عرض تاريخي للعلاقة بين جنوب السودان وشماله حتى عهد عبود - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عايزين جنيه (آخر رد :سيد يوسف مرسى)       :: معركة وادي الحرمل عام 1265 هـ (آخر رد :ابوقحافة)       :: أكذوبة انتساب إليزابيث الثانية إلى سلالة النبي (آخر رد :ابوقحافة)       :: أصل عائلة ابوعبده أو العبايده (آخر رد :محمد محمد حافظ محمد حسن عبده)       :: ساقتني (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: فرضية جينية جديدة للتعرف على موقع صخار بن آدم الجيني (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: آل عزرون (آخر رد :غازي عزرون)       :: ط¢ظ„ ط¹ط²ط±ظˆظ† (آخر رد :غازي عزرون)       :: الاسر اليامية الهمدانية التي حكمت جنوب الجزيرة العربية في القرن الرابع هــ (آخر رد :جابر بن محمد)       :: نبذة مختصرة على مدينة رداع وقبائلها (آخر رد :أبن السقاف)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل السودان > مجلس قبائل الفونج


إضافة رد
قديم 09-06-2019, 04:10 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي عرض تاريخي للعلاقة بين جنوب السودان وشماله حتى عهد عبود

عرض تاريخي للعلاقة بين جنوب السودان وشماله حتى عهد عبود (1)

google.com, pub-6158667176473643, DIRECT, f08c47fec0942fa0

الواقع أن مجموعة من العوامل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية أسهمت في استفحال هذه المشكلة التي ولدها الاستعمار، بالإضافة إلى عاملي الجغرافيا والتاريخ، وسنعرض في هذا المحور لمسارات العلاقات بين الشمال والجنوب عبر مراحلها التاريخية.
أولاً: مراحل انتشار الإسلام في جنوب السودان:
1- العهد السناري: (مملكة الفونج 1504م/1821م): عرف جنوب السودان الإسلام في القرن العاشر الهجري، أي بعد قيام مملكة سنار عام 1505م، وتذكر الروايات أن أصل الفونج (مؤسسو مملكة سنار) من قبيلة الشلك، وهو ما يؤكد اتصال مملكة سنار بقبائل جنوب السودان ودخول الإسلام إلى بعض مناطق الجنوب.
2- العهد التركي: (1821م-1885م): يؤكد المؤرخون أن جنوب السودان عرف بصورة واسعة بعد الفتح التركي للسودان 1821م، فقد انتشر الإسلام في جنوب السودان بواسطة الجنود الأتراك والمصريين والتجار المسلمين من العرب والأتراك والسودانيين، وكان هناك اتصال كثيف بين أهالي جنوب السودان والجنود والإداريين الأتراك والمصريين، حيث عمل بعض مواطني الجنوب في خدمة الإدارة التركية حمّالين ومترجمين وجنوداً كما أسهمت المراكز الإدارية والمدن والمحطات التركية في نشر الإسلام في جنوب السودان، مثل: فشودة، والتوفيقية، وبور، ومنقلا، وشامبي، وغندكرو، وغيرها من المحطات، وقد كان على رأس مديرية "فشودة" راشد بك أيمن عندما قامت الثورة المهدية.
3- الثورة المهدية: (1885م-1898م):
تمدد الإسلام جنوبا في عهد الثورة المهدية في نطاق محدود، تمثل في دخول بعض ملوك الشلك في الإسلام، وبعض سلاطين الدينكا مثل: السلطان (كول أروب) سلطان دينكانقوك في مناطق أيبي، وقد شاركت القبائل الجنوبية في الجهاد مع الثورة المهدية، وكانت إرهاصات الثورة قد بدأت في بحر الغزال عام 1881م، وذلك عندما قام بعض زعماء القبائل بزيارة المهدي في قدير وأعلنوا انضمامهم إليه.
وبالله التوفيق
يتبع ...
توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2019, 04:11 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


عرض تاريخي للعلاقة بين جنوب السودان وشماله حتى عهد عبود (2)



* ثانياً: مرحلة الحكم الثنائي والاستعمار الانجليزي:

1- المرحلة الأولى (1898م-1919م): في هذه المرحلة اكتمل احتلال الجيش البريطاني للسودان بقيادة اللورد كتشنر، وقد شكل ذلك سبباً رئيسياً في بذر الفرقة، والشتات بين الشمال الجنوبي، والسعي لفصل جنوب السودان عن شماله، غير أن قلة الموارد في الخزانة المصرية حالت دون تنفيذ ذلك، وفي هذه الفترة شجعت بريطانيا الجمعيات التنصيرية على مزاولة نشاطها وسط المكان، وبسطت نفوذ الكنائس في الجنوب كما تم تركيز التعليم في الإرساليات التنصيرية، وقد شهد الإسلام واللغة العربية في هذه الفترة في الجنوب تضييقاً شديداً، لأن الحكم الثنائي أعاد فتح السودان أصلاً للقضاء على الأثر الديني للثورة المهدية.

2- المرحلة الثانية (1919م-1926م):

في هذه الفترة اتخذت الحكومة البريطانية خطوات أكثر صرامة في محاربة كل ما يحمل مظهراً إسلامياً، فحاربت الأسماء العربية، ومنعت ارتداء الجلابية (ثوب أهل الشمال)، بوصفها رمزاً للدين الإسلامي، كما ذهبت لأبعد من ذلك فجعلت (يوم الأحد) عطلة رسمية في كل أنحاء الجنوب، وبلغت السياسات ذروتها في الفصل بين الجنوب والشمال بإصدار قانون المناطق المقفولة عام 1922م، والذي قصد منه منع التأثير والتأثر بالإسلام والثقافة العربية القادمة من الشمال، كما عملت على إخلاء الشماليين المسلمين من الجنوب تهجير قبائل بكاملها مثل قبيلة كافياكنجي، ثم أعقب قانون المناطق المقفولة ما عرف بسياسة الجنوب 1930م التي كرست لغرس بذور الانفصال.

3- المرحلة الثالثة (1946م-1953م):

وهي المرحلة التي أعقبت قيام "مؤتمر الخريجين" الذي قام برفع مذكرة شهيرة عام 1942م طالب فيها بإلغاء قوانين المناطق المقفولة وحرية التنقل داخل السودان، ورفع قيود التجارة، كما طالبت بضرورة وضع منهج تعليمي موحد لكل السودان.

وفي عام 1946م، وبعد تنفيذ سياسة السودنة في الشمال، تشكلت لجنة للنظر في إمكان تنفيذها في الجنوب، وضعت اللجنة تقريراً أدانت فيه بشدة سياسة الحكومة نحو الجنوب وطالبت "بإلغاء تصاريح التجارة، واتباع سياسة موحدة للتعليم في الشمال والجنوب، وتعليم اللغة العربية في مدارس الجنوب، وتحسين وسائل الاتصال بين الجانبين، وتشجيع انتقال الموظفين بين الشمال والجنوب، وتوحيد النظم بينهما".

وبالله التوفيق

توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 9 12-09-2022 01:04 PM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 11 12-09-2022 01:03 PM
علىنجيب القنوف .................معجم قبائل المملكة العربية السعودية على نجيب مجلس قبائل مصر العام 1 21-04-2021 06:51 AM
دور قبائل التماس في تحقيق التعايش السلمي بعد إنفصال جنوب السودان الارشيف مجلس قبائل السودان العام 0 18-05-2019 01:27 PM
السودان و عروبية، أو تحالف الهاربين,,, حسن جبريل العباسي مجلس قبائل السودان العام 2 20-04-2018 11:28 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه