قبائل و فروع بني شعبة الدؤلية الكنانية اليوم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أصل عائلة ابوعبده أو العبايده (آخر رد :محمد محمد حافظ محمد حسن عبده)       :: ساقتني (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: فرضية جينية جديدة للتعرف على موقع صخار بن آدم الجيني (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: آل عزرون (آخر رد :غازي عزرون)       :: ط¢ظ„ ط¹ط²ط±ظˆظ† (آخر رد :غازي عزرون)       :: الاسر اليامية الهمدانية التي حكمت جنوب الجزيرة العربية في القرن الرابع هــ (آخر رد :جابر بن محمد)       :: نبذة مختصرة على مدينة رداع وقبائلها (آخر رد :أبن السقاف)       :: نبذة مختصرة عن أنساب السادة العلوية الشافعية (آخر رد :أبن السقاف)       :: قبائل الجعافرة …. (آخر رد :تمام سليمان)       :: ال ابو غزي بسليم طما سوهاج (آخر رد :محمودراشد)      




إضافة رد
قديم 20-02-2016, 08:50 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبائل و فروع بني شعبة الدؤلية الكنانية اليوم

قبائل و فروع بني شعبة الدؤلية الكنانية اليوم

و منهم اليوم :

أ / الجحادلة ( الجحدلي) :
جنوب مكة، في وادي إدام و أسافل يلملم إلى الساحل
و قال عنهم حمد بن إبراهيم الحقيل في كتابه كنز الآداب و مجمع الأنساب : ((قبيلة ( الجحادلة ) قال بعض الباحثين أنها من بقايا ( بكر ) حلفاء(قريش )على عهد النبي ( صلى الله عليه و سلم ) و تمتد منازلهم من الجنوب الداخلي حتى ( ديرة آل مهدي ** و ذوي بركات ) و قسم منهم يقيم بين ( مكة المكرمة ** و عرفات ) ، و هي قبيلة عظيمة المنعة)) .
و قال ناصر السعيد عنهم: (( الجحادلة: ولها فروع كثيرة، منهم من يقيم ـ في وديان الحجاز ـ بالقرب من مكة وعرفات، ومنهم من يقيم في الليث على شواطئ البحر الاحمر وفي جبل الشوك وجبل السعدية، وفي ديرة آل مهدي وذوي بركات، ويقدر عددها بـ (5000) وهذه القبيلة كانت من حلفاء قريش في عهد النبي العربي محمد عليه السلام))
و قال عنهم النسابة حمد الجاسر في كتابه معجم قبائل المملكة العربية السعودية : ((الجَحَادِلةُ: والنسبة إليهم جَحْدَلي: من بني شُعْبَة من كنانة في جنوب مكة ، في وادي إدام و أسافل يلملم إلى الساحل))
و قال عنهم عاتق بن غيث البلادي : ((الجحادلة: من كنانة ، جنوب مكة))

google.com, pub-6158667176473643, DIRECT, f08c47fec0942fa0


من فروعهم :
آل راشد ( آل فاضل ، ذوي بادي، ذوي مساعد ، الخماعلة ، الفقراء ، العضيان ، المسارجة ، ذوي حجاج ، الخشنة ، الحسنان ( المقاصية ، الزندة ، المخابطة ، آل منيف ، ذوي سبع ، ذوي عايد ، ذوي حامد ، الزقلة ، الدعابلة )، الهدرة ( الرقمان ، العبادلة ، الحمران ، ذوي حمود ، ذوي سليمان) ).
و الجملة ( المطاردة ، القنازعة ، الفطيمات ، الخنافسة ، ذوي محارب ، ذوي سالم ، ذوي عليان ( آل علي ، البرصان، الحوسة ، الهبلة ، ذوي هلال ، ذوي شيني ) ) و فيهم يقول البلادي : (( العليان: قبيلة من الجحادلة من كنانة ، لهم حرة العليان جنوب مكة 70 كيلاً)) .
وذوي سلم ( الهرشة ، آل سالم ، وسكناهم الوصال، و يفاعة : بين إدام و يَلَمْلَم ).
و قيل أن من أفخاذ الجحادلة : الثعبانية و الحرشية و الجبُرَيْهٍ و الحسانية و آل منيف و آل فهم و آل سهم و آل مدائر و آل يام و آل زحين و بني بور و الحيرية و ذوي ملوح، و ذوي مسفر، و الجنادبة و آل شيل في وادي المراخ جنوب دُفَاق جنوب جدة و نسب البلادي بني شهاب في دوقة إلى الجحادلة كما قيل أن الهتافية في الجحافي جحادلة و تحالف قبائل قرشية بمكة قبيلة الجحادلة.



ب / الجبرة ( الجبيري) :
و يغلبون بقرية غميقة 27 كلم شرق محافظة الليث على امتداد وادي عيار إلى العين الحارة قال عنهم النسابة حمد الجاسر في كتابه معجم قبائل المملكة العربية السعودية : (( الجبرة و أحدهم جبيري من بني شعبة من كنانة يسكن قرية غميقة و ما حولها ، شرق بلدة الليث إلى الشمال على الضفة اليمنى لوادي الليث)) .
و عن أحد فروعهم يقول المؤرخ عاتق بن غيث البلادي : (( الحمدة: من بني شعبة من كنانة ، في غميقة)) .

و من فروعهم :
الثمانية ( آل علي ، آل شنبر ، القمازية ، آل سَليم)
و آل حامد ( آل عقاب ، آل شيبان ، آل هريد)
و آل شوق ( آل مسلم ، آل سرحان ، آل سفران ، الخثاعمة ، آل بالكويع ، آل جحيش ) و آل أحمد ( آل شوبق ، آل بو صقير ، آل بوشميرة ، آل بوصي ، آل جبهان )و الحمدة ( آل مقدام ، آل نعمان ، آل بن حميد ، آل قمامي )
و البذاذيل ( آل محه ، آل عيضه ، المناجحه ، المضاخره)و القبان ( المقاصير ، آل خريص ، الهرامطه )و المسامير ( آل قاسمه ، آل عبدالرحيم ، الحكره ، آل كريدم ، آل خفيف ، آل مهدلي )و السودة ( آل منسي ، آل حنيش ، آل أبو بشيته ، آل بن مسفر ) و المدابغة ( آل فتحي ، آل عيضه ) و العقاربة ( و قد انقرضوا )
و يجاورهم غير بقية قبائل بني شعبة : بنو يزيد و الخوواير من حرب و قبائل الأشراف الحسنيين .



ج / الزنابحة ( الزنبحي) :

قال عنهم النسابة حمد الجاسر في كتابه معجم قبائل المملكة العربية السعودية : ((الزنابحة: والنسبة إليهم زنبحي. من بني شعبة من كنانة، في وادي الغالة جنوب مكة بنحو 140 كيلا)) .
و يقول عنهم عاتق البلادي : (( الزنابحة ، من كنانة ، في محافظة الليث )) .
من فروعهم: المذاخرة، والفقيه، والْفُرَّس "الفارسي" و ناصرة و آل متعب و آل شداد .


د / بنو رحمان (الرحماني) :
يسكنون غرب وادي الليث في الوطيات بغميقة والصريحة وشبوة نهاية وادي بطحان والقنفذة ومنهم آل غانم ، آل مانع ، السعادين ،و جلهم بالوطيات قال عنهم عمرو كحالة: (( رحمان قبيلة حجازية تلي ذوي الحسن من الشمال، وعددها عشرون ألفاً)) .


هـ/ ذوي حجاج ( الحجاحجة) :
و قال عنهم عاتق بن غيث البلادي : (( الحجاحجة : من شعبة من كنانة ، جنوب مكة ، لهم فروع)) .
و قال أيضا : (( حجاج : من آل راشد من الجحادلة ، من شعبة من كنانة ، ولعله الذي قبله، ولكن راوي الحجاحجة نفى أن يكونوا من الجحادلة، ولعل هذا هو وجه الخلاف، كل بن شعبة ديارها جنوب مكة )) .
و فروعهم: آل سنان و الشدقان و الوتدة و المضابعه و الزنده و الطحاطيح .


*** بنو يعلى :
و يسكنون من الواضح شمال وادي يبه إلى الجميعات جنوبه و بالقوز و يبه بالقنفذة .
و من فروعهم : العوامر أل أبي عطلة -وفيهم مشيخة بني يعلى- ، و الحسنة ( آل أحمد و الجعالين و القطبة ) ، الكدسة ، المواجدة ، بني سحار ، الشقفة ، الزعالقة وينة ، المداوسة ، العمشان ، المحاميد ، المباريك موالي بني يعلى ، المساعرة بالإضافة إلى بعض القبائل ذات الأصل الهاشمي القرشي الكناني و بعض القبائل الأخرى المتحالفة و المنضوية تحت مشيخة بني يعلى من القبائل العربية الأخرى كالأزد و عك و باقي قبائل تهامة.

و ذكر بني يعلى شاعر المخلاف السليماني القاسم ابن هتيمل (ت 696 هـ) بقوله :
همو قتلوا موسى الكناني === فاستوت كنانة ( يعليها ) معا و هطوفها
و موسى المذكور أحد سلاطين حلي قديما قتلته كنانة في حرب نشبت بينها

و قال عنها البلادي في كتابه بين مكة و اليمن : (( قبيلة تسكن أسافل وادي يبه ، ولها فيه أراض زراعية وقرى عديدة وترجع بنسبها الى كنانة، القبيلة العدنانية المشهورة))
كما قال عنها البلادي أيضا : ((بنو يعلى: من قبائل كنانة حول وادي يبة، من محافظة القنفذة)) و قال بعض النسابين أنها من بني يعلى التميمي .


*** بنو حرام :
و هم بنو حرام بن ملكان بن كنانة يسكن بعضهم اليوم كياد بحلي و يعرفون بآل محمد و كانت لهم إمارة مملكة حلي بن يعقوب والتي تسمت بأحد سلاطينها من بني حرام حين كانت في أوج قوتها في القرون السادس و السابع و الثامن بعد الهجرة و آخر من حكمها هو علي بن الصغير الحرامي و من أشهر سلاطينها موسى بن علي بن عطية الحرامي و ابنه عيسى بن موسى الحرامي و أحمد بن عيسى الحرامي و ابنه دريب بن أحمد الحرامي
وقال أبو شاكر البدري في بحث له عن قبائل وأنساب المخلاف السليماني: (( و من بني كنانة بنو حرام بن ملكان بن كنانة منهم سلاطين حلي في القرون الغابرة. وكان لها مجد غابر في هذه المنطقة وقادة حرب مشهورين.
و قد انتقل بنو حرام إلى المخلاف السليماني بجازان جنوبا و لم يبق بحلي منهم إلا مواليهم و قلة منهم إن بقيت في كياد و الأمراء و نحوهم . و من ذرية السلطان عامر بن ذؤيب الحرامي الكناني المذكور بنو كنانة بجهة صبيا الذين منهم القائد الشهير إبان تأسيس دولة الأدارسة محمد بن طاهر آل رضوان الكناني و له عقب موجود بتهامة اليمن و قد أخبرني بعض أحفاده أن لديهم مشجراً بنسبهم . و من كنانة بنو الأساس أو الأسواس بضمد . و بنو كنانة بقرية الخوارة ، منهم آل بوكر (أبي بكر) و يحالفهم بنو بخيت . و كان كنانيو الخوارة أهل رحلة و نجعة))

كما تحدث ابن بطوطة عن سلطان حلي عامر بن ذؤيب الحرامي الكناني قائلا : (( و سلطانها عامر بن ذؤيب من كنانة و هو من الفضلاء الأدباء الشعراء صحبته من مكة إلى جدة و كان قد حج في سنة ثلاثين و لما قدمت مدينته أنزلني و أكرمني و أقمت في ضيافته أياما))
و قال عنهم عاتق بن غيث البلادي : (( بنو حرام : قبيل كبير من كنانة، صارت لهم دولة بحلي، لا زال لهم وجود، وكانوا أصهار أشراف الحجاز )) .
و اليعقوبيين و اليعاقيب و الشملة في وادي الأحسبة أحسبهم من بقي بالقنفذة من بني يعقوب هؤلاء يقول البلادي عنهم : (( اليعاقيب : فرع في وادي الأحسبة ، محافظة القنفذة ، لعلهم من كنانة))و قال عنهم أيضا : )) بنو يعقوب : من بني حرام من كنانة ، كانت لهم سلطنة مخلاف حلي )) و منهم آل عقيبي بأبو عريش بجازان .


*** بنو ليث (( الليثية أو اللياثنة )) :
نسبهم ابن فضل الله العمري في كتاب مسالك الأبصار إلى ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بينما نسبهم السويدي في كتاب سبائك الذهب إلى زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة و يقطنون وادي موسى شمال العقبة بجنوب الأردن و منطقة الرمثا شمال الأردن و منطقة درعا بسوريا و بالعراق بعد أن رحّلتهم قريش و الأحابيش و باقي كنانة من تهامة

و بنو ليث اليوم حلف قبلي يضم قبائل كنانية و قبائل غير كنانية و أكثر قبائله غير كنانية و هي :
العبيديه : ويقسمون إلى الهلالات (الصقرة ) السلمان و الذيابات) و المشاعله و النصرات و الطويسات ) و الشبيلات ( الشلول ) و السبول و و الحباريه ( الزغايبه و السبايله ) و الفراهيد و الحداريس و الصواويه والحليس و الصبيحات و القطيطات و المطارمه و المراحله ) و الحسنات و العلايا : وينقسمون إلى المساعده و النوافله ( و هم أشراف) و الحمادين و العمارات و الشماسين و الغنيمات و الصبيحات و الحميدات و الخلايفه و السعيدات و العوضات و غيرها من القبائل ذات الأصل الغير كناني و المتواجدة بوادي موسى و محالفة لبني ليث و الأصل منهم قبيلة الهلالات


*** بلعير :
و هي ليست كيانا قبليا و إنما مجموعة قبائل ساكنة لنفس البلدة و لها بلدة قوز بلعير وكثير من القرى المحيطة بها وتمتد ديارها شرقا على طول وادي يبه و أغلب قبائلها ليست كنانية و إنما خثعمية أو أزدية و يحالفون الكنانيين في القنفذة .

و هم:

الخوالدة و العذقة و المقاعدة ( المقاعدة و الشواحطة و الصوالحة و الحوادثة و آل سرحان ) و النواشرة و قيل أنهم من ناشرة بن تيم من عك ( الجعدة و الخيرة و الشقاوية و المرخة و الصواحبة و الزحمة و العقلة و الدباعية و آل مبارك و المرعة و ربيعة و الجمعة الفوارسة و آل بيه و العطفة و المحاسنة و آل شيبة و آل شعوان و آل شداد و الشتارية و العداوين و القحمان و الخببة و الصوابية و آل حمود و الشعبة و الصفاوين ) ،
القوازية ( من القوز و هي مجموعة أغلبها ليست كنانية النسب و إنما من القبائل المحالفة و المجاورة لكنانة من القبائل العربية الأخرى من قحطان و بني عمرو الأزد و حرب و عك كالرداعية ، العشارية ، الأجلاب ، العقايد ، الفرس ، الصكاعنة ، البقامية ، الحوسة ، العسكر ، المدانية ، الشقبة ، المشارفة ، المقنعة ، الشواحنة ، الغبارية و العمرو .


قال عنهم العزاوي في كتابه من عشائر العراق: (( النواشرة: فرع متحضر من قبيلة بلعير التي تقيم في المنطقة الواقعة بين خبت العمرو، وجمعة ربيعة، إلى محائل، على طريق القنفذة وبارق)) .
و قال عنهم ابن دريد في كتابه الاشتقاق : ((العمرو: فخذ من قبيلة بلعير التي تقيم في المنطقة الواقعة بين خبت العرو، وجمعة ربيعة، إلى محايل على طريق القنفذة، وبارق))
و قال عنهم فؤاد حمزة في كتابه من قلب جزيرة العرب: ((بلعير: قبيلة تقيم في المنطقة الواقعة بين خبت العمرو وجمعة ربيعة، إلى محائل على طربق القنفذة وبارق، ويقيم في شماليهم بنو زبيد، وشرقيهم ربيعة المفاطرة، وشرقي جنوبيهم ربيعة التهائم، ولهذه القبيلة فرعان: النواشرة، وهم متحضرون، والعمرو، وأكثر هم بادية، وهؤلاء أكثر من الاولين)) .
و قال عنهم حمد الجاسر في كتابه معجم قبائل المملكة العربية السعودية : ((بلعير " بنو العير " : عشيرة تهامية. ومنهم: 1 - النواشرة. 2 - العمر. وبلادهم في تهامة بين القنفذة و محايل - جنوب بلاد زبيد، و غرب بلاد ربيعة)) و لم يُقل فيهم أنهم من كنانة .


*** بنو زيد :
و يسكنون قرية عمرات على وادي قنونا بالقنفذة جنوب مكة و أحد بني زيد و بيشة و القوز من أسواقهم سوق حباشة و أشهرهم المراحبة و من فروعهم ) : آل جليم ، آل زياد ، آل شداد ، آل نافع ، آل وهان ، آل حمود ، آل شيبه ، الشقبان ، العرجة ، الذواكرة ، الأعامية ، القناصية ، الحرابنة ، آل صفصاف ، السوابطة ، الدعاشيش ، الخمسة ، آل بطاش ، آل مراجم ، الفايني ، الدراعين ، المخاربة ، العششة ، الفوازعة ، الشطرة ) و مشايخهم من المعايدة من بني زيد و تتحالف و تتداخل مع بني زيد بعض من عشائر السادة العلوية و العقيلية.

قال عنهم فؤاد حمزة في كتابه قلب جزيرة العرب : (( زيد : مقر هذه القبيلة حول القنفذة، وأهم أقسامها: ربيعة ، المراحبة ، و آل عقال))
و قال عنهم أيضا : (( المراحبة : قسم من بني زيد التي مقرها حول القنفذة ))و قال عنهم حمد الجاسر في كتابه معجم قبائل المملكة العربية السعودية : (( زيد : - من عشائر تهامة. منهم: 1 - ربيعة 2 - المراحبة 3 - آل عقال ومنازلهم في تهامة بقرب القنفذة))
و قال عنهم عاتق بن غيث البلادي بمعجم القبائل العربية : (( بنو زيد : قبيلة في ساحل القنفذة ، لعلها من بقايا كنانة
))

و قد نسبها بعض النسابين إلى حمير القحطانية كأمثال :

قول شرف بن عبدالمحسن البركاتي في كتابه الرحلة اليمانية للشريف حسين بن علي : (( قبيلة بني زيد بن مالك بن حمير بن سبا إلى قحطان و عددها مائة و خمس و عشرون ألفا و قاطنون بوادي قانونه التي يفيض إلى القنفذة ))

و قول علي عبدالكريم شرف الدين في كتاب الأغصان لمشجرات أنساب عدنان و قحطان : (( و بنو زيد الحميرية في وادي قانونة ))


من بحث للاستاذ الكناني المضري
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2018, 03:34 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بارك الله فيكم
ابن شهوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 114 01-11-2020 06:32 PM
قبائل عامر بن زغبة ابو زيد الهلالي مجلس قبيلة بني هلال 2 04-09-2018 03:25 AM
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 22 20-04-2018 11:27 AM
ثبوت قضاعية بني ياس من خلال الحمض النووي الارشيف مجلس قبيلة بني ياس 19 19-09-2016 03:46 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه