التشكيلة القديمة للقبائل الصومالية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عشيرة الغنيمات الطائية من سنجارة بالاردن (آخر رد :احمد غنيمات)       :: نسب عائلة احمد همام اسماعيل (آخر رد :محمد الزوايده)       :: ما هو نسب قبيلة الجلابة (آخر رد :محمد النور)       :: عائله الزوايد (آخر رد :محمد بغدادى عامر الزوايدى)       :: الجعافرة الاشراف في بنبان - دراو - اسوان (آخر رد :محمد بغدادى عامر الزوايدى)       :: عائلة القفاص (آخر رد :منيرة ابراهيم رشدي)       :: البحث عن نسبي (آخر رد :محمود بهجت)       :: عشيرة الحميمات (آخر رد :ماعين)       :: محمد السيد السيد (آخر رد :محمد السيد السيد)       :: سادة ريام والمكلا وضانع بمديرية رداع محافظة البيضاء من ال السقاف باعلوي (آخر رد :أبن السقاف)      




إضافة رد
قديم 20-09-2015, 09:46 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي التشكيلة القديمة للقبائل الصومالية

التشكيلة القديمة للقبائل الصومالية


بقلم انور احمد ميو

هذا التقسيم هو للسرد التاريخي ولن نعتمد عليه لتقسيم القبائل الصومالية لأنه هو التشكيلة القديمة للقبائل، وقد حدثت تغييرات كثيرة وتحالفات عديدة، حتى تكوَّنت القبائل الأربعة الكبيرة ثم الخامسة، وإنما نذكر هذا التقسيم لغرض الربط بين القديم والحديث ولأنه تاريخ، ولا بد من ذكر التاريخ، وما أذكره هنا ذكره المؤرخ عيدروس بن الشريف في “بغية الآمال” من غير تهذيب وتدقيق، فأضفت إليه معلومات عديدة مع تصحيحه من بعض المصادر وضبط الأسماء باللغتين العربية والصومالية.


google.com, pub-6158667176473643, DIRECT, f08c47fec0942fa0

انتساب الصوماليين إلى “هيل”:
يذكر النسابون الصوماليون أن الجد الأعلى للصوماليين كان يسمى بـ(هيل) (hiil)، فأنجب ولدين هما سمالي وسب (sab iyo samaale).
أما سمالي بن هيل فأنجب ستة من الأبناء، وهم: إرر (irir)، غرطيري (gardheere)، غريري (gariire)، ميلي (mayle)، مقاري (maqaarre)، ويابور (yaabuur).
أما الولد الأول: إرر بن سمالي فأنجب ولدين هما: أجي وهويه.
وأما أجي بن إرر فأنجب در بن أجي، وهناك رواية في انتساب الدارود إلى أجي سبق ذكرها.
وأما هويه بن إرر فأنجب ستة من الأبناء سيأتي تفصيلهم.

أما الولد الثاني: غرطيري بن سمالي فأنجب ثلاثة من الأبناء وهم: غري (garre)، سرنسور (saransoor)، عورملي (cawrmale).
أما غري بن غرطيري فانضم إلى قبائل دغل ومرفلي بالحلف، وسيأتي الحديث عنه.
وأما سرنسور بن غرطيري (ومنه غالجعل ودغودي) فانضم إلى قبائل هويه بالحلف، وسيأتي الحديث عنه بالتفصيل.

وأما عورملي بن غرطيري فلم ينضم إلى أحد، ويسكن فرعه في جنوب الصومال، خاصة في مناطق من جوبا السفلى ومدينة دينسور، وهم قليلو العدد.
أما الولد الثالث: غريري بن سمالي فانضم إلى قبائل در بالحلف، ويسكن في مناطق من الصومال الغربي في إثيوبيا خاصة قرب دولو ومنطقة ليبان، وهم قليلو العدد وسيأتي ذكره.
وأما الولد الرابع: ميلي بن سمالي فمن وَلده: حوادلي (xawaadle)، وانضم إلى قبائل هويه بالحلف، وسيأتي الحديث عنه.

وأما الولد الخامس: مقاري بن سمالي فمن ولده: دبري (dabare)، وانضم إلى قبائل دغل ومرفلي بالحلف، وسيأتي الحديث عنه.
وأما الولد السادس: يابور بن سمالي فمن ولده: هبير (hubeer)، وانضم إلى قبائل دغل ومرفلي بالحلف، وسيأتي الحديث عنه.
هؤلاء هم أبناء سمالي بن هيل، وذكر عيدروس في “بغية الآمال” أن من أولاده أيضا حمري (xamare) بن سمالي، وحريري (xariire) بن سمالي، بيدأنّ المؤرخين ضعفوا هذه الرواية لعدم وجود أدلة، ولأن الحمريين من الساميين العرب والفرس وغيرهم، وحريري ليس له وجود.
وسمالي هو أصل أغلب قبائل الصومال، ومنه اشتق اسم الصومال والصوماليين، وهو قراءة أجنبية لاسم السماليين، وهو من إطلاق البعض على الكل، كما أطلق تركيا على العرق التركي، وطاجكستان على العرق الطاجيكي، وكازاخستان على العرق الكازاخي، وقرغيزيا على العرق القرغيزي، وإيران على العرق الآري الفارسي مع أن أقليات عرقية أخرى تعيش في تلك البلدان في آسيا الوسطى.
أما سب بن هيل أخو سمالي فأنجب ولدا واحدا وهو دغل (digil).
أما دغل بن سب فأنجب ستة أبناء، وهم: جيدو (jiido)، توني (tunni)، دبطير (dabdheer)، دغين (dagiin)، دبوين (dabween)، محمد.
أما الولدان الأول والثاني وهما: جيدو بن دغل، وتوني بن دغل فسيأتي الحديث عنهما.
وأما الولد الثالث: دبطير بن دغل فانضم قسم منه إلى قبيلة هرين الرحنوينية، والقسم الآخر انضم إلى قبيلة دبري، وليس له وجود الآن.

وأما الولد الرابع: دغين بن دغل ففرعه موجود في مدينة إيمي (iimeey) بأعالي نهر شبيلي في إثيوبيا، ولم أسمع عنه.
وأما الولد الخامس: دبوين بن دغل فلم يعقب أولادا.
وأما الولد السادس: محمد بن دغل فأنجب ولدا اسمه كلمغي (Kalmuge) ، وكلمغي أنجب ولدا اسمه تلمذر (Talmadar).
وأما تلمذر بن كلمغي بن محمد بن دغل، فأنجب ولدين هما: سفر (sifir) بن تلمذر، ومحمد بن تلمذر الملقَّب برحنوين (raxanweyn).
وأما محمد رحنوين بن تلمذر فأنجب أربعة أبناء وهم: عليمو (caleemo)، مرفلي (mirifle)، جنبلول (jambaluul)، بغدي (bagadi).
أما عليمو بن محمد رحنوين فانضمت إليه مجموعة أخرى بالحلف تحت اسم (شتنا عليمو) (shanta caleemo) وهم من قبائل دغل الآن، وليسوا من الرحنوين وسيأتي الحديث عنهم، واسم (عليمو) ليس معناه ورقة الشجر كما يتباذر إلى الذهن بل الشائع، وإنما اسم شخص.
وأما مرفلي بن محمد رحنوين فأنجب ولدين هما: عدي (cade)، مذوبي (madoobe).
أما عدي بن مرفلي فله ستة أبناء، هم: ينتار (yantaar)، هلدي (heledi)، قراوني (quraawane)، داوني (daawane)، وبربار (barbaar)، كبلاوي (kablaawe).
وقراوني بن عدي بن مرفلي انضم إلى بغدي، وبربار بن عدي انضم إلى شتا عليمو.
أما مذوبي بن مرفلي فأنجب ولدين هما: أيلاي (eelaay)، طرغني (dhargane).
أما أيلاي فانضمت إليه قبائل وكثر نسله، وسيأتي الحديث عنه.
وأما طرغني فأنجب اثنين: هنجنلي (hinjinle) وهرين (hariin)، والأول هنجنلي أنجب سبعة وهم: دسو (disoow)، أيمد (eymad)، قومال (qoomaal)، ويللي (yalale)، هراو (haraaw)، قروالي (qarwaale) وبري (bari).
وأما جنبلول بن محمد رحنوين فانضم إلى شنتا عليمو، وسيأتي الحديث عنه.
وأما بغدي بن محمد رحنوين، فانضم إلى دغل، وسيأتي الحديث عنه.
وهؤلاء هم أبناء سب بن هيل، وهذه التشكيلة القديمة تغيرت، ومرفلي بن محمد رحنوين بن تلمذر بن كلمغي بن محمد بن دغل؛ أصبح الآن أكثر بكثير من أبناء دغل برمَّتهم، وبالتالي أصبح مستقلا ومتساويا مع دغل، لا منتسبا إليه، فأصبحا (دغل ومرفلي).
أما القبائل الصومالية الأخرى سواء الكبيرة منها أو الصغيرة، العربية منها أو الزنجية فيسأتي الحديث عنها واحدا واحدا بالتفصيل بإذن الله.
ومن الملاحظ من هذه التشكيلة القديمة أن القبائل الصومالية كانت تنضم بعضها إلى بعض بالحلف، حسب الأوضاع الاقتصادية والأمنية، فالقبيلة إذا قلّ عددها، فإنها تنضم إلى أقرب قريب لها كي تحمي نفسها من أيّ تهديد محتمل، وإذا أمنت في نفسها فربما تعلن انفصالها وقيامها بذاتها.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2020, 01:10 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لا إله إلا الله محمد رسول الله
صلاح سليمان أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القبائل الصومالية : الأصل، البناء ، والوظيفة. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 2 23-04-2020 01:16 PM
يامن لكم الخبره في كشف تزويرالمشجرات هلموا فهناعملية تزوير الشريف مطاعن الخواجي منتدى السادة الاشراف العام 17 24-11-2017 08:44 AM
- الصومال في العصور القديمة والوسطى. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 3 27-10-2016 05:47 AM
الليبيون القدماء من خلال المصادر الأثرية والتاريخية القديمة محمد محمود فكرى الدراوى مجلس قبائل ليبيا العام 0 01-02-2010 09:22 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه