قبيلة الحوازمة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أصل عائلة ابوعبده أو العبايده (آخر رد :محمد محمد حافظ محمد حسن عبده)       :: ساقتني (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: فرضية جينية جديدة للتعرف على موقع صخار بن آدم الجيني (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: آل عزرون (آخر رد :غازي عزرون)       :: ط¢ظ„ ط¹ط²ط±ظˆظ† (آخر رد :غازي عزرون)       :: الاسر اليامية الهمدانية التي حكمت جنوب الجزيرة العربية في القرن الرابع هــ (آخر رد :جابر بن محمد)       :: نبذة مختصرة على مدينة رداع وقبائلها (آخر رد :أبن السقاف)       :: نبذة مختصرة عن أنساب السادة العلوية الشافعية (آخر رد :أبن السقاف)       :: قبائل الجعافرة …. (آخر رد :تمام سليمان)       :: ال ابو غزي بسليم طما سوهاج (آخر رد :محمودراشد)      




إضافة رد
قديم 08-11-2016, 01:43 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبيلة الحوازمة

قبيلة الحوازمة

ينتهي نسب الحوازمة الي حازم بن عبد العال بن العطية بن الجنيد بن شكر بن احمد الاجدم بن اشجع بكر بن العباس بن مطر بن ذبيان وجدهم حازم هو شقيق مسير ورزيق مكونا معهما مجموعة العطاوي وهم ابناء عطية الا ان كلمة العطاوي شملت كل ابناء الجنيد منذ حرب الناقة

التكوين الاجتماعي

تتكون قبيلة الحوازمة من ثلاثة فروع كبيرة تعرف باللدايا الثلاثة واللدايا لمن لايعرفها هي الاثافي وقد انبثت من هذه اللدايا فروع صغيرة يسمونها خشوم البيوت واليك هذه اللدايا وفروعها :

1ـ عيال عبد العال وهم : دار بطي ـ دار نعيلةـ اولاد غبوش ـ دار بخوتةـ دار شلنقو
2ـ الحلفا وهم: الطوقية ـ دار فايد ـ الاسرة ـ اولاد غنيم ـ دار علي
3ـ الرواوقة وهم : دار جامع ـ الفقرة ـ الدليمية ـ دار بلال ـ دار عجول ـ اولاد نوبة

انتشرت قبيلة الحوازمة في سهول كردفان حلا وترحالا امتدادا من الابيض شمالا وحتي ملكال وغرب النوير جنوبا غير ان عمقهم المؤثر حاضرا و باد يتواجد في جبال النوبة الغربية والشرقية يجاورهم من ابناء عمومتهم المسيرية من الغرب واولاد حميد من الشرق بل يختلطون معهم في اكثر المناطق حيث نجد الرواوقة في مناطق كادقلي وعيال عبد العال في مناطق الدلنج والحمادي وماجاورهما بينما نجد الحلفا في مناطق ابي جبيهة وابي كرشولا ورشاد وام بريمبيطة والفيض وفي كثير من مناطق الجبال الشرقية

التنظيم الاداري
تخضع القبيلة لادارة اهلية تتكون من ثلالثة نظار لكل لدية ناظر وذلك بالطبع من اجل تقصير الظل الاداري

الاقتصاد
تعتبر قبيلة الحوازمة ركيزة اساسية في اقتصاد المنطقة والاقتصاد القومي لما تتمتع به من ثروة حيوانية هائلة ظلت تدعم الاقتصاد الوطني لاكثر من مئة عام

و نجد ان الحوازمة في جبال النوبة الغربية كونوا تحالفات مع جميع مجموعات النوبة وكذلك في الجبال الشرقية نجد كل فرع من الحوازمة اقام حلف مع مجموعة من النوبة فمثلا هنالك نوبة اولاد غنيم ونوبة دار علي ونوبة اسرة ونوبة دار فايد وطوقية ونجد كل حلف من النوبة يسمي بما يقابله من الحوازمة وكذلك هنالك احلاف لاولاد حميد واحلاف للمسيرية كابو جنوب ومسيرية جبل وهكذا البقارة بقدر مايمتلكون من شجاعة ودراية بالحروب يمتلكون حكمة وحنكة في مجال التعايش السلمي الا ان المؤامرات والالاعيب السياسية ضدهم قد افقدتهم الكثير من حقوقهم

المرأة :
الحديث عن المرأة الحازمية او البقارية لا ينفصل عن المرأة السودانية عموما ان المرأة السودانية ممسكة بجميع مفاصل الحياة الاجتماعية فهي الحاكم الحقيقي للمجتمع السوداني فهي المحفز وهي المنفر وهي الدينمو المحرك للعملية الميكانكية المجتمعية وهي الامر وهي الناهي اذا قالت انفروا قام المجتمع علي ساق واحدة واذا قالت اهبطوا تثاقل الجميع والمراة الحازمية والبقارية جزء من هذه التركيبة و مايميزها بجانب دورها العملي والتربوي انها لو اضطرت الي القتال قاتلت دون هوادة

المظهرالعام :
يختلف البقارة عن البدو في مظهرهم العام فانهم لايلبسون الثياب الثملة الا اثناء العمل وانهم يحبون الثياب الغالية والعمائم البيضاء والاحذية الجميلة انظر شاعر الرزيقات قبل قرن ونصف يخاطب اخيه . يقول :

google.com, pub-6158667176473643, DIRECT, f08c47fec0942fa0

مالك ياعبد الحي بقيت لي ني
ما عرفت كلمة لــــــــــــــي
انا برشم ولد عبد الحميد لباس قماش الطي
الدار من غربها لشرقها طويت طــي
ما خليت كبدة باردة ترحب بــي

فالزائر لبوادي الحوازمة سيري صحة ما اقول ليس في الاسواق والمناسبات فحسب بل حتي وهم في فرقانهم ومجالسهم تجدهم دائما نظيفي الثياب والابدان

الاخلاق العامة :
وهذه ايضا يشترك فيها البقارة عموما انهم يكرهون الاشياء الاتية :
1- انهم يكرهون الخمر والتمباك فمن تعاطي هذين الخبيثين ولو ليوم واحد فانه ساقط تماما في نظرهم ولا تقبل له شهادة ابدا
2 ـ السرقة اللصوصية ومن مارسها لو مرة واحدة فانها وصمة عار تلاحقه طول حياته
3 ـ الجبن والبخل هذه صفتان لايقبلهما مجتمع البقارة علي الاطلاق وهناك اشياء اخري لم نذكرها وكل هذه الاشياء ان حكم مجتمع الحوازمة عليها علي وجه الخصوص ومجتمع البقارة علي وجه العموم قاسي لابعد الحدود
أبو راضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 9 21-03-2020 05:09 PM
قبائل بني سليم في الوطن العربي د ايمن زغروت مجلس قبائل بني سليم بن منصور 41 06-12-2019 07:58 PM
معارك قبيلة عنزة الوائلية ثنيان العنزي مجلس قبيلة عنزة 0 16-03-2018 01:52 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه