تاريخ قبيلة الظفير - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عايزين جنيه (آخر رد :سيد يوسف مرسى)       :: معركة وادي الحرمل عام 1265 هـ (آخر رد :ابوقحافة)       :: أكذوبة انتساب إليزابيث الثانية إلى سلالة النبي (آخر رد :ابوقحافة)       :: أصل عائلة ابوعبده أو العبايده (آخر رد :محمد محمد حافظ محمد حسن عبده)       :: ساقتني (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: فرضية جينية جديدة للتعرف على موقع صخار بن آدم الجيني (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: آل عزرون (آخر رد :غازي عزرون)       :: ط¢ظ„ ط¹ط²ط±ظˆظ† (آخر رد :غازي عزرون)       :: الاسر اليامية الهمدانية التي حكمت جنوب الجزيرة العربية في القرن الرابع هــ (آخر رد :جابر بن محمد)       :: نبذة مختصرة على مدينة رداع وقبائلها (آخر رد :أبن السقاف)      




إضافة رد
قديم 04-06-2010, 06:06 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي تاريخ قبيلة الظفير

تاريخ قبيلة الظفير


بقلم مروان الحلاف

إن لقبيلة الظفير دورا سياسيا بارزا في التاريخ وذلك من خلال ما قاله المؤرخين عنها ومن خلال سجل حوادث القبيلة التي تملأ كتب التاريخ وقد يستنتج القارئ أنا قبيلة الظفير ذات صولات وجولات في ديار العرب وذات تنقلات وهي من الحجاز إلي الجبلين وإلي نجد ثما إلي العراق والكويت (وتنتشر حالين قبيلة الظفير بشكل شبه متساوي في الشمال(العراق والكويت)والجنوب الخفجي إلي حفر الباطن

قال الشيخ محمد البسام التميمي النجدي المتوفى عام 1246هـــ في كتابه ( الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر ) في الفصل الثاني ص 99 في قبائل نجد ما نصه : ( ومنهم الظفير المشهورون والكماه المذكورون ، ذوو التقلب كتقلب الفلك ، والتنقل من ملك إلى ملك يحمون نز يلهم ويضفون جميلهم ، حمدهم ساير ، وفخرهم شاهر ، وفضايلهم لا تحصى ، ومحامدهم لا تستقصي ، عدد سقمانهم ( المشاة ) سبعة آلاف وفرسانهم ألفان بل أضعاف ) .

كما قال الشيخ العلامة حمد الجاسر : ( ولقبيلة الظفير إبان قوتها منذ القرن الثامن إلى القرن الثاني عشر الهجري معارك وحروب في بلاد نجد ، مع قبائل أخرى ، لا يتسع لتفصيلها ولم تستطع تلك القبائل إخضاعها حتى قامت دولة آل سعود الأولى فأخضعتها حتى ألجأتها بعد إضعافها إلى التمزق ومغادرة الجزيرة إلى نواحي العراق ) إلى غير ذلك من أقوال المؤرخين التي يستنبط منها قوة الظفير السياسية والاقتصادية .

ويقول الاستاذ فائز البدراني في كتابه (من اخبار القبائل في نجد) ص174 ما مانصه : (كانت قبيلة الظفير وحلفاؤها هي الاقوى في نجد خلال القرنين الثامن والتاسع ومعظم القرن العاشر كما يتضح من سجل حوادثها ...)

واخبار الظفير وغزواتها في تلك الفتره تملأ كتب التاريخ ومن هذه الكتب القديمه مثل :

1- تحفة المشتاق - لابن بسام 2- سمط النجوم العوالى - للعصامي

3- تاريخ بعض الحوادث- لابن عيسى 4- عنوان المجد في تاريخ نجد-لابن بشر

والجديده مثل :

1- من اخبار القبائل في نجد – للبدراني 2- من وقائع واحداث البدو –لابن حديد

وإليكم ملخص لبعض احداث القبيله عبر القرون الماضيه :



القرن السابع هجري


شن مالك بن سنان بن مريد امير مدينة اوضاح (الذي عينه صلاح الدين الايوبي قبل وفاته) الغارات على بطون بنى لام كآل الظفير ووصل في تنقله الى القطيف وقوي امره وسبب ذلك ان بنى لام دعمت اعداءه (العيونيين) وحدث ذلك عام 612هـ .



القرن الثامن هجري


لما افل نجم العيونيين دخلت الظفير في حلف (آل مرا) حيث قال ابن فضل الله العمري عن اعراب آل مرا يأتيهم من عرب البريه آل ظفير ) وذلك في بداية القرن الثامن . وفي نهاية هذا القرن كانت قبيلة الظفير من اقوى قبائل نجد قبل ان تنافسها قبيلة عنزه.




القرن التاسع هجري



ومن حوادث الظفير في هذا القرن :

عام853هـ معركه مع قبيلة عنزه وشارك مع الظفير ابن مضيان من قبيلة حرب.

عام854هـ معركه مع عنزه وساعدت قبيلة حرب الظفير في هذه المعركه ايضا.

عام855هـ صادف الظفيرغزو لعنزه في النبقيه شمال القصيم فقتلوهم عن اخرهم .

عام860هـ معركه مع عنزه في وضاخ ومع الظفير قبيلة حرب.

عام861هـ معركه مع عنزه في السر وسط نجد ومع الظفير حرب .

عام875هـ معركه مع عنزه .

عام895هـ معركه مع عنزه



google.com, pub-6158667176473643, DIRECT, f08c47fec0942fa0



القرن العاشر هجري



ومن حوادث الظفير في هذا القرن :

عام901هـ :اغار عنزه على الظفير فردوهم الظفير .

عام925هـ:معركه مع عنزه في السر .

عام 933هـ معركه مع عنزه ومع الظفير حرب .

عام 956هـ معركه مع عنزه .

عام959هـ صادف عنزه غزو للظفير فقتلوهم عن آخرهم .

عام963هـ قاد اباذراع عربان الظفير وبعض عنزه وبنى حسين في حرب امير المدينه المنوره .

عام964هـ واجه الظفير حرب ضروس من الشريف حسن بن ابي نمى لما فعلوا في المدينه .

عام 966هـ معركه مع عنزه ومع عنزه شمر ومع الظفير سبيع والسهول .

عام969هـ صادف غزو للظفير وسبيع قوافل عنزه في حفر الباطن فاخذوها .

عام 984هـ معركه مع عنزه ومع الظفير السهول والسبيع وكانت في السر وسط نجد .

عام 985هـ اخذوا عنزه قوافل الظفير على سدير .





القرن الحادي عشر هجري



ومن حوادث الظفير في هذا القرن :

عام1005هـ معركه مع عنزه ومع عنزه هتيم .

عام1031هـ معركه مع عنزه في السر وسط نجد .

عام1061هـ معركه مع عنزه ومع الظفير مطير .

عام1065هـ معركه مع عنزه ومع الظفير مطير والفضول .

عام 1071هـ صادف عنزه غزو للظفير فقتلوهم عن آخرهم .

عام1079هـ معركه مع آل عبدالله الاشراف .

عام 1080هـ معركه مع الاشراف وكانت الصمده مع الاشراف ثم انسحبت .

عام 1081هـ معركه مع براك بن غرير آل حميد ومعركه مع الفضول .

عام 1082هـ وقعة الملتهبه مع الفضول .

عام 1084هـ عدة وقائع الفضول لذلك تسمى ( سنة الملاوح بين الظفير والفضول )

عام 1085هـ حدثت مجاعة (الجرمان) وهاجر الظفير الى الشرق من موطنهم غربي نجد .

عام 1086هـ اسر براك بن غرير حاكم الاحساء سلامه بن سويط .

عام 1088هـ معركه مع الشريف محمد الحارث .

عام 1092هـ معركه مع عنزه .

عام 1093هـ معركه مع عنزه .

عام 1096هـ اخذ الظفير سريه تابعه لحاكم الاحساء ودخل ابن سويط تحت طاعة شريف مكه.

عام 1097هـ قتلة المعلوم شيخ المعاليم من الصمده .



القرن الثاني عشر هجري





ومن حوادث الظفير في هذا القرن :


عام 1100هـ اخذ الظفير والفضول الحاج العراقي .

عام 1104هـ معركه مع الغزي من الفضول ( تسمى حصار بن جاسر ) .

عام 1108هـ معركه مع الفضول تسمى ( الابرق ) وكذلك نزلت في العينيه قافله للظفير .

عام 1112هـ غزا سعدون بن محمد بن غرير آل حميد ومعه الفضول واهل الحجاز الاشراف على الظفير وحدثت معركه بين الحارث وابن سويط وحاصر ابن سويط آل غزي من الفضول .

عام1113هـ غزا الحارث واهل الحجاز وابن حميد حاكم الاحساء على الظفير في البترا قرب السر وسط نجد . عام1114هـ حدثت معركه مع سعدون آل حميد طارد فيها الظفير حتى غوطة بنى لام .

عام 1118هـ معركه مع عنزه ومعهم الشريف عبد العزيز وانتصر الظفير في الخضار قرب الدهناء وفيها هاجم دجيني بن سعدون آل حميد الزوارع وطرد ابن سويط من سدير .

عام 1119هـ شارك الصمده من الظفير مع بداح العنقري امير ثرمدا في غزو اهل اثيثه .

عام 1121هـ معركه الساقه مع سعدون آل حميد .

عام1122هـ معركه مع سعدون آل حميد .

عام 1123هـ اخذ الظفير قبيلة عدوان . ومعركه مع سعدون آل حميد .

عام 1127هـ معركه مع سعدون بن محمد بن غرير آل حميد ومع الظفير شيخ جلاجل واهل الحجاز وقتل فيها سعدون بن سويط .

عام 1131هـ معركه مع عنزه .

عام 1139هـ اخذت عنزه ابن حلاف ومن معه من الظفير .

عام 1140هـ غزا الشريف محسن بن عبدالله ومعه عنزه وعدوان وغيرهم على ابن حلاف ومن معه من الظفير عام 1141هـ حاصر الطيار ومعه كل عنزه الظفير في العارض واخذهم .

عام 1143هـ معركه قبه مع عنزه .

عام 1144هـ معركه مع السبعه من عنزه قتل فيها شهيل بن سويط .

عام 1152هـ معركه مع عنزه في السر وسط نجد .

عام 1155هـ شارك الظفير مع رئيس بريده في اخذ عنيزه

عام 1156هـ حاصر الظفير مدينة بريده .

عام 1157هـ اخذوا قوافل عنزه على رماح .

عام 1159هـ استعان دهام بن دواس امير الرياض بالصمده على غزو اهل منفوحه .

عام 1165هـ اجتمع اهل سدير ومنيخ والزلفي والوشم مع الظفير وغزوا ( رغبه ) شمال الرياض ونهبوها . عام 1166هـ معركه مع بنى خالد بقيادة عبدالله بن تركي آل حميد .

عام 1167هـ معركه مع عنزه .

عام 1169هـ اخذ الظفير البجايده من عنزه .

عام 1170هـ اعترض الصمده غزو لاميرخرما فهزموه وهو من جماعة ابن سعود .

عام 1173هـ غزا عبدالعزيز بن محمد بن سعود العسكر من الصمده وقتل شيخهم فوزان بن زايدان ( الذبيحه ) . عام 1178 هـ غزا عبد العزيز آل سعود على حماد بن دهمان ومن معه من السعيد .

عام 1184 هـ غزا عبدالعزيز آل سعود على المحمره من الذرعان من الصمده واخذهم .

عام 1193هـ اغارت سبيع على مجموعه من الظفير على سفوان .

عام 1195هـ غزا سعود بن عبد العزيز آل سعود على الصمده والسعيد من الظفير وقتل شيوخهم دهام اباذراع وثواب بن حلاف .

يقول الاستاذ فائز البدراني في كتابه من اخبار القبائل في نجد ص136: ( يعتبر القرن الثاني عشر الهجري هو اسوأ الفترات التاريخيه بالنسبه لقبائل الظفير وحلفائهم في نجد ، بل انه قد يكون النهايه الحقيقيه لسيطرة قبائل الظفير في نجد . وكما يقول المثل الشعبي < اذا وقع الجمل كثرت سكاكينه > فقد زادت الوطأه على قبائل الظفير وزادت جبهات القتال عليهم من كل جهه حيث زادت حملات بنى خالد من الشرق وحملات الاشراف من الغرب والصدمات مع عنزه من الشمال ، كما انظم خلال النصف الثاني من هذا القرن الى هذه القوى قوه جديده لكنها تحارب لمبادئ مختلفه هي قوات الدعوه السلفيه التى انطلقت من الدرعيه لتوحد البلاد وتوقف الصراع القبلي الجاهلي ) .







القرن الثالث عشر هجري



في بداية هذا القرن جرت حادثة الحثربي التي اشتهر بها الظفير .

عام 1200هـ غزا سعود بن عبد العزيز آل سعود ومعه الظفير وبنى خالد على قحطان في الجنوب فهزموهم . عام 1204 هـ غزا الامام سعود ومعه الظفير على بنى خالد .

عام 1207هـ خالف الظفير امر الامام سعود ومعهم اناس من الحجاز واغاروا على بنى خالد فنهبوهم .

عام 1209هـ اغار الامام سعود على الجواسم من الصمده وهم في ارض الحجره .

عام1211هـ استعان ثويني شيخ المنتفق بالظفير في غزو القطيف .

عام 1212هـ غزا الامام سعود على الظفير وشمر وهم على الابيض وهزمهم.

عام 1215هـ شارك الظفير في هجوم كبير على نجد بقيادة سليمان باشا الحاكم العثماني في العراق .

عام 1218هـ اخذ الظفير اهل سدير .

عام 1219هـ معركه مع مطير .

عام 1220هـ صادف جيش ابن سعود غزوا للظفير فنهبوهم ثم خرج الامام سعود على الظفير في لينه وهزمهم وتفرقوا بعضهم ذهب الى الجزيره وبعضهم الى المنتفق .

عام 1224هـ معركه مع شمر في الجزيره ثم هاجم سليمان باشا ومعه عربان شمر على الظفير ومعهم الروله من عنزه فصارت الهزيمه على جيش سليمان باشا .

عام 1246هـ هاجم تركي بن سعود بنى حسين من الظفير .

عام 1247هـ نزل الظفير في العرمه شمال الرياض وشارك بنى حسين مع ابن سعود في حمله ضد عتيبه . عام 1254هـ وفد ابن سويط على الامام فيصل بن تركي بن سعود واهداه كثير من الخيل .

عام 1271هـ هجم عيال راشد السعدون ومعهم سلطان السويط وجازع اباذراع وصقر بن حلاف على محمد السعدون وصارت .

عام 1277هـ تحالف العجمان والظفير على التعاون ومحاربة اهل نجد إلا من دخل تحت طاعتهم ولكن التحالف لم يدم .

عام 1282هـ معركه مع الامام عبدالله الفيصل .

عام 1288هـ ذهب بعض الظفير مع محمد بن رشيد الى حائل .



القرن الرابع عشر هجري



عام 1328هـ معركه هديه وقد شاركت إلي جانب السعدون شيوخ المنتفق معا جموع غفيره من القبائل الشماليه أمثال بني خالد وشمر وزبيد وبني لام.........إلخ.

عام 1342هـ معركه القصير .

عام 1348هـ شارك ابن سويط مع الفرم وابن طواله في جيش ابن مساعد ( عبد العزيز مساعد بن جلوي ) ضد الدويش زعيم الاخوان .


هذا بعض ماسجله التاريخ لقبيلة الظفير العريقه وتقبلو تحياتي
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-06-2011, 10:34 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة جهينة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

في الحرب المذكورة شاركة قبيلتي جهينة في صف الدويش
ونعم وسبعة أنعام بالظفير حكام نجد الاوائل وتاريخ مجيد لايغطيه ظؤ الشمس ونعم
فخري جُهينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-07-2011, 09:19 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي الاخ الارشيف

ماالفايدة من هذا الكلام حنى الان اخوان مسلمين والحمد للة على نعمة الامن والامان الضفير قبيلة غنية عن التعريف ولاكن السوائل الذي بطرح نفسة هل الضفير الموجودين في دير الزور فب سوريا منكم وهل الشعطان الموجدين غي دير الزور منكم الضفير عدة عشائر متجالفة مثل السويط هولا الياسر اشراف الذرعان اشراف بني حسين اذان من الضفير الذي عليهم الاسم وشكران
الشريف الشريجه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-07-2011, 11:53 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United States

افتراضي

الشريجة انت الله يهديك كل الناس عندك اشراف احترم نسب رسول الله صلى الله علية وسلم
المطيري الحجازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2012, 03:21 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية سجاد اللامي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

والنعم من قبيلة الظفير اللامية
توقيع : سجاد اللامي
شجرة قبيلة بني لام الطائية القحطانية
سجاد اللامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2012, 05:25 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وفقكم الله لما يحب ويرضى

عبد الرحمن المغيري اللامي
غيلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2015, 08:53 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

ونعم من ابناء العم
احمد الودي اللامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 144 26-09-2020 07:55 PM
القبائل الليبية الارشيف مجلس قبائل ليبيا العام 57 23-02-2017 12:24 AM
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 1 17-02-2017 12:10 PM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه