لهذه الاسباب حلايب سودانية .. بقلم: د. ابومحمد ابوامنة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة طيب في سوريا (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: علم فقه الفرائض "علم المواريث" (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: بطلان دعوى نسب آل (دربان) للسادة الأشراف آل (بيش) المساوى الذروات بجازان (آخر رد :السيد فارس)       :: عائلة القزاز في مصر (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: ما ذكر حول نسب عقيل والعقيلي والعقيلة والعقيلات (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: ما ذكر حول نسب عقيل والعقيلي والعقيلة والعقيلات (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: ما ذكر حول نسب كل من عائلة آل ميدان وميدان والميداني (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: ما ذكر حول نسب كل من عائلة آل ميدان وميدان والميداني (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: ما ذكر حول نسب كل من القزاز و القزازي والجزاز (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)       :: دور الجماعات اليهودية الاقتصادي في مصر في العصر الحديث "أبرز العائلات اليهودية المصرية" (آخر رد :طارق حلمي رمضان العقيلي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل السودان > مجلس قبائل البجة


إضافة رد
قديم 18-05-2019, 01:35 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي لهذه الاسباب حلايب سودانية .. بقلم: د. ابومحمد ابوامنة

لهذه الاسباب حلايب سودانية .. بقلم: د. ابومحمد ابوامنة
مخطوطات الرحالة العرب تدعم هويتها السودانية
-2-
كان ميناء عيذاب (حلايب) ميناء مزدهرا منذ العصور القديمة الي ان تم تدميره عام 1426 ميلادية علي يد المماليك حكام مصر في ذلك الوقت . فقد كان يربط بين ثلاثة قارات هي اسيا وأوربا وافريقيا. عمته سفن الصينيين والهنود والفرس والرومان والإغريق والبرتقال والأسبان والفنيقيين وكانت مركزا تجاريا دوليا هاما, تصدر منه المنتجات الافريقية وتستقبل فيه الوردات سواء كان من الصين او الهند او الدول الاوروبية. لقد ظلت ميناء عيذاب حتي نهاية القرن الثاني عشر ميلادي اهم ميناء عي كل نطاق العالم الاسلامي علي الاطلاق.
كان لوجود الذهب والمعادن النفيسة في وادي العلاقي سببا في الاهتمام الدولي لهذه المنطقة, فقد استغله قديما الفراعنة والرومان والعرب.
اما البجا فلم يكترثوا كثيرا لهذه الثروات الطبيعية. عرف البجا كسكان أصليين لكل الاراضي الواقعة بين النيل واسوان وحتي ميناء مصوع في ارتريا منذ فجر التاريخ. هم يشكلون اقدم قومية علي نطاق العالم ولغتهم التي حافظوا عليها عبر التاريخ تعتبر اقدم لغات العالم. عرف البجا بحبهم المميت لاستقلاليتهم, لم يخضعوا لحكم اجنبي مباشر عبر التاريخ. هم كانوا يشنون الغارات ويدخلون في حروب ومناوشات ضد الممالك المجاورة. فقد عرفهم من هذه الناحية الفراعنة والرومان والبطالسة والاكسميون والنوبيون والعرب.
يقول عنهم دي جوا كاسترو الذي زار عيذاب عام 1541 م انهم شعب محارب منهمك في معارك متواصلة مع جيرانهم.
كان لوجود عيذاب كميناء دولي ومركز تجاري مرموق, ولوجود الذهب والحجارة الكريمة في وادي العلاقي ونسبة للحروب التي دارت بين البجا والفراعنة والروم والبيظنتيين والعرب والمعاهدات التي كتبت بين البجا وبين الممالك الاخري, سببا في توفر مصدار هامة لمتابعة تاريخ المنطقة عبر التاريخ. فقد عرفها قدامي المكتشفون والرحالة والكتاب, كما عرفها قدماء المصريين واتصلوا بهم وكتبوا عنهم في نقوشهم, اما جيرانهم في مملكة اكسوم فانهم دونوا معاركهم معهم وخاصة تلك في عهد عيزانا ملك الاكسوم والذي نصب نفسه ملكا للبجا ايضا.
كما اسلفنا بي المقال السابق فقد كتب قدماء الاغريق قبل اكثر من الفي عام عنهم وكتب هيردوتس وسترابو قبل عدة قرون قبل الميلاد كما كتب عنها كاسترو وبوركهارت وليناند دي بلفونت قبل عدة قرون بعد الميلاد. واتفقوا جميعا بان سكان المنطقة بين اسوان والبحر الاحمر وحتي مصوع هم البجا.
زار المنطقة العديد من الرحالة العرب, مما يعطينا تاريخا متنوعا ومتواصلا لهذه المنطقة منذ فجر التاريخ وليومنا هذا.
الرحالة العرب وعيذاب بالمثلث
تثبت كتابات الرحالة العرب الهوية السودانية لميناء عيذاب وكذلك لكل الاراضي التي تمتد من اسوانشمالا حتي ميناء مصوع الحالي ومن النيل وحتي البحر الاحمر..
فقد كتب الرحالة العلامة الاصطخري, وهو أبو القاسم إبراهيم محمد الكرخي وهو من اشهر العلماء العرب, ومن اوائل رواد علم الجغرافية علي مستوي العالم, وعاش في النصف الاول من القرن الرابع الهجري, اي العاشر الميلادي, ان ميناء عيذاب تتبع للحبشة ولم يذكرها ضمن المدن المصرية في مؤلفاته " صور الاقاليم " و " ومسالك الممالك" , وقد كان يطلق علي جميع البلاد الواقعة بين مصوعواسوان والبحر الاحمر والنيل اسم الحبشة حينذاك.
زار اليعقوبي بلاد البجا عام 880 م ووصف ممالكهم بشيء من التفاصيل, يقول اليعقوبي ان للبجا خمسة ممالك وهي نقيس و بقلين وبازين و جارين وقطع.
اول مملكة لهم هي نقيس وتمتد من اسوان الى خور بركة ومدينة المملكة يقال لها هجرالتي تقع بالقرب من وادي العلاقي, بالمثلث المحتل حاليا. ويقول: ولهم قبائل وبطون كما تكون للعرب، فمنهم الحدراب وحجاب والعمائر وكرفر ومناسا ورسعه وعريريعة والزنافج.
المملكة الثانية يقال لها بقلين، والمملكة الثالثة يقال لها بازين، وهم يتاخمون مملكة علوة من النوبة، ويتاخمون بقلين، والمملكة الرابعة يقال لها جارين، وتمتد ما بين بلد يقال له باضع (مصوع)، علي ساحل البحر الاحمر الى حد بركات.
اما المملكة الخامسة فهي قطع، وهي آخر ممالك البجة جنوبا وهي مملكة واسعة.
تهمنا مملكة نقيس بوجه خاص, موضوع حديثنا نسبة للاحتلال المصري لها حاليا. فهي تمتد من الحد الأقصى لحكم المسلمين في أسوان حتي خور بركة وتسكنها قبائل البجا المعروفة عرقيا والمنتمية للسودان حاليا وهي قبائل البشاريين والامرأر والعبابدة والارتيقة والاشراف والحلنقة والكميلاب والهدندوة والبني عامر والحباب.
يقول ابن حوقل الذي زار المنطقة ما بين 945 و 950 ميلادية في كتابه صورة الأرض عن مملكة الدُجن ان السكان يتحدثون باللغة البجاوية بما في ذلك قبيلة الحدراب, وذكر ان لقبيلة الحدراب يوجد فرعين, وتنتمي لاحد الفرعين قبائل هنديبا والارتيقة والسوتبادوة والهوتمة والهدندوة والرندوة, اما المجموعة الاخري فتنتمي اليها قبائل الجنيتكا وقبائل القرئيب. سمي ابن حوقل أيضا قبائل الخاسة، وهي حينذاك كانت تعيش علي طول التلال والسهول الساحلية علي مصب خور بركة. اما قبيلة الرقبات فذكر انها بقيت قريبة من ميناء سواكن. وذكر ايضا قبيلة باسم العمائر. فهل هي قبيلة الأمر احد فروع قبيلة القرئيب يا تري؟! أم هم الامأرأر؟!
ام البني عامر؟! فمن ناحية النطق فهي أقرب الي الامأرأر.
الواقع ان ما سجله ابن حوقل عن هذه القبائل مثير ومدهش لابعد الحدود, اذ يتناقض بشكل صارخ مع الاساطير التي تتناولها هذه القبائل جيلا عن جيل عن انتمائها العربي ولاهل البيت الشريف. فهو حضر وراي وسمع وسجل في حينه, و زد علي ذلك ان البجا في ذلك الزمن لم يعرفوا شيئا عن الاسلام, وانما كانوا وثنيين او مسيحيين كما سجل ذلك ابو النصر المقدسي عام 996 ميلادية. اما الرحالة الفارسي ناصر خسرو, الذي حضر بعد ابن حوقل بعد قرن وبالتحديد عام 1050 م, فقال عنهم انهم قوم لا دين لهم ولا ملة ولا يؤمنون بنبي او امام. كما تشكك الرحالة ابن جبير في اسلامهم حين زار المنطقة عام 1180 م. فلم تترك لنا هذه الوثاثق الدامغة مجالا للشك فيه ان هذه القبائل كانت موجودة قبل دخول الاسلام بالمنطقة وبالتالي لا تترك مجالا لانتمائها لجذور عربية او قرشية.
تلاشت اسماء اغلب هذه القبائل الان, وبقي منها الارتيقة والهدندوة والقرئيب, فبينما كان الارتيقة والهدندوة قبل ما يزيد عن الالف سنة ينتمون لفرع واحد من الحدراب, انفصلوا الان اذ تشكل كل قبيلة منهم كينونة خاصة بها, وبينما كانت قبيلة القرئيب تنتمي لفرع مختلف من الحدراب, فانها اليوم صارت احد فروع قبائل الهدندوة. يتضح مما سبق ان قبيلة الارتيقة كانت هي الاقرب للهدندوة من قبيلة القرئيب التي انصهرت فيما بعد في قبيلة الهدندوة. ومما يثير الانتباه ان هذه القبائل الثلاث جذورها واحدة, مما يناقض إشاعات انتماء القرئيب لغرب افريقيا او الارتيقة لحضرموت التي يتناقلها البعض.
قال أبو نصر المقدسي 996 م عن قبائل البشاريين بالمثلث انها من المسيحيين اليعقوبيين وتعيش في خيام. اما ابن خلدون فيقول أنها حضرت من الجزيرة العربية عبرسيناء . ويقول الادريسي انها تتجول في الصحراء بين اسوان وبلاد النوبة وحتي ارض الحبش, ويضيف ابن سعيد في كتابه "تقويم البلدان في الكلام" عن البجا انهم مسلمون ونصارى وأصحاب أوثان ويسكنون في جنوبي صعيد مصر بين بحر القلزم وبين نهر النيل.
كما وصف الرحالة الفارسي ناصر خسرو عام 1050م احوال البجا حول جبل البا وعيذاب وقال انهم قوم لا دين لهم ولا ملة ولا يؤمنون بنبي او امام ذلك لبعدهم عن العمران, وذكر انهم كانوا يبيعون الماء في عيذاب وخاصة عندما ينعدم الماء فيها بسبب عدم هطول الامطار. اما عن الامن في عيذاب فيقول: الامن الذي رايته هناك لم اره من قبل في اي بلد اخر, وكان ذلك في عهد الفاطميين.
اما أبن جبير الذي وصل الي ميناء عيذاب عام 1185م فقد ابدي بعضا من المرارة تجاه عيذاب اذ يصف هذه المدينة بانها في صحراء قاحلة كل ما يؤكل فيها مجلوب من خارجها وعلى الرغم من ذلك فإنه يشير إلى إزدهار التجارة وحركة الحجاج النشطة من خلالها وقال عنها كذلك أنها " من أفضل مراسي الدنيا وأن مراكب الهند واليمن ترسو فيها وتقلع منها بالإضافة إلى مراكب الحجاج الصادرة والواردة"..
مكث ابن جبير في ميناء عيذاب ثلاث وعشرون يوماً. احتسبها عند الله لشظف العيش وسوء الحال واختلال الصحة, ويبدو أن مكوثه هذه المدة الطويلة وصعوبة الانتقال عبر هذا الطريق إلى جدة أثرعلي نفسياته مما انعكس في كتاباته, ولما لم يتسنى له الاستمرار في رحلته لجدة, رجع لمصر ليواصل من هناك بعد أن تمكن المسلمون من استعادة الطريق البري عبر سيناء من الصليبيين .
زار المنطقة كذلك الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة عام 1330م. رأى في رحلته إلى عيذاب سلطان البجا الأمير الحدربي وهو يحارب الأتراك حتى هربوا منه وحرق السفن، فاضطر ابن بطوطة إكمال رحلته برا عن طريق سيناء ومنها الي الحجاز.
ووجد ابن بطوطة قبائل الكواهلة تسكن أرض البجا في جنوب شرق مصر و شمال شرق السودان، وقال إنهم عارفون للغة البجا بجانب لسانهم العربي.
وأكد ابن بطوطة بان السكان الاصليين لميناء عيذاب والاراضي المحيطة بها هم البجا, وان لهم نصيب من موارد الميناء ... عكس الحال الان مع الحكومات الوطنية.
كذلك اكد المقريزي في كتابه "المواعظ والاعتبار" بجاوية المنطقة وذكر ان البجا هم مسلمون اسميا, وعزي ذلك لجهلم اللغة العربية. وذكر ان ميناء عيذاب مزدهر وبه تجارة مزدهرة وانه
يربط بين كثير من الدول, وان البجا يتمركزون حول عاصمتهم هجر القريبة من وادي العلاقي, .. بالمثلث المحتل حاليا.
خلاصة القول ان الرحالة العرب كلهم وعلي مر الزمن اتفقوا علي ان عيذاب ووادي العلاقي هو جزء لا يتجزأ من مملكة نقيس البجاوية متفقين في ذلك مع الرحالة والمكتشفين الاوربيين, ولا زالت قبائل البجا كالبشاريون والامرأر والهدندوة والارتيقة والبنوعامر والحلنقة والعبابدة والكميلاب والاشراف, تعيش في نفس المنطقة في بيئتها الطبيعية التاريخية بنفس تركيباتها الاجتماعية والاثنية وبعاداتها وبلغتها حتي يومنا هذا. يعيشون اليم بنفس الحالة التي وجدهم فيها الرحالة قبل الكثير من القرون.
لم يترك لنا الرحالة والمكتشفون الاوربيون والعرب مجالا للتشكك في بجاوية وسودانية هوية وادي العلاقي وعيذاب. . .
الي المزيد من الادلة...كونوا معنا..


google.com, pub-6158667176473643, DIRECT, f08c47fec0942fa0
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب العرب (قحطان وعدنان) والعبريين والآراميين ,,, حسن جبريل العباسي ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 35 12-09-2022 01:02 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
من اشعار شيخ شعراء صعيد مصر:عبدالمجيد فرغلي محمد..عن فلسطين رحمة اللة وسيرتة الذاتية عمادالدين رفاعي مجلس قبائل فلسطين 22 24-11-2014 09:53 AM
عبدالمجيد فرغلي .. رسالة شعر عمادالدين رفاعي دواوين الشعراء القدامى و المعاصرين 17 02-11-2014 03:53 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه