-هل ان اجهزة الاستخبارات هي من تحدد من هوخائن ومن هو الوطني؟
وقلت بان اسم علي بك بن احمد بك لم يذكر في كتب لاجهزة الاستخبارات؟
جواب ان ال تويتك وبعده ال بنج علي وبعده ال علي بك بن احمد بك لم ينصاعو الى اراء الحكام في مختلف العصوروهذا يعني انهم سوره ميريون اصلاء وهم الرؤساء لقد وصفت ال علي بك بن احمد بك بالفقراء ومرضى ورعاء ويتامى
واني اكتب هذا الرد لابين للقراء نفاقك وكذبك بين هذه العوائل الكريمه التي تربطهم قرابه قوية وكما يلي...
1- ان زوجة حسين مه مه المرحومه (مليحه )هي شقيقة حسين بك وجميل بك رحمهم الله
2-ان زوجة احمد محمود عزيز (حربيه )ابنة المرحومة مليحه وان حسين بك وجميل بك خوالها
3-ان زوجة محمود عزيزالمرحومة (منيره )شقيقة سليمان عيسى ومصطفى وهم خوال احمد محمود عزيز
الجواهري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2013, 09:09 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

انعم واكرم
منور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-08-2013, 07:30 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

عشيرة السوره ميري

عشيره كورديه عراقية اصيلة في تاريخهاوتتكون كليمة السوره ميري من مقطعين سوره وتعني الاحمر وميري تعني الرجل او الامير بسبب بشرتهم احمراء و تعود جذورالعشيره الى قبيلة اللك منتشرة في مناطق كوردستان وكانت ذات نفوذ على مناطقها ولم تكن ذليلة بل
ذات مكانه عالية وهى عريقة في التاريخ وفرادها اقوياء ولا ينصاعون بسهولة الى اراء الحكام في مختلف العهود فلايشاركون في الخدمة العسكرية ولا يدفعون الضرائب السنوية فهم من سكان خانقين الاصلين حيث يسكنون على ضفتي نهر الوند في مقاطعة علياوة وحاجي قرة ويشتغلون بالزراعة ومن احلاف العشيرة قديما الباجلان وقرةلوسووالبابان وغيرهم حيث عاشو متجاورين معهم اما قراهم هي 1 قرية توتك وهي تعتبر اكبر واقدم قرية لعشيرة السوره ميري حيث يعود تاريخها الى القرن السابع عشر الميلا دي بنوها ابناء توتك واطلالها واثارها موجودة الى يومنا هذاوان لفرع توتك مكانة حباه الله بها وهي رئاسة العشيرة له ولابنائه توارثوه جيلا بعد جيل وفي عام 1975 تم ترحيل عشيرة السوره ميري الى المنا طق الوصطى والجنوبية في محافضات السماوة والانبار وسامراء وبغداد وصادر النضام السابق جميع الاراضي من ا لفلاحين بموجب
قرار مجلس قيادة الثورة وفي هذه الفترة قام النضام السابق بتغير اسماء القرى الى اسماء عربية وبقي قرية توتك على اسمها الى يومنا هذا وكانت هذه المرحلة من اصعب المراحل التي مرت على عشيرة السوره ميري لا نها كانت متجمعتا في قرى خانقين وبسبب الترحيل انتشرت في عدة محافضات
حيث كان لعشيرة السوره ميري قرى عد يدة منها 1 قرية توتك 2قرية تبة سوز 3قرية شندل 4قرية كلهري 5 قرية خيزران
6 قرية قلا 7 قرية كونار 8 القرية الكبيرة 9 القرية الصغير ه 10 قرية ميه خاس 11 قرية شندل 12 قرية عنتر ومنتشرون في مناطق اخرى من ديالى مثل شهربان وابو جسرة وذيابة وبروانة وزهيرات
اما عن فروعهم فقد اتى محمد زكي 3 الى ذكر تفرعاتهم ينقسمون الى خمسة افرع رئيسيه 1 توتك 2 اينة 3 كلهر 4 مامه جان 5 عنتر او انتاري يبلغون 2025 اسرة يشتغلون بالزراعة بباربعة اقسام
اما القسم الخامس وهو انتاري فيسكن مابين شهربان وابوجسرة اشتهر منهم ابراهيم ابن عبدلله الملقب ابن عبدكه وهو من ابرز رجال العشيرة الذين قادو الثورة ضدالانكليزفي ديالى
اما محمد المردوخ فقد قال بان لقبيلة السوره ميري خمسة عشائر باسماء 1 توتك 2 اينة 3 عنتر 4مامه جان
5 كلهر يبلغ تعدادهم 2025 بيتا اماعشيرة انتاري يقيم بين شهربان وابو جسرة وهو بذلك يتفق مع محمد زكي
وعرف عباس العزاوي هذه العشيره بقوله السوره ميريه وهي قبيلة معروفة من الاكراد منتشرة في مواطن كثيرة في العراق
ولا سيما في لواء ديالى وفي قرى عديدة من خانقين وشهربان وابو جسرة ولم تكن ذليلة بل ذات مكانة عالية واشتهر منهم
الملا علي ازر او كدخدا علي وذكره عباس العزاوي 3 كدخدا علي كان كاتب مقاطعة الخالص في عام 1242هج الموافق
1831ميلادي ويسمى علي باشه وهو من عشيره يقال لها السوره ميريه اشار اليه في موضع اخر فالمذكور قدمه الوزير وجعله بمنصب قائد الجيش وجعل بيده ميري العشائر ويقال له (الخانة ) وتسمى القلم (القلمية ) وهي مثل الجزيةالسنوية عند راس كول سنة ياخذون من بعض العشائر من كل رجل له زوجة ( 600 قرش ) وليس بالسوي حيث بعضا منهم ياخذون من الرجل (1500 قرش )واقلهم (300 قرش ) وقال الا ستاذ الئا لوسي في مقاماته عنه اعجوبة الامم الملا علي
1السوره ميريه قبيلة معروفة من الكرد منتشرة في مواطن كثيرة من العراق لا سيمى في لواء ديالى وفي خانقين وفي قرى عديدة
وفي مقدادية والذين في القرى العربية بسبب اخطلاطهم بالعشائر العربية يتكلمون الغة العربية ويقولون انهم من الربيعة منهم في ابوجسرة وانحاء كثيرة من لواء ديالى ولم تكن ذليلة بل ذات مكانة عالية وصاحب التا ريخ المجهول تكلم عليها ليذم الملاعلي
اما شجرة العشيرة فتعود لئال توتك حيث علي بك (شيرالي او شير علي )وكان يقال له شيرالي ليشجاعته وكان شيوخ ورؤساء عشيرة السوره ميري يولقبون بعدة القاب مثل
كدخدا وبك او بيك ومن ابرز هؤلاء كدخدا كريم ابن بنج علي وكدخدا عبدل ابن بنج علي
كدخدا علي بك ابن احمدبك كدخدا محمود بك ابن علي بك كدخدا نصرالله بك ابن علي بك وكد خدامحمود بك بن علي بك
كدخدا احمدبك ابن علي بك كانو على الضفة اليسرى من نهر الوند اما في ضفة اليمنى من نهر الوند كدخدا مبارك ابن طاماس وكدخدا محمد ابن مبارك و كدخدا خليل ابن فتحالله و كدخدا مصطفى ابن محمد مصطفى كه ور وكدخداعبدالله ابن فتحالله وكدخدا حسين ابن عبدالله وكدخدا سلو
ا وكدخدا سعيد ابن فتح الله (ئال توتك)
الجواهري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2015, 11:40 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
احب اوضح لسادتي القراء بعض الايضاحات ......
بالنسبة لعشيرة السوره ميري فآن ابناء العشيرة يعرفون الحديث الصدق من الكذب
ان ال عزيز ممي ينشرون اقاويل كاذبة وينسبونها الى شيوخ عشيرة السوره ميرية
تارة يقولون نحن رؤساء العشيرة لاغيرها ويعطون الاموال لمؤلفين الكتب ويحرفون تاريخ شيوخ عشيرة السوره ميري
احب ان اقول رحم الله امرء عرف قدر نفسه ..بالنسبة لمساكن ابناء العشيرة تسكن في خانقين واسمائها كالاتي
1:قرية الكبيرة
2:قرية توتك
3:قرية مبارك
4:قرية خيزران
5:قرية تبة خلف
6:قرية الصغيرة
7:قرية فتح الله
8:قرية القلعة
9:قرية دار كنارة
10:قرية عنتر
هذه بالنسبة لمساكنهم اما افخاذها فهي:
1:فخذ توتك
2:فخذ اينة
3:فخذ عنتر
4:فخذ كلهر
5:فخذ مامة جان
6:فخذ جوبي ..ويرئسهم احمد محمود اغا
اارسلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-2015, 06:35 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع ... طلباً للمعرفة
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2021, 10:54 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي قبيلة الكرد الأزدية هي القبيلة الأم لقبائل الأكراد المتحالفة

القبائل الكبيرة اصبحت كبيرة بسبب دخول الاحلاف وانصهارهم في عمق القبيلة الأم وكذلك الأكراد ، فالقبيلة الأم هي من نسل كرد بن عمرو بن عامر الأزدي القحطاني ، ثم تحالفت معها قبائل عربية قحطانية وأخرى عربية عدنانية وقبائل أخرى من العرق الآري ، ولكن أنساب تلك القبائل محفوظة ومثبتة ، فكل كردي ينتهي إسمه بالكرد أو الكردي أو كردي فهو من سلالة قبيلة الكرد الأزدية ، (كرد) الازدي القحطاني هاجر من اليمن الى العراق واستوطن شمال العراق ، ومن ثم استوطن جبل كرد الذي سمي بإسمه ، وذلك كون المنطقة التي اختارها ونزل فيها تشبه المنطقة التي منها جذوره في اليمن ، وقد تم إجراء مقارنة بين أسماء المناطق والأودية والسهول والهضاب والمواقع بين اليمن وبلاد الأكراد فتطابقت وكذلك تم عمل دراسة لإشتقاقات اللألقاب والكنى الكردية فوجدت لها جذور يمنية ، إذن (كرد) الأزدي القحطاني هو جد الأكراد وله ذرية ونسل في جنوب المملكة العربية السعودية وفي منطقة نجد وفي منطقة الحجاز، توزعوا بين قبائل أزدية وأخرى قحطانية ، كقبيلة غامد ومقرهم (منطقة الباحة - رغدان-قرية الريحان بني ظبيان) وقبيلة بني مالك التهامية ومقرهم (بني مالك - قرية الشظابية - بجيلة) وقبيلة قحطان ومقرهم (منطقتي الواديين وأحد رفيدة) ، وقبيلة بني تميم ممثلة في عائلة اليحيى ومقرهم (القصيم - بريدة) وكذلك (محافظة الوشم - وشيقر) ، وغيرهم كذلك انضموا الى تلك القبائل حلفا وانصهروا فيها نسبا ، ولكن البعض منهم إحتفظ بإسم قبيلته الأصلية (قبيلة الكرد الأزدية) ، فالكردي الغامدي يكتب في آخر إسمه الكردي ولكنه يعد من قبيلة غامد حلفا وأما الكردي المالكي يكتب في آخر إسمه الكردي ولكنه يعد من قبيلة بني مالك التهامية حلفا وأما الكردي القحطاني يكتب في آخرإسمه آل كردي ولكنه يعد من قبيلة قحطان مباشرة وليس الأزدي ثم القحطاني أيضا حلفا ، وأما عائلة اليحيى سواء الساكنين في (منطقة القصيم - بريدة) أوعائلة اليحيى الساكنين في (محافظة الوشم - وشيقر) فجيل الشباب لا يعرفون بأنهم ينحدرون في الأصل من سلالة قبيلة الكرد الأزدية القحطانية ولكن كبار السن يعرفون ذلك جيدا ، الأكراد تمزقوا كغيرهم من قبائل الأزد العربية القحطانية ولا عجب لأنهم من سلالة عمرو الملقب بمزيقاء وهو من أجداد قبائل الأزد ، فالله حكم عليهم بالتمزق (ومزقناهم كل ممزق) لأنهم بطروا بنعمة الله عليهم وذلك في قديم الزمان ، بإنهيار سد مأرب الواقع في اليمن ، فتجد بأن الأكراد سواء الذين من سلالة القبيلة الأم وهي قبيلة الكرد الازدية (القحطانية) أو الأكراد من القبائل العربية (العدنانية) الذين تكردوا حلفا مع القبيلة الأم أو الأكراد من العرق (الآري) الذين تكردوا حلفا مع القبيلة الأم ، تجدهم متناثرين في بلدان كثيرة وهذا من التمزق ، قبيلة الكرد الازدية الموجودة حاليا في العراق سمحت بدخول العرق (الآري) بين صفوف أفراد القبيلة عندما كانت أعدادهم قليلة وبعد أن استعزت بهم وقويت شوكتها نجد أن البعض من أفراد تلك القبيلة يتبرأ منهم ويطلق عليهم إسم دخلاء ، في حين أن هؤلاء الأكراد من العرق (الآري) قد تعربوا وانصهروا في قبيلة الكرد العربية وتصاهروا مع العائلات الكردية العربية واصبحوا جزء منها ، فمن الخزي والعار أن يتبرأ البعض منهم تعصبا كعصبية الجاهلية الأولى قبل الإسلام ، فالذي ينكر الفضل والاحسان والجميل ليس عربي أصيل ولا يمثل العروبة فضلا عن الإسلام ، علما بأن العرق (الآري) في الأصل وقبل أن تتغير صفاته بسبب المصاهرة يمتاز أهله بعيون ملونة وبشرة بيضاء أو شقراء ، ونجد بأن سبب وجود العرق (الآري) بين (الأكراد) هو الهجرات الأوروبية الى الهند وتركيا وإيران ومن ثم تحالف وانضمام بعض قبائل تلك الدول من العرق (الآري) مع (قبيلة الكرد الازدية القحطانية) التي تمركزت في (جبل كرد) ، ولهذا السبب تشكلت لغة غيرعربية لتكون رابط بين تلك القبائل المتعددة ، وكذلك أضاف الفرس الى كلمة (كرد) ، كلمة (ستان) وهي بمعنى (بلاد) ، فإذا قلنا (كردستان) بمعني (بلاد الكرد) ، وهذا لا يعيب (قبيلة الكرد الازدية) ولا ينقص من قدرها ، فدخول الأحلاف وإنضمامها للقبيلة الأم كان أمرا طبيعيا لكل القبائل العربية ، نجد على سبيل المثال بأن القبائل العربية التي تمركزت على طريق حجاج بيت الله الحرام بمكة والمدينة سمحت بدخول وانضمام الكثير من العرب وغير العرب إليها حتى أصبحت قبائل كبيرة وقوية ذات منعة وهيبة ، لتحمي نفسها من مغازي وحروب القبائل المنافسة لها على الماء والكلأ والموقع ، وأما القبائل التي لم تسمح بإنضمام الأحلاف لها بقيت قبائل صغيرة وضعيفة مستضعفة ليست لها بطولات ، بل لا تستطيع الدفاع عن نفسها ولا تطمع أو تطمح القبائل العربية الأخرى في طلب العون أو النجدة أو المساعدة منها في أي أمر من الأمور المتعارف عليها بين القبائل العربية العزيزة الشامخة ، والجدير بالذكر أن قادة الاحزاب السياسية الكردية مسعود بارزاني وجلال الطالباني هما عربيان عرقا وأصلا ، حيث تنحدر عشائر بارزان من عشائر (بهدينان) العربية وكذلك قبيلة الطالبانية تنحدرمن قبيلة (زنكنة) التي هي فرع من فروع قبيلة بني أسد العربية ، إن تناثر الأكراد في بلدان كثيرة من العالم يرجع لعدة أسباب منها أن الأكراد المتواجدين في جبل كرد حصل بينهم نزاع وقتال جعل البعض منهم يغادر موطنه متوجها الى بلدان مختلفة حقنا للدماء ، والسبب الثاني هو إنضمام البعض منهم لجيوش القائد صلاح الدين الأيوبي وبقائهم واستقرارهم في البلدان التي كانت تحت سيطرته كالشام واليمن والحجاز، والسبب الثالث هو إنضمام البعض منهم لجيوش الدولة العثمانية وبقائهم واستقرارهم في البلدان التي اجتاحتها الدولة العثمانية آنذاك ، علما بأن هناك مسجد في جنوب المملكة العربية السعودية وبالتحديد على طريق الحبلة تمت تسميته بمسجد آل كردي ، نسبة الى الفرع من قبيلة الكرد الازدية الذي انصهر في قبيلة قحطان القاطنة في منطقتي الواديين وأحد رفيدة ، علما بأن الشيخ/جمال الدين هو حفيد صلاح الدين الأيوبي شغل منصب قاضي قضاة اليمن ، ومن أشهر الشخصيات الكردية السعودية : اللواء/سعيد بن عبدالله الكردي: شغل منصب رئاسة أركان حرب الجيش السعودي في عهد الملك عبدالعزيز ثم تولى إدارة الإستخبارات العامة في عهد الملك سعود ، اللواء طيار/أحمد صالح كردي الغامدي: قائد الشرطة العسكرية بالقوات الجوية ، الدكتور/خليل عبدالفتاح الكردي: عضو مجلس الشورى السعودي وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود ، الدكتورمهندس/أسامة بن محمد الكردي: عضو مجلس الشورى وأمين عام مجلس الغرف التجارية السعودية ، السفير/عمر بن محمد الكردي: شغل منصب سفير خادم الحرمين الشريفين بالنمسا ، الشيخ/محمد بن سليمان الكردي: من كبارعلماء المدينة المنورة ، الشيخ/عمر بن عبدالمحسن الكردي: من كبارعلماء وقضاة المدينة المنورة ، الشيخ/عبيدالله بن محمد الكردي: من كبار العلماء والمؤرخين بالمدينة المنورة ، وغيرهم الكثير من الشخصيات الكردية السعودية .
حمزة الكرد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشائر قبيلة زبيد القحطانيه في العراق فارس الزبيدي مجلس قبائل زبيد 7 13-06-2020 03:15 AM
موسوعة الاصول والقبائل العربيه نبيل زغيبر مكتبة الانساب و تراجم النسابين 884 11-06-2020 01:01 PM
منهج ابن حبان في الجرح و التعديل جليس الفقهاء مجلس الجرح و التعديل 0 27-07-2017 12:27 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 09:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه