حي الشعلان في دمشق . انساب وقبائل . عشائر عربية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عشيرة الغنيمات الطائية من سنجارة بالاردن (آخر رد :احمد غنيمات)       :: نسب عائلة احمد همام اسماعيل (آخر رد :محمد الزوايده)       :: ما هو نسب قبيلة الجلابة (آخر رد :محمد النور)       :: عائله الزوايد (آخر رد :محمد بغدادى عامر الزوايدى)       :: الجعافرة الاشراف في بنبان - دراو - اسوان (آخر رد :محمد بغدادى عامر الزوايدى)       :: عائلة القفاص (آخر رد :منيرة ابراهيم رشدي)       :: البحث عن نسبي (آخر رد :محمود بهجت)       :: عشيرة الحميمات (آخر رد :ماعين)       :: محمد السيد السيد (آخر رد :محمد السيد السيد)       :: سادة ريام والمكلا وضانع بمديرية رداع محافظة البيضاء من ال السقاف باعلوي (آخر رد :أبن السقاف)      




إضافة رد
قديم 15-12-2012, 08:32 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي حي الشعلان في دمشق . انساب وقبائل . عشائر عربية

حي الشعلان في دمشق . انساب وقبائل . عشائر عربية


قصة حي الشعلان بدمشق




بسم الله الرحمن الرحيم





ترميم مسجد "الشعلان" من قبل "فاعل خير" قصة أشهر أحياء بدمشق



دمشق تحظى بالنقاط العليا على قائمة التراث العالمي وفقاً لثلاثة شروط


اشترى نوري الشعلان رئيس عشيرة الروّلة من عنزة في مطلع العشرينيات من القرن الماضي، دار ياسين باشا الهاشمي رئيس الوزراء العراق السابق الكائنة في حي الشعلان بدمشق، ومنذ ذلك الحين بنى الشيخ نوري مسجدا بجوار منزله، واتخذ المسجد والحي الشهير تسميتهما من كنيتة "الشعلان".



يخضع مسجد الشعلان حالياً للترميم على نفقة "فاعل خير"، إثر تشققات سمحت للمياه بالنفاذ عبرها، حيث لم يرمم المسجد منذ إنشائه عام 1926 ، خاصة انه يخدم ثلاث حارات وهي، الشعلان والصالحية والحمرا، اعتاد سكانها على سماع صدح تكبيراته جيلاً اثر اخر.

حي الشعلان: رحل البط وبقي الوز
يقول أحمد الأبش في كتابه معالم دمشق القديمة إن "محلة غربي جادّة الصالحية – الشعلان- كان موضعها في العهد العثماني بمنطقة تعرف (طاحون الوز)، وكان على الشمال منها محلة الشهداء والتي تعرف باسم (جسر البط) فيبدو ان هناك رابط بين الاسمين، لعل الوز والبط كان يرى هنا قديماً"، ويضيف الكتاب أن "اسم جسر البط ضاع في ذاكرة الناس وبقي طاحون الوز حتى الثلاثينات معروفاً بعبارة زقاق الوز".
وحول تسمية الحي بالشعلان يشير الأبش إلى أن "آل الشعلان هم من أمراء الروّلة العشيرة العنيزية من عشائر ضنا مسلم والتي ذاع صيتها بقوة البأس والكرم، وتخلد ذكرها في روايات حروب البادية وغزواتها"، " لافتاً إلى أن "اسم الشعلان فهو نسبة إلى جد العائلة الذي استخلص إمارة العشيرة من آل القعقاع، ومعنى الاسم الأشعل من خالط شعره بياض، وهو من ألوان الخيل المحمودة".


حي الصالحية: صلاح المقدسيين وفلاحهم
ولمعرفة تاريخ الحي وأثاره التقت سيريانيوز مدير مديرية أثار دمشق غزوان ياغي والذي تحدث بأن "المديرية تقسم الآثار الموجودة في دمشق إلى قسيمن أولهما داخل الأسوار– دمشق القديمة-، والثاني خارج الأسوار والذي يمتد ضمن محورين رئيسيين، الأول باتجاه حي الصالحية، والثاني باتجاه الميدان"، مضيفاً أن "المدينة التي داخل الأسوار هي الأقدم، حيث نشأت من نهاية الألف الثاني قبل الميلاد، منذ العصر الآرامي، وتطورت وصولاً للعصر البيزنطي والروماني..".
ولفت ياغي إلى أنه "بقيت دمشق محظورة داخل الأسوار حتى منتصف القرن الثاني عشر الميلادي ففي العصر الأيوبي بعد عام 1174 بدأت تظهر بعض العمارات والمنشآت المهمة خارج الأسوار بدءاً من المنطقة الملاصقة للسور الشمالي بما يسمى بحي العقيبة، والذي ما زال قائماً إلى الآن، إضافة إلى توسع العمارات باتجاه الشمال الغربي أيضاً، والذي عرف لاحقاً بالصالحية، الذي ظهر كقرية ملحقة بدمشق".
وعن تسمية الصالحية بهذا الإسم قال مدير مديرية أثار دمشق إنه "ومع الحروب الصليبية هاجر عدد من المقدسيين من القدس، وسكنوا في باب توما، ثم ما لبثوا ان انتقلوا إلى منطقة الصالحية، ولأنهم كانوا أهل صلاح وفلاح، سمي الحي بتلك التسمية".

أبنية ستدخل قائمة التراث الوطني
وعن عدم تسجيل المسجد أو اي من آثار الحي أشار مدير مديرية الآثار بدمشق إلى أن "قانون الآثار ينص على أنه يعتبر أثراً كل ما مضى على بناءه 200 سنة ميلادية أو 206 هجرية، وللسلطات الأثرية أن تعين أثراً ما ترى انه يحمل صفات ترتبط بالذاكرة الوطنية أو المعمارية للبلد"، مضيفاً أن "حي الشعلان نشأ متأخراً عن تاريخ الصالحية، حيث كان عبارة عن بساتين لتخديم المدينة، ومع التطور العمراني الذي شهدته دمشق في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين بدأ يأخذ الصفة المعمارية الهامة، وأصبح منطقة جذب عمراني للعائلات الثرية التي كانت داخل دمشق، واضطرت للخروج منها نتيجة قلة الخدمات التي كانت في المدينة ان ذاك".
وتابع ياغي أنه "العمارات الموجودة في الحي مهمة وتشكل جزء من الذاكرة المعمارية لمدينة دمشق وعندما قامت المديرية بمسح لعدد من العقارات الهامة في منطقة الصالحية كنا نحافظ على الأمثلة الأفضل"، موضحاًُ أن "على هذه الأبنية ان تمثل القيم التراثية والتاريخية بما يتماهي مع ما نص عليه قانون الآثار وبالتالي يصار إلى تعيينها ومن ثم تسجيلها على قائمة التراث الوطني".



نقاط أدخلت دمشق لقائمة التراث العالمي
وسجلت دمشق القديمة على قائمة التراث الوطني منذ عام 1976، ولم تلبث أن تحولت بعد 3 سنوات لتسجل على قائمة التراث العالمي، حيث يعتمد تسجيل المنطقة الأثرية على قائمة التراث العالمي على 3 مبادئ.
المبدأ الأول "الاستدامة أي ما مدى استمرار الحضارة في المدينة (فيجب أن يكون الموقع مسكون، وما زال مأهول بالسكان إلى الآن وقابل لأن يستمر السكن فيه".
والمبدأ الثاني" الأصالة اي أن يكون الموقع موقع حافظ على عناصره الأصيلة بكل ما فيه من منتج معماري ومادي، بالإضافة إلى القيم الاجتماعية".
والمبدأ الثالث السلامة اي ان "تحافظ المدينة على سلامتها من وجهة نظر القيم التراثية منذ ان أسست فحتى الأن يُرى على بعض الأثار ظواهر رومانية وبيزنطية وإسلامية، فهذه المبادئ هي التي جعلت من دمشق تحظى بالنقاط العليا بتسجيلها على قائمة التراث العالمي".

google.com, pub-6158667176473643, DIRECT, f08c47fec0942fa0



فاعل خير
وفي عودة الى قصة الترميم التي يقوم بها "فاعل الخير" -لم تفلح محاولاتنا في الوصول الى اسمه- فحسب وزارة الوقاف بان قيمة الترميم مفتوحة، ولم يحدد فاعل الخير سقفا محددا للإنفاق ، وهي ستشمل الموضئات ودورات المياه، إضافة لمعالجة السطح الذي تنفذ من تشققاتها المياه وفقا خادم المسجد، فضلاً عن عمل أسقف مستعارة لزيادة جمالية المسجد من الداخل، أما عن خارج المسجد فيشمل الترميم تنظيف الواجهات الحجرية، وإعادة تأهيل المأذنة.
ويشار الى ان مضافة نوري الشعلان الملاصقة للمسجد تفتح ابوابها كل يوم جمعة للمصلين، لتستوعب مع المسجد أكثر من 2000 مصلي يقصدونهما للصلاة.
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2012, 11:58 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
المهري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب عشائر السردية ابن حزم مجلس قبيلة السردية 1 05-08-2019 06:02 PM
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 9 14-05-2019 02:16 AM
عشائر الشام , مختصر انساب عشائر الشام مفيد مجلس قبائل سوريا العام 9 05-03-2018 06:24 AM
أصالة العلاقة بين العربية و الأمازيغية { د . عثمان سعدي} أبو مروان مجلس لغتنا الجميلة 14 28-04-2016 09:57 AM
أصالة العلاقة بين العربية و الأمازيغية { د . عثمان سعدي} أبو مروان مجلس التربية و التعليم 2 24-03-2015 04:40 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه