الأكراد لاحضارة لهم بقلم أ. د. عمر ميران - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عايزين جنيه (آخر رد :سيد يوسف مرسى)       :: معركة وادي الحرمل عام 1265 هـ (آخر رد :ابوقحافة)       :: أكذوبة انتساب إليزابيث الثانية إلى سلالة النبي (آخر رد :ابوقحافة)       :: أصل عائلة ابوعبده أو العبايده (آخر رد :محمد محمد حافظ محمد حسن عبده)       :: ساقتني (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: فرضية جينية جديدة للتعرف على موقع صخار بن آدم الجيني (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: آل عزرون (آخر رد :غازي عزرون)       :: ط¢ظ„ ط¹ط²ط±ظˆظ† (آخر رد :غازي عزرون)       :: الاسر اليامية الهمدانية التي حكمت جنوب الجزيرة العربية في القرن الرابع هــ (آخر رد :جابر بن محمد)       :: نبذة مختصرة على مدينة رداع وقبائلها (آخر رد :أبن السقاف)      




إضافة رد
قديم 02-08-2014, 12:15 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الأكراد لاحضارة لهم بقلم أ. د. عمر ميران

الأكراد لاحضارة لهم..

أ. د. عمر ميران:

أنا أعلم علم اليقين بأن الكثير سيتهمني بشتى أنواع التهم الجاهزه التي أصبحت من سمات هذا الزمن المريض, ولكني لا أخشى في قول كلمة الحق لومة لائم ولا غضبة جاهل وحقود.

أجد نفسي مضطرا لأدلو بدلوي في هذه الفترة المظلمة من تاريخ وطننا وبلدنا الحبيب العراق. فأنا كنت قد منعت نفسي من الأنجرار وراء ما يحدث في بلدنا، ولكني أجد نفسي هنا، وأنا في الثمانينات من عمري ، وكما قلت مضطراً ، بل ومن واجبي هنا أن اقول ولو جزءاً بسيطا مما أؤمن به وأعتقده صوابا.

سوف لن اتطرق إلى موضوع تاريخي جاف كما هو الحال عندما كنت أقوم بتدريس الماده التاريخية العلمية ، ولكني هنا سأقوم بطرح مبسط ليتمكن الجميع من استيعابه.

في البدايه أحب أن أقول لكل العراقيين, إن هؤلاء الذين يُسمّون انفسهم قادة للشعب الكردي إنما هم يمثلون أنفسهم واتباعهم فقط ، وهم قلة في المجتمع الكردي ، ولا يمكن القياس عليهم ، ولكنهم وللأسف أقول, يستغلون نقطة الضعف في شعبنا ، ويلعبون على وتر حساس ليجنوا من وراء ذلك أرباحاً سياسية خاصة تنفيذاً لرغبة أسيادهم الأمريكان.

إن الشعب الكردي كله شعب بسيط وبدائي في كل ما في الكلمة من معنى حقيقي. وهذا ينطبق على أخلاقه وتعاملاته وتراثه وتاريخه وثقافته وما إلى آخره. فلو أخذنا نظرة عامة ، ولكن ثاقبة لتاريخ الشعب الكردي لوجدنا أنه تاريخ بسيط وسهل ، ولو أردنا أن نعمل عنه بحثا تاريخياً علمياً لما تطلب ذلك أكثر من بضع صفحات. هذا ليس عيباً أو انتقاصا من شعبنا الكردي ، ولكنه حال كل الشعوب البسيطة في منطقتنا المعروفة حاليا بالشرق الأوسط.

على العكس من ذلك ما يمكن أن يقال بحق الشعوب المتحضره والمؤثره ببقية العالم المحيط بها والقوميات الأخرى والمجاورة لشعبنا كالفرس والعرب والأتراك ، وإذا ابتعدنا قليلا كأهل الهند و الصين.

المقصود هنا هو أنّ شعبناالكردي لم يكن له تأثير مباشر أو غير مباشر في أو على الأقوام المجاورة له, ولا على الشعوب والأمم الاخرى في العالم , وهذه هي الصفه الأساسية الأولى للشعوب البسيطة والمنعزلة عن محيطها الخارجي المجاور. وهذا بحكم الطبيعة الجغرافية الصعبة التي يتواجد فيها الكورد. علما ان هذه الطبيعة الجغرافية الصعبة والحصينة كانت ستكون أول الخطوط الدفاعية عن الحضارة لو كانت هناك بقايا أو معالم حضاريه كالعمارة او الثقافة أو التراث الشعبي. وليس هذا فحسب وإنما والحقيقة العلمية يجب أن تقال , فليس لدى الشعب الكردي ما يقدمه للشعوب المجاورة . علما أنّ معالم الحضارة الآشورية(الموجودة في نفس المنطقة) ماتزال قائمة هناك ، وقد حمتها الطبيعة من الزوال بحكم عدة أسباب من أهمها البعد والوعورة وصعوبة الوصول إليها من قبل الغزاة وعلى مر العصور إضافة إلى أنّ المادة الأولية المعمولة منها هي الأحجار و ليس الطين كما في بعض الحضارات القديمة. فلم يصل إلى علمنا وجود أي معلم من المعالم الحضاريه للشعب الكردي (أنا اتكلم هنا الى ما قبل وصول الإسلام إلى المنطقة).

إن البعض يحاول أن يقنع نفسه بحضارة كردية وهمية كانت في زمن من الأزمان وأقصد هنا الدولة الأيوبية. وهنا أقول إنها لم تكن كردية ، ولكنها إسلامية ولكن قادتها ومؤسسيها من الأكراد, ولكنهم عملوا كمسلمين ، وليس باسم قوميتهم الكردية , وكان هذا عامل يضاف ويحسب للإسلام لأنه كان لا يفرق بين العرب وباقي القوميات الأخرى.

وهناك نقطة حساسة ومهمة ، وقد تثير الكثير من اللغط وهي أنّ هناك الكثير من العوائل بل والعشائر الكردية وذات التأثير في المجتمع الكردي, هي من أصل عربي ومن تلك العشائر على سبيل المثال لا الحصر (البرزنجية والطالبانية). إن هذه العشائر قد قدمت إلى المنطقه لأغراض مختلفة منها الإرشاد والتوعية الدينية, وبمرور الزمن أصبحت هذه العشائر كردية (استكردت), فلو كان الإسلام أو العرب هم كما يتم وصفهم الآن (بالعنصرية والشوفينية) فهل كانوا يسمحون بأن تستكرد قبائلهم وتتغير قوميتهم ولغتهم ؟؟؟

أما بعد أن جاء الإسلام للمنطقة وتم إدخال اللغة الكتابة) فمن المعروف أن الأكراد لم يكن لديهم حروف مكتوبة ، ولكن لديهم لغة يتكلمون بها فقط (وهذه صفة أخرى من صفات المجتمع البدائي البسيط). هنا بدؤوا بتعلم الحروف العربية ، وأخذوها ليكتبوا بها لغتهم وليحموا تراثهم , وهذه حسنة من حسنات المد الإسلامي للمنطقة .

وبعدها ومن هذه النقطة بدأ الشعب الكردي يتداخل مع شعوب المنطقة الأخرى ، وبدأ يتأثر بها (طبعا أكثر من تأثيره فيها كما قلت لأنه مجتمع بسيط) ثم بدأ الأكراد ينطلقون نحو مناطق الإسلام بحرية ويسر بحكم انتمائهم لنفس الأمة (الإسلامية) ولم تكن هناك من معوقات بهذا الخصوص لأن الإسلام يحرم التمييز بين القوميات. ومع هذا كله فلم نسمع أو نجد أي أثر يمكن لنا ككرد أن نقول إنه تراث حضاري كردي خالص. واستمر هذا الحال الى يومنا هذا فيما عدا بعض قصائد شعريه تنسب لأحد الشعراء الأكراد وذلك في وقت متأخر جدا. خلاصة القول , ليس هناك طريقة شعرية متميزة, وليس هناك طراز معماري متميز, وليس هناك لغة متكاملة, وليس هناك تراث شعبي تتميز به الأقوام الكردية .... الخ.

ما أريد أن أصل إليه الآن , إنهم يريدون أن يفهموا العالم بأن الأكراد كانوا أصحاب حضارة وعلم وتراث وكل هذا غير وارد تاريخيا ، وليس له أي إثبات علمي. أنا هنا لا أريد أن أنتقص من شعبي أو من نفسي ولكن الباحث العلمي يجب أن يتحلى بالصدق والأمانة العلمية الدقيقة. وخوفي هنا أنهم سجعلون من الشعب الكردي شعبا كاليهود في فلسطين وسيجعلون عليهم قيادات تسير بهم نحو الهاوية ، وسيتم استخدام الشعب الكري لمحاربة أعدائهم بالدرجة الأولى (أقصد أعداء اليهود والأمريكان) وكل ذلك على حساب الشعب الكردي البسيط والمغلوب على أمره. وكما قال عبدالله أوجلان: ( دولة كردية كأسرائيل مرفوضة نهائيا). ولنا ان نتصور لماذا يودع أوجلان السجن ، ويستقبل الآخرون في البيت الأسود .!!

وهنا سنكون نحن المتعلمين وأمثالنا المثقفين (الذين نعلم حقيقة ما يضمرون) ضد مشاريعهم الهادفة إلى زعزعة المنطقة بأسرها, كما يحدث في الكيان الصهيوني الآن حيث أنّ البعض من اليهود هم ضد مشاريع الصهيونية العالمية ، وتساند الشعب الفلسطيني هناك.

google.com, pub-6158667176473643, DIRECT, f08c47fec0942fa0

وهنا أيضا أريد أن أتطرق إلى نقطة مهمة أخرى وهي التسمية التي يطلقونها على المنطقة (كردستان) والتي كلما ذكرت أمامي وأنا ابن تلك المنطقه, أشعر بالغثيان والإشمئزاز لما تحمله هذه التسمية من عنصرية بغيضة. فلماذا يتم اختيارهذا الاسم علما أنه يلغي الوجود الفعلي للكثير من القوميات المتواجدة هنا من الآشوريين واليزيديين والكلدان والعرب والتركمان وغيرهم , فهل هذا هو العدل الذي يعدون به شعوبنا ؟ وهنا أريد أن اذكر مثالا بسيطاً , لو كان العراق اسمه دولة العراق العربي (كما هو موجود في سوريا ومصر وغيرهما) فهل كان الاكراد سيقبلون بهذه التسمية؟ أنا أجيب عنهم : لا لن نقبل ، إذن فلماذا نريد من باقي القوميات التي تعيش معنا في نفس منطقتنا أن تقبل بما لا نقبله نحن على أنفسنا ؟ (وهذا وجه آخر من أوجه الشبه مع الكيان الصهيوني الذي أنشأ دولة عنصريه قائمة على التمييز العنصري من اسمها إلى أفعالها)

أ. د. عمر ميران / مواليد 1924 / شقلاوة/ أربيل

بكالوريوس حقوق / كلية الحقوق / جامعة بغداد 1946

حاصل على شهادة الدكتوراه // 1952 / جامعة السوربون/ تخصص تاريخ شعوب الشرق الأوسط

أستاذ التاريخ / في جامعات دول مختلفة

اغتيل بحادث سيربسيارته في أثناء طريق عودته من أربيل إلى شقلاوة في 23 كانون الاول 2005 م ، ويتهم بنوه مسعود البرزاني بتدبيرالاغتيال.


منقول
شادي الطحاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2014, 12:16 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يد الغدر تغتال الأستاذ الدكتور عمر ميران

شبكة البصرة

الدكتور عبد القادر ميران
يؤسفني ان انقل لكم خبر اغتيال (جدي) الاستاذ الدكتورعمر ميران (اسكنه الله فسيح جناته).
نحن على يقين بأن الزمرة الخائنه هي التي امرت مرتزقتها لتنفيذ هذه الجريمه البشعه بحق هذا الرجل الطيب و الانسان الذي لم يكن يوما خانعا خاضعا لزمرة الغدر والخيانه.

قبل عشرة ايام تقريبا كنا نقوم بزيارة لأداء واجب اجتماعي وذلك لحضور مجلس فاتحه في مدينة أربيل ونحن بطريق العوده الى شقلاوه حيث كنا متوزعين على سيارتين. كان المرحوم عمر ميران مع احد أصدقائه المقربين جدا في السياره الاولى وكنا انا ووالدي في السيارة الثانيه وكنا نحن نسير خلفهم. وكانت هناك مجموعه من السيارات خلفنا، وفجأة وعند وصولنا الى منطقه تعتبر من الأماكن الخطره في هذا الطريق بدأت احدى السيارات التي خلفنا بمضايقتنا ومحاولة اجتيازنا , وبدأت بتشغيل صفارات يشبه صوت مركبات الطواريء، مما جعلنا نبطيء قليلا لنفسح لها الطريق واذا بهذه السياره تدخل بين سيارتنا والسياره التي تقل جدي المرحوم عمر ميران، وتلتها سيارة اخرى فأصبح بيننا سيارتين وأخذت الاولى تبطيء شيئا فشيئا لتبعدنا عن السياره التي فيها جدي. وكنا نراقب الذي يحدث فأذا بالسياره الثانيه (والتي كانت خلف سيارة جدي) بأجتيازهم ومضايقتهم بشكل غريب ومريب جدا وكانهم كانوا يريدون ان يدفعوا سيارة جدي الى السقوط في الوادي، وهذا فعلا ما حدث. وفرت السيارتان بمن فيها هاربين من الموقع، فتوقفنا محاولين القيام بشيء ، وهنا قام بعض الاخوه مشكورين بمساعدتنا وبعد جهد كبير تمكنا من الوصول الى الوادي لنجد الاثنين قد فارقا الحياة وماتزال السياره وستبقى الى الابد شاهدا على هذه الجريمه البشعه.

كلنا نعلم نوع هذا السيارات التي قامت بهذا العمل الاجرامي البشع وهي من النوع الرباعي الدفع الذي يستخدمه جلاوزة العصابات العميله هناك.

لقد كان هذا عملا مقصودا ولكن مع الاسف ففي مثل هذه الحالات يصعب القيام بشكوى وبذلك اعتبرت الجريمه البشعه عباره عن حادث مروري مؤسف !!!

اننا كنا نعلم ان جدي قد استلم العديد من رسائل التهديد الصريح. وقد عثرنا على مجموعة من الملفات التي كانت في مكتبته وهي عباره عن مواضيع يعتقد انه كان ينوي نشرها. ولكني هنا اعتذر عن نشرها لما تحتويه من معلومات مهمه وخطيره وسوف احاول وبالتعاون مع بعض الاخوه والاصدقاء نشرها في الوقت المناسب.

ان مقولة (التاريخ يكرر نفسه) تنطبق هنا حيث (ان جد ابي) قد تم اغتياله في اربعينيات القرن الماضي وعلى يد (مصطفى البرزاني) شخصيا وامام حشد كبير من اهلنا واصدقائنا حيث ان(الحاج عبد القادر ميران آغا) لم يكن يؤيد البرزاني آنذاك حيث انه كان يعتبر عباره عن قاطع طريق يؤثر على الامن والسلام في منطقتنا آنذاك وما كان من البرزاني الا ان نصب كمينا له وبنفسه مع مجموعة من الخارجين على القانون وبعد مجادله طويله لم يتمكن البرزاني من ان يثنيه عن رأيه ونفذوا جريمتهم تلك (و حسب شهادة الشهود فأن البرزاني هو الذي اطلق النار عليه) . ثم تسارعت الاحداث في شمال العراق وفر البرزاني هاربا من العراق ولم نتمكن من تقديمه للمحاكمه، وبعدها حصل الذي حصل والكل يجب ان يعرف الباقي. واليوم يقوم ابن البرزاني الصغير بتكرار ما فعله ابوه وبذلك يثبتون غباءهم للناس حيث ان الذي قام به ابوه لم يمنع جدي من الوقوف بوجههم وان الذي قاموا به اليوم سوف لن يمنعنا من الوقوف بوجههم مرة اخرى.

انا لله وانا اليه راجعون وسوف نبقى نسير على نفس الطريق الذي سار به آباءنا واجدادنا.

سأبقى اتابع العنوان البريدي المدرج ادناه لأستقبال رسائلكم ومثل ما كان سابقا في حياة المرحوم.
انا لله وانا اليه راجعون
شادي الطحاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2014, 08:30 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لا حول ولا قوة الا بالله.
توقيع : الشريف محمد الجموني
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2014, 02:46 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قولة الحق لا تعجب الكثير من اصحاب المصالح كمسعود البرزاني الذي لن يستتطيع الحياة زعيما الا تأسيسا على فكرة ان الاكراد حضارة و امة بينما العلم الحديث اثبت انهم ليسوا امة واحدة و هم اجناس شتى من الساميين القدماء و الفرس و العرب المحدثين و الهنود الغجر و غيرهم
توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2014, 05:37 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
باحث في الحمض النووي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حضارتهم هي الاسلام فقط كما هو حال البربر في المغرب العربي
النافع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2014, 06:46 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يثبت الموضوع لاهميته ....
و نقل هام يا استاذ شادي الطحاوي و الله المستعان على مخططات الغرب لتفتيت الامة الى عصبيات وهمية تذهب ريحها و تفتت قوتها
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2014, 11:00 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

من العشار العربية المستكردة ( زنكنة والطلبانبة والبرزنجية والكسنزانية والنقشبندية والضرارية والنفطجية و الحيدريين والأيوبيين والبريفكانية والرشوان والداودي وغيرها من العشائر الآخرى )
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2014, 11:50 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

تعد عشيرة زنكنة الأسدية من العشائر العربية الأصيلة ( المستكردة ) نتيجة نزوحهم الى وسط العراق الى شماله أبان الدولة السلجوقية ، وترتبط بتسلسلها النسبي ببني مزيد بن مرثد بن الديان بن خالد بن حي بن زنجي بن عمرو بن خالد بن مالك بن عوف بن مالك بن ناشرة بن نصر بن سواءة بن سعد بن مالك بن ثعلبة بن دودان بن أسد أمراء قبيلة بني اسد وبما ان هذه القبيلة قاتلت العباسيين والسلاجقة فقد حاربتها الدولة العباسية وانهت حكم الامارة المزيدية الأسدية التي أستمرت زهاء مئتي عام بمساعدة بعض القبائل العربية الموالية للأمراء السلاجقة ... وبعد تشتت هذه القبيلة الاصيلة تفرقت عشائرها ومنها عشيرة زنكنة ، وعلى أثر ذلك انتقل قسم منها الى الأراضي الشرقية من بلاد الرافدين ، بينما عاد القسم الأغلب منها الى العراق ، حيث انتقلت قبيلة زنكنةالاسدية العربية مع قبيلة الجاوان الكردية الى المنطقة الجبلية في شمال العراق وأستكردت تبعا" لأستيطانها طوال تلك الحقبة الزمنية الطويلة وتمازجها مع العشائر الكردية المحيطة بها....
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2014, 11:52 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

أورد الدكتور العلامة المؤرخ والنسابة حسين علي محفوظ الأسدي عند ذكره الطالبانية في أرجوزته الشهيرة ( بيضة البلد في نسب بني أسد ) بأن هذه العشيرة ذات الجذور الصوفية انما هي فرع من عشيرةزنكنة التي تعود بدورها الى قبيلة بني اسد بن خزيمة العربية العدنانية ...
حيث اكتسبت هذه العشيرة كنيتها عندما أستوطنت قرية طالبان في
محافظة كركوك ، وهناك من يروي بأن القبيلة غادرت من انحاء
سورداش وذلك بعد أن نزحت قبل قرون عدة مضت من منطقة الفرات الأوسط الى المناطق الجبلية في شمال العراق .
والطالبانية من شيوخ الطريقة القادرية نسبة الى الشيخ عبد القادر
الكيلاني المدفون في بغداد . وكان جدهم الاعلى احمد بن الشيخ
محمود قد ترك اولاداً كثيرين ، ذهب كل واحد الى وجهة وتولى
المشيخة الدينية ، وامتلكوا القرى والمزارع في كركوك وجمجمال
وكفري وكلها تابعة لمحافظة كركوك .
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2014, 11:58 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

كان عارف الطالباني متصرفا لمدينة لرمادي في العراق عام 1959 و بمناسبة مرور عام على ثورة 14تموز1958 قامت بلدية الرمادي بتزيين المدينة و قام ابناء المدينة بارسال اطفالهم للعبث بالزينة و قلع الورود و تخريبها مما اثارغضبه فطلب حضور اعضاء المجلس البلدي و الاداري في المدينة فوقف خاطبا ... و قال..يا اهل الرمادي اتضنون اني كردي استجيب لطلب الشيوعيين وللحقيقة اقول لكم انا عارف الطلباني من عشيرة الطالبانية المعروفة عربية الاصل من كبرى قبائل العرب الذي يرجع نسبها الى قبيلة بني اســد فارفعو ايديكم عمايقوم به عمال البلدية من تزيين البلدة .
ومن خلال هذا الخطاب يؤكد ان الطلبانية عرب من بني اسد .
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-01-2015, 05:29 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

و اين هي حضارة العرب؟؟
فالكافور كانوا يحسبونه ملحا عندما ذهبوا الى مجلس كسرى ‼
كان العرب قبل الإسلام أمة كادت تكون منعزلة عن العالم، قد فصلتها عن العالم المتمدن المعمور البحار من ثلاثة جوانب، وصحراء من جانب، وكانت من الانحطاط والضّعَة والخمول بمكان لا تطمع فيه حينًا من الدهر إلي غزو البلاد، ولا تحلم بالانتصار علي الدول المجاورة لها في المنام، ولا تَحَدَّث به يومًا من الأيام.
هذا، ودولتا فارس والروم يومئذ سيدتا العالم، وزعيمتا الشرق والغرب، وقد أحاطت ممتلكاتهما بشبه جزيرة العرب، إحاطة السِّوَار بالمعصم، وإنما زهد الفرس والرومان في فتح هذه الجزيرة لوعورتها، وقلة خيراتها وموارده، وما يكلفهم ذلك من رجال وأموال، وفي هذه الأمة الفقيرة، وإنما اكتفوا برقابتهم السياسة عليها، وبإمارتهم التي أنشؤوها علي ثغور هذه الجزيرة الواسعة ولَهَواتها.
هكذا كانت هذه الأمة التي ما كانت لتمثل دورًا مدهشًا في تاريخ العالم عن قريب، كانت أمة بدوية لا يرفع الناس بأفرادها في العراق والشام ومصر رأسًا، إذا مرّوا بهم تجارًا أو ممتارين، ولا يحسبون لهم حسابًا، ولا يهمهم شأنهم .
آراء رجال ذلك العصر في العرب
وإذا أردت أن تعرف منزلة العرب عند أهل العالم، قبل الإسلام، والنظرة التي كان ينظر إليهم بها جيرانهم في الشرق والشمال، فاستعرض الآراء التي أبداها رجال ذلك العصر، من أهل البصر والمعرفة، ووافق عليه العرب أنفسهم وزادوا عليها.
فمما حفظه لنا التاريخ من هذه الآراء، ما قال إمبراطور الدولة الفارسية لسفراء المسلمين.
جاء في كتاب البداية والنهاية لابن كثير الدمشقي بعد ما ساق حديث رُسِل المسلمين في مجلس يزدجر:
قال:" فتكلم يزدجر فقال: إني لا أعلم في الأرض أمة كانت أشقي ولا أقل عددًا، ولا أسوأ ذاتِ بَيْن منكم، قد كنا نوَكِّلُ بكم قري الضواحي ليكفُوناكم، لا تغزوكم فارس، ولا تطمعون أن تقوموا لهم؛ فإن كان عددكم كثر، فلا يغرّنكم منا، وإن كان الجَهد دعاكم، فرضنا لكم قوتًا إلي خصبكم وأكرمنا وجوهكم، وكسوناكم، وملَّكنا عليكم ملكًا يرفق بكم".
فقال المغيرة بن شعبة:
"أيها الملك، إنك قد وصفتَنا صفة لم تكن بها عالمًا، فأما ما ذكرتَ من سوء الحال، فما كان أسوأ حالًا منا، وأما جوعنا فلم يكن يشبع الجوع، كنا نأكل الخنافس والجِعْلان، والعقارب والحيّات، ونري ذلك طعامنا. وأما المنازل فإنما هي ظهر الأرض، ولا نلبس إلا ما غزلنا من أوبار الإبل وأشعار الغنم.
ديننا أن يقتل بعضنا بعضًا، وإن كان أحدنا ليدفن ابنته وهي حية، كراهية أن تأكل من طعامه، وكانت حالنا قبل اليوم علي ما ذكرتُ لك، فبعث الله إلينا رجلًا...إلخ".
وجاء في هذا الكتاب أيضًا:
"...وقد بعث أمير الفرس، يطلب رجلًا من المسلمين ليكلَّمه، فذهب إليه المغيرة بن شعبة، من عِظَم ما رأي عليه من لبسه، ومجلسه، وفيما خاطبه به من الكلام في احتقار العرب، واستهانته بهم، وأنهم كانوا أطول الناس جوعًا، وأبعد الناس دارًا، وأقذر الناس قذرًا، وقال: ما يمنع هؤلاء الأساورة حولي أن ينتظموكم بالنشّاب، إلا تنجسًا من جِيَفكم، فإن تذهبوا نُخَلِّ عنكم، وإن تأبَوا نُزرْكم مصارعكم. قال: فتشهَّدْتُ وحمدت الله وقلت: لقد كنا أسوأ حالًا مما ذكرت حتى بعث الله رسوله...إلخ".
وفي هذا الكتاب أيضًا:
"وذكر الوليد بن مسلم: أن (ماهان) طلب خالدً ليبرز إليه فيما بين الصَّفَّين، فيجتمعا في مصلحة لهم، فقال ماهان: إنا قد علمنا أن ما أخرجكم من بلادكم الجهد والجوع، فهلُمُّوا إلي أن أعطي كل رجل منكم عشرة دنانير، وكسوة وطعامًا، وترجعون إلي بلادكم. فإذا كان من العام المقبل بعثنا لكم بمثلها".
وهذا كله يدل علي ما كان يساوي العرب عند الروم، وعلي ما كان لهم من قيمة ومنزلة عندهم.
عبد المؤمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-01-2015, 05:47 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

هذه حضارة الاكراد
إمبراطورية ميديا
ميديون
الميديون الآريون هم أحد أهم جذور الشعب الكردي.
هاجر الميديون بحلول سنة 1500 قبل الميلاد من نهر الفولغا شمال بحر قزوين واستقروا في الشمال الغربي من إيران وأسسوا مملكة ميديا. استناداً إلى كتابات هيرودوت فإن أصل الميديين يرجع إلى شخص اسمه دياكو الذي كان زعيم قبائل منطقة جبال زاكروس.
في منتصف القرن السابع قبل الميلاد حصل الميديون على استقلالهم وشكلوا إمبراطورية ميديا، وكان فرورتيش (665 - 633) قبل الميلاد أول إمبراطور، وجاء بعده ابنه هووخشتره. وبحلول القرن السادس قبل الميلاد تمكنوا من إنشاء إمبراطورية ضخمة امتدت من ما يعرف الآن بأذرابجان، إلى آسيا الوسطى و أفغانستان. اعتنق الميديون الديانة الزردشتية، وتمكنوا في 612 قبل الميلاد من تدمير عاصمة الآشوريين في نينوي.ولكن حكمهم دام لما يقارب 50 سنة حيث تمكن الفارسيون بقيادة الملك الفارسي كورش بالإطاحة بالميديين وكونوا مملكتهم الخاصة (الإمبراطورية الأخمينية).
مملكة كوردوخ
كاردوخيون
مملكة كوردوخ هي ثاني كيان كردي مستقل لفترة ما يقارب 90 سنة (من 189 إلى 90 قبل الميلاد)، بعدها سيطر عليها الأرمينيون، ثم الرومان عام 66 قبل الميلاد وحولوها إلى مقاطعة تابعة لهم، ثم الفرس. كيانات أخرى
بعد سقوط هاتين المملكتين تشكلت عدة دول كردية وكانت حدود ومدى استقلالية هذه الدول تتفاوت حسب التحالفات والضغوط الخارجية والصراعات الداخلية

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 17-04-2015 الساعة 11:14 AM
عبد المؤمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2015, 12:52 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (4)

يجب نشر هذه الحقائق عن الأكراد فى جميع المواقع الثقافية والأدبية حتى يعرفوا. من هو عاش على باطل ليضلوا الشعوب والامم ومن هو مات وقتل فى سبيل الحق حتى لا يضل الشعوب والامم.
منا عبده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2015, 11:35 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اخي الكريم الاستاذ عبد المؤمن بارك الله فيك و سعيد بتواصلك معنا في هذا الموقع المبارك ...
و ما يجمعنا اخي الكريم من دين الاسلام و توحيد الله و الايمان برسوله المصطفى صلى الله عليه و سلم اكبر في نفوسنا من عشائرنا و قبائلنا و شعوبنا و هذا ما يدين به المسلمون في كل بقاع الارض من اندونيسيا الى المغرب ....
اخي الكريم كل ما قلته عن العرب صحيح لا شبهة فيه و لي ملاحظات بسيطة توضح المسألة:

1. ان ما قلته هو حال العرب قبيل بعثة النبي (ص) , و هو ليس حالهم بعد ان اعزهم الله بالاسلام و الايمان ففتح على ايديهم الارض فارسها و رومها و عجمها و هندها و بربرها بعز عزيز او بذل ذليل , عزا يعز الله به الاسلام و ذلا يذل الله به الكفر و اهله , فالمسلمون جميعا يفخرون ان الاسلام نقل العرب من جفاوة البداوة الى رقي الاندلس و بغداد و لا شيئ سوى الاسلام ...
2. ان العرب كان لهم دول و حضارات كبرى قبل الاسلام :
- كعاد و ثمود و الرس و لحيان و مدين في التاريخ السحيق ,
- و كالبابليين و الكلدانيين و الفينيقيين و العموريين و الاراميين و البتراء و غيرهم قديما ,
- و كسبأ و حمير , و كندة و دومة و الغساسنة و المناذرة قبيل الاسلام ...

3. انه بقدوم الاسلام قال النبي صلى الله عليه و سلم : "(الا ان العربية اللسان) و بذلك تحولت العروبة من عنصرية بغيضة نفر منها الاسلام الى لغة القران و رمز للاسلام و لوحدة المسلمين من مشارق الارض الى مغاربها , و انت اخي عبد المؤمن عربي لاتقانك لغة القران و هذا ما اشار به النبي صلى الله عليه و سلم ...

4. ان الحضارة الاسلامية في عصور ازدهارها بنيت على اكتاف كل عناصر الامة من عرب و عجم و كرد و بربر و مصريين و ليبيين و سودان و غيرهم , و لم تعمل العنصرية الا في عصور الانحطاط و التفكك للامة الاسلامية فتظهر القوميات و الشعوبية البغيضة كما نراها اليوم في دعاة البربر و غيرهم و كلها جماعات قليلة العدد مدعومة من الغرب لتفتيت قوى الاسلام و اهله .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المؤمن مشاهدة المشاركة
و اين هي حضارة العرب؟؟
فالكافور كانوا يحسبونه ملحا عندما ذهبوا الى مجلس كسرى ‼
كان العرب قبل الإسلام أمة كادت تكون منعزلة عن العالم، قد فصلتها عن العالم المتمدن المعمور البحار من ثلاثة جوانب، وصحراء من جانب، وكانت من الانحطاط والضّعَة والخمول بمكان لا تطمع فيه حينًا من الدهر إلي غزو البلاد، ولا تحلم بالانتصار علي الدول المجاورة لها في المنام، ولا تَحَدَّث به يومًا من الأيام.

هذا، ودولتا فارس والروم يومئذ سيدتا العالم، وزعيمتا الشرق والغرب، وقد أحاطت ممتلكاتهما بشبه جزيرة العرب، إحاطة السِّوَار بالمعصم، وإنما زهد الفرس والرومان في فتح هذه الجزيرة لوعورتها، وقلة خيراتها وموارده، وما يكلفهم ذلك من رجال وأموال، وفي هذه الأمة الفقيرة، وإنما اكتفوا برقابتهم السياسة عليها، وبإمارتهم التي أنشؤوها علي ثغور هذه الجزيرة الواسعة ولَهَواتها.

هكذا كانت هذه الأمة التي ما كانت لتمثل دورًا مدهشًا في تاريخ العالم عن قريب، كانت أمة بدوية لا يرفع الناس بأفرادها في العراق والشام ومصر رأسًا، إذا مرّوا بهم تجارًا أو ممتارين، ولا يحسبون لهم حسابًا، ولا يهمهم شأنهم .
آراء رجال ذلك العصر في العرب
وإذا أردت أن تعرف منزلة العرب عند أهل العالم، قبل الإسلام، والنظرة التي كان ينظر إليهم بها جيرانهم في الشرق والشمال، فاستعرض الآراء التي أبداها رجال ذلك العصر، من أهل البصر والمعرفة، ووافق عليه العرب أنفسهم وزادوا عليها.

فمما حفظه لنا التاريخ من هذه الآراء، ما قال إمبراطور الدولة الفارسية لسفراء المسلمين.


جاء في كتاب البداية والنهاية لابن كثير الدمشقي بعد ما ساق حديث رُسِل المسلمين في مجلس يزدجر:


قال:" فتكلم يزدجر فقال: إني لا أعلم في الأرض أمة كانت أشقي ولا أقل عددًا، ولا أسوأ ذاتِ بَيْن منكم، قد كنا نوَكِّلُ بكم قري الضواحي ليكفُوناكم، لا تغزوكم فارس، ولا تطمعون أن تقوموا لهم؛ فإن كان عددكم كثر، فلا يغرّنكم منا، وإن كان الجَهد دعاكم، فرضنا لكم قوتًا إلي خصبكم وأكرمنا وجوهكم، وكسوناكم، وملَّكنا عليكم ملكًا يرفق بكم".


فقال المغيرة بن شعبة:


"أيها الملك، إنك قد وصفتَنا صفة لم تكن بها عالمًا، فأما ما ذكرتَ من سوء الحال، فما كان أسوأ حالًا منا، وأما جوعنا فلم يكن يشبع الجوع، كنا نأكل الخنافس والجِعْلان، والعقارب والحيّات، ونري ذلك طعامنا. وأما المنازل فإنما هي ظهر الأرض، ولا نلبس إلا ما غزلنا من أوبار الإبل وأشعار الغنم.


ديننا أن يقتل بعضنا بعضًا، وإن كان أحدنا ليدفن ابنته وهي حية، كراهية أن تأكل من طعامه، وكانت حالنا قبل اليوم علي ما ذكرتُ لك، فبعث الله إلينا رجلًا...إلخ".


وجاء في هذا الكتاب أيضًا:


"...وقد بعث أمير الفرس، يطلب رجلًا من المسلمين ليكلَّمه، فذهب إليه المغيرة بن شعبة، من عِظَم ما رأي عليه من لبسه، ومجلسه، وفيما خاطبه به من الكلام في احتقار العرب، واستهانته بهم، وأنهم كانوا أطول الناس جوعًا، وأبعد الناس دارًا، وأقذر الناس قذرًا، وقال: ما يمنع هؤلاء الأساورة حولي أن ينتظموكم بالنشّاب، إلا تنجسًا من جِيَفكم، فإن تذهبوا نُخَلِّ عنكم، وإن تأبَوا نُزرْكم مصارعكم. قال: فتشهَّدْتُ وحمدت الله وقلت: لقد كنا أسوأ حالًا مما ذكرت حتى بعث الله رسوله...إلخ".


وفي هذا الكتاب أيضًا:


"وذكر الوليد بن مسلم: أن (ماهان) طلب خالدً ليبرز إليه فيما بين الصَّفَّين، فيجتمعا في مصلحة لهم، فقال ماهان: إنا قد علمنا أن ما أخرجكم من بلادكم الجهد والجوع، فهلُمُّوا إلي أن أعطي كل رجل منكم عشرة دنانير، وكسوة وطعامًا، وترجعون إلي بلادكم. فإذا كان من العام المقبل بعثنا لكم بمثلها".


وهذا كله يدل علي ما كان يساوي العرب عند الروم، وعلي ما كان لهم من قيمة ومنزلة عندهم.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2015, 11:41 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لاحظ اخي الاستاذ عبد المؤمن ان كاتب المقال كردي بلغ من علم الاجتماع شأنا كبيرا , و ان مقاله علمي نزيه لا شبهة في تحامله لكونه كردي العنصر ..
و وجود دويلات كردية ل30سنة و 50 سنة مثلا لا تكفي لاحداث التأثير في محيط الكرد من شعوب اخرى او لايجاد تميز ثقافي كما يقول د عمر ميران في مقاله .
و من اعظم الدول الكردية في رأيي دولة بني ايوب في مصر و الشام و الحجاز و اليمن , الا ان الايوبيين كانوا عربا ثقافيا و حضاريا , و لم يشعر احد بكرديتهم و لم يحافظوا على استعمال الكردية بل كان من بني ايوب الشعراء و الادباء و المؤرخين الافزاز بمؤلفات عظيمة خطت بلغة القران و ثقافة الامة ...
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المؤمن مشاهدة المشاركة
و اين هي حضارة العرب؟؟
فالكافور كانوا يحسبونه ملحا عندما ذهبوا الى مجلس كسرى ‼
كان العرب قبل الإسلام أمة كادت تكون منعزلة عن العالم، قد فصلتها عن العالم المتمدن المعمور البحار من ثلاثة جوانب، وصحراء من جانب، وكانت من الانحطاط والضّعَة والخمول بمكان لا تطمع فيه حينًا من الدهر إلي غزو البلاد، ولا تحلم بالانتصار علي الدول المجاورة لها في المنام، ولا تَحَدَّث به يومًا من الأيام.

هذا، ودولتا فارس والروم يومئذ سيدتا العالم، وزعيمتا الشرق والغرب، وقد أحاطت ممتلكاتهما بشبه جزيرة العرب، إحاطة السِّوَار بالمعصم، وإنما زهد الفرس والرومان في فتح هذه الجزيرة لوعورتها، وقلة خيراتها وموارده، وما يكلفهم ذلك من رجال وأموال، وفي هذه الأمة الفقيرة، وإنما اكتفوا برقابتهم السياسة عليها، وبإمارتهم التي أنشؤوها علي ثغور هذه الجزيرة الواسعة ولَهَواتها.

هكذا كانت هذه الأمة التي ما كانت لتمثل دورًا مدهشًا في تاريخ العالم عن قريب، كانت أمة بدوية لا يرفع الناس بأفرادها في العراق والشام ومصر رأسًا، إذا مرّوا بهم تجارًا أو ممتارين، ولا يحسبون لهم حسابًا، ولا يهمهم شأنهم .
آراء رجال ذلك العصر في العرب
وإذا أردت أن تعرف منزلة العرب عند أهل العالم، قبل الإسلام، والنظرة التي كان ينظر إليهم بها جيرانهم في الشرق والشمال، فاستعرض الآراء التي أبداها رجال ذلك العصر، من أهل البصر والمعرفة، ووافق عليه العرب أنفسهم وزادوا عليها.

فمما حفظه لنا التاريخ من هذه الآراء، ما قال إمبراطور الدولة الفارسية لسفراء المسلمين.


جاء في كتاب البداية والنهاية لابن كثير الدمشقي بعد ما ساق حديث رُسِل المسلمين في مجلس يزدجر:


قال:" فتكلم يزدجر فقال: إني لا أعلم في الأرض أمة كانت أشقي ولا أقل عددًا، ولا أسوأ ذاتِ بَيْن منكم، قد كنا نوَكِّلُ بكم قري الضواحي ليكفُوناكم، لا تغزوكم فارس، ولا تطمعون أن تقوموا لهم؛ فإن كان عددكم كثر، فلا يغرّنكم منا، وإن كان الجَهد دعاكم، فرضنا لكم قوتًا إلي خصبكم وأكرمنا وجوهكم، وكسوناكم، وملَّكنا عليكم ملكًا يرفق بكم".


فقال المغيرة بن شعبة:


"أيها الملك، إنك قد وصفتَنا صفة لم تكن بها عالمًا، فأما ما ذكرتَ من سوء الحال، فما كان أسوأ حالًا منا، وأما جوعنا فلم يكن يشبع الجوع، كنا نأكل الخنافس والجِعْلان، والعقارب والحيّات، ونري ذلك طعامنا. وأما المنازل فإنما هي ظهر الأرض، ولا نلبس إلا ما غزلنا من أوبار الإبل وأشعار الغنم.


ديننا أن يقتل بعضنا بعضًا، وإن كان أحدنا ليدفن ابنته وهي حية، كراهية أن تأكل من طعامه، وكانت حالنا قبل اليوم علي ما ذكرتُ لك، فبعث الله إلينا رجلًا...إلخ".


وجاء في هذا الكتاب أيضًا:


"...وقد بعث أمير الفرس، يطلب رجلًا من المسلمين ليكلَّمه، فذهب إليه المغيرة بن شعبة، من عِظَم ما رأي عليه من لبسه، ومجلسه، وفيما خاطبه به من الكلام في احتقار العرب، واستهانته بهم، وأنهم كانوا أطول الناس جوعًا، وأبعد الناس دارًا، وأقذر الناس قذرًا، وقال: ما يمنع هؤلاء الأساورة حولي أن ينتظموكم بالنشّاب، إلا تنجسًا من جِيَفكم، فإن تذهبوا نُخَلِّ عنكم، وإن تأبَوا نُزرْكم مصارعكم. قال: فتشهَّدْتُ وحمدت الله وقلت: لقد كنا أسوأ حالًا مما ذكرت حتى بعث الله رسوله...إلخ".


وفي هذا الكتاب أيضًا:


"وذكر الوليد بن مسلم: أن (ماهان) طلب خالدً ليبرز إليه فيما بين الصَّفَّين، فيجتمعا في مصلحة لهم، فقال ماهان: إنا قد علمنا أن ما أخرجكم من بلادكم الجهد والجوع، فهلُمُّوا إلي أن أعطي كل رجل منكم عشرة دنانير، وكسوة وطعامًا، وترجعون إلي بلادكم. فإذا كان من العام المقبل بعثنا لكم بمثلها".


وهذا كله يدل علي ما كان يساوي العرب عند الروم، وعلي ما كان لهم من قيمة ومنزلة عندهم.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2015, 07:07 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نخشى الله ىسبحانه وتعالى ...
وننصح الأخ المكرم " عبدالمؤمن " بأن يتدبّر ويفكّر بقول الحق تعالى { أرأيت من اتخذ الهه هواه } .. هي تحذير لنا أخي الكريم ... والله يشهد أننا لم نذكرك بها إلا من قلب مسلم محب لكل مسلم على وجه الارض .. ولا نعدل بأي مسلم كنوز الارض وما حوت .. والله أسأل لنا ولك الهداية وحساب ما سنكون عليه " يوم الحساب " وقد امرنا المصطفى " صلى الله عليه وسلم " بنبذ القومية والعصبية حيث قال ( ليس منا من دعا الى عصبية ) وقال ( دعوها فانها " منتنة " ) ...
ونرجوا الله لك السلامة
أخوكم : المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2021, 01:22 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

القبائل الكبيرة اصبحت كبيرة بسبب دخول الاحلاف وانصهارهم في عمق القبيلة الأم وكذلك الأكراد ، فالقبيلة الأم هي من نسل كرد بن عمروا بن عامر الأزدي القحطاني ثم تحالفت معها قبائل عربية قحطانية وعدنانية وقبائل من العرق الآري الذين دمرهم الاسكندر المقدوني ولكن أنساب تلك القبائل محفوظة ومثبتة ، كل كردي ينتهي إسمه بالكرد أو الكردي فهو من سلالة قبيلة الكرد الأزدية .
حمزة الكردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2021, 01:22 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قادة الاحزاب السياسية الكردية مسعود بارزاني وجلال الطالباني هما عربيان عرقا وأصلا ، تنحدر عشائر بارزان من عشائر بهدينان العربية وكذلك قبيلة الطالبانية تنحدر من قبيلة زنكنة التي هي فرع من فروع قبيلة بني أسد العربية .
حمزة الكردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2021, 01:23 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كرد الازدي القحطاني هاجر من اليمن الى العراق واستوطن شمال العراق ومن ثم استوطن جبل كرد الذي سمي بإسمه ، وذلك كون المنطقة التي اختارها ونزل فيها تشبه المنطقة التي منها جذوره في اليمن ، وقد تم إجراء مقارنة بين أسماء المناطق والأودية والسهول والهضاب والمواقع بين اليمن وبلاد الأكراد فتطابقت وكذلك تم عمل دراسة لإشتقاقات اللألقاب والكنى الكردية فوجدت لها جذور يمنية .
حمزة الكردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2021, 01:25 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كرد الأزدي القحطاني هو جد الأكراد وله ذرية ونسل في جنوب المملكة العربية السعودية توزعوا بين قبائل أزدية وقحطانية أخرى ، كقبيلة غامد في جبل رغدان وقبيلة بني مالك التهامية وقبيلة قحطان في منطقتي الواديين وأحد رفيدة ، انضموا الى تلك القبائل حلفا وانصهروا فيها نسبا ، ولكن الجميع منهم إحتفظ بإسم قبيلته الأصلية ، فالكردي الغامدي يكتب في آخر إسمه الكردي ولكنه يعد من قبيلة غامد وأما الكردي المالكي يكتب في آخر إسمه الكردي ولكنه يعد من قبيلة بني مالك التهامية وأما الكردي القحطاني يكتب في آخر إسمه آل كردي ولكنه يعد من قبيلة قحطان مباشرة وليس الأزدي القحطاني .
حمزة الكردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2021, 01:30 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تناثر الأكراد في بلدان كثيرة لعدة أسباب منها أن الأكراد المتواجدين في جبل كرد حصل بينهم نزاع وقتال جعل البعض منهم يغادر موطنه متوجها الى بلدان مختلفة حقنا للدماء ، والسبب الثاني هو إنضمام البعض منهم لجيوش القائد صلاح الدين الأيوبي وبقائهم واستقرارهم في البلدان التي كانت تحت سيطرته كالشام واليمن ، والسبب الثالث هو إنضمام البعض منهم لجيوش الدولة العثمانية ، والسبب الرابع هو أن كرد الأزدي وهو جد الأكراد له ذرية ونسل في جنوب المملكة العربية السعودية توزعوا بين قبائل أزدية وقحطانية أخرى كقبيلة غامد في جبل رغدان وقبيلة بني مالك التهامية وقبيلة قحطان في منطقتي الواديين وأحد رفيدة وهناك مسجد على طريق الحبلة تمت تسميته بمسجد آل كردي ، علما بأن حفيد صلاح الدين الأيوبي من اليمن واسمه جمال الدين وقد شغل منصب قاضي قضاة اليمن .
حمزة الكردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2021, 01:31 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الأكراد تمزقوا كغيرهم من قبائل الأزد العربية القحطانية ولا عجب لأنهم من سلالة عمرو الملقب بمزيقاء وهو من أجداد قبائل الأزد ، فالله حكم عليهم بالتمزق (ومزقناهم كل ممزق) لأنهم بطروا بنعمة الله عليهم وذلك في قديم الزمان ، بإنهيار سد مأرب الواقع في اليمن ، فتجد بأن الأكراد سواء الذين من سلالة القبيلة الأم وهي قبيلة الكرد الازدية القحطانية أو الأكراد من القبائل العربية العدنانية الذين تكردوا حلفا مع القبيلة الأم أو الأكراد من العرق الآري الذين تكردوا حلفا مع القبيلة الأم ، تجدهم متناثرين في بلدان كثيرة وهذا من التمزق
حمزة الكردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2021, 01:32 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قبيلة الكرد الازدية الموجودة حاليا في العراق سمحت بدخول العرق الآري بين صفوف أفراد القبيلة عندما كانت أعدادهم قليلة وبعد أن استعزت بهم وقويت شوكتها نجد أن البعض من أفراد تلك القبيلة يتبرأ منهم ويطلق عليهم إسم دخلاء ، في حين أن هؤلاء الأكراد من العرق الآري قد تعربوا وانصهروا في قبيلة الكرد العربية وتصاهروا مع العائلات الكردية العربية واصبحوا جزء منها ، فمن الخزي والعار أن يتبرأ البعض منهم تعصبا كعصبية الجاهلية الأولى قبل الإسلام ، فالذي ينكر الفضل والاحسان والجميل ليس عربي أصيل ولا يمثل العروبة فضلا عن الإسلام .
حمزة الكردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2021, 01:33 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سبب وجود العرق الآري بين الأكراد هو الهجرات الأوروبية الى الهند وتركيا وإيران ومن ثم تحالف بعض قبائل تلك الدول من العرق الآري مع قبيلة الكرد الازدية القحطانية التي تمركزت في جبل كرد ، ولهذا السبب تشكلت لغة غيرعربية لتكون رابط بين تلك القبائل المتعددة ، وكذلك أضاف الفرس الى كلمة كرد ، كلمة ستان وهي بمعنى بلاد ، فإذا قلنا كردستان بمعني بلاد الكرد ، وهذا لا يعيب قبيلة الكرد الازدية ولا ينقص من قدرها ، فدخول الأحلاف وإنضمامها للقبيلة الأم كان أمرا طبيعيا لكل القبائل العربية ، نجد على سبيل المثال بأن القبائل العربية التي تمركزت على طريق حجاج بيت الله الحرام بمكة والمدينة سمحت بدخول وانضمام الكثير من العرب وغير العرب إليها حتى أصبحت قبائل كبيرة وقوية ذات منعة وهيبة ، لتحمي نفسها من مغازي وحروب القبائل المنافسة لها على الماء والكلأ والموقع ، وأما القبائل التي لم تسمح بإنضمام الأحلاف لها بقيت قبائل صغيرة وضعيفة مستضعفة ليست لها بطولات ، بل لا تستطيع الدفاع عن نفسها ولا تطمع أو تطمح القبائل العربية الأخرى في طلب العون أو النجدة أو المساعدة منها في أي أمر من الأمور المتعارف عليها بين القبائل العربية العزيزة الشامخة .
حمزة الكردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب العرب (قحطان وعدنان) والعبريين والآراميين ,,, حسن جبريل العباسي ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 35 12-09-2022 01:02 PM
الأكراد في فلسطين إبراهيم الأحمد مجلس القبائل الكردية 1 18-02-2017 11:55 PM
أكراد بلاد الشام مراد خالد مراد الكردي مجلس قبائل سوريا العام 12 22-09-2016 07:39 AM
من اشعار شيخ شعراء صعيد مصر:عبدالمجيد فرغلي محمد..عن فلسطين رحمة اللة وسيرتة الذاتية عمادالدين رفاعي مجلس قبائل فلسطين 22 24-11-2014 09:53 AM
الأكراد في الأردن مراد خالد مراد الكردي مجلس القبائل الاردنية العام 2 24-01-2010 07:33 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه